صحة

علماء يقرأون عقول فاقدي الوعي والادراك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تمكّن العلماء من قراءة عقل رجل اعتُقد أنه يفتقد أي وعي بعد حادث إصابة في رأسه، ما فتح الباب لأسئلة كثيرة حول ما يعنيه أن يكون الفرد متحسِّسًا للعالم الخارجي وكيف يمكن علاج أناس يعيشون حالته.

لؤي محمد: مكَّنت أجهزةالفحص "سكانر" الإنسان الذي هو في حالة خمود عقلي كامل من التواصل مع العالم الخارجي.

وجاء ذلك بعد تمكّن العلماء من قراءة عقل رجل اعتُقد أنه يفتقد أي وعي بعد حادث إصابة في رأسه، وهذا ما فتح الباب لأسئلة كثيرة حول ما يعنيه أن يكون الفرد متحسِّسًا للعالم الخارجي، وكيف يمكن علاج أناس يعيشون مثل حالته.

وضمن هذا السياق تمكن رجل عمره 29 سنة من التواصل مع الباحثين عن طريق التفكير فقط معهم من خلال إعطاء أجوبة "نعم" و"لا" للأسئلة. علمًا بأن اعتقادًا ظل سائدًا بموت دماغ هذا الشخص منذ خمس سنوات بعد حادث سيارة. فباستخدام جهاز "سكانر" متطوّر خاص بفحص الدماغ تمكن الباحثون من استبيان أنه كان يفكر وأن من الممكن التواصل معه، على الرغم من أنه كان من المستحيل برهنة وجود أي قدر من التواصل عند سريره. وتحقق هذا التواصل مع العالم الخارجي للمرة الأولى منذ العام 2003 بالنسبة إلى هذا الشخص.

وجاء هذا الاكتشاف على يد فريق بريطاني- بلجيكي يقوده أدريان أوين من "مجلس البحوث الطبية" وحدة "علوم الإدراك والدماغ" في جامعة كمبريدج. وتلقى هذا الفريق الكثير من الإطراء من العاملين في الوسط الطبي في العديد من دول العالم. فالبروفسور نيكولاس شيف في علم الأعصاب بكلية ويل كورنيل في نيويورك قال لمراسل صحيفة الاندبندنت اللندنية إن لهذا الابتكار "تطبيقات واسعة جدًا" بالنسبة إلى التدقيق في حالة أولئك الذين يعيشون في حالة تقع ما بين الوعي واللاوعي. وحالما "يتم شرح النتائج المحصّل عليها فسيكون لها تأثير عميق على كل مجالات الطب".

أما كريس فريث بروفسور علم النفس العصبي في جامعة كلية لندن، فقال إنه من الصعب تصور "أسوأ من تجربة أن يكون هناك عقل يشتغل لكنه محبوس داخل جسد أنت لا تمتلك أي سيطرةعليه. نحن الآن نمتلك قدرة متميزة ستمكننا في المستقبل لتقصي حالات المصابين الآخرين الذين يمتلكون الوعي ويمكن التواصل معهم".

ولم يكشف عن هوية الشخص موضع التجربة لكنه منذ إصابته بحادث سيارة العام 2003 . وبعد خروجه من حالة الإغماء في المستشفى فتح عينيه وتبع نظاما طبيعيا من حيث النوم والاستيقاظ لكنه لم يظهر أي وعي بما يحيطه ولم يرد على أي من المحفزات الحسية والبصرية والسمعية لذلك اعتبر بأنه في حالة "نباتية" أي أنه في حالة موت الدماغ. وهناك آلاف الحالات المماثلة في المملكة المتحدة مثل حال هذا المصاب.

وعلى الرغم من عدم رده للمنبهات، فإنّ الباحثين قرروا الاستمرار في تفحص ما إذا كان لديه أي درجة من الوعي عن طريق إعطائه تعليمات ومراقبة نشاط دماغه كجزء من دراسة أكبر شملت 55 مصابًا يعيشون وضعًا مماثلاً، ومن بينهم هناك 23 شخصًا اعتبروا في حالة "نباتية".

لكن باستخدام تقنيات جديدة تتضمن استخدام جهاز سكانر جديد اسمه جهاز "تصوير الصدى المغناطيسي" الذي طوره فريق البحث نفسه طلبوا من المصاب أن يتخيل لعبة "تنس" والمشي في بيت مألوف بالنسبة إليه. ثم خططوا نشاط دماغهردًّا على الطلبين، وقارنوها مع أجوبة قدمها أشخاص عاديون بالطريقةنفسهافوجدوا أن النتائج تؤكد أنه نفذ ما طلبوه منه.

وقال الدكتور ستيفن لوريس أحد المشاركين في البحث من جامعة ليج البلجيكية: "حتى الآن هذه الفحوصات هي الطريقة الوحيدة المتوافرة حاليًّا للتواصل مع هذا المصاب وفي المستقبل نأمل أن نطور هذا التكنيك للسماح بمصابين آخرين كي يعبروا عن مشاعرهم وأفكارهم والتحكم بمحيطهم وتحسين نوعية حياتهم ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

تمكن الباحثون من استبيان أنه كان يفكر وأن من الممكن التواصل معه،ان الافضل له الموت الرحيم لان التفكير فى النبات ايضا ممكن بحركات ضغط على شجره تغير اتجاهها هذا مهم حتى لا يعذب فى نائم

قراءة العقل
walid -

نعم يقدرون العلماء بقراءة عقل الانسان الفاقد الوعي لانة لاوعي لة الا انة يفكر تفكير سطحي مثلا يفكر بل حجر كما هوة حجر من غير ان يفهم ماهوة الحجر فقط حجر مثل العقل الحجري

كفى استخفافاً !
بو فيصل -

المطلوب من إيلاف تقدير واحترام عقل المتابع. وذلك من خلال عدم ترك كل من هب ودب يكتب تعليقات ( )!. يجب أن يكون هناك فلترة . من مثل هذه التعليقات تفسير رقم 2 الذي يعرف أكثر ويفهم أفضل من العلماء والأطباء بأن الإنسان الفاقد للوعي تفكيره سطحي ! . والمضحك هو المثل الذي ساقه الحجر، أفادكم الله . أما(أبوالعُريف)المدعو nero فحدث ولا حرج! . الله يكون في عون من يتعامل معه. في كل مرة يتحفنا بتعليقاته التي تحتاج إلى من يفك شفرتها!. للعلم ، أقارب المصاب يتمنون أي إشارة من قريبهم للتواصل معه وأنت تطالب بقتله!الذي يده في الماء ليس كالذي يده في النار.

رد على معلق3
ســـلام -

بوفيصل تحيه لك تعليقك اعجبني واضحكني ،المضوع جداً مهم نأمل ان تتطور هذه الامكانيات لخدمة البشريه ،لاكن ماهو رئيكم بمن تناوله فايروسات العولمه برغبته وفقد عقله.شكراً