صحة وعلوم

فعالية أكبر في علاج أكثر الأنواع "عدوانية"

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس؟

وفيات سرطان البنكرياس تعد من أعلى المعدلات مقارنة بأي نوع من أنواع السرطان
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الأبحاث العلمية الجديدة تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم في التشخيص المبكر لمرض سرطان البنكرياس.

وأظهرت دراسة جديدة نشرت بمجلة "نيتشر ميدسن"، الشهر الماضي، أن الفحص بتقنية الذكاء الاصطناعي يمكن أن يجعل التشخيص المبكر لسرطان البنكرياس ممكنا، مما يؤدي إلى فعالية أكبر في العلاج.

في الفحوصات التي أجريت على عدد من المرضى، نجحت إحدى أدوات الذكاء الاصطناعي في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر مرتفع للإصابة بسرطان البنكرياس من خلال مراجعة سجلاتهم الطبية والعثور على دليل على زيادة خطر الإصابة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات قبل تشخيصهم.

ويعد هذا المرض عدوانياً ويشخص في العادة خلال وقت متأخر مع نتائج سيئة، مما يشير إلى الحاجة الواضحة للكشف المبكر عنه.

واستخدم الباحثون بيانات من السجلات الطبية للمرضى في كل من الولايات المتحدة والدنمارك والتي يعود تاريخها إلى الفترة ما بين عام 1977 حتى 2020.

ودرس الباحثون مجموعة من 6.2 مليون مريض دنماركي، 23985 منهم تم تشخيص إصابتهم بسرطان البنكرياس، و3 ملايين من قدامى المحاربين يتلقون الرعاية. ومن خلال شؤون المحاربين القدامى، تم تشخيص 3864 منهم بالمرض في النهاية.

واستخدم الباحثون نموذج التعلم الآلي لتحليل البيانات، وتعليمها التنبؤ بمخاطر الإصابة بالسرطان بناء على الأعراض ورموز التشخيص المختلفة الموجودة في السجلات الطبية للمرضى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يعني في الماضي كنتم تستخدمون الغباء الاصطناعي ..
عدنان احسان- امريكا -

يعني في الماضي كنتم تستخدمون الغباء الاصطناعي