صحة

الخلايا الجذعية تعالج مرض تصلّب الأعصاب المتعدّد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتمّ العمل اليوم على استخراج خلايا جذعية من داخل مخ العظام ستعالج مرض تصلب الاعصاب المتعدد في المستقبل، وبدأ عدد من العلماء البريطانيين بتنفيذ تجارب للمرة الأولى باتباع هذه الطريقة وثبت أنها ذات فاعلية واضحة.

لؤي محمد: من المتوقع أن يستفيد آلاف المصابين بمرض تصلب الأعصاب المتعدد من معالجة جذرية وذلك من خلال حقنهم بخلايا جذعية تؤخذ من مخ عظامهم. وكان الباحثون على قناعة منذ زمن طويل بأن الخلايا الجذعية قادرة على إيقاف بل حتى قلب آثار المرض عن طريق ترقيع الأجزاء المعطلة للدماغ والنخاع الشوكي.

وحاليًّا بدأ عدد من العلماء البريطانيين بتنفيذ تجارب للمرة الأولى باتباع هذه الطريقة وثبت أنها ذات فاعلية واضحة. وقال البروفسور نيل سكولدينغ من جامعة بريستول والذي يرأس فريق البحث لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية: "نحن تشجعنا كثيرا بفضل النتائج الأولية التي حققتها هذه الدراسة. نحن مقتنعون أن التحسن كان بفضل الخلايا الجذعية المنقولة من مخ العظام إلى الدم فهي التي ساعدت على تحسين أعراض المرض بعدة طرق".

ويعتبر مرض تصلب الأعصاب المتعدد غير قابل للشفاء وإن عدد المصابين به في بريطانيا يصل إلى 85 ألف شخص وهو يهدد جهاز الأعصاب المركزي في الجسم تاركا الكثير من المصابين به عاجزين على الحركة من دون كراسي متحركة. ولأسباب غير معروفة يتحول جهاز المناعة يهاجم الخلايا العصبية ويدمرها. وقد أظهرت دراسات مخبرية سابقة أن الخلايا الجذعية قادرة على النمو لتصبح خلايا من نوع آخر وهي تتحرك عبر سريان الدم إلى الدماغ وتكون فاعلة في المناطق المعطوبة.

واستمرت التجربة مدة عام وهي الأولى من نوعها التي استخدم فيها خلايا جذعية مأخوذة من مخ عظام عدد من المصابين بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، واشترك فيها ستة مرضى تتراوح أعمارهم ما بين 30 و60 سنة وتم خلالها استخدام سحب نحو نصف لتر من مخ العظام استخرج من أحواض المرضى.

وبعد تصفية المادة من الشحم والعظام للحصول على خلايا جذعية نقية تم زرقها إلى أذرعهم في اليوم ذاته. ولم يجد الباحثون أي أعراض جانبية لدى المرض نتيجة علاجهم بخلاياهم الجذعية وأن المرض استقر وهناك علامات على تحسن في فعالية الخلايا المعطوبة بسبب المرض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوال
بوحمد -

شكرا على المقال -هل العلاج ينطبق على حالتى المرضية ( ان سيفى لايت تس )ارجو الافادة وجزاك اللة خير

الكفار
sanan -

الذين يدعون الاسلام كي يوم يكتشفو طريقه للقتل والارهاب 0بينما الغرب الذين يدعون انه كافر كل يوم يكتشف دواء لانهاء معاناة الانسان

الأخ بوحمد
محمد خير -

الأخ بوحمد: المرض المشار إليه في المقال: ( تليف الأعصاب المتعدد Multiple Sclerosis) ليس له علاقة بالمرض الذي سألت عنه. تليف الأعصاب المتعدد Multiple Sclerosis مرض يصيب غلاف الأعصاب بالجهاز العصبي المركزي بالتليف نسبة لنشوء جسم من خلايا المناعة Antibody يعمل بصورة مضادة للغلاف العصبي المايوليني للخلية العصبية ، تتكاثر هذه الأجسام وتقوم بمهاجمة وتدمير غلاف الخلايا العصبية فيحدث المرض ، وهو معروف بأن له نوبات زمنية تحدث فجأة وأعراضها تعتمد على مصادفة موضع الإصابة بالجهاز العصبي المركزي ، وغالباً مايتسبب هذا المرض على مدى الزمن بفشل الأطراف السفلى وشلل الوجه النصفي ونوبات صرع يعقبها صعوبة في الكلام ، وربما يسبب الشلل الكامل في المراحل المتقدمة منه. أما المرض الذي سألت عنه ، إذا كان المرض المقصود بسؤالك هو Meningitis أو إلتهاب أغشية السحايا الغلافية الثلاث للدماغ نسبة ً للعدوى بـ بكتيريا أو فايروس أو فطر ، تنتقل العدوى غالباً عن طريق الجيوب الأنفية والإصابة بإلتهاب السحايا الفيروسي تعتبر أقل خطورة ـ نسبياً ـ من الإصابة بإلتهاب السحايا الباكتيري. أعراض هذا المرض تشمل الحمى والصداع الشديد مع تيبس الرقبة وعدم الرغبة أو النفور من الضوء والقيء، والخمول والنعاس الشديد والارتخاء. وفي حالة الاصابة بالتهاب السحايا البكتيري، يتطلب الأمر علاجا فوريا بإعطاء المريض المضادات الحيوية عبر الوريد من دون أدنى تأخير. وللوقت هنا أهمية بالغة وقد يتعافى المريض بصورة أبطئ كثيرا من الالتهاب الفيروسي ويتفاوت الوقت اللازم للشفاء من حالة الى أخرى وحتى مع توفر أفضل العلاجات، تحدث الوفاة لقرابة 15% من المصابين بهذه الحالة. والاصابة بالالتهاب البكتيري يمكن أن تخلف عند البعض مشاكل مستديمة ناتجة عن مضاعفات المرض كفقدان حاسة السمع أو ضعف الذاكرة. أما إذا كان المقصود بسؤالك التهاب الدماغ الفيروسي Encephalitis فهو مرض ينتج من إنتقال عدوى يسببها فايروس يصيب أنسجة الدماغ نفسه ، وتصنف العدوى بعدوى مباشرة تصيب الدماغ بفايروس ما ، مباشرةً Primary أو عدوى غير مباشرةSecondary ينتقل فيها فايروس للدماغ من مكان آخر مصاب في جسد المريض . ومن الفيروسيات التى يمكن أن تسبب هذا المرض : فيروس الحصبة Measles virus فيروس الهيربس التناسلي أو غير التناسلي Herpes simplex virus فيروس داء الكلب أو الفيروس المسبب لل

Sanan
محمد خير -

عيب جداً عليك هذا الكلام !

inquiry
amalsaeed -

can this treatment be used on the scleraderma as well?

هل يفيد في هذه الحال
الهام -

هل يفيد هذا العلاج من اصبح عنده نقص اكسجين على الدماغ نتيجة لحادث غرق ارجوا ان تفيدوني فقد اصبح عاجز عن الحركة العمر 9 اعوام