صحة وعلوم

وسط موجة إصابات جديدة بكوفيد

روسيا تعتزم فرض تصاريح صحية

شاب روسي يرتدي قناعًا واقيًا في أحد شوارع موسكو
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعلنت الحكومة الروسية الجمعة أنها تقدمت الى البرلمان بمشروعي قانون يهدفان الى جعل تصاريح المرور الصحية الزامية لدخول المطاعم واستخدام وسائل النقل العام، وسط موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا.

وتعد روسيا مع تسجيلها أكثر من 8,9 ملايين إصابة منذ بدء تفشي الوباء واحدة من أكثر الدول تضررا في العالم، وقد شهدت موجة تفش قاسية للفيروس هذا الخريف وصلت فيها الإصابات والوفيات الى مستويات قياسية جديدة.

ويهدف التشريع الجديد الى تعزيز معدلات التطعيم المتدنية في روسيا التي طرحت العديد من اللقاحات المحلية المضادة لكوفيد بينها "سبوتنيك في"، لكن نحو ثلث السكان فقط تلقوا اللقاح بالكامل.

واعتبارا من 1 شباط/فبراير، سيتعين على الراغبين بدخول الأماكن العامة مثل الحانات والمطاعم إثبات تلقيهم اللقاح أو تعافيهم من الفيروس أو ابراز ما يثبت معاناتهم من حالات طبية تمنعهم من التطعيم.

وقالت الحكومة في بيان إن "الحلول المقترحة تعد إجراء طارئا بسبب الوضع الصعب جراء فيروس كورونا"، وفي حال اقرارها ستكون سارية المفعول حتى 1 حزيران/يونيو 2022.

لكن تصاريح المرور الصحية لن تكون مطلوبة لزيارة الصيدليات والمتاجر الأساسية.

كما سيتعين على الروس الراغبين بالسفر جوا او بواسطة القطارات اعتبارا من 1 شباط/فبراير تقديم رموز "كيو آر"، وفقا لمشروع قانون ثان تم تقديمه الى البرلمان.

وكانت مناطق روسية عدة قد فرضت الزامية إثبات التطعيم لدخول المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق، بعكس موسكو بؤرة الوباء التي تجاهلت مثل هذه الاجراءات.

والجمعة أبلغت السلطات عن تسجيل 40,123 إصابة جديدة و1,235 وفاة خلال الساعات ال24 الماضية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا إن المستشفيات تتعرض لضغوط هائلة في وقت تشهد فيه البلاد أكثر من ألف وفاة يوميا.

وأضافت أن معظم المصابين الذين اضطروا الى دخول العناية المركزة أو توفوا بسبب الفيروس هم من غير المطعمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف