صحة وعلوم

خصوصاً في الساعات التي تلي الإخصاب

دراسة: فيروس بدائي يساهم في تطور الأجنّة البشرية

صورة غير مؤرخة من جامعة كامبريدج لمسح نموذجي للأجنة التي أنشأها العلماء باستخدام الخلايا الجذعية البشرية
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: كشفت دراسة أن جميع الكائنات البدائية تطورت بفضل فيروس أصابها منذ مئات الملايين من السنين، ولا يزال موجوداً في حمضنا النووي حتى اليوم.

ووجدت الدراسة الجديدة أن الحمض النووي من الفيروس يلعب الآن دوراً حيوياً في تطور الجنين البشري، خصوصاً في الساعات التي تلي الإخصاب.

ويأتي ما بين 8 إلى 10 بالمئة من الجينوم البشري مما يسمى بـ"الفيروسات الراجعة الداخلية"، ولكن حتى الآن يعد هذا الحمض النووي "نفايات".

وكشفت الأبحاث التي أجراها المركز الوطني الإسباني لأبحاث السرطان أن هذا الحمض النووي غير المرغوب فيه المفترض يلعب دوراً حاسماً في تحفيز انقسام الجنين من خليتين إلى أربع. وقال المؤلف الأول سيرجيو دي لا روزا: حتى وقت قريب، كانت هذه البقايا الفيروسية تعد بمثابة "حمض نووي غير مرغوب فيه"، وهي مادة وراثية غير قابلة للاستخدام أو حتى ضارة.

ولكن في السنوات الأخيرة، بدأنا ندرك أن هذه الفيروسات الراجعة، التي تطورت معنا على مدى ملايين السنين، لها وظائف مهمة، مثل تنظيم الجينات الأخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ترقبوا الريبوتات البشريه الطبيعيه،،
عدنان احسان- امريكا -

لاداعي بعد اليوم - للطب - وعمليات التجمبيل وزراعه الشعر ،،وستقوم هذ الجينات - باطاله العمر - ،، وحقبه الشباب ،، والموت فقط ،، بالحوادث العرضيه،،وسنعيش - برفاهيه - لا معارضه - ولاديكتاتوريات -ولا جيوش - واسلحه وصواريخ - ومخابرات - - وسلام دائم وشامل ،، والمشاكل فقط - من ،، تاثيرات الجانبيه ،، لبعض الجيانت- اذا رفضه الجسم ،،، وطبعا حلت هذه المشكله ،، يعني ممكن الجينات مخصصه فقط لنوع واحد من البشر - وهذه المشكله الوحيده ،، التي تواحههه الذكاء الصناعي اليوم ( فهمتو شي ؟)