صحة

الكوليرا تودي بحياة 278 شخصا في شمال الكاميرون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ياوندي: افادت السلطات الصحية الخميس ان الكاميرون بحاجة الى 3,7 ملايين يورو على الاقل لتمويل خطة طارئة لمواجهة وباء الكوليرا الذي اودى بحياة 278 شخصا في شمال البلاد منذ ايار/مايو.

وقال البروفسور جيرفيه اوندوبو مدير مكافحة الامراض في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان الحكومة وشركاءها "وضعوا خطة طارئة للسيطرة على وباء الكوليرا في مناطق اقصى الشمال والشمال".

وبحسب تقديرات لجنة الازمة لمكافحة الكوليرا التي نقلتها محطة الاذاعة والتلفزيون في الكاميرون، فان الموازنة التقديرية لتنفيذ هذه الخطة حتى تموز/يوليو 2011 تقارب 2,5 مليار فرنك افريقي (3,797 مليون يورو). واوضحت المحطة ان الاموال غير متوافرة بعد.

وادى وباء الكوليرا الذي اعلن في ايار/مايو، حتى الان الى مقتل 278 شخصا، بينهم 275 في منطقة اقصى الشمال وثلاثة في منطقة الشمال، بحسب البروفسور اوندوبو.

وكانت حصيلة سابقة تعود الى 18 اب/اغسطس اشارت الى مقتل 225 شخصا في المنطقتين.

واوضح البروفسور اوندوبو ان الموازنة التقديرية لخطة الطوارىء "ستتيح تلبية حالة طارئة، لكنها لن تسمح بتغطية كل الحاجات الضخمة".

وراى ان الاعمال المزمع القيام بها ستجري على مرحلتين بين اب/اغسطس 2010 وشباط/فبراير 2011.

وقال المصدر نفسه ان المرحلة الاولى (اب/اغسطس-تشرين الثاني/نوفمبر) ستتناول "شراء وتوزيع المواد الاساسية" (اقراص محاليل لتطهير المياه وحصص مساعدات اولية) وامدادات مياه الشرب والتعبئة وتعزيز قدرات الجهاز البشري الصحي.

واثناء المرحلة الثانية (كانون الاول/ديسمبر 2010-تموز/يوليو 2011)، يتوقع "اعادة تاهيل 200 بئر وبناء خمسين اخرى وتنفيذ بناء 200 مرحاض على الاقل".

وقالت وزارة الصحة انه تم رصد اول حالة اصابة بالكوليرا في السادس من ايار/مايو في اقصى الشمال. والوباء الذي ضرب البلاد في 2010 هو الاخطر في السنوات العشر الماضية في شمال الكاميرون، بحسب مصادر متطابقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف