صحة

قياس لضغط العين في المنزل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من برن: بات من الممكن قياس ضغط العين، مباشرة في المنزل، على غرار ما يحصل لدى قياس ضغط الدم بواسطة الساعد. هكذا، يتحول حلم مرضى الغلاوكوما(المياه الزرقاء) تدريجياً الى حقيقة. فقريباً، سيتم تسويق الجهاز، القادر على قياس ضغط العين في أوروبا وسويسرا. ما يجعل هؤلاء المرضى قادرين على تنفيذ عملية القياس هذه، بصورة بسيطة ومستقلة، في منازلهم.

يدعى الجهاز "تونوغراف"، وهو يتمكن من تسجيل تغيرات ضغط الشرايين والأوردة. تم تصنيعه في فنلندا وهو لا يحتاج الى أي موهبة حرفية أو الى محلول ما يتم تقطيره بالعين قبل استعماله. يكفي تثبيته على محيط العين، من الخارج. ثم يكفي تشغيله عبر الضغط على زر القياس لاطلاق موجة، سريعة وغير مؤلمة، تنطلق من الجهاز لتصطدم بقرنية العين(لقياس ضغط العين)، قبل أن تعود الى الوراء حاملة معها معطيات يقوم جهاز التونوغراف بتسجيلها. هذا ويمكن تحميل هذه المعطيات، عبر مفتاح "يو اس بي"، على الكمبيوتر أيضاً. كما يتمكن الطبيب من قراءتها مباشرة عبر الجهاز. اذن، وعلاوة على تمكين المريض من مراقبة ضغط العين، باستمرار، فان المريض ينجح في مراقبة حالة تعاطي الأدوية، يوماً تلو الآخر.

يذكر أن الغلاوكوما يستهدف أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاماً، حتى لو كانوا أشخاص أصحاء. ويتعرض المصابون لخطر فقدان القدرة على القراءة أو اتمام أنشطتهم العادية اليومية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

مهم هذا لان فيه كشف عادى من مستشفى كبير بيعمل هذا الكشف الذى يضع فيه المريض عينه على الجهاز و قد يمرض بالعدوى فى عالم غير متقدم مهنيا و ليس من حقه يردد مستحيل يمرض ممكن شئ بسيط يصل له يظهر فى الابناء او ينتقل لـ الاخرين و هو لا يصل له شئ يظهر عليه ايضا مهم هذا لا شئ اسمه الطب

تمنيت
جاهل صحيا -

تمنيت أن يشرح الكاتب ماهو ضغط العين ولماذا يقاس حين نذهب لعيادات أطباء العيون وأي أمراض يكشف. مع الشكر له.

طلب شراء
هانى وديع -

هل جهاز قياس ضغط العين بالمنزل متاح الان وهل يمكن شراءه من لندن او القاهرة وكم سعره وما هى اماكن البيع شكرا جزيلا