صحة وعلوم

"السوق ستكون كبيرة سواء في حاجاتها المدنية أو العسكرية"

ماكرون: باريس ستدعم تطوير "مركبة فضاء للشحن"

إيمانويل ماكرون خلال كلمته بمناسبة مرور عامين على خطة الاستثمار فرنسا 2030، في تولوز. 11 ديسمبر(كانون الاول) 2023.
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تولوز (فرنسا): اعلن الرئيس إيمانويل ماكرون الإثنين في تولوز أن فرنسا ستدعم تطوير مركبة فضاء للشحن قادرة على نقل البضائع إلى محطات الفضاء مستقبلا، معتبرا أن السوق "قد تكون كبيرة سواء في حاجاتها المدنية أو العسكرية".

منافسة ضرورية
وشدد الرئيس الفرنسي لدى عرضه مجالات تطوير جديدة لخطة الاستثمار فرنسا 2030 المخصصة للابتكار، على "ضرورة المشاركة في هذه المنافسة ولكن بنفس الطريقة المتبعة مع منصات الإطلاق، من خلال فتح المجال للمبادرات الخاصة والسماح بالرهانات التي تنطوي على اكبر مجازفات".

من اصل مبلغ 54 مليار يورو المخصص لفرنسا 2030، رُصد 1,5 مليار يورو للفضاء ما أتاح إنشاء ثمانية مشاريع لإطلاق منصات صغيرة وصواريخ صغيرة قابلة لإعادة الاستخدام وأربعة مشاريع أخرى لمجموعات من الأقمار الصناعية.

رحلة مأهولة
قررت الدول ال22 الأعضاء في وكالة الفضاء الاوروبية في تشرين الثاني/نوفمبر اتخاذ الخطوة الأولى نحو رحلة مأهولة من خلال إظهار رغبتها في تطوير مركبة شحن فضائية بحلول 2028، تكون قادرة على نقل البضائع في مرحلة اولى في المدار والعودة إلى الأرض ربما مع رواد فضاء.

ووعد إيمانويل ماكرون بأن "وكالة الفضاء الأوروبية ستدعم هذا النهج وفرنسا 2030 أيضا"، مؤكدا ان "السباق الى الفضاء سيحدد التقدم الصناعي المستقبلي".

واضاف أن دعم تطوير مركبة شحن فضائية "سيكون أحد المحاور الرئيسية لفرنسا 2030 في مجال الفضاء في السنوات المقبلة لأنه لا يمكننا أن نرضى بعالم تكون فيه جميع شركات الغد أميركية أو صينية في هذا المجال".

تمثل فرنسا وحدها نصف صناعة الفضاء الأوروبية.

وأضاف "أعلم أن لدينا بذورا تنضج" في إشارة إلى شركة "ذي اكسبلوريشن" الفرنسية الألمانية الناشئة.

كما أعرب عن أسفه لأن "بعض شركائنا التاريخيين (أصبحوا) منافسين" على حساب "الوحدة الأوروبية" الضرورية، ملمحا الى ألمانيا دون تسميتها.

تكثف برلين مشاريعها الخاصة بمنصات الاطلاق الفضائية الصغيرة والتي يتوقع أن تحل مكان آريان 6 يوما ما.

تابع "سنبذل جهودا جبارة لنكون الأفضل وسنوطد المشاريع حولنا، في مجالي منصات الإطلاق ومجموعة الاقمار الصناعية" داعيا إلى "الجدية بين الأوروبيين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بكرا الامـــارات تعرض تمويل المشروع ،،وبناء موانىء للمركبات بالفضـــاء
عدنان احسان- امريكا -

واكيد البضاعه - من منتجات / شركه فيكتوريــا سيكرت/ ولا بارفانـــات ،،/ ولا خمور فرنسيه