نيو ميديا

طاقم القناة يلتقط (سيلفي الوداع)

"جزيرة مصر" أغلقت... وتعليقات الفريقين انهمرت

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تباينت مشاعر المصريين جراء إغلاق شبكة قنوات الجزيرة قناتها العاملة في مصر "الجزيرة مصر مباشر"، ففي وقت رحّب معارضون للإخوان والإسلاميين بالخطوة ووصفوها بأنها تمهد لوأد الفتنة، اعتبر مناصرون لمرسي أنها دفن لمسار ثورة يناير رابطين توقيتها كذلك بفوز باجي قائد السبسي برئاسة تونس.

إعداد كارل كوسا من بيروت: التقط العاملون في قناة "الجزيرة مباشر مصر" صورة سيلفي وداعية، قبل إعلان شبكة "الجزيرة" وقف بث القناة موقتًا. ونشر زين العابدين توفيق، المذيع في القناة، في صفحته على فايسبوك، الصورة، وعلق عليها: بـ "سيلفي الوداع"، معتبرًا أن "إغلاقها أفضل من أن تخدع جمهورها وتغيّر سياستها".
&
أما أيمن عزام، المذيع في القناة عينها، فكتب في صفحته على فايسبوك: ما زال كل طاقم العمل يؤدي رسالته، وغلق القناة يفرق كثير عن استمرارها بشرط قلب الحقائق، وهذا ليس منهاج الجزيرة&".

اندماج لا رحيل
وكانت شبكة الجزيرة أصدرت بيانًا توضيحيًا قالت فيه "انطلاقًا من نجاح التجربتين الرائدتين الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر، فقد ارتأت الجزيرة إجراء تجربة جديدة مستوحاة من روحي المشروعين السابقين في مشروع واحد، هو "الجزيرة مباشر العامة"، والتي ستحل في بثها على القناتين السابقتين.. إلا أن البث من القاهرة سوف يتوقف إلى حين توافر الظروف المناسبة لعودتها بعد اتخاذها للتصاريح المناسبة من السلطات المصرية".
&
"وسوف تقدم القناة الجديدة تجربة&للمرة الاولى،&حيث سوف تنقل الحدث المباشر من مختلف أنحاء العالم، في الوقت نفسه سوف تتبع الحدث بالتحليل على مدار الساعة في صيغة تغطية خبرية مباشرة".

مواقعنا باقية
كما جاء على صفحة "قناة الجزيرة مباشر مصر" الموثقة والتي تحتوي على أكثر من 6 ملايين متابع البوست الآتي: "انتظرونا قريبًا.. سنستمر معكم في نقل الحقيقة من كل مكان.. عبر خدمتنا الموسعة". ومؤكدة لجمهورها استمرار صفحتها على مواقع فايسبوك وتويتر ويوتيوب، إضافة إلى موقع القناة الالكتروني الخاص، في مواكبة الأحداث. تعليقًا، قال الفنان عادل إمام :إن قرار غلق قناة "الجزيرة مباشر مصر" في الوقت الحالي أمر جميل، وفي صالحنا. وأضاف، في تصريح خاص لـ"مصر العربية": "نحن أقوى من قناة الجزيرة، ومن أي أحد".&

ودع الإعلامي زين العابدين توفيق جمهور القناة بقوله "بعد إغلاق الجزيرة مباشر مصر، ولأنه لم تتح لي فرصة وداع جمهورها كما ينبغي، فإني أودّ ان أشكركم من قلبي على إيمانكم بنا ودعمكم لنا، وأعتذر عن أي تقصير حدث، وفخور بكل ما قدمته على هذه الشاشة الحرة، التي لم يعد يتحملها نظامنا الإقليمي الجديد القديم".
&
أما عبد العزيز مجاهد مقدم البرامج في قناة الجزيرة مباشر مصر فعلق بقوله: "ولم تكن سوى صدى لصوت الأحرار بالشوارع، غاب الصدى، وما زال منبع الصوت مزلزلاً وهادرًا". وقال أحمد رشدي الإعلامي في قناة رابعة: "من كان يظن أن النصر من قطر أو تركيا فليحزن، النصر من عند الله تعالى وحده، واﻷمل بعد الله في اﻷبطال الثائرين الثابتين".

شرف ونضال
سارة رأفت المذيعة في قناة الجزيرة اعتبرت أنه: "على مدار عامين، شرفت بالعمل ضمن فريق الجزيرة مباشر مصر.. عامان كنّا فيهما مثابرين مجتهدين رغم كل شيء، أتيحت لنا فرصة العمل الحر ونقل كافة الآراء، تارة نحسب على طرف، وتارة نحسب على آخر، وفي نهاية المطاف إجتهدنا أصبنا وأخطأنا".
&
وأضافت سارة أنه شرف للجزيرة مباشر مصر أنها أُغلقت وهي خارج مصر تحاول أن تبقي على ما يمكن من آليات العمل والنقل، حتى وإن حكم عليها بالإغلاق في مصر، مؤكدةً أنهم سيظلوا أوفياء لمهنتهم وعملهم ورسالتهم، مهما تبدلت السبل، تقطعت أو اتصلت.

انعكاس لا صانع
وأفاد الإعلامي والكاتب الصحافي في قناة الجزيرة محمد منير أن هناك من استقبل غلق الجزيرة مباشر مصر على أنه متغيّر أساسي في الخريطة السياسية في مصر. وأوضح منير قائلًا "يا ساده ده اختزال مخل.. الجزيرة مجرد منبر إعلامي أدى دوره بمهنية. أما الحالة السياسية في مصر أمر محدداته كثيرة، وتحتاج منا اهتمامًا ومراجعة أكثر وعيًا وصدقًا... الحالة السياسية في مصر لا تصنعها لا الجزيرة ولا الأون تي في ولا النهار ولا السي بي سي ولا أي منبر إعلامي.. هم تعبير عنها، وليسوا صناعًا لها، الحالة السياسية في مصر تصنعها الأوضاع السياسية والاقتصادية ووعي الشعب".
&
وقال الإعلامي محمد ماهر عقل، مقدم البرامج على قناة "الجزيرة مباشر مصر": "ثلاثة أعوام هي كل عمري في الإعلام، قضيت جلها في قناة الجزيرة مباشر مصر... اختلفت معها حينًا، واتفقت معها أحيانًا أخرى.. حوت كثيرًا من انفعالاتي وأحلامي لوطن مازلت أتمنى أن يولد من رحم ثورة لم تكتمل".

"مباشر مصر" تغلق بعد التقارب بين الدوحة والقاهرة


&
أرّقت حكومات ودولًا
وكتب، خلال تدوينة له عبر صفحته على موقع "فايسبوك": "وعلى كل النقد الذي واجهته طيلة عملي في قناة الجزيرة مباشر مصر؛ لكنني أحببت جمهورها الوفي على كل ما له وما عليه، لم ولن نخون الله في ما نؤمن به وفي ضميرنا".
&
وتابع قائلًا: "فخور بالقناة التي أرّقت مضاجع حكومات ودول، وبكل كلمة قلتها على شاشتها وبجمهورها وبزملائي، الذين رافقتهم ورافقوني في مسيرة عمل نوعية مليئة بالتحديات.. شكرًا لكم".
&
هذا واختلطت مشاعر الإحباط والتحدي مع الفرحة والسخرية والتشكيك، عبر مواقع "التواصل الاجتماعي"، عقب إعلان شبكة الجزيرة القطرية إغلاق قناة "الجزيرة مباشر مصر". واستقبل أنصار الرئيس السابق محمد مرسي القرار بمشاعر تباينت بين الإحباط والتحدي والسخرية، فيما تباينت مشاعر معارضي الإخوان في مصر بين الفرحة والتشكيك.

هاشتاغ ترصد التعليقات
ودشّن شباب عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاغ بعنوان "شكرًا الجزيرة مباشر مصر" عكست التعليقات التي استقبلها هذا المزيج المتنوع من المشاعر. محسن مازن، وهو كما يبدو من صورة علامة رابعة العدوية في البروفايل الخاص به، أنه من مؤيدي مرسي، اختار أن يعبّر عن رأيه بكلمات أظهرت مشاعر التحدي، فقال : "لا نحتاج الجزيرة ولا غيرها لتتكلم عنا.. لو لم تدافع عن نفسك وحريتك لا تستحق الحياة".

وعكس تعليق عبد الرحمن أحمد على "الهاشتاغ" عينه المشاعر نفسها، وقال: "لماذا النواح على إغلاق الجزيرة مباشر مصر؟.. ما كانت إلا صدى صوت، ونحن الصوت الذي لن يسكت، كانت تنقل الحدث.. ونحن من نصنع الحدث". ولم يتمكن آخرون من التعامل مع هذا الحدث بهذه الروح من التحدي، وأصابهم الخبر بالإحباط، وهو ما يبدو واضحًا في تعليق هديل خالد على هاشتاغ آخر بعنوان "مباشر مصر"، حصل على المركز السادس بين أكثر "الهاشتاغات" تفاعلًا على تويتر في وقت قياسي.

دفن الياسمين
هديل وصفت القرار بـ"الصاعقة"، وقالت: "لا أصدق حتى الآن خبر الإغلاق.. لقد وقع هذا الأمر عليّ كالصاعقة". وربط عبد الله أحمد بعد فوز الباجي قائد السبسي، الذي اعتبره محسوبًا على نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، "برئاسة تونس وبين إغلاق الجزيرة مباشر مصر، وعلق على الهاشتاغ نفسه قائلاً : "اليوم دفنت ثورة الياسمين التونسية.. ومعها أغلقوا قناة الجزيرة مباشر مصر".

اختار فريق ثالث من أنصار الرئيس السابق مرسي طريق السخرية، وعبر صفحته الرسمية على موقع "فايسبوك"، قال خالد عبد الحميد ساخرًا: "الحكومة المصرية اشترطت على قطر في المفاوضات أن أول بث للجزيرة مباشر من القاهرة يقدمه&أحمد موسى وأماني الخياط"، وهما إعلاميان مثيران للجدل، واشتهرا بتعليقاتهما اللاذعة التي تنتقد دولة قطر.

جزيرة السيسي!
وعلق محمد نصار بالروح الساخرة نفسها على صفحته في فايسبوك، فقال: "الجزيرة مباشر مصر عندما تنتقل إلى القاهرة سيكون اسمها الجزيرة مباشر السيسي"، في إشارة إلى أنها ستتبنى وجهة النظر المصرية. وعلق خالد محمدي هو الآخر بنكهة ساخرة، وقال: "على الأقل سنرتاح من الرجل الذي يظهر في البرومو، ويقول عندنا قضاء شامخ قضاء لا غبار عليه". وعلق رابع في الاتجاه عينه: "طالما السيسي قدر يعملها ويغلق القناة.. افتحلنا الجزيرة الرياضية يا ريس".

على الجانب الآخر، عبّرت أمنية محمد عن سعادتها بخبر الإغلاق، والذي يظهر من وجهة نظرها مكانة مصر، وقدرتها على فرض إرادتها، وقالت عبر هاشتاغ "مباشر مصر": "أخيرًا أغلقت قناة الفتنة.. خبر سعيد يعكس مكانة وقدرة مصر". واختار أبو بكر أحمد وسيلة الرسوم التعبيرية، ليعكس فرحته بالقرار، ونشر صورة لوجه مكتئب، وقال على الهاشتاغ نفسه: "هذه هي حال الإخوان بعد قرار الإغلاق".

البديل موجود
وغرّدت منى العشري في سرب آخر يسير فيه المتشككون من القرار، وقالت على الهاشتاغ نفسه: " نحن متشككون من إغلاق الجزيرة مباشر مصر، البديل جاهز في لندن من عامين".

وكثيرًا ما اشترط مسؤولون مصريون للتقارب بين القاهرة والدوحة "إغلاق" قناة "الجزيرة مباشر مصر" - أو على الأقل تغيير سياستها - التي يصفونها بـ"العدائية لمصر"، ويرجّح أن تنال تلك الخطوة ترحيبًا لدى السلطات المصرية.

وشهدت الفترة الماضية، اتهامات لقناة "الجزيرة"، بأنها تهاجم السلطات المصرية، وتدخل في شؤون الداخلية للبلاد، وهو ما كانت تنفيه القناة، التي كانت تؤكد على أن تغطياتها "مهنية وتعرض وجهتي النظر".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حيادية جدا،،،والدليل
فد واحد -

عندما قرر طويل العمر اغلاقها وطرد الموظفين ، اتت الارادة الحرة باغلاقها باسرع من لقطة السلفي ،،، انسوا لم ولن يكون هناك شيء اسمه اعلام حيادي او حر في دولكم التعبانة والمتخلفة

سيلفي الخيانة و العمالة
Slim -

و الآن ما هو إحساسكم و قد باعتكم قطر بعدما بعتم بلدكم ؟؟!! هكذا هو الخائن و العميل...مهما باع و اشترى يبقى مهانا ذليلا مُحْتَقَرًا !! يصورون انفسهم و هم يبتسمون ليؤرخوا للحظة اهانتهم و رميهم في مزابل الاعلام !! و الآن ...كيف ستعودون لبلدكم الذي بعتموه ؟!

سيلفي الخيانة و العمالة
Slim -

و الآن ما هو إحساسكم و قد باعتكم قطر بعدما بعتم بلدكم ؟؟!! هكذا هو الخائن و العميل...مهما باع و اشترى يبقى مهانا ذليلا مُحْتَقَرًا !! يصورون انفسهم و هم يبتسمون ليؤرخوا للحظة اهانتهم و رميهم في مزابل الاعلام !! و الآن ...كيف ستعودون لبلدكم الذي بعتموه ؟!

نوريدووو
ويه النقاف -

نحتاج للجزيرة سوريا و الجزيرة فلسطين والجزيرة العراق وسلامتكم

نوريدووو
ويه النقاف -

نحتاج للجزيرة سوريا و الجزيرة فلسطين والجزيرة العراق وسلامتكم

إلى المعلق رقم ١
عيناوي إماراتي -

اي اعلام حر و اي بطيخ، اعلام ينشر اشاعات لغرض اثارة الفتنه بين المسلمين و تشتيت شملهم بأي طريقه مما تسبب بإراقه الدماء البريئه،،،، تطلق عليه إعلام حر!!! هزلت!!!

إلى المعلق رقم ١
عيناوي إماراتي -

اي اعلام حر و اي بطيخ، اعلام ينشر اشاعات لغرض اثارة الفتنه بين المسلمين و تشتيت شملهم بأي طريقه مما تسبب بإراقه الدماء البريئه،،،، تطلق عليه إعلام حر!!! هزلت!!!

اموال بدون حدود
جاسر مرهان سرور- -

هذا الان ماذا استفادت قطر من قناة سببت المشاكل والتحريضمن هو الخاسر --الشعب القطري--الذي يخسر امواله يمين وشمال

اموال بدون حدود
جاسر مرهان سرور- -

هذا الان ماذا استفادت قطر من قناة سببت المشاكل والتحريضمن هو الخاسر --الشعب القطري--الذي يخسر امواله يمين وشمال

كلها اجندات
كريم سالم قاهر -

لاعلاقة بقيم او دين او ضمير--------------خطط من الخارج------لكن اكثر الناس لايعلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلها اجندات
كريم سالم قاهر -

لاعلاقة بقيم او دين او ضمير--------------خطط من الخارج------لكن اكثر الناس لايعلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحيا مصر
مصرية -

على طاقم الجزيرة البحث عن بلد اخرى يخربوا فيها بفيديوهاتهم الكاذبة ، لن ننسى البث الشهير لمظاهرات فى ميدان لبنان بالمهندسين والتى قام احد المصريين الأفاضل ممن يسكنون هناك بنقل صورة المظاهرات الحاشدة التى تدعيها الجزيرة لأنصار مرسى ثم نقلنا بالكاميرا ( وكله على الهواء ) وازاح الستار عن نافذة منزله الذى يقع على ميدان لبنان ليتبين انه خالى الا من المارة !!!!!!!! هذا غير الكذب المفضوح الذى دأبت هذة القناة على بثه مما دعا انصار مرسى الى التشديد على اتباعهم بمتابعة الاخبار من الجزيرة فقط ( لانها غير ) !!!!!!!!!!!!! مما سبب لهم نوع من غسيل الدماغ لانهم مع الجزيرة ( ومعها فقط ) يظنون ان الانقلاب يترنح وان مرسى راجع !!!!!!!!!! غلابة !!!!!!!!! اذا كانت مصر دحرت الاستعمار بمختلف اشكاله هل ستعصى عليها قناة ( طلع لها دولة ) مثل الجزيرة !!!!!!!!!!! تحيا مصر رغم انف كل الحاقدين .

تحيا مصر
مصرية -

على طاقم الجزيرة البحث عن بلد اخرى يخربوا فيها بفيديوهاتهم الكاذبة ، لن ننسى البث الشهير لمظاهرات فى ميدان لبنان بالمهندسين والتى قام احد المصريين الأفاضل ممن يسكنون هناك بنقل صورة المظاهرات الحاشدة التى تدعيها الجزيرة لأنصار مرسى ثم نقلنا بالكاميرا ( وكله على الهواء ) وازاح الستار عن نافذة منزله الذى يقع على ميدان لبنان ليتبين انه خالى الا من المارة !!!!!!!! هذا غير الكذب المفضوح الذى دأبت هذة القناة على بثه مما دعا انصار مرسى الى التشديد على اتباعهم بمتابعة الاخبار من الجزيرة فقط ( لانها غير ) !!!!!!!!!!!!! مما سبب لهم نوع من غسيل الدماغ لانهم مع الجزيرة ( ومعها فقط ) يظنون ان الانقلاب يترنح وان مرسى راجع !!!!!!!!!! غلابة !!!!!!!!! اذا كانت مصر دحرت الاستعمار بمختلف اشكاله هل ستعصى عليها قناة ( طلع لها دولة ) مثل الجزيرة !!!!!!!!!!! تحيا مصر رغم انف كل الحاقدين .

محلل
محلل -

لقد قام الشقيق الاكبر بتأديب اخيه الصغير ( قطر ) الذي احس ببلوغة وحاول الخروج عن النص وضربه ووجهه للطريق الصحيح ووبخوه إخوته الكبار وهددوه بالطرد من المنزل , وارغم على تقبيل يد أمه ( ام الدينا ) صاغرا مطأطأ الرأس متوعدا بعدم تكرار العقوق مرة اخرى , ما أجمل هذا الدرس ببر الوالدين واحترام الكبار

محلل
محلل -

لقد قام الشقيق الاكبر بتأديب اخيه الصغير ( قطر ) الذي احس ببلوغة وحاول الخروج عن النص وضربه ووجهه للطريق الصحيح ووبخوه إخوته الكبار وهددوه بالطرد من المنزل , وارغم على تقبيل يد أمه ( ام الدينا ) صاغرا مطأطأ الرأس متوعدا بعدم تكرار العقوق مرة اخرى , ما أجمل هذا الدرس ببر الوالدين واحترام الكبار

ممكن احد يفسر للمعلق ٤ ؟
فد واحد -

اماراتي اسمع مني الاعلام الحر جنابك لم تتعرف عليه لحد الان فلا الجزيرة ولا اعلام الخليج يستطيع ان يكتب حرف ... فدعكم من خزعبلات العالم الحر فلها شعوبها الحرة ولاتقاد بالعصي لعشرات السنين للحاكم وعائلته واتحدى اي شارب يسأل مجرد سؤال عن الميزانية .

ممكن احد يفسر للمعلق ٤ ؟
فد واحد -

اماراتي اسمع مني الاعلام الحر جنابك لم تتعرف عليه لحد الان فلا الجزيرة ولا اعلام الخليج يستطيع ان يكتب حرف ... فدعكم من خزعبلات العالم الحر فلها شعوبها الحرة ولاتقاد بالعصي لعشرات السنين للحاكم وعائلته واتحدى اي شارب يسأل مجرد سؤال عن الميزانية .

لا مشكله
متابع--خليجي -

اتوقع وممكن تبث الجزيرة عن طريق قنوات وبأسما وهي موجوده بتركيا او دول اخرى---مادام التمويل مستمر- وهذا حسب رأي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا مشكله
متابع--خليجي -

اتوقع وممكن تبث الجزيرة عن طريق قنوات وبأسما وهي موجوده بتركيا او دول اخرى---مادام التمويل مستمر- وهذا حسب رأي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عمل مقابله عمل
سياسي -

كل ما يحدث الان لا يعني اي شيء سوى نية لترطيب العلاقات لمصلحة الطرفين لكن في الواقع العلمي لم يحدث شيءقوي كي يعيد العلاقات وانما هي ترطيب وتقريب وجهات النظر ولكن قطر ستبقى داعمة لمن تريده وربما تتخذاسلوب جديد واغلاق قناة الجزيرة مصر كان فقط من اجل ان يتم افتتاحها مرة اخرى من داخل مصر بعد الاتفاق انها ستصبح مسموح بها في مصر حسب الاتفاقات بين الدولتين في مجال الاعلام وعدم التحريض ضد شخصيات معينة والانحياز لطرف على اخر؟ وسيتم افتتاحها قريبا مرة اخرى ؟ تجدر الاشارة ان هناك قناة جديدة اسمها الجزيرة مباشر عامة سيتم افتتاحها خلال ايام ؟ لاحظو كذلك اقالة رئيس المخابرا ت المصري ومن ثم ذهاب وزير المخابرات القطري الى مصر فجأة وهذا يدل على انه طلب قطري؟ المشكلة تكمن الان ان كل طرف يريد ان يبين انه المنتصر ولكن صدقوني المنتصر الوحيد من كل هذا هي قطر والقادم سيشهد على ذلك

ظهرت حقيقة المصريين
الواقعي -

كان المصريين يقولون ان الجزيرة لا تهمهم وينعتونها بأسوأ الصفات والكلمات والان انظرو كيف هي ردة فعلهم لمجرد اغلاق قناة ستعاود بثها من مصر وابدالها كذلك بالجزيرة مباشر العامة ناهيك عن قنوات اخرى تبث من دول اخرى تدعم الاخوان اصلا! المشكلة ليست هنا من وجهة نظري؟ انظرو كذلك للخطوات المصرية الاعلامية؟ كل قنوات مصر المحرضة ضد قطر ستسكت وستلاحظون كيف سيقولون حبيبتنا قطر والشقيقة قطر؟ باختصار انتم واهمون جدا لو فكرتم للحظة ان قطر ستتخلى عن دعمها لمن تراه هو الاصح واللبيب بالاشارة يفهم وكل هذا مجرد ترطيب علاقات لن تغير الكثير من المعادلة السياسية العميقة بل فقط شكلية لا اكثر

برافو
عبدالحليم -

الى رقم 3 هذا ماكنت اريد قوله وأضيف عليه "ياليت الهاربون المختبئون في قطر يفهمون كيف يمكن أن يؤول إليه مصيرهم إذا لفظتهم قطر ..

الواقع المخزى
وائل -

هناك احداث تؤكد ضعف انقلاب مصر وهى اصرار انقلابيو مصر على اغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر التى تنقل آهات المعذبين من المعتقلين فى سجون انصار الانقلاب و التى تنقل صورة التنكيل بشباب مصر و فتياتها من رافضى الانقلاب و حتى اطفال مصر ودمائهم التى تسيل انهارا برصاص الأمن المصرى المتحالف مع قادة الانقلاب ثم هذا القضاء المصرى الذى تحول الى اداة قمع فى يد سلطة الانقلاب و آخر نكته اتى بها الانقلابيين فى مصر و هى السماح للحاصلين على الاعدادية بالضبطية القضائية بعد قضائهم سنة ونصف فى مدارس محمد ابراهيم وزير الداخلية أى السماح لهؤلاء الأطفال من الجنود بتنفيذ قانون الطوارىء الغير معلن بالقبض كل من يشتكى من انقطاع الكهرباء او البطاله او الانهيار الاقتصادى فى مصر او منع الدعم عن السلع او الوقوداو كل من يقول كلمة نقد فى حق الانقلاب و اصحابه و من سخرية القدر انيأتى الزمان فى تونس برئيس اسمه السبسي على اسم الرئيس المصرى ولكن مع فارق واضح عن الرئيس المصرى اتى من اسمه بالنقطه للمصريين اى بالنقطه الزياده فى اسمه والتى حلت على المصريين فى المعنى و الرمز والحقيقة اللهملا تسلط علينا بذنوبنا فى العالم العربى من لا يخافك ولا يرحمنا يا ارحم الراحمين اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا فيا أهل و طنى من المحيط الى الخليجما ضاقت الا ما فرجت و ما يحدث هو ابتلاء و اختبار اللهم اجعل فرجك قريب علينا جميعا فأنت نعم المولى و نعم النصير

كلو شمال
m -

قرار كان متوقع من دوله على ارضها قواعد امريكيه