صحة وعلوم

أظهرت نجاحها باكتشاف الفيروس والسلالة الهندية

الإمارات تُدخِل تقنية كريسبر لفحص كورونا إلى الشرق الأوسط

استخدام جهاز اختبار COVID-19 القائم على الليزر الذي تم الكشف عنه في أبو ظبي في 19 أيار/مايو 2020، يعتمد على جهاز الاستشعار البيولوجي ويستخدم عينات الدم للكشف عن توقيع عدوى COVID-19 "في غضون بضع ثوانٍ".
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: كشفت شركات إماراتية نيتها بإدخال تقنية اختبار جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -١٩) لدول الخليج والشرق الأوسط. تتميز بقدرتها على كشف الإصابة بالفيروس في بدايتها بنسبة 100%، كما تكشف عن السلالة المتحورة للفيروس (دلتا) بنسبة 99.4%.

وشرح الرئيس التنفيذي لشركة (كوبر دياقنوستكس) الإماراتية، الشيخ سلطان بن سعود عبدالعزيز المعلا "إن أصل التقنية التي تحمل اسم (كريسبر)، قدمتها الباحثتان الفرنسية ايمانويل تشاربينتييه والأمريكية جينفر دودنا كتقنية عالمية للكشف عن الحمض النووي RNA و كذلك DNA في التشاخيص بشكل عام، علماً بأن الباحثتان حصلتا على جائزة نوبل للكيمياء العام الماضي في تقنية الحمض النووي DNA وتم لاحقاً ابتكار التشخيص عن فيروس كوفيد 19."

ترخيص

ورأى أن اعتماد هذه التقنية في الإمارات، بصفة الاستخدام الطارئ، يأتي استمرارا لنهج الدولة في تطوير خدمات الرعاية الصحية بالصورة المثلى، بما يكفل التصدي لجائحة كورونا، مشيراً إلى ان تقنية كريسبر، نالت ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الدواء والغذاء الامريكية (FDA)، كونها تتميز بدقة وحساسية بنسبة 100% في الكشف عن الفيروس التاجي خلال المرحلة الأولى من الإصابة، ما يسهم في دقة التشخيص وتحسين مستوى الرعاية الصحية وعلاج المصابين. وقال أنها حصلت أيضا على الترخيص الطارئ من وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات، لافتاً إلى أن الاختبارات التي أجريت على التقنية أظهرت نجاحها في الكشف عن سلالة دلتا الهندية لفيروس كورونا بنسبة بنسبة 99.4%.

تقنية #كريسبر #CRISPR pic.twitter.com/pTrkkvN0a8

— رؤية حيوية (@vitalvisionvv) April 9, 2019

أفضل التقنيات

هذا وأكد د. أمين الأميري &- وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنظيم الصحي بوزارة الصحة ووقاية المجتمع &- بأن الوزارة دائماً تحرص على إدخال وإدراج أفضل التقنيات العالمية ضمن خدماتها بالدولة، وانها كانت حريصة كل الحرص بإصدار ترخيص الاستخدام الطارئ لتقنية كريسبر فور استلامها للملف مع ترخيص الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، وأنها حريصه لاعتماد التقنيات الجديدة لتعزيز دور دولة الإمارات الريادي في مكافحة جائحة كوفيد 19.

دكتور زاهد السبتي، الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب لشركة ماجنتا الإماراتية وهي الموزع الحصري لفحص كريسبر في دولة الإمارات، شرح أن التقنية الجديدة تمثل نقلة نوعية في دقة الكشف عن فيروس كورونا المستجد وهي تتفوق بشكل كبير على كافة التقنيات المستخدمة حاليا لناحية التأكد بنسبة 100% في الكشف عن الفيروس وكذلك من ناحية سرعة الحصول على النتائج، حيث أن النتيجة تظهر خلال ٤٥ دقيقة فقط.

السيطرة على الجائحة

من جانبه، قال ايمن شيخ لحلو المدير العام لشركة (كوبر انترناشيونال) الموزعة للتقنية الجديدة بالشرق الأوسط: إن (كريسبر) جرى استخدامه في كبريات المختبرات بالولايات المتحدة، وحقق نجاحا كاملا في الكشف عن الإصابة بالفيروس بمجرد العدوى به.

وأوضح أن هذا الاختبار يقوم على أخذ مسحة من الأنف، ثم يتم إجراء الاختبار على جزيء واحد لأهداف الحمض النووي، للكشف عن وجود الفيروس من عدمه.

ولفت الى أن الشركة تتعاون حاليا مع شركاء في الخليج والمنطقة العربية لضمان وصول الاختبار الجديد الى مختبراتها ومراكز الفحص والمطارات والمنافذ الحدودية بما يسهم في الحد من العدوى بالفيروس المستجد، والسيطرة على الوباء

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف