صحة وعلوم

اثر إعلان شركة أدوية محليّة أنها قد تضطر لوقف إنتاجها

رامابوزا يدعو المنظمات الدولية لشراء لقاحات كوفيد المصنعة في أفريقيا

رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جوهانسبرغ: دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الخميس المنظمات الدولية الداعمة لجهود التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 إلى شراء جرعات اللقاح المصنّعة في أفريقيا، وذلك اثر إعلان شركة أدوية محليّة أنها قد تضطر لوقف إنتاجها بسبب نقص الطلب.

وقال رامابوزا خلال القمة الدولية حول مكافحة كوفيد "الوكالات الدولية التي حصلت على الكثير من المال لشراء وتوفير اللقاحات للدول النامية لا تشتري اللقاحات المصنّعة من شركات الأدوية الأفريقية، حتى اللقاحات الموجهة لدول أفريقية".

وأضاف في كلمته خلال قمة كوفيد الدولية الثانية التي عقدت افتراضيا برئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن "يجب أن يتغير ذلك أيها السيدات والسادة".

نقص الطلب

في مطلع أيار/مايو، أعلنت شركة الأدوية الجنوب أفريقية العملاقة "آسبن" التي شرعت في إنتاج وتسويق لقاحات مضادة لكوفيد محليا بعد اتفاق مع شركة "جونسون آند جونسون" الأميركية، أن استمرار المشروع مهدد بسبب نقص الطلب.

وقادت جنوب إفريقيا والهند جهودا دولية من أجل المساواة في الحصول على اللقاحات وتعليق حقوق الملكية الفكرية للسماح بتصنيعها محليا بتكلفة أقل.

وأبرمت "آسبن" اتفاقا في تشرين الثاني/نوفمبر مع "جونسون آند جونسون" لتصنيع جرعات "في إفريقيا لإفريقيا". ووصفت منظمة الصحة العالمية الاتفاق بأنه "تطور كبير" لناحية الوصول إلى اللقاحات.

وقارة إفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة هي المنطقة التي لديها أقل مناعة ضد كوفيد في العالم، إذ لم يتجاوز معدل التطعيم فيها 15,8 بالمئة بسبب نقص الجرعات والتشكيك الواسع في فعالية اللقاح.

وأضاف رامابوزا "يتعين على الوكالات الدولية وكذلك المنظمات الإنسانية الحصول على اللقاحات من الشركات المصنّعة الإفريقية حتى يتم الحفاظ على قدرات التنمية في القارة".

واختتم حديثه قائلا "يجب أن تحصل إفريقيا على اللقاحات المنتجة في إفريقيا من أجل الناس في إفريقيا. هذا أمر حيوي للأمن الصحي للقارة اليوم وغدا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف