صحة وعلوم

دواء يُستخدم لمعالجة إدمان المواد الأفيونية

كان سبباً في وفاة الممثل ماثيو بيري... ماذا نعرف عن الكيتامين؟

الكيتامين يشكل أداة مبشرة في مجال علاج الاكتئاب الشديد، لكن يجب استخدامه تحت إشراف طبي وبجرعات مناسبة لتجنب الآثار الجانبية الضارة
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: نجمت وفاة نجم المسلسل الكوميدي "فريندز" الأميركي، ماثيو بيري، عن "الآثار الحادة" لتعاطيه مادة الكيتامين المخدرة. وعثر مساعد بيري عليه ميتا داخل حوض الجاكوزي في منزله في لوس أنجلوس في 28 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

عوامل عدة
وكشفت تحقيقات مكتب الطب الشرعي في مقاطعة لوس أنجلوس أن الوفاة جاءت نتيجة تأثير "الآثار الحادة" لتعاطي بيري لمادة الكيتامين المخدرة، إضافة إلى تأثير مرض القلب التاجي الذي كان يعاني منه، وتأثيرات البوبرينورفين، الدواء المستخدم لمعالجة إدمان المواد الأفيونية. وأضاف أن بيري كان يستخدم الكيتامين لعلاج الاكتئاب والقلق.

ماذا نعرف عن الكيتامين؟
يُعتبر الكيتامين دواءً مخصصًا للتخدير الطبي والبيطري، تم تطويره في ستينيات القرن العشرين، ويُستخدم بشكل رئيسي كمخدر لتحقيق فترات قصيرة من التخدير خلال العمليات الجراحية.

علاج الاكتئاب
ويعد الكيتامين حلا واعدًا لعلاج الاكتئاب الشديد، حيث أظهرت الأبحاث في المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة في عام 2006 أن جرعة منه عن طريق الوريد يمكن أن تخفف من الاكتئاب الشديد في غضون ساعات، خاصةً في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات التقليدية.

في عام 2018، وصف الدكتور مارتن تيشر، أستاذ الطب النفسي في جامعة هارفارد، استخدامات الكيتامين بأنها "أحد أكبر التطورات في الطب النفسي في العالم". وفي عام 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على رذاذ الكيتامين "سبرافاتو" وهو رذاذ للأنف وأول مضاد للاكتئاب، يعتمد على الكيتامين.

يعمل الكيتامين عن طريق تأثيره على نظام نقل النوربينفرين والسيروتونين في الدماغ. يقوم بحجب مستقبلات NMDA لمادة الغلوتامات، مما يؤدي إلى تأثير مختلف عند تناوله بجرعات مناسبة.

المخاطر
وعلى الرغم من الآفاق الواعدة للكيتامين في علاج الاكتئاب، يجب استخدامه تحت إشراف طبي دقيق لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة، ويُحذر من خطورة تناوله بجرعات زائدة أو خلطه بالكحول، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى آثار صحية خطيرة بما في ذلك فقدان الوعي وتباطؤ التنفس.

وذكر موقع "الإذاعة الوطنية العامة" (NPR) أن آثار الكيتامين تتضاءل بعد بضعة أيام أو أسابيع.

آثار جانبية
يمكن أن يؤدي تناول جرعة زائدة من الكيتامين إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الذاكرة أو النوبات، وفقا لمراكز الإدمان الأميركية.

يمكن أن يتسبب أيضا في فقدان الشخص للوعي أو تعرضه لبطء خطير في التنفس، وفقا لإدارة مكافحة المخدرات الأميركية.
تكون الوفيات أكثر احتمالا عند خلط الكيتامين بالكحول.

تشمل الآثار الجانبية قصيرة الأمد للكيتامين غثيانًا وتقيؤًا، وارتفاعا ضغط الدم، وتشوشات في الرؤية. كما يمكن أن يؤدي تعاطي الكيتامين بشكل زائد إلى حالات إسهال جرعي وتأثيرات نفسية غير مستحبة.

وكان الممثل البالغ 54 عاماً والمعروف خصوصاً بشخصية "تشاندلر بينغ" في مسلسل "فريندز"، يجهد منذ سنوات للتخلص من إدمانه الأدوية والكحول، ولجأ مرات كثيرة إلى مراكز لإعادة التأهيل.

وفي مذكراته التي نُشرت العام الفائت، أقرّ بيري بأنه خضع لـ65 جلسة إعادة تأهيل ليتخلّص من إدمانه، وأنفق أكثر من 9 ملايين دولار لهذا الغرض. وهو خضع للكثير من العمليات الجراحية المرتبطة بمشكلات إدمان المخدرات، بينها عملية في القولون استمرت سبع ساعات عام 2018، حتى إنه ذهب إلى حد القول: "كان يُفترض أن أكون ميتاً". وخلال أحدث ظهور له عبر التلفزيون، فاجأ بيري الجمهور باعترافه بأنه كان يعاني قلقاً كبيراً "كل ليلة" خلال فترة تصوير مسلسل "فريندز".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف