إيلاف+

موائد الخمر والغناء يجمعان السنة والشيعة بالعراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ديالى: رغم برودة الطقس وتبلد السماء بالغيوم التي تنذر بهطول المطر في أي لحظة يتحلق عدد من الأشخاص حول مائدة خمر صغيرة في حديقة عامة يخترقها نهر "سارية" وسط مدينة بعقوبة، وفجأة يصيح أحدهم وهو يرفع كأسه "نخب السلام"، فترتفع كؤوس الآخرين الذين يرددون معه: "نخب السلام".

إنهم مجموعة من الأصدقاء اختلفوا في الرأي فتخاصموا وتباعدوا، بينهم السني والشيعي، وأحد عناصر الصحوة، ومن كان في تنظيم القاعدة. ولكن مع أول رشفة يتراجع النزاع وينهض المتخاصمون يقبلون بعضهم ويتعانقون. وفي الرشفة الثانية ينطلق صوت شجي بأغنية ناظم الغزالي الشهيرة "طالعة من بيت أبوها رايحة لبيت الجيران"، فينسى الجميع خلافاتهم ويتوحدون مع الغناء.

موائد الخمر تجمع ما فرقته المذاهب والسياسات
يقول عبد الجبار ساجد أحمد (35 سنة) وهو صاحب محل تجاري في بعقوبة "لا نستطيع أن ننام وبيننا أصدقاء متخاصمون، لذلك جمعناهم حول هذه المائدة الصغيرة ليتصالحوا".

ويضيف أحمد في حديث لـ"السومرية نيوز" وهو يمسك كأسه بيده "الخلاف يفسد الحياة، ويكفينا ما أفسدنا به حياتنا سابقا، لابد أن نعيش الحياة بكل لحظاتها بعيدا عن المشاكل والعداء".

ويوضح أحمد "انظر، هذه المائدة البسيطة جمعت السني والشيعي وعنصر الصحوة ومن كان ينتمي سابقا إلى القاعدة. لقد تناسوا كل خلافاتهم مع أول رشفة، نحن أناس طيبون جدا في الصميم، ويمكن أن نقبل بالقليل لأن القناعة موجودة في أعماقنا".

ويعقب قصي عبد الحميد، وهو أحد عناصر الصحوة الذي وضع في حزامه مسدسا وحربة عسكرية وقد خلع الشريط الملون الذي هو إشارة تعريف بالنسبة للأجهزة الأمنية في الليل"نحن مجموعة أصدقاء نختلف في الأفكار، لكننا ما أن نجلس حول مائدة خمر حتى نضع خلافاتنا جانبا وننسى كل شيء، فننشغل بالبحث عن الضحكة والابتسامة بعيدا عن مشاكل الواقع المر".

يحاربون الخمر وينسون القتلة
ويحاول وهاب العزاوي (35 سنة) وهو عامل في مطعم شعبي، أن يفتح موضوعا سياسيا حول الانتخابات المقبلة فيطالبه الجميع بالصمت. وينبري أحدهم فيقول إن "السياسة في العراق أفسدت كل شيء، فالسياسيون يحاربون موائد الخمر ويتناسون من يسفك دماء البشر".

ويقول عدنان نصير الحميري (32 سنة موظف بعقد مؤقت) "لم نجتمع منذ وقت طويل بسبب أعمال العنف، لكن مع الاستقرار النسبي في الأوضاع الأمنية بدأنا نجتمع ونعيد ذكريات الماضي القريب، فجلساتنا البسيطة لشرب الخمر أصبحت ملاذنا للهرب من الهموم والأحزان والمشاكل التي تحيط بنا".

ويضيف الحميري في حديث لـ "السومرية نيوز"، "ها نحن على مائدة يتوسطها الخمر، لن تجد فرقا بين غني أو فقير، بين سني أو شيعي، بين إسلامي أو علماني".

ويصف الحميري جلسات احتساء الخمر "إنها لحظات استراحة واسترخاء، فبين فترة وأخرى نجتمع لحل المشاكل وتبادل الضحك وسماع شيء من أغاني الطرب الجميل".

إسماعيل أبو القاعدة
في الجلسة كان إسماعيل "أبو القاعدة"، هكذا يسميه أصدقاؤه. يقولون إنه كان أحد عناصر القاعدة فعلا وقد أطلق لحيته وأصبح متدينا مثلهم. ثم اعتقل لعدة أشهر من قبل القوات الأمريكية وأطلق سراحه قبل عام ونصف تقريبا. يشاكسه أحد أصدقائه ويخاطبه "يا شيخ إسماعيل هل هناك علاج للقاعدة كي لا تقتل الأبرياء؟"، فيرد إسماعيل وهو يبتسم "لو شرب عناصر القاعدة الخمر لتركوا أفكارهم جانبا، كما فعلت أنا"، فيغرق الجميع بالضحك.

لكن المواطن هادي سلامة (مدرس 50 سنة) يطالب بمنع تناول المشروبات الكحولية في الحدائق العامة.

ويقول سلامة في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "التعاليم الإسلامية تحظر بيع أو تناول الخمر، ونحن مجتمع إسلامي وينبغي الالتزام بالتعاليم الدينية وعدم تجاوزها".

ويضيف سلامة أن "الكثير من الأسر القريبة من منطقة الحدائق المحيطة بنهر سارية تعاني من الضجيج الذي يثيره السكارى في ساعات متأخرة من الليل"، داعيا إلى "إيجاد حل لهذا الأمر".

الحرية الشخصية التفاف على التعاليم الإسلامية
أما المواطن سعدي جعفر (موظف متقاعد) فيرى أن "تناول الكحول على مرأى ومسمع من المارة وفي الحدائق العامة عمل خاطئ يسيء للمجتمع"، مشيرا إلى أن القول بأن "ذلك حرية شخصية التفاف على التعاليم الإسلامية التي ينبغي الالتزام بها".

من ناحيته يقول سامر جرجيس (صاحب محل لبيع المشروبات الكحولية في بعقوبة) إن "استقرار الأوضاع الأمنية أسهم بانتعاش تجارتنا، وهناك طلب متزايد بشكل تصاعدي. لكن هذا الطلب ينخفض في المناسبات الدينية المعروفة ويزداد مع الأعياد".

ويستدرك جرجيس قائلا لـ"السومرية نيوز"، "لكننا لا زلنا نخشى هجمات الجماعات المتطرفة التي تبعث برسائل تهديد ووعيد بين الحين والآخر".

ويوضح جرجيس أن "الأشهر الماضية شهدت استهداف بعض محال الخمور في بعقوبة والمقدادية بعبوات ناسفة، لكننا نعتقد أن الأوضاع تحتاج إلى المزيد من الصبر حتى ينتهي الخطر، فلا زلنا حذرين في عملنا".

الزبائن يترددون في المجيء إلينا
أما هزار يزيدي (صاحب محل لبيع المشروبات الكحولية) فيقول "نحن نعمل بجوار أحد مقرات الأجهزة الأمنية وسط بعقوبة، الأمر الذي يشعرنا بالأمان".

ويوضح يزيدي في حديث لـ"السومرية نيوز" "هناك زبائن يترددون في المجيء إلينا باعتبارنا في محيط منطقة أمنية حساسة، لكننا نحاول التأقلم فالحذر مطلوب، ولا نريد أن نعرض أنفسنا للخطر".

من جانبه يقول مستشار محافظ ديالى دلسوز الجاف أن "رأي إدارة المحافظة هو وضع سياقات منظمة وفق آلية قانونية لغرض منح إجازات مزاولة مهنة بيع المشروبات الكحولية في مدينة بعقوبة وضواحيها، وينبغي أن تكون تلك المحال بعيدة عن الأحياء السكنية ودور العبادة".

ويوضح الجاف في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "العراق الجديد وما فيه من تنوعات دينية وقومية تجعلنا ندرك انه لا يمكن حظر بيع المشروبات الكحولية، لأنها سوف تؤدي إلى بروز ظاهرة البيوتات التي تبيع الخمور بشكل سري، ثم تضاف لها ظاهرة الدعارة، لذا فإن منح إجازات رسمية لمزاولة مهنة بيع المشروبات الكحولية سيكون الأنسب".

لكن الشيخ محمود الجبوري (إمام وخطيب مسجد جنوب بعقوبة) يقول إن "الدين الإسلامي كان واضحا في تحريم صنع وشرب الخمر. ونحن نعيش في مجتمع إسلامي لذا نرفض بيع أو ترويج تلك المواد في مناطقنا".

ويضيف الشيخ الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز" انه "ينبغي أن يصدر قرار من قبل المسؤولين في إدارة ومجلس المحافظة بغلق جميع محال بيع الخمور من دون استثناء".

تناول الخمر ليس ممنوعا بحكم القانون
من جهته يعتبر المقدم علي الطائي من شرطة مدينة بعقوبة أن "تناول الخمر ليس ممنوعا بحكم القانون"، مشيرا إلى أن "اغلب محال بيع الخمور تحمل إجازات مزاولة المهنة بشكل قانوني".

ويستدرك الطائي في حديث لـ"السومرية نيوز" قائلا "لكن إذا مارس المدمن على الكحول أي إزعاج أو اعتدى على حرية الآخرين فستتخذ بحقه الإجراءات القانونية فورا ومن دون أي تردد".

ولفت المقدم الطائي إلى أن "الكثير من مدمني الكحول ممن يتسببون في إزعاج الناس في الحدائق أو الشوارع العامة يتم اعتقالهم وإيداعهم السجن، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وكان اغلب محال بيع المشروبات الكحولية في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى نحو 55 كم شمال شرق بغداد قد تعرض إلى هجمات من قبل الجماعات المسلحة خلال فترة التدهور الأمني. فقد دمر أو أحرق العديد من تلك المحال، وقتل أصحابها. لكنها مع استقرار الأوضاع الأمنية بدأت تعاود نشاطها بشيء من الحذر والقلق خشية استهدافها من جديد.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن حضارة بلاد وادي الرافدين شهدت ومنذ السومريين صناعة أنواع عديدة من الخمور، فقد ورد ذكر أكثر من عشرة أنواع من البيرة كانت تصنع من الشعير حسب نوعه وحجم حبته، لدى السومريين، وكان العراقيون القدماء مولعين بصناعة "نبيذ التمر" الذي هو نوع من أنواع العرق غير المقطر، وكانوا يعتبرون الحانات أماكن الحكماء والعقلاء من عليّة القوم، وقد نظمت بعض الشرائع العراقية القديمة الضوابط لصناعة وتعاطي وبيع الخمور، كما كانت بابل مشهورة في عذوبة خمورها بين دول العالم القديم. كما اشتهرت بغداد في العصر العباسي بحاناتها، وكتب الشعراء في ذلك العصر أشهر قصائد التغزل بالخمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

موائد الخمر والغناء يجمعان السنة والشيعة و كل مكان او زمان فيه يشرب ما على مزاجه يجمع الجميع اما اى مكان او زمان فيه حاقدين خاسرين يريد يربطوا الناس معا بسلسله واحده حتى يقعوا معهم فى حياه اجتماعيه لا يجمع اى احد فيها الا بالقوه التى هى اداره المربع الادارى تردد ماما لمن لا يعرفها و يمثل على الموظف الذى اتعين جديد انه اتعود على ان امى امه و فى رشوه عرض على العمال و الامن على ابواب نادى ... يمنعها من الدخول فورا و هذا كلام يمنعها من الدخول و فورا كلام الخائن اى احد يسمع هذه يفهم ان قبلها خباثه و قله ذوق

العلمانيه هي الحل
سعد مطلق ابو عمر -

بسبب واقع العراق النظام العلماني هو الاصلح لان الجميع امام القانون متساوون

العلمانيه هي الحل
سعد مطلق ابو عمر -

بسبب واقع العراق النظام العلماني هو الاصلح لان الجميع امام القانون متساوون

Mal Maghza
salah -

الرد غير مفهوم

ايهم أخطر الدين ام ؟
واحد صاحي -

هذاالتحقيق يثبت ان شرب الخمر خطورته اقل بكثير من خطورة الأفكار الدينية على المجتمع . على الأقل الذي يشرب الخمر قد يؤذي نفسه اذا تجاوز الحد المعقوا أو أفرط في الشرب و لكن الذي يفرط في شرب ألأفكار الدينية يصبح قنبلة موقوتة و خطره على المجتمع يفوق أضعاف خطورة شارب الخمر و لا تعرف متى سيقتل ألأبرياء و هو مرتاح البال والضمير

ايهم أخطر الدين ام ؟
واحد صاحي -

هذاالتحقيق يثبت ان شرب الخمر خطورته اقل بكثير من خطورة الأفكار الدينية على المجتمع . على الأقل الذي يشرب الخمر قد يؤذي نفسه اذا تجاوز الحد المعقوا أو أفرط في الشرب و لكن الذي يفرط في شرب ألأفكار الدينية يصبح قنبلة موقوتة و خطره على المجتمع يفوق أضعاف خطورة شارب الخمر و لا تعرف متى سيقتل ألأبرياء و هو مرتاح البال والضمير

الى نيرون
لقمان_السويد -

صاحب التعليق1\\لوانت فيلسوف ومحد يفهمك لو اني فيلسوف وماافتهم ردك\\لكن اكو مثل يكول \\كلامك .... لو تسكت

رد
Dored Laham -

anta wahad fe3lan nahfa ya nero..bs klamak kulh ...wa la dakhloh be almawdou3

توضيح على ردود نيرو
سركيس -

الاخ نيرو الذي دائما ما يكتب ردود غير مفهومه بالحقيقه هو لا يقرأ ولا يكتب اللغه العربيه انما يكتب باللغه الانكليزيه ويترجم مقالته من خلال احد قواميس الترجمه الفوريه للغه العربيه وبالتاكيد الترجمه تكون غير مفهومه.

توضيح على ردود نيرو
سركيس -

الاخ نيرو الذي دائما ما يكتب ردود غير مفهومه بالحقيقه هو لا يقرأ ولا يكتب اللغه العربيه انما يكتب باللغه الانكليزيه ويترجم مقالته من خلال احد قواميس الترجمه الفوريه للغه العربيه وبالتاكيد الترجمه تكون غير مفهومه.

نيرو رجاء استمر
قاسم محمد -

شكرا لك يا نيرو تعليقاتك تستهويني تماما لولا تعليقاتك ما قرأت كل المواضيع، انها مثال للعبثية التي تمثل واقعنا الحالي، استمر رجاء ولا تهتم باراء الذين لا يفقهون الحال العبثي الذي نعيشة. استمر يا نيرو في تعليقاتك

Alkhamr Wal Ghina''a
Iraqi American -

Sixty years ago we had in Baghdad nightclubs, cabarets and legalized prostitution. Yet, the country was progressing rapidly on all economic, social and educational levels. That was so because professionals like Nuri Assa''eed Pasha were in charge. Today after several decades Iraq has be regressing because arabanchiya are in charge. What the country needs are things like kham, ghina''a and other means of entertainment to give the poor Iraqi a release from the decades of abuse by tyrants and military dictators.

من هو الاخطر ؟
ابو فادي -

اسألكم بالله عليكم ياأعزائي القراء ايهما اكثر خطرا على الانسان الخمر ام المتشددين والانتحاريين الذين اخذوا من الدين وسيله تعتبر اليوم اكثر خطرا على البشر من المشروب فكما ذكر احد الاخوة المعلقين ان من يتعاطى الشرب لايوؤذي سوى نفسه ولايشكل خطرا على باقي الناس كما يفعل المتشددين من رجال الدين الذين اصبح كلامهم اكثر واخطر تأثيرا من الخمره وراح بسببها الالاف من الابرياء ودمرت المئات من املاك المواطنين وعوق الالاف من البشر الابرياء فبالله عليكم من هو الاخطر؟

كاسك نيرو
black label -

انا بظن انو انتا قبل ما تقرا ايلاف عم تاخد اكيد شي كاسين عرق واللي مبين من كتاباتك انو العرق اللي بتشربو مغشوش !الله يشفيك

يوم الخميس
مروان فته -

مهندس معماري - اعمل في شركة اذهب كل يوم في طريق متعب يكلفني ساعتين او ثلاثة يوميا - انتظر يوم الخميس .....وما ادراك يوم الخميس ؟؟ يوم الخميس يوم انسى فيه كل ما هو متعب كل خيبات الامل المتوالية ... من واقع الحياة المتعب و الغير مجدي الى سوء الطرق و سوء الخدمات الى زيادة كلفة الجهل المنتشر على افكاري و طغيانه لدرجه اني معظم الاحيان عبس الوجه ,لكثرة ما اراه من انفلات في كل المعايير الاخلاقية يوميا اشعر باليئس ......فياتي الخميس .. يوم الخميس هو يوم اجتمع فيه مع اناس اكبر مني عمرا - فهم جيراننا الاعزاء فاصغرهم سنا هو والدي و الذي يبلغ من العمر 48 سنة - نجلس و كانها ليست مائدة شراب بل هيه رحلة في عالم الفن و المشاعر و الاحاسيس الرقيقة - رحلة سندبادية تبدا ب بغداد و تنتهي ف الجنه - ارحل الى عالم السبعيات و الستينات - الى سيتا هاوبيان و و ناظم و عبد الحليم وتشرب اذننا الحان ام كلثوم متناسية ما قد ارهبها من اصوات منبهات المركبات سواء كانت خاصة ام سلطوية....تبدا بخبر ثم نكته ثم لحن وتنتهي بشكر و وداع على امسية اجتمع فيها من كافة الاطياف العراقية بين سني و مسيحي و شيعي و صابئي و كردي ----- هذه المقالة الرائعة ذكرتني و زادتني شوقا لساعتين من عراق الستينات و السبيعنات - عراق محبة لم اصحوا عليها

LOVE
NANO -

joy means love .love each other is the best solution for all Iraqi people because happeness is what you give to others because the important Thing is not what you say but what you do .do for others what you want others to do for you. love your enemy.GOD BLESS ALL IRAQIES.

عجيب
عمر على -

وهل رد نيرو neroمفهوم يا ايلاف

و لماذا فقط الخميس
عمر علي -

و لماذا يوم الخميس فقط لقد كنا في الستينات والسبعينات اى قبل وصول ....الى السلطه كنا نعملها كل يوم اى كنا نحتفل كل يوم واتمنا ان تعاد تلك الايام الجميله لنتخلص من كوابيس البعث والمتدينين

nero
nero -

موائد الخمر والغناء يجمعان السنة والشيعة و كل مكان او زمان فيه يشرب ما على مزاجه يجمع الجميع اما اى مكان او زمان فيه حاقدين خاسرين يريد يربطوا الناس معا بسلسله واحده حتى يقعوا معهم فى حياه اجتماعيه لا يجمع اى احد فيها الا بالقوه التى هى اداره المربع الادارى تردد ماما لمن لا يعرفها و يمثل على الموظف الذى اتعين جديد انه اتعود على ان امى امه و فى رشوه عرض على العمال و الامن على ابواب نادى ... يمنعها من الدخول فورا و هذا كلام يمنعها من الدخول و فورا كلام الخائن اى احد يسمع هذه يفهم ان قبلها خباثه و قله ذوق

العلمانيه هي الحل
سعد مطلق ابو عمر -

بسبب واقع العراق النظام العلماني هو الاصلح لان الجميع امام القانون متساوون

Mal Maghza
salah -

الرد غير مفهوم

ايهم أخطر الدين ام ؟
واحد صاحي -

هذاالتحقيق يثبت ان شرب الخمر خطورته اقل بكثير من خطورة الأفكار الدينية على المجتمع . على الأقل الذي يشرب الخمر قد يؤذي نفسه اذا تجاوز الحد المعقوا أو أفرط في الشرب و لكن الذي يفرط في شرب ألأفكار الدينية يصبح قنبلة موقوتة و خطره على المجتمع يفوق أضعاف خطورة شارب الخمر و لا تعرف متى سيقتل ألأبرياء و هو مرتاح البال والضمير

الى نيرون
لقمان_السويد -

صاحب التعليق1\\لوانت فيلسوف ومحد يفهمك لو اني فيلسوف وماافتهم ردك\\لكن اكو مثل يكول \\كلامك .... لو تسكت

رد
Dored Laham -

anta wahad fe3lan nahfa ya nero..bs klamak kulh ...wa la dakhloh be almawdou3

توضيح على ردود نيرو
سركيس -

الاخ نيرو الذي دائما ما يكتب ردود غير مفهومه بالحقيقه هو لا يقرأ ولا يكتب اللغه العربيه انما يكتب باللغه الانكليزيه ويترجم مقالته من خلال احد قواميس الترجمه الفوريه للغه العربيه وبالتاكيد الترجمه تكون غير مفهومه.

نيرو رجاء استمر
قاسم محمد -

شكرا لك يا نيرو تعليقاتك تستهويني تماما لولا تعليقاتك ما قرأت كل المواضيع، انها مثال للعبثية التي تمثل واقعنا الحالي، استمر رجاء ولا تهتم باراء الذين لا يفقهون الحال العبثي الذي نعيشة. استمر يا نيرو في تعليقاتك

Alkhamr Wal Ghina''a
Iraqi American -

Sixty years ago we had in Baghdad nightclubs, cabarets and legalized prostitution. Yet, the country was progressing rapidly on all economic, social and educational levels. That was so because professionals like Nuri Assa''eed Pasha were in charge. Today after several decades Iraq has be regressing because arabanchiya are in charge. What the country needs are things like kham, ghina''a and other means of entertainment to give the poor Iraqi a release from the decades of abuse by tyrants and military dictators.

من هو الاخطر ؟
ابو فادي -

اسألكم بالله عليكم ياأعزائي القراء ايهما اكثر خطرا على الانسان الخمر ام المتشددين والانتحاريين الذين اخذوا من الدين وسيله تعتبر اليوم اكثر خطرا على البشر من المشروب فكما ذكر احد الاخوة المعلقين ان من يتعاطى الشرب لايوؤذي سوى نفسه ولايشكل خطرا على باقي الناس كما يفعل المتشددين من رجال الدين الذين اصبح كلامهم اكثر واخطر تأثيرا من الخمره وراح بسببها الالاف من الابرياء ودمرت المئات من املاك المواطنين وعوق الالاف من البشر الابرياء فبالله عليكم من هو الاخطر؟

كاسك نيرو
black label -

انا بظن انو انتا قبل ما تقرا ايلاف عم تاخد اكيد شي كاسين عرق واللي مبين من كتاباتك انو العرق اللي بتشربو مغشوش !الله يشفيك

يوم الخميس
مروان فته -

مهندس معماري - اعمل في شركة اذهب كل يوم في طريق متعب يكلفني ساعتين او ثلاثة يوميا - انتظر يوم الخميس .....وما ادراك يوم الخميس ؟؟ يوم الخميس يوم انسى فيه كل ما هو متعب كل خيبات الامل المتوالية ... من واقع الحياة المتعب و الغير مجدي الى سوء الطرق و سوء الخدمات الى زيادة كلفة الجهل المنتشر على افكاري و طغيانه لدرجه اني معظم الاحيان عبس الوجه ,لكثرة ما اراه من انفلات في كل المعايير الاخلاقية يوميا اشعر باليئس ......فياتي الخميس .. يوم الخميس هو يوم اجتمع فيه مع اناس اكبر مني عمرا - فهم جيراننا الاعزاء فاصغرهم سنا هو والدي و الذي يبلغ من العمر 48 سنة - نجلس و كانها ليست مائدة شراب بل هيه رحلة في عالم الفن و المشاعر و الاحاسيس الرقيقة - رحلة سندبادية تبدا ب بغداد و تنتهي ف الجنه - ارحل الى عالم السبعيات و الستينات - الى سيتا هاوبيان و و ناظم و عبد الحليم وتشرب اذننا الحان ام كلثوم متناسية ما قد ارهبها من اصوات منبهات المركبات سواء كانت خاصة ام سلطوية....تبدا بخبر ثم نكته ثم لحن وتنتهي بشكر و وداع على امسية اجتمع فيها من كافة الاطياف العراقية بين سني و مسيحي و شيعي و صابئي و كردي ----- هذه المقالة الرائعة ذكرتني و زادتني شوقا لساعتين من عراق الستينات و السبيعنات - عراق محبة لم اصحوا عليها

LOVE
NANO -

joy means love .love each other is the best solution for all Iraqi people because happeness is what you give to others because the important Thing is not what you say but what you do .do for others what you want others to do for you. love your enemy.GOD BLESS ALL IRAQIES.

عجيب
عمر على -

وهل رد نيرو neroمفهوم يا ايلاف

و لماذا فقط الخميس
عمر علي -

و لماذا يوم الخميس فقط لقد كنا في الستينات والسبعينات اى قبل وصول ....الى السلطه كنا نعملها كل يوم اى كنا نحتفل كل يوم واتمنا ان تعاد تلك الايام الجميله لنتخلص من كوابيس البعث والمتدينين