صحة وعلوم

بما يشمل رفع حظر التجول الليلي

قبرص ستخفف قيود كورونا اعتباراً من 10 يونيو

امرأة تخضع لقياس حرارة الجسم في نيقوسيا
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: أعلنت قبرص الخميس أنها ستخفف القيود المفروضة للحد من انتشار كوفيد-19 اعتبارا من 10 حزيران/يونيو، بما في ذلك رفع حظر التجول الليلي المفروض منذ سبعة أشهر وإعادة فتح النوادي الليلية.

وقال وزير الصحة القبرصي كوستانتينوس يوانو إنّ المعدلات المتراجعة للإصابات تسمح للحكومة باتخاذ "خطوة أخرى كبيرة نحو العودة للحياة الطبيعية"، مشيدا بحملة التلقيح السريعة التي قامت بها الجزيرة المتوسطية.

وتسعى قبرص لتلقيح 65 بالمئة من سكانها بجرعة لقاح واحدة على الأقل بحلول نهاية حزيران/يونيو.

وأضاف يوانو "مع تلقي 51 بالمئة من مواطنينا الجرعة الاولى من اللقاح و25 بالمئة من السكان بشكل كامل، فان بلدنا من ضمن الدول الرائدة في الاتحاد الاوروبي".

وبدءا من السبت، سيتم تخفيف حظر التجول بواقع ساعة ليصبح بين الاولى والخامسة صباحا على أن يرفع تماما في 10 حزيران/يونيو.

ومن الأول من حزيران/يونيو، سيسمح بالزيارات المنزلية لعشرين شخصا حدا اقصى، كما سيسمح للمطاعم بإعادة فتح قاعاتها الداخلية، وبعد عشرة أيام ستفتح النوادي الليلية أبوابها مجددا بعد 15 شهرا من الإغلاق.

وسجّلت قبرص 72 ألف إصابة بالفيروس و357 وفاة منذ تفشي الجائحة العام الماضي.

وتم وضع قيود مشددة على الحركة عبر الحدود مع "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة. وسجلّ شمال الجزيرة أكثر من 7000 اصابة بينها 33 وفاة.

وأوصت قبرص الأربعاء بعدم تلقي من هم دون سن الخمسين لقاح استرازينيكا، بعد وفاة بريطانية تبلغ 39 عاما، تلقت اللقاح في وقت سابق من هذا الشهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف