صحة

علاقة وطيدة بين الاكتئاب والأداء الجنسي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من برن: تعاني عدة شرائح شبابية، عربية كانت أم غربية، من تراجع مستمر في الأداء الجنسي، سببه علاقة وطيدة بين الأخير وظاهرة الاكتئاب لديهم. ما يجعل زيارة الطبيب المختص أمراً ضرورياً لاستبعاد أم تأكيد الاصابة بأمراض الغدة الدرقية. نحن نتحدث عن بالغين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً. فبعد صلة زوجية أم علاقة حميمة مع المرأة، يبدأ هؤلاء الشباب التساؤل حول سبب انهيار أدائهم الجنسي بالكامل أمام زوجتهم أم صديقتهم بعد أن كانت، في البداية، مرضية للاثنين مع معدل علاقات جنسية يرسو على 3 مرات أسبوعياً. لكن سرعان ما تتحول العلاقة الجنسية الى اضطراب يبدأ بتراجع معدل هذه العلاقة الى مرة أم اثنتين، شهرياً، ثم الى غياب دائم، قد تحفزه بين، مناسبة وأخرى، حبوب الفياغرا أم مشاهدة فلم بورنو، سوية، على أمل اللقاء "السكسي" المرتقب، في السرير!

برغم سلسلة من الحوافز الخارجية، ان كان صيدلانية أم سينمائية أم غيرها، فان العلاقة الجنسية لا تستمر أكثر من دقائق معدودة. وغالباً ما يشتكي الرجال من عدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب، كما يجب، خلال عملية الجماع. لا بل ان البعض منه يشعر وكأنه رجل مسن تجاوز الستون عاماً!

يفيد الأطباء السويسريون أن التوازن بالجسم، في قلب مجتمع غربي عصري مثلاً، معرض للخلل، الذي يتمثل بنوع من "التهديد"، بسبب باقة من العوامل التي يطلق عليها الأطباء البريطانيين اسم (stressors). للمحافظة على هذا التوازن، يقوم الجسم بالتجاوب مع عوامل الخطر هذه عن طريق زيادة افراز سلة من الهرمونات، وعلى رأسها الكورتيزول والأدرينالين(يكون إفرازه استجابة لأي نوع من أنواع الانفعال أو الضغط النفسي كالخوف أو الغضب) والنورادرينالين. عادة، يُفرز الجسم هذين الأخيرين معاً. أما النظام العصبي المركزي، المستقل، فهو يتحرك لاجراء مجموعة من التغييرات الجسدية التي تخول الجسم الاحتفاظ بتوازنه.

علاوة على ذلك، ينوه الأطباء بأنه يجري تنشيط مجموعة التغيرات الجسدية هذه على حساب تعطيل وظائف هامة بالجسم، كما الوظائف الجنسية والتناسلية. في الوقت الحاضر، لا يوجد دواء قادر على علاج الاكتئاب انما يوجد عدة امكانات لتغيير نمط حياة الشباب الذين يعانون، باكراً، من فقدان قوتهم الجنسية، وتحديث كيفية تفكيرهم بالأمور. وتعتبر استشارة الطبيب المختص ومصارحته بداية هذا العلاج!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

مخالف لشروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

مخالف لشروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

اغنيه ع بالى حبيبى لـ اليسا فيها فى يدها الكأس مثلها على الانترنت نفس المكياج يعنى الشبه و حركه الشفاه و النظره و الملابس و الاضائه فى جنس تطلبه مع قدمها و الساق و الشعبى يدخل بـ العكاز يخرب حياه راقيه لانه العكاز يرمز ممكن لـ حياه رجل يلبس روب و حياه معروفه قديمه تصل تخرب حياه شغاله لانه رمز حياه تشع من الجهله ايام زمان كانت حياتهم مظلمه و من يرى احد منهم قد يتعدى منهم ان لم يكن قوى الايمان بحياه راقيه

ساكن
من سكان العالم -

اغنيه ع بالى حبيبى لـ اليسا فيها فى يدها الكأس مثلها على الانترنت نفس المكياج يعنى الشبه و حركه الشفاه و النظره و الملابس و الاضائه فى جنس تطلبه مع قدمها و الساق و الشعبى يدخل بـ العكاز يخرب حياه راقيه لانه العكاز يرمز ممكن لـ حياه رجل يلبس روب و حياه معروفه قديمه تصل تخرب حياه شغاله لانه رمز حياه تشع من الجهله ايام زمان كانت حياتهم مظلمه و من يرى احد منهم قد يتعدى منهم ان لم يكن قوى الايمان بحياه راقيه

ساكن
من سكان العالم -

أن التوازن بالجسم يرفضه الشعبى بـ ضع ابنك تحت رجليك لو جاء لك الطوفان و هذا بدايه للتخلص من الزوج ثم يردد لا تقل اف او لا لامك ثم يمثل انه مكان الاب بيشغل البيت يردد انا اب و هذا كله لـ الاستفراد بالزوجه التى تخجل من الجنس مع الابناء ان الوحده بـ السيده لا تسمح لرجل يردد انا اب او يا ماما او يا حاجه فقط السيده كما فى الاستماره تقول السيد للرجل و كلمه السيده للسيده و هى تردد سيادتك كلمه تجاريه افضل من كلمه حضرتك هكذا يعرف حدوده الغريب بكلمه سياتك بدون حرف الدال د ويفهم انه يكلم سيده تحافظ على شرفها فى الجنس مع الابناء تكون الوحده و بدون مجلات و اغانى سوف تكون حياه مكفهره و نار و هنا يصل الغريب يلحس و يتذوق و يتكلم عن عنف اسرى و العنف فى الاسره تهمه توجه للغريب و من يتقدم للزواج من ارمله او مطلقه او مطلق او ارمل

ساكن
من سكان العالم -

أن التوازن بالجسم يرفضه الشعبى بـ ضع ابنك تحت رجليك لو جاء لك الطوفان و هذا بدايه للتخلص من الزوج ثم يردد لا تقل اف او لا لامك ثم يمثل انه مكان الاب بيشغل البيت يردد انا اب و هذا كله لـ الاستفراد بالزوجه التى تخجل من الجنس مع الابناء ان الوحده بـ السيده لا تسمح لرجل يردد انا اب او يا ماما او يا حاجه فقط السيده كما فى الاستماره تقول السيد للرجل و كلمه السيده للسيده و هى تردد سيادتك كلمه تجاريه افضل من كلمه حضرتك هكذا يعرف حدوده الغريب بكلمه سياتك بدون حرف الدال د ويفهم انه يكلم سيده تحافظ على شرفها فى الجنس مع الابناء تكون الوحده و بدون مجلات و اغانى سوف تكون حياه مكفهره و نار و هنا يصل الغريب يلحس و يتذوق و يتكلم عن عنف اسرى و العنف فى الاسره تهمه توجه للغريب و من يتقدم للزواج من ارمله او مطلقه او مطلق او ارمل

ساكن
من سكان العالم -

مع الموسيقى فى حجرتى لا مرض مع كتبى و مجلاتى و سعيد هنا يتغاظ الغريب بـ انت جالس كده لا تعمل او لازم تعرف الناس و هذا يتدلع و عيب كبير شحط نتركه يردد صراحه عايز الشعبى يعمل فيك مقلب انزل اتكلم معه او عايزك تضيع وقتك و كل نفس تعرف تعامل نفسها و الانسان الشاذ جنسيا هو الذى ليس له حياه وحده و فيها وحده يحب وليس بزملاء المعهد كما ترى الصايعه الشعبيه بالزميل يخطب و بالزميل يحب هذا هو الرجل بمعنى الكلمه او السيده بمعنى الكلمه و ليس رجل مسنود من زملائه

ساكن
من سكان العالم -

مع الموسيقى فى حجرتى لا مرض مع كتبى و مجلاتى و سعيد هنا يتغاظ الغريب بـ انت جالس كده لا تعمل او لازم تعرف الناس و هذا يتدلع و عيب كبير شحط نتركه يردد صراحه عايز الشعبى يعمل فيك مقلب انزل اتكلم معه او عايزك تضيع وقتك و كل نفس تعرف تعامل نفسها و الانسان الشاذ جنسيا هو الذى ليس له حياه وحده و فيها وحده يحب وليس بزملاء المعهد كما ترى الصايعه الشعبيه بالزميل يخطب و بالزميل يحب هذا هو الرجل بمعنى الكلمه او السيده بمعنى الكلمه و ليس رجل مسنود من زملائه

ساكن
من سكان العالم -

مخالف لشروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

مخالف لشروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

اى امراض من الغريب و عندما يردد الغريب انت عايز آيه اقول له مارس هذا مع زوجتك لان هذا شذوذ ان يطلب منى حوار حضارات او اديان يعنى سلوك كيف نتكلم و لا اغضب منه لان اى كلمه تجعل الدم يغلى و كثير يستسهل يضرب و يجرى الطبيعى من الله البيت العمل لا شئ اخر و البيت يعنى رحلات منزليه اسريه و الصداقه هذه حجمها فنجان شاى و ليست حياه زوجيه لازم ارضى فيها الغريب هذا بـ مواعيد ثلاث مرات اسبوعيه حب اخوى مثلا هذا شذوذ و اما الحياه الزوجيه الزوج و الزوجه عقدهم عقد تملك يعنى تملك الجسد و المال و الابناء ايضا يمتلك جسد امه و مالها و ليس من حقه الغريب و حدث فى امى تطلب توكيل عام لانى استلم مال ابى يقال لها لا و لى عشان ما تأزيهاش عايز يأخذ مال الاسره ابن الفلاحه فى الحكومه المصريه لامى فقط يعنى لزوجه رجل لا يتخيل يموت و الحكومه المصريه تعاكس زوجته لانها مع ابنائها و تترك الاقارب يأكلوا سنوات عندنا من البلد و اقامه تفلس الارمله و يستولوا على الميراث هذا قله ادب عجل فى الحكومه المصريه عايز امى تطلب لقائه على رأى جاره قالت خرج السادات بـ الروب كانت تعرف مشاهير و لا اعرف هى ام غيرها و مثلهم من يريد يقابل من تطلب غشاء البكاره و نرى الشريف المستورد يرمى فى السوق البضاعه لا يردد ممكن نمره تليفونك او اقابلك لـ تشرحى لى لماذا تريدى غشاء البكاره فيه صايع فى البلاد و بعد ان رفض عمل توكيل يحرض الارمله بالاعلام تتزوج بمال ابنها رجل يربى ابنها بالجنس اذا الان من تحترم اعلام مصرى هى مومس لان الحرامى و قليل الادب ليس من حقه يردد خلاص انا مؤدب احترم شرفك ان الرجل هذا للمرأه هو ابنها لا اقصد يعنى زوجها هو ابنها لكن الذى يتخانق مع الرجل المصرى هذا الرجل المصرى له ام و الام الان تفهم غدا ابنها فى مصر لا تقبل ان تتكلم مع عدو ابنها الذى يعاكس زوجته من الاعلام فى قناه شيخ مثلا ان من الله الحياه بيت طاعه حياه الاسره و هذا لان خارج البيت غابه تمرض و اى غريب يجلب المرض و من يريد الراحه يلغى الغريب فورا مثل رجل الاعمال حتى لا يمرض فيه سكرتير و انسر ماشين و تكنولوجيا كل هذا حتى لا غريب يجلب له حياه قديمه و يجلب له المرض و مره اخره و مهم هذا المرض من اى غريب يتخانق بـ ليس حوار حضارات او حوار اديان لكن يردد قول لى آيه الـ مزعلك و هذا ليس من حقه فقط حق الاسره هذا اما الغريب ليس من حقه ان يمتلك وقت الناس و الناس لان ف

ساكن
من سكان العالم -

اى امراض من الغريب و عندما يردد الغريب انت عايز آيه اقول له مارس هذا مع زوجتك لان هذا شذوذ ان يطلب منى حوار حضارات او اديان يعنى سلوك كيف نتكلم و لا اغضب منه لان اى كلمه تجعل الدم يغلى و كثير يستسهل يضرب و يجرى الطبيعى من الله البيت العمل لا شئ اخر و البيت يعنى رحلات منزليه اسريه و الصداقه هذه حجمها فنجان شاى و ليست حياه زوجيه لازم ارضى فيها الغريب هذا بـ مواعيد ثلاث مرات اسبوعيه حب اخوى مثلا هذا شذوذ و اما الحياه الزوجيه الزوج و الزوجه عقدهم عقد تملك يعنى تملك الجسد و المال و الابناء ايضا يمتلك جسد امه و مالها و ليس من حقه الغريب و حدث فى امى تطلب توكيل عام لانى استلم مال ابى يقال لها لا و لى عشان ما تأزيهاش عايز يأخذ مال الاسره ابن الفلاحه فى الحكومه المصريه لامى فقط يعنى لزوجه رجل لا يتخيل يموت و الحكومه المصريه تعاكس زوجته لانها مع ابنائها و تترك الاقارب يأكلوا سنوات عندنا من البلد و اقامه تفلس الارمله و يستولوا على الميراث هذا قله ادب عجل فى الحكومه المصريه عايز امى تطلب لقائه على رأى جاره قالت خرج السادات بـ الروب كانت تعرف مشاهير و لا اعرف هى ام غيرها و مثلهم من يريد يقابل من تطلب غشاء البكاره و نرى الشريف المستورد يرمى فى السوق البضاعه لا يردد ممكن نمره تليفونك او اقابلك لـ تشرحى لى لماذا تريدى غشاء البكاره فيه صايع فى البلاد و بعد ان رفض عمل توكيل يحرض الارمله بالاعلام تتزوج بمال ابنها رجل يربى ابنها بالجنس اذا الان من تحترم اعلام مصرى هى مومس لان الحرامى و قليل الادب ليس من حقه يردد خلاص انا مؤدب احترم شرفك ان الرجل هذا للمرأه هو ابنها لا اقصد يعنى زوجها هو ابنها لكن الذى يتخانق مع الرجل المصرى هذا الرجل المصرى له ام و الام الان تفهم غدا ابنها فى مصر لا تقبل ان تتكلم مع عدو ابنها الذى يعاكس زوجته من الاعلام فى قناه شيخ مثلا ان من الله الحياه بيت طاعه حياه الاسره و هذا لان خارج البيت غابه تمرض و اى غريب يجلب المرض و من يريد الراحه يلغى الغريب فورا مثل رجل الاعمال حتى لا يمرض فيه سكرتير و انسر ماشين و تكنولوجيا كل هذا حتى لا غريب يجلب له حياه قديمه و يجلب له المرض و مره اخره و مهم هذا المرض من اى غريب يتخانق بـ ليس حوار حضارات او حوار اديان لكن يردد قول لى آيه الـ مزعلك و هذا ليس من حقه فقط حق الاسره هذا اما الغريب ليس من حقه ان يمتلك وقت الناس و الناس لان ف

ساكن
من سكان العالم -

بتوضع الحياه من مجلات و اغانى فى عقل الفتاه فى تربيه و تتزوج من فى مستواه الاجتماعى حتى يحدث انسجام فى البيت يكون مثل اخيها و سهل هذا و ليس يتكلم فى حب لان حب هذا كلام الجاهل الذى يمثل ان الزوج او الاب مثل الاخ بالضبط وقت الجنس جنس ليس كلام حب و معروف لا شئ اسمه حب تقريبا كلام من هنا هذا الشعبى كاذب فى الشعر الذى يرددها حتى لايكون شكله مسخره لان هذا ترتيب الشعبى له ان الزواج بالمستوى الاجتماعى حتى لاتمرض بغضب يمرض الجسد لكن بعد الزوج هناك علاج و ليس طلاق و الطلاق يمرض الجسد و يجلب بدايه شعبيه او لقيط لانها لم تحترم الاسره من هنا تفادى المرض بتفاى الغريب الذى يستغرب اصراره على الاتصال بالاخرين ان النظام قال اسلوب الحياه بين الساكن و ربه يعنى افتح الجنس مع امى و ليس مع الجار الذى يردد احنا من عمر واحد

ساكن
من سكان العالم -

بتوضع الحياه من مجلات و اغانى فى عقل الفتاه فى تربيه و تتزوج من فى مستواه الاجتماعى حتى يحدث انسجام فى البيت يكون مثل اخيها و سهل هذا و ليس يتكلم فى حب لان حب هذا كلام الجاهل الذى يمثل ان الزوج او الاب مثل الاخ بالضبط وقت الجنس جنس ليس كلام حب و معروف لا شئ اسمه حب تقريبا كلام من هنا هذا الشعبى كاذب فى الشعر الذى يرددها حتى لايكون شكله مسخره لان هذا ترتيب الشعبى له ان الزواج بالمستوى الاجتماعى حتى لاتمرض بغضب يمرض الجسد لكن بعد الزوج هناك علاج و ليس طلاق و الطلاق يمرض الجسد و يجلب بدايه شعبيه او لقيط لانها لم تحترم الاسره من هنا تفادى المرض بتفاى الغريب الذى يستغرب اصراره على الاتصال بالاخرين ان النظام قال اسلوب الحياه بين الساكن و ربه يعنى افتح الجنس مع امى و ليس مع الجار الذى يردد احنا من عمر واحد

ساكن
من سكان العالم -

لنشعر بالحياه التى نشغلها بأى الم يكون هذا انذار للنفس ان تشتغل كويس لتصل و لا حياه يعنى عدم يعنى انسان مثلا لم يوجد نفسه فـ شعوره فى العدم مع اخرين ليس فى عقولهم نفس الحياه التى هو يعرف سوف يوجد نفسها فيها هكذا تترك فيفى عبده اهلها لانها متضايقه من عدم و هو عدم فيفى عبده الراقصه حتى قامت دنيا فيفى عبده الراقصه و سعاده توصفها هى بالولاده من حياه قديمه ان تبادل الشاى معها كما تقول مجله هو و هى تعنى بتنصح بـ تبادل الشاى مع زوجتك او امك لـ تدور الحياه ليس هذا استعباط لـ الام لانها ملك الابن جسدا هو منها لكن لـ تشغيل حياه و نرى لو فيفى عبده كانت تتبادل الشاى مع اهلها كانت لم تصب بـ أكتئاب ثم بالقوه ترقص و هذا ليس مقبول يجب ان تصعد راقصه صح بالحب فى الاسره وليس بالقوه من هنا يجب اذاعه تحت يد الام تربى بها الابناء و يمسك الاذاعه الابناء خاصه الفتاه و يجب ان تكون تفهم ان قوانين البلاد هى الحصن هى بينها و بين الاخرين لا غريب يردد انا بابا او مثل اخوكى لان هذا هو الذى يجعل الولد يخاف من الاخت او الام و يمسك هو الاذاعه و قد يكون جاهل يقول اسلام من هنا تتمسك مع الغريب بـ بينى و بينك قوانين البلاد مثل من تقود سياره من يرفض القانون ويردد حوار جيران حوار حضارات او اديان ينتهى بـ الست دى امى ترفضه و تعتبره مثل الارهابى فى فيلم الارهابى عادل امام و هو يتسحب ليضع يده على فخده الممثل حنان شوقى يعنى يطلب من السيده تسمح له يكون من الاسره و هذا حرام الاسره عوره هذا مهم لان الغريب يجلب الحسد الحقد و الاكتئاب و لازم مصالحنا اهم تصعد فيفى عبده لحياه راقصه بالحب و ليس بالخناق فى الاسره لان فيه غريب يتدلع فى الاذاعه بالدين و مخلفات حياه سابقه مثل طفل يمسك عجينه مخلفات صاج كعك العيد و يعمل عجين الفلاحه عجينه قذره و عايز يضعها ليس فى الصاج لنأكلها لكن فى الاسره

ساكن
من سكان العالم -

لنشعر بالحياه التى نشغلها بأى الم يكون هذا انذار للنفس ان تشتغل كويس لتصل و لا حياه يعنى عدم يعنى انسان مثلا لم يوجد نفسه فـ شعوره فى العدم مع اخرين ليس فى عقولهم نفس الحياه التى هو يعرف سوف يوجد نفسها فيها هكذا تترك فيفى عبده اهلها لانها متضايقه من عدم و هو عدم فيفى عبده الراقصه حتى قامت دنيا فيفى عبده الراقصه و سعاده توصفها هى بالولاده من حياه قديمه ان تبادل الشاى معها كما تقول مجله هو و هى تعنى بتنصح بـ تبادل الشاى مع زوجتك او امك لـ تدور الحياه ليس هذا استعباط لـ الام لانها ملك الابن جسدا هو منها لكن لـ تشغيل حياه و نرى لو فيفى عبده كانت تتبادل الشاى مع اهلها كانت لم تصب بـ أكتئاب ثم بالقوه ترقص و هذا ليس مقبول يجب ان تصعد راقصه صح بالحب فى الاسره وليس بالقوه من هنا يجب اذاعه تحت يد الام تربى بها الابناء و يمسك الاذاعه الابناء خاصه الفتاه و يجب ان تكون تفهم ان قوانين البلاد هى الحصن هى بينها و بين الاخرين لا غريب يردد انا بابا او مثل اخوكى لان هذا هو الذى يجعل الولد يخاف من الاخت او الام و يمسك هو الاذاعه و قد يكون جاهل يقول اسلام من هنا تتمسك مع الغريب بـ بينى و بينك قوانين البلاد مثل من تقود سياره من يرفض القانون ويردد حوار جيران حوار حضارات او اديان ينتهى بـ الست دى امى ترفضه و تعتبره مثل الارهابى فى فيلم الارهابى عادل امام و هو يتسحب ليضع يده على فخده الممثل حنان شوقى يعنى يطلب من السيده تسمح له يكون من الاسره و هذا حرام الاسره عوره هذا مهم لان الغريب يجلب الحسد الحقد و الاكتئاب و لازم مصالحنا اهم تصعد فيفى عبده لحياه راقصه بالحب و ليس بالخناق فى الاسره لان فيه غريب يتدلع فى الاذاعه بالدين و مخلفات حياه سابقه مثل طفل يمسك عجينه مخلفات صاج كعك العيد و يعمل عجين الفلاحه عجينه قذره و عايز يضعها ليس فى الصاج لنأكلها لكن فى الاسره

من سكان العالم
متابع -

الأخ من سكان العالم يكتب بلغة السادة المشعوذين الذين يكتبون بلغة الطلاسم و الرموز الغير مفهومة و أعتقد هو من هذا الصنف

من سكان العالم
متابع -

الأخ من سكان العالم يكتب بلغة السادة المشعوذين الذين يكتبون بلغة الطلاسم و الرموز الغير مفهومة و أعتقد هو من هذا الصنف