صحة

البنكرياس يتمتع بساعة بيولوجية مستقلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من برن (سويسرا): يفيدنا الباحثون، في جامعة نورثويسترن يونيفرسيتي أن البنكرياس مجهز بساعة بيولوجية مستقلة. أما عدم عمل وظائفه، بالصورة الصحيحة، فله دور بارز في الاصابة بمرض السكري. ويشمل هذا الخلل الوظيفي تغيرات تطرأ على آلية افراز الانسولين. وعثر الباحثون على أول دليل يربط الساعة البيولوجية للبنكرياس بالاصابة بالسكري.

على غرار عملية التمثيل الضوئي، في النبات، نجد بالبنكرياس برامج بيولوجية، لادارة الطاقة، تقع تحت سيطرة هذه الساعة البيولوجية! وبالطبع، سيتمكن الباحثون، من خلال هذه الساعة، من فهم آلية الشواذ التي تصيب عملية الأيض. مثلاً، يؤدي بطء هذه العملية الى نوبة هبوط معدل السكر بالدم.

وبمساعدة تقنيات التصوير والاضاءة الحيوية (Bioluminescence)، نجح الباحثون في تحديد مجموعة من الجينات، الضالعة في الافراز الدوري للانسولين والتي تدير هذه الساعة البيولوجية.

ان الساعة البيولوجية الأساسية موجود بالدماغ، في منطقة تقع مباشرة تحت السرير البصري في الدماغ المتوسط، في أسفل الدماغ. لكن، وفي السنوات الأخيرة، تراكمت الأدلة حول وجود ساعات بيولوجية أخرى، بالجسم، تتمتع باستقلاليتها، كما تلك المتعلقة بالقلب والرئتين والكبد، والبنكرياس الآن!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الساعة البيولوجية الذكيه فى كل مكان فى الجسد الذى الان تقدم جدا قالت لى هذا اليسا امس و هى تردد ترى كيف يشتغل الجسد من زمان بداء كيف و اشعرتنى بأنى بعيد عن يدى كأن الجسد يعمل وحده و انا فقط الامس الجسد انه شغل الاهل و الاجداد كما صنع احد جسد هو الذى استقبله غالبا نفس المستوى اما من يصنع جسد غير مقبول قد لا يجد غيره لاستقباله و كان هذا فى استيقاظى على التاسعه و ربع ثلاث مرات وراء بعض ثم السابعه الا و هذا من زمان