إيلاف+

مومسات يروين كيف استخدمهن تنظيم القاعدة في العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ديالى:"مجرد لصوص" هكذا تصف سماهر عناصر تنظيم القاعدة في محافظة ديالى، وسماهر إحدى ثلاث نساء مومسات أصبحن جزءا من إستراتيجية مسلحي القاعدة لاختراق الأجهزة الأمنية في مدينة بعقوبة، بين عامي 2006-2007 عندما أرغمن على التعاون مع أولئك المسلحين مقابل الإبقاء على حياتهن.

وتضيف سماهر (29 سنة) في حديث لـ"السومرية نيوز" أن عناصر القاعدة "ليسوا كما يقال عنهم أناسا متمسكين بتطبيق الإسلام، كلا، إنهم يبتزون الآخرين كي يحصلوا على الأموال، وتجارتهم هي الدين"، وتصفهم مرة أخرى بقولها "زبائن، مجرد زبائن".

بعد عام 2005 وصل تنظيم القاعدة إلى محافظة ديالى ووجه ضربات عنيفة للقوات العراقية والمواطنين على حد سواء. وحاول نشر أفكاره المتطرفة بمختلف الوسائل منها استغلال النساء، حتى تمكن بين عامي 2006 - 2007 من فرض سيطرته على مساحات شاسعة من أقضية ونواحي المحافظة. كما نجح في اختراق الكثير من منظومات الأجهزة الأمنية وتوجيه ضربات قاسية لها، تمثلت بعمليات اغتيال وكشف مبكر للخطط الأمنية. وغدت العديد من الأحياء السكنية معاقل له، إلا أن عملية عسكرية كبيرة باسم السهم الخارق نفذتها القوات العراقية أدت إلى القضاء على قدر كبير من قدرة هذا التنظيم في صيف عام 2007.


قيادي بزي امرأة وضابط امن سابق يجند النساء
وتقول سماهر، التي تسكن حاليا في شقة متواضعة قرب مدينة بعقوبة ان "تنظيم القاعدة استغلها لنقل منشورات ورزم مغلفة"، كما أنها "أرغمت على صعود سيارة مدنية نهاية عام 2006 لإخراج قيادي في القاعدة كان محاصرا من قبل القوات الأمنية في حي سكني، فتنكر بزي امرأة وخرج معي دون أن يلحظه أحد".

وتبدو سماهر غير نادمة على سمعتها السيئة بين الناس، وتفسر ذلك بقولها "كل إنسان لديه طاقة محددة للتحمل، فإذا نفدت انحرف عن جادة الصواب، وهذا هو سبب ما أنا عليه الآن".

أما نوار (33سنة)، التي بانت على وجهها المغطى بمساحيق التجميل علامات الإرهاق والتعب، فتقول إن "مسلحي القاعدة يدعون الإسلام لكنهم بعيدون جدا عنه، فقد أرغمتُ على تنفيذ كل ما يرغبون به مقابل الإبقاء على حياتي".

وتضيف لـ"السومرية نيوز" "القاعدة كانت تحثنا لاستدراج بعض منتسبي الأجهزة الأمنية للوقوع في شراكنا ومعرفة ما يجري داخل تلك الأجهزة".

وتوضح نوار "هناك أسئلة كانت توضع لنا، ويجري تسجيل كل شيء بواسطة أجهزة تسجيل يزودنا بها شخص كان يتولى الإشراف على هذا الأمر، ويدعى أبو ناجي، وهو ضابط أمن سابق برتبة نقيب وقيادي ميداني لدى القاعدة. وكانت تربطه علاقة مع إحدى النساء اللائي أعرفهن قبل سقوط النظام السابق".

وتكمل نوار حديثها عن أبي ناجي بالقول انه "كان يسعى لتأسيس شبكة نسائية مهمتها تنفيذ بعض الواجبات التي يصعب على عناصر القاعدة تنفيذها".

وتتحدث نوار عن طبيعة عملها قائلة "بالنسبة لي كنت أعمل، ولمدة عام ونصف العام، على نقل منشورات وكتب ورسائل بين مختلف المناطق، وخصوصا في حالات التوتر الأمني وإغلاق الأحياء سكنية، عندها نكون نحن الوسيلة الناجحة لاختراق الحواجز الأمنية دون أن نلفت انتباه أحد".

وتواصل نوار روايتها "بعد ذلك تمكنت من الهرب إلى إحدى دول الجوار بجواز سفر مزور، وقد عدت قبل أشهر قليلة إلى أطراف بعقوبة".

وتختم نوار حكايتها "أحاول الآن أن أنسى الماضي المؤلم وأبدأ حياة جديدة لأصلح ما أفسدته السنوات الماضية، أشعر بندم يتنامى يوما بعد يوم بسبب سلوكي السابق المنحرف".


كان للقاعدة عناصر في الأجهزة الأمنية
أما وردة (30 عاما) فتقول إن "القاعدة بعدما ازدادت قوتها بشكل كبير، خيّرتنا بين التعاون أو الموت، فاخترنا التعاون على أمل البقاء أحياء".

وتشير وردة في حديث لـ"السومرية نيوز" إلى أن "القاعدة كانت لديها عناصر تعمل لحسابها داخل الأجهزة الأمنية العراقية تزودها بالأسرار الأمنية والعسكرية".

وحول طبيعة عملها تقول وردة "كان عملي نقل أوراق ومنشورات أو معرفة ما يجري داخل المؤسسات الحكومية ومنها مبنى المحافظة".

وتضيف أنها "استطاعت الهرب إلى بغداد، بعدما عرفت أن صديقة لها قتلت ذبحا من قبل القاعدة"، وانها "عادت بعد عام 2008 وغيرت محل إقامتها".

وتعترف نوار قائلة "انحرفت عن الطريق المستقيم وأرغمت على ذلك بسبب الفقر والحاجة، لذا عشت تجارب قاسية جدا ولعل أكثرها ألما هو استغلالي من قبل مسلحي القاعدة، وآمل الآن أن أغير حياتي والابتعاد عن ذلك الماضي".


مشروبات ومخدرات في أوكار القاعدة
تلك الحكايات لم تفاجئ القيادي في صحوة ديالى محمد المجمعي الذي يقول لـ"السومرية نيوز" "القاعدة لم تكن تتهاون في فعل أي شيء من أجل الوصول إلى مبتغاها. ولعل العثور على حبوب هلوسة ومخدرات داخل معاقلها يؤكد طبيعة هذا التنظيم".

ويكشف المجمعي أن "بعض عناصر الصحوة وجدوا كميات كبيرة من علب المشروبات الكحولية في أوكار القاعدة".

ويؤكد "نحن ندرك حقيقة تنظيم القاعدة، لكن الرأي العام يتصور انه تيار إسلامي، والحقيقة غير ذلك".

وفي السياق نفسه، يرى مسؤول أمني طلب عدم الكشف عن اسمه أن "مستوى الخروق الذي عانت منها الأجهزة الأمنية كان كبيرا وخطرا جدا. وقد وصل الأمر إلى زج القاعدة بعناصرها داخل المؤسسات الأمنية، وهناك تحقيقات كثيرة أكدت وجود تلك العناصر المندسة".

ويكشف المسؤول الأمني في حديث لـ"السومرية نيوز" أن "هناك نحو 230 من ضباط ومنتسبي الأجهزة الأمنية معتقلون حاليا بتهم تتعلق بالإرهاب".

ويؤكد المسؤول الأمني أنه "لا يستبعد أن تستغل القاعدة بعض النساء سيئات السمعة للإيقاع بمنتسبي الأجهزة الأمنية، وهذا أمر يمكن حدوثه في ظل تأكيدات بأن بعض قياديي القاعدة هم سابقا رجال أمن محترفون لذا فان استغلال المرأة في اختراق الأجهزة الأمنية إستراتيجية اتبعتها القاعدة في الفترة الماضية، وحققت بعض النتائج"، إلا أنه يستدرك بالقول إن "الوضع الآن أفضل بكثير"، على حد تعبيره.


حرب المعلومات تتم بكل الطرق
ويرى ضابط أمن سابق برتبة رائد هو غسان راسم جميل أن "حرب المعلومات وعمليات اختراق الأجهزة الأمنية تتم بكل الطرق سواء أكانت مشروعة أو غير مشروعة، ولعل استغلال المرأة في هذا المجال من المسلمات المعروفة على مر العصور".

ويستنتج جميل في حديث لـ"السومرية نيوز" "ليس غريبا أن تستغل القاعدة هذا الاتجاه لمصلحتها فهو يحقق لها التفوق المعلوماتي".

ويجمع اغلب مواطني مدينة بعقوبة أن "تنظيم القاعدة الذي تمسك بالنهج المتطرف واعتمد العنف والسلاح وسيلة لتحقيق غاياته وأهدافه هو المسؤول الأول عن أحداث دموية راح ضحيتها آلاف المدنيين في مئات التفجيرات التي تعرضت لها أغلب مناطق المحافظة خلال السنوات التي تلت سقوط النظام السابق".

يذكر أن القيادات الأمنية في محافظة ديالى ومركزها بعقوبة نحو 55 كم شمال شرق بغداد، تؤكد أن التنظيمات المسلحة اتبعت العديد من الاستراتيجيات في محاولة لاختراق المنظومات الأمنية، خلال فترة التدهور الأمني، ويعتبر استخدام النساء إحدى الاستراتيجيات التي اتبعتها هذه التنظيمات ونجحت في تحقيق ذلك، خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هؤلاء هم القاعدة
المؤمن -

ياسلام على ايمان وتقوى القاعدة، لم يجدوا ضالتهم سوى عن المسكينات الي اضظرتهن الظروف ان يعلمن في اقدم مهنة بالتاريخ، موغريبة، هذوله هم القاعدة لا اكثر مرتزقة،

مومسات
سعودي صريح -

مخالف لشروط النشر

رأي
Hassan -

مومسات مومسات! إستخدمهن تنظيم القاعدة سابقا ويستخدمهن كُتاب تقارير ...عسى هؤلاء الُمستغلين يدفعون لهن...

صحيححححححححححححححححح
صحيححححححححححححححححح -

مخالف لشروط النشر

كبيرة
متااابع -

المشكلة انه كبيرة وما تتصدق . لو كان تنظيم القاعدة يفعل هذا لما استطاع ان يصمد شهر واحد لانه من المعروف ان من يستخدم هكذا اساليب يكون معظم منتسبيه من مدمني الخمر والمخدرات والمجرمين وهذا ما يجعلهم بين عشية وضحاها في خبر كان ويكون اصطادهم سهل جدا. على عكس القاعدة الذي يملك تنظيم حيوي وفعال قادر على التحرك من دولة لاخرى. .

الله
الله -

تنظيم القاعدة هو شوكة في حلوقكم ايها .......... الحاقدين على المسلمين والمجاهدينوباذن الله عز وجل سينتصر الجهاد على ايدي ابطال القاعدة وجنود الشيخ اسامة بن لادن حفظه الله ورعاه

خوراج
التميمي -

لماذا نسميهم بمسميات عدة وننسى مسماهم الاصلي وهم الخوارج .. الا يكفرون الكل ويقتلون الكل خرجوا على كل الحكومات .. خرجوا على كل المذاهب .. خرجوا على كل الشعوب .. ولا واحد منهم عرف عنه اخذه للعلم! هداهم الله او ابادهم من على وجه الارض

القاعدة ام حزب البعث
سليمان الحاكم -

الكلام يبدو عن حزب البعث وليس عن تنظيم القاعدة، هذه النسوة لا يفرقن بين البعث والقاعدة. على كل حال معا البعث والقاعدة والنظام التحرري الحاكم في العراق كله خربطة بخربطة الله يساعد اهل العراق

اين الصهيونية؟
غضب البارد -

هذا كذب ونفاق والهدف منه بث افكار صهيونية وامبريالية . الصهيونية والنازية هم من استخدموا الموموسات في حروبهم اما القاعدة ولست مدافعا عنهم ولكن هم جماعة اصولية ومتشددة في الدين لا يصدق انها تتعامل مع هكذا قذارات.الصهيونية والامبريالية العالمية تسعى ناشطة لبث الاكاذيب والتضليل بين الامة الاسلامية والعربية وملوكنا ورؤسائنا اصبحوا عملاء لهم والدليل عل ذلك ظهور دولة جديدة هي مصرائيل.

فيلم هندي
شووق -

فيلم هندي معروف مخرجة ومنتجه

قال تنظيم قال
سلامه -

اجد ان العنوان المنشور ليس صحيحا, والصحيح , هو ان اتباع تنظيم القاعده اقنعوا امهاتهم بالانضمام للتنظيم وتنفيذ عمليات ضد الناس.

الامانة اولا
شديد -

انااكره القاعدة وبرضو اكره المنافقين الللي يحولوا يشوهو صور الاخرين يعني القاعدة سكارى وقدروا يصمدوا هذه الفترة اقول تراكم مصختوها خمر ومخدرات ونساء

الغاية تبرر الوسيلة
أبوزياد -

لا أكذب و لا أصدق ما قراءت ، و لكن تنظيم القاعدة ليس منظمة متماسكة تتبع أوامر قائد واحد ، بل هو اسم يطلق على تجمعات لأفراد يؤمنون بالعنف لتحقيق أهدافهم باسم الدين ، وهؤلاء مختلفون في خلفياتهم و ثقافتهم و نياتهم ، و على كل حال فقد بررت لهم غايتهم قتل الأبرياء وهو أشنع جرما من استخدام المومسات.

دجالين
عبدالرحمن الطائي -

سواء كانوا حزب البعث المجرم او القاعده علي السواء ناس مجرمين قتله شوههوا التاريخ و قتلوا الكثير من الابرياء و اتوقع سوف تنالهم العقوبه الالهيه في الدنيا قبل الاخره و معروف عن البعث ناس ملحدين يئومنون بفكر ميشيل عفلق اليهودي و القاعده موجهه من اليهود و جعلوا الدين الاسلامي اكثر الاديان كراهيه و منبوذ بين البشريه بينما الدين الاسلامي هو افضل الاديان تسامحا و هو خاتم الاديان و لكن مع الاسف القاعده دمروا الاسلام

nero
nero -

مومسات يروين كيف استخدمهن تنظيم القاعدة في العراق كلمه مومسات تدل على مراهقين و هذا ايضا مصطلح كلمه مراهقين ليس للعامه يستخدم و هذا يعنى انهم صغار العقل وقعوا فى فخ اهمال متعمد و عشوائيه مخطط لها من نظام كبير جدا عالمى عايز يضع كل مستوى فى مكانه الصحيح ابن الناس مع ابن الناس و اللقيط مع اللقيط و الارهابى مع الارهابى و المؤمن الحقيقى ليس الممثل بحياه محترمه احترم حياه من الله و فى بيته الان

اكاذيب اكاذيب
الفارس -

هذه ليست قاعدة ابن لادن هذه القاعدة الامريكية ، كيف دخل تنظيم القاعدة العراق اسألوا اللبنانيين كيف نزلت الطائرات بهم في مطار بيروت واشتركوا في معارك نهر البارد

اكاذيب اكاذيب
الفارس -

هذه ليست قاعدة ابن لادن هذه القاعدة الامريكية ، كيف دخل تنظيم القاعدة العراق اسألوا اللبنانيين كيف نزلت الطائرات بهم في مطار بيروت واشتركوا في معارك نهر البارد