إيلاف+

دراسة بيئيَّة تصف بريطانيا بـ"رجل أوروبا القذر"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لُقِّبت بريطانيا برجل أوروبا القذر لأنَّ نصف الشركاتالمساهمة في التلوث في العالم هي بريطانيَّة.

لندن: مُنحت بريطانيا لقبًا لا تُحسد عليه هو "رجل أوروبا القذر" بعدما أظهرت دراسة جديدة أنَّ من بين أكبر 300 شركة في العالم فإنَّ هناك ما لا يقل عن نصف الشركات العاملة في القطاعات كافةً،تسبِّب التَّلوث بانبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون، وهي شركات بريطانيَّة.

وتوصلت الدراسة الَّتي أجرتها مؤسسة "آيرس للإستشارات الإستثماريَّة الأخلاقيَّة" الى أنَّ عدد الشركات البريطانيَّة الَّتي تمارس نشاطاتها لها تأثير بالغ في ارتفاع حرارة الأرض مايزيد مرتين عن عدد مثل هذه الشركات في أي بلد آخر.

كما أنَّ نسبة الشركات البريطانيَّة الَّتي تحرص على حل مشكلة التغير المناخي أو التخفيف من آثارها تبلغ 3 في المئة فقط بين الشركات الـ 300 التي تناولتها الدراسة، وتأتي هذه النتائج في وقت تضررت فيه عالميًّا سمعة اشهر الشركات البريطانيَّة هي بريتش بتروليوم ـ بي بي ـ بسبب بقعة النفط المتسرِّبة من إحدى آبارها في خليج المكسيك.

وتبيِّن الدراسة أنَّ 41 في المئة من أكبر 300 شركة في أوروبا وبريطانيا تمارس تأثيرها في التغير المناخي إما بعملياتها مباشرة أو خلال المنتجات الَّتي تصنعها.

ونقلت صحيفة الـ"غارديان" البريطانيَّة عن ناطق باسم مؤسسة "آيرس" أنَّ الدراسة تثير القلق من وجهة نظر المستهلك فضلاً عن المنظور الإستثماري، وأضاف أنَّها تبعث على القلق بصفة خاصَّة لصناديق التقاعد وغيرها من الإستثمارات طويلة الأمد لأنَّ التغير المناخي يحتل موقعًا متزايد الأهميَّة في البرامج السياسيَّة حاليًّا.

وتعمل أكبر الشركات البريطانيَّة المسؤولة عن التلوث والتغير المناخي في صناعة النفط والصناعة الاستخراجيَّة.

وقالت منظمة "غرينبيس"أنَّ ما كشفت عنه الدراسة "إدانة مخزية" لبريطانيا الَّتي تخلفت عن بناء قطاع اقتصادي يتسم بانخفاض الإنبعاثات الكاربونيَّة على الرغم من المواقف اللفظيَّة والخطابيَّة السياسيَّة، وقال المتحدث باسم المنظمة بن ستيوارت "يبدو أنَّ بريطانيا ما زالت رجل اوروبا القذر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

دراسة بيئيَّة تصف بريطانيا بـ رجل أوروبا القذر الحل ان ترقى بريطانيا نفسها ترفع المستوى الاجتماعى و تطرد اى قذاره متخلفه اجتماعيا لان المتخلف فى المستوى الاجتماعى يخرب ماكينه بيع بدون بائع يخرب البيئه و يلبس النقاب و يوسوس به للناس و اولاد الناس و يخوفهم من الحياه التى هى جنه

ايران .....آسيا
خليل السهيان -

ايضا نحن نشارك اوربا بوجود الزوج ايران وتركيا ايضا هم أسوأ....من فى اسيا