صحة وعلوم

مع استمرار الصين بتطبيق استراتيجية صفر كوفيد

شنغهاي تعيد فتح المدارس تدريجياً مع تخفيف الإغلاق

طلاب يرتدون أقنعة الوجه في فصولهم الدراسية خلال جولة إعلامية نظمتها الحكومة في مدرسة شنغهاي الثانوية
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شنغهاي: تعيد المدارس المتوسطة والثانوية في شنغهاي فتح أبوابها في حزيران/يونيو لاستقبال قسم من الطلاب كما أعلنت السلطات الخميس في إشارة الى تخفيف قيود الاغلاق التي فرضت في العاصمة الاقتصادية الصينية.

أمام تجدد انتشار كوفيد-19 في الصين منذ بضعة أشهر، اضطر قسم كبير من سكان المدينة، الأكثر اكتظاظا في البلاد، والبالغ عددهم 25 مليون نسمة الى البقاء في منازلهم منذ مطلع نيسان/أبريل.

مع الانخفاض الكبير في عدد الحالات الإيجابية في الأسابيع الأخيرة، تم رفع العديد من القيود. لكن لا يمكن للسكان عموما الخروج إلا لبضع ساعات في اليوم في أحسن الأحوال.


الطلاب يعودون إلى مدارسهم تدريجيا

عودة الطلاب

لكن طلاب المدارس الثانوية والمتوسطة سيتمكنون من العودة الى المدارس في 6 حزيران/يونيو مع اقتراب امتحانات الدخول الى الجامعة وهي صعبة جدا، كما أعلن يانغ تشنفنغ نائب مدير إدارة التعليم في المدينة.

سيسمح لطلاب السنة الثالثة بالانضمام إلى صفوفهم اعتبارا من 13 حزيران/يونيو، اما الطلاب الآخرين فسيواصلون دروسهم الكترونيا من المنزل.

وأوضح يانغ "ستقدم منظمة متخصصة اختبارات للكشف عن الفيروس للاساتذة والطلاب عند الخروج من الصفوف لكي يتمكنوا من الحصول على نتائجهم قبل استئناف الدروس في اليوم التالي".

أعلنت وزارة الصحة الخميس عن 338 إصابة جديدة في شنغهاي خلال الساعات ال 24 الماضية مقابل أكثر من 25 ألفا في نهاية الشهر الماضي.

لكن فترة الإغلاق الطويلة والقيود التي فرضت أثرت كثيرا على معنويات السكان والاقتصاد. إلا ان البلدية كانت سمحت لبعض المصانع وخطوط النقل العام بالعمل مجددا.

صفر كوفيد

لا تزال الصين، خلافا لغالبية دول العالم، تطبق استراتيجية صفر كوفيد الهادفة للحد من الوفيات بالحد الاقصى عبر تدابير إغلاق فور ظهور بعض الحالات.

تقول السلطات إنه ليس لديها بدائل كثيرة في مواجهة سرعة انتشار المتحورة أوميكرون وضعف معدلات التلقيح نسبيا لدى المسنين. فقد تلقى 80% فقط من الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما جرعتين على الأقل.

تكثف المدن اجراءات التحفيز لتلقي اللقاح. في بكين عرض حي قريب من "معبد السماء" قسائم شرائية بقيمة ألف يوان (140 يورو) على كل شخص يزيد عمره عن 80 عاما اذا قرر تلقي جرعة أولى من اللقاح المضاد لكوفيد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف