صحة

الكحول بكميات قليلة قد تقلل الجلطات القلبية والدماغية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشارت بعض الادلة الى ان تناول الكحول بمعدلات منخفضة يقلل من الجلطات القلبية والدماغية.

لؤي محمد: أجاب الدكتور مارك ويلنغبرينغ المدير السابق لقسم بحوث المعالجة والإشفاء في المعهد الوطني المتخصص بإساءة استخدام الكحول والإدمان عليه، عن أسئلة طرحها عدد من قراء صحيفة نيويورك تايمز:

س: هل تناول الكحول بكميات قليلة جيد بالنسبة لك؟ وهل يجب أن تشرب كي تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب؟ وهل النبيذ أفضل من البيرة والمشروبات الروحية الأخرى؟ وهل أن عصير العنب هو جيد مثل النبيذ؟

أجاب الدكتور ويلنغبرينغ: هناك أدلة تشير إلى أن تناول الكحول بمعدلات منخفضة يقلل من الجلطات القلبية والدماغية التي تقود إلى الموت خصوصا بين متوسطي ومتقدمي الأعمار. غير أن معظم هذه الحالات تحدث من دون معرفة المسببات.

هناك تجربة سريرية تجري حاليًا لمعرفة ما إذا كان "وصف" جرعة صغيرة من الكحول يوميًا يقلل من مخاطر إصابة القلب أم لا. وأي تأثيرات جانبية مضرة تترتب على ذلك. فمع غياب دراسات كهذه يمكن القول إنه من السابق لأوانه كتابة "وصفة" بالشرب.

من جانب آخر فإن الشرب بمعدلات منخفضة ذو علاقة بالعديد من النتائج الإيجابية بما فيها تقليل احتمال الإصابة بمرضى السكري والألزهايمر.

غير أن الشرب بمعدلات منخفضة ربط مع حالات الإصابة بسرطان الصدر لدى النساء وقد يؤذي الشرب الأجنة مهما يكن مستوى تناول الكحول لذلك تنصح النساء الحوامل بالعزوف عنه.

أما الأدلة عن أفضلية النبيذ على غيره من المشروبات مثل عصير العنب فهي غير قاطعة. وأنا لا أظن أنه من الممكن التوصل إلى نتائج حاسمة في هذه المرحلة. إنه من المرجح أن يكون للكحول بحد ذاته ومادة "الرزفراترول" الموجودة في قشرة العنب تأثيران مختلفان.

ملاحظة أخيرة: يمكن أن تكون نصائح الجماعات والمنظمات المختلفة في تناول الكحول مشوشة فعلى سبيل المثال يوصي دليل 2005 للحميات الغذائية للأميركيين بتناول الكحول بشكل معتدل من خلال "شرب كأس واحد في اليوم للمرأة وكأسين للرجل" . لكن هذا يعني 14 كأسا للرجل و7 كؤوس للمرأة أسبوعيا وهذا يوصلك إلى المستوى نفسه لما يأخذه الكحوليون خلال يومين في الأسبوع.

في رأيي الشرب بمستوى منخفض لأغلبية الناس غير مضر للصحة وقد يكون مفيدًا. لكن أي شخص مع شروط صحية معينة ويتناول عقاقير بحاجة إلى استشارة الطبيب فيما إذا كان يستطيع شرب الكحول. مع ذلك فأنا لا أنصح أي شخص بتناول الكحول لتحسين صحته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هي حرام
saber -

الخمر حرام.حتى لو كانت تشفي من كل الامراض فهي تبقى دائما ام الخبائث.

هل هذاه دعوة للشرب
لمى احمد -

لا اعلم و الله ما هو السبب لنشر هكذا تقرير هل هو دعوة و تشجيع على شرب الخمر و قد وردتنا الايات القرانية و الاحاديث النبوية الشريفة بتحريمه و حتى لو قال احدهم ان النشر من باب العلم بالشئ و الامانة العلمية فارى ان اي شئ قد يثير الفتنة و القلاقل فناشره مسؤول امام الله عن عواقبه , و كلنا نعلم ان هذه المواد المحرمة قد يكون لها فوائد لكن اثمها اكبر من نفعها

الخمر ام الخبائث
المميز -

ما اسكر كثيرة فقليله حرام علينا كمسلمين. قال تعالى ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴿سورة البقرة٢١٩﴾)

هل هذاه دعوة للشرب
لمى احمد -

لا اعلم و الله ما هو السبب لنشر هكذا تقرير هل هو دعوة و تشجيع على شرب الخمر و قد وردتنا الايات القرانية و الاحاديث النبوية الشريفة بتحريمه و حتى لو قال احدهم ان النشر من باب العلم بالشئ و الامانة العلمية فارى ان اي شئ قد يثير الفتنة و القلاقل فناشره مسؤول امام الله عن عواقبه , و كلنا نعلم ان هذه المواد المحرمة قد يكون لها فوائد لكن اثمها اكبر من نفعها

Alcohool
Salem -

Pickles are made from vegetables,Drinks are made from fruitsIts amazing that People makes them Halal and HaramI am not sure who gives you the right to to do soIf you don''t like it this is up to you what to make it Haram to every one this is the dilemma our World we are living inAny thing you consume in a large quantity it will hurt even waterEnjoy life we only live once

True
sam -

That''s true Muslims don''t say there is no advantage for drinking even the quran says there are advantages for alcohel. But the disadvateges are much more so it''s haram for that reason . The disadvantages are more than the advantages . Case closed

Alcohool
Salem -

Pickles are made from vegetables,Drinks are made from fruitsIts amazing that People makes them Halal and HaramI am not sure who gives you the right to to do soIf you don''t like it this is up to you what to make it Haram to every one this is the dilemma our World we are living inAny thing you consume in a large quantity it will hurt even waterEnjoy life we only live once

"Salem" they''re same
المميز The Character -

If you are a Muslim, you shouldn''t say so and you must follow and obey what we have been instructed to do by the God. However, if you are non Muslim and you believe your example given about " Pickles are made from vegetables, Drinks are made from fruits " I will give you similar example. Honey is the result of the bees'' digestion and the human-waste (……) is the result of the humanness'' digestion!!

"Salem" they''re same
المميز The Character -

If you are a Muslim, you shouldn''t say so and you must follow and obey what we have been instructed to do by the God. However, if you are non Muslim and you believe your example given about " Pickles are made from vegetables, Drinks are made from fruits " I will give you similar example. Honey is the result of the bees'' digestion and the human-waste (……) is the result of the humanness'' digestion!!

Alcohool
Salem -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

الخمر والتحريم
خوليو -

جاء تحريم الخمر في الاسلام بالتدريج ،في المرحلة المكية نجد في سورة النحل67 ومن ثمرات النخل والأعناب ما تتخذون منه سكراً ورزقاً حسنا، كانت ظاهرة الشرب والسكر متفشية فجميع الصحابة كانوا يشربون، في المدينة نجد في سورة محمد آية15 تتحدث عن الجنة وأنهارها ومن ضمن تلك الأنهار نهر خمر لذة للشاربين،وكما يقول القرآن في سورة البقرة سألوا النبي عن الخمر لأن آية 219 نقرأ فيها ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما،بعد ذلك نقرأ قصة أوردها أبو داود والترمذي والنسائي عن أن عبد الرحمن ابن عوف دعى الصحابة على الغذاء وشربوا وسكروا وعند موعد الصلاة قاموا لها وراء علي ابن أبي طالب، حيث خربط في قراءة آية يا أيها الكافرون لاأعبد ماتعبدون ونعبد ما تعبدون، فنزلت آية 43 من النساء تقول لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون، بعد ذلك حدثت حادثة أكثر خطراً حيث صنع رجلاً من الأنصار طعاماً ودعى المهاجرين إليه، ويقول سعد ابن أبي وقاص تشاجرنا على من هم أفضل الأنصار أم المهاجرين، فأهوى رجل بلحى جذر(بالفك العظمي) على أنف سعد فأدماه-(مثل العادة ومن ذلك الزمن يحلون المشاكل بالعنف ولايتحملون الحوار)-فذهب سعد للنبي وقص عليه الحكاية فنزلت آيتا 90 و91 من المائدة تقول:ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله فهل أنتم منتهون؟ عندما قرأوا تلك الآية على عمر ابن الخطاب الذي كان مشهوراً بالشرب قال انتهينا يارسول الله، حيث كان عمر يسأل الرسول بأن يبين الله في الخمر بياناً شافياً، وهناك قصة معبرة حكاها عبد الرحمن ابن وعلة تقول، أنه في يوم الفتح جاء رجل من ثقيف بقربة خمر ليهديها للنبي، فقال له ألا تعلم أن الله قد حرمها، فقال الرجل لغلامه اذهب وبعها، فقال الرسول بأن الذي حرم شربها حرم بيعها(مسلم في صحيحه). أزمة أخرى تضاف لأزمات هذا الدين مع الحداثة(مثل أزمة الرياضة النسائية المنشور في إيلاف اليوم)العلم أثبت فوائد شرب كأس نبيذ أحمر-(مضاد للأكسدة)-مع الطعام والشرع يحرم شربها. وفي النهاية هناك حديث عن ابن عمر يقول:قال رسول الله أن الخمر لعنت على عشرة وجوه: بيعها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتغاها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه

not true
tamara -

يبدو ان الكاتب نسي ان يكمل الدراسة الى اخرها فالابحاث قد توصلت الى ان نفس الكمية التي ممكن ان تفيد القلب تسبب ضررا كبيرا و تشمع للكبد وهذا مكتوب في الكثير من المجلات الطبية. والكبد على عكس القلب له عدد محدود جدا من الادوية لذلك اى ضرر به من الصعب جدا شفاؤه

الخمر والتحريم
خوليو -

جاء تحريم الخمر في الاسلام بالتدريج ،في المرحلة المكية نجد في سورة النحل67 ومن ثمرات النخل والأعناب ما تتخذون منه سكراً ورزقاً حسنا، كانت ظاهرة الشرب والسكر متفشية فجميع الصحابة كانوا يشربون، في المدينة نجد في سورة محمد آية15 تتحدث عن الجنة وأنهارها ومن ضمن تلك الأنهار نهر خمر لذة للشاربين،وكما يقول القرآن في سورة البقرة سألوا النبي عن الخمر لأن آية 219 نقرأ فيها ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما،بعد ذلك نقرأ قصة أوردها أبو داود والترمذي والنسائي عن أن عبد الرحمن ابن عوف دعى الصحابة على الغذاء وشربوا وسكروا وعند موعد الصلاة قاموا لها وراء علي ابن أبي طالب، حيث خربط في قراءة آية يا أيها الكافرون لاأعبد ماتعبدون ونعبد ما تعبدون، فنزلت آية 43 من النساء تقول لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون، بعد ذلك حدثت حادثة أكثر خطراً حيث صنع رجلاً من الأنصار طعاماً ودعى المهاجرين إليه، ويقول سعد ابن أبي وقاص تشاجرنا على من هم أفضل الأنصار أم المهاجرين، فأهوى رجل بلحى جذر(بالفك العظمي) على أنف سعد فأدماه-(مثل العادة ومن ذلك الزمن يحلون المشاكل بالعنف ولايتحملون الحوار)-فذهب سعد للنبي وقص عليه الحكاية فنزلت آيتا 90 و91 من المائدة تقول:ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله فهل أنتم منتهون؟ عندما قرأوا تلك الآية على عمر ابن الخطاب الذي كان مشهوراً بالشرب قال انتهينا يارسول الله، حيث كان عمر يسأل الرسول بأن يبين الله في الخمر بياناً شافياً، وهناك قصة معبرة حكاها عبد الرحمن ابن وعلة تقول، أنه في يوم الفتح جاء رجل من ثقيف بقربة خمر ليهديها للنبي، فقال له ألا تعلم أن الله قد حرمها، فقال الرجل لغلامه اذهب وبعها، فقال الرسول بأن الذي حرم شربها حرم بيعها(مسلم في صحيحه). أزمة أخرى تضاف لأزمات هذا الدين مع الحداثة(مثل أزمة الرياضة النسائية المنشور في إيلاف اليوم)العلم أثبت فوائد شرب كأس نبيذ أحمر-(مضاد للأكسدة)-مع الطعام والشرع يحرم شربها. وفي النهاية هناك حديث عن ابن عمر يقول:قال رسول الله أن الخمر لعنت على عشرة وجوه: بيعها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتغاها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه

من اين لك
abed -

من اين لك المعلومة ام انها فتوى جديدة من علماء الذرة في بلادنا (عذرا علماء الدين )انا لست بكافر او مرتد بل انا مسلم عادي يحب الحياة و لست سكير واحب ان ارتشف التاكيلا بين الحين و اللآخر

من اين لك
abed -

من اين لك المعلومة ام انها فتوى جديدة من علماء الذرة في بلادنا (عذرا علماء الدين )انا لست بكافر او مرتد بل انا مسلم عادي يحب الحياة و لست سكير واحب ان ارتشف التاكيلا بين الحين و اللآخر