إيلاف+

حكّام 29 ولاية يدعون البيت الأبيض لاعتماد الطاقة المتجددة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إعداد عبدالاله مجيد: وجه حكام 29 ولاية أميركية، للمرة الأولى، مذكرة الى البيت الأبيض والكونغرس تتضمن توصيات تدعو الى اعتماد الطاقة المتجددة في عموم الولايات المتحدة. وقال مراقبون إن تحرك الولايات التسع والعشرين يعبر عن الاستياء من عجز واشنطن عن تشريع قانون جديد يدفع عجلة النمو في مجال استغلال الطاقة الشمسية وقوة الريح وتوفير فرص عمل في هذه الصناعة.

وإزاء انشغال الكونغرس والادارة بقانون اصلاح نظام الرعاية الصحية وتراجع فرص اصدار قانون يجمع بين المناخ والطاقة، بادرت ولايات عديدة لديها موارد طاقة متجددة الى المطالبة بتوفير فرص عمل من مشاريع لاستثمار طاقة الريح والطاقة الشمسية والكتلة الحياتية.

وتطالب هذه الولايات على الأخص بإدراج معيار للطاقة الكهربائية المتجددة في قانون جديد. ويقول حكام الولايات إن مثل هذا القانون ينبغي ان ينص على حد ادنى من المستلزمات يشترط على شركات الكهرباء أن توفر ما لا يقل عن 10 في المئة من الطاقة الكهربائية التي توزعها على المستهلكين من مصادر مثل الشمس والريح والكتلة الحياتية بحلول العام 2010 على ان تصل النسبة الى 20 في المئة بحلول العام 2020، وهو هدف ما زال الكونغرس يتدارسه دون التوصل الى قرار حتى الآن.

وتطبق أغلبية الولايات الاميركية حاليًّا معايير مماثلة لكنها تتفاوت تفاوتًا واسعًا. فبعضها يشترط مساهمة أكبر من طاقة الريح التي توجد قاعدتها الصناعية في وسط الغرب الأميركي حيث تشهد نموًّا متسارعًا لكنها لم تبلغ مرحلة النضج بعد، بحسب مذكرة الحكام. وحتى إذا لم يُشرع قانون جديد ينظم قطاع الطاقة فان حكام الولايات يطالبون بالنظر في مقترحاتهم واعتمادها على اساس استحقاقها العملي والبيئي.

وتنقل صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن دونالد كارسيري حاكم ولاية رود آيلاند قوله ان تحرك الكونغرس بشأن قانون الطاقة تعثر على ما يبدو وان حكام الولايات يأملون بأن التوصيات التي قدموها في مذكرتهم وما تمثله من اجماع وطني يشمل الحزبين الكبيرين، سيدفع المناقشات الجارية في الكونغرس قدمًا.

من التوصيات التي تضمنتها مذكرة الولايات التسع والعشرين بناء خطوط جديدة بين الولايات لإيصال الطاقة المتجددة من المنشآت الكبيرة في المناطق الصحراوية النائية التي تستغل الطاقة الشمسية أو الولايات التي تهب الريح على سهولها، الى المراكز السكانية في مدن غرب الوسط والساحل الشرقي. كما تدعو التوصيات الى مزيد من الدعم المادي والحوافز لتكنولوجيا المياه العميقة واستغلال الرياح الساحلية ومزارع طواحين الهواء لتوليد الكهرباء.

وقال رئيس منظمة مراقبة الهواء النظيف المعنية بحماية البيئة فرانك اودونيل ان ما يفعله حكام الولايات يشير الى ان هناك قلقا من وقوع اي تقدم يتحقق على جبهة المناخ والطاقة في مطب الفكرة الداعية الى تحقيق كل شيء دفعة واحدة أو لا شيء. واضاف ان رسالة هؤلاء الحكام تدعو "الى التحرك بخطوة ايجابية بدلاً من انتظار حلّ سحري قد لا يأتي".

يتفق خبراء في مجال الطاقة على ان تحرك الحكام جاء في الوقت المناسب مشيرين الى ان نصف الولايات الاميركية تطبق الآن معايير للطاقة المتجددة ولم تتراجع اي ولاية منها عن مستوى التزامها أو تخفف من معاييرها بل ان أغلبيتها زادت هذه المعايير أو حتى ضاعفتها، بحسب ريد ديكون، المدير التنفيذي لائتلاف طاقة المستقبل وهو تحالف مستقل بين ممثلين عن ارباب العمل والعمال والمنظمات البيئية.

وقال ديكون ان تحرك الحكام على هذا النحو مؤشر آخر الى موقف الرأي العام لصالح فرض شروط اشد صرامة تشجع على استخدام الطاقة المتجددة. واضاف "ان المواطنين يريدون مزيدًا من الطاقة المتجددة والكونغرس لا يمكن ان يطلب اشارة اوضح من هذه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف