صحة

مثقب لفتح شرايين الدم!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من برن (سويسرا): في مستقبل قريب، سيضحي ممكنًا مكافحة تضيق شرايين الدم، الناتج أساساً عن مرض تصلب الشرايين (Atherosclerosis) الذي يستهدف عادة الشرايين متوسطة وكبيرة الحجم التي ينقل البعض منها الدم الى الساقين، عن طريق استعمال استراتيجية جديدة تعتمد على جسيمات نانومترية محددة "تلتصق" بصورة جماعية على جدران هذه الشرايين حيث تتمكن، بصورة تدريجية، من تحرير أدوية معينة تحول دون أن تتعرض الشرايين الى تضيق آخر أم انسداد بالكامل. تدعى هذه الجزئيات(الجسيمات) النانومترية الجديدة "مثاقب" (Nanoburr) وقام العلماء في معهد "ميت" العريق و"هارفارد ميديكل سكول" بابتكارها واختبارها، أولاً، على الحيوانات المختبرية.

علاوة على ذلك، تتوجه هذه الجسيمات نحو الغشاء القاعدي، الذي يغطي جدران الشرايين التي تعرضت للضرر من جراء الاصابة بمرض تصلب الشرايين أم سلسلة من الالتهابات. لذلك، فان هذه المثاقب النانومترية ستستخدم، على الأرجح، لحقن الشرايين بأدوية مهندسة لمعالجة تصلب الشرايين والأمراض الالتهابية الأخرى، المتعلقة بالأوعية الدموية القلبية. على صعيد الدواء، الذي تقوم الجسيمات بتحريره مباشرة في الشريان المتقلص، فيدعى "باكليتاكسيل" (Paclitaxell)، وهو يعمل على منع الانقسام الخلوي عدا عن تفادي نمو الأنسجة الندبية التي قد تؤول الى تكون الخثرة داخل الشريان المريض.

في ما يتعلق بتركيبة هذه الجسيمات، فانها دائرية يبلغ قطرها 60 نانومتراً تقريباً. وهي تتألف من ثلاث طبقات أبرزها نواة تحتوي على الدواء سوية مع مادة بوليميرية خاصة تدعى (PLA). أما الغطاء الخارجي لكل جسيمة فهو مكون من مادة بوليميرية (PEG) تعمل على حماية الجسيمة عندما تبحر في الدورة الدموية. ويتم تحرير الدواء تدريجياً، في غضون 12 يوماً. مستقبلاً، سيتم استعمال هذه الجسيمات لمؤازرة الشبكات الداعمة لشرايين القلب ستنت (Stent) أم لاستبدالها بالكامل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

مثقب لفتح شرايين الدم! قبل هذا يجب تقليل فتره عمل الطبيب و يتحمل هذا صاحب المستشفى الذى يريد يكون بسرعه ملياردير على حساب المرضى ان غرفه لراحه الطبيب الافضل منها يكون مع اسرته فى حياه اجتماعيه ايضا يجب من لم يدرس حياه اجتماعيه يكون منهج من مجلات يقدم له لان عندما يكون بنى آدم سوف تطميئن المريضه انه لن يتعامل معها كـ حيوان ذكى و هذا يحدث كثيرا ان تشتكى ان فهمه محدد و لا يهتم بالالم او جرب و لا يهم شكلها و هذا كان فى شكوى من سيده فى طبيب والده معه فى نفس العياده لغى صدرها بدون سبب فى عمليه تجميل و كان هذا عندما كان يحاول اصلاح الثدى و هذا لو بنى آدم سوف لا يخالف قوانين بروتكولات مثل فيه نظام قبل العمليه لا يهمله و تموت المريضه الممثله المشهوره و يردد ان هى غلطانه لم تتكلم معه كلام متخصصين قبل العمليه المفروض انها فى يد طبيب يعمل تحاليل و يسأل هو كل الاسئله لانه لا تفهم فى الطب و فوضنا بالدستور الطبيى الطبيب هو الذى يسأل و ليس مطالب كل مريض يحضر الاسئله للمهمل فى عمله