نيو ميديا

مختبرات توبولار تحدّد لائحة العشرة الأوائل في بريطانيا

يوتيوب يهب الشهرة والنجومية إلى المغمورين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غيرت الانترنت الكثير من العادات والممارسات، ومن ذلك، انها صنعت نجوما جددا مغمورين، لا علاقة لهم بعالم الفن المعهود. لماذا وأين وكيف يحدث كل هذا وكيف تتعامل الاجيال الجديدة معها؟

ميسون أبو الحب: أعلنت هيئة الاذاعة البريطانية عن صدور قائمة بأهم عشرة نجوم على يوتيوب بريطانيا وكيف صنع هؤلاء انفسهم ونالوا شهرة واسعة في العالم.

أجرت شركة توبولار لابز Tubular Labs دراسة على معطيات تتعلق باشخاص حققوا نجاحات كبيرة على يوتيوب ووضعت لائحة بأسماء أول اشهر عشرة منهم وفقا لعدد المسجلين على قنواتهم الخاصة في يوتيوب وعدد متابعيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى.

غير ان تركيز هذه الدراسة ينصب على يوتيوب بشكل خاص حيث توصلت الى ان هناك 17 الف شخص، بينهم 1275 يعيشون في بريطانيا، حققوا نجاحات ضخمة عبر هذا الموقع ولديهم ما لا يقل عن 100 الف شخص مسجل لديهم.&&&&

أما من لديهم اكثر من مليون شخص مسجل لديهم فكشفت الشركة المهتمة باشرطة الفيديو ان عددهم وصل الى 1477 في العالم منهم 147 يعيشون في بريطانيا.

ووضعت مختبرات توبولار لائحة العشرة الاوائل بناءا على طلب من بي بي سي.

الاول ترك المدرسة

يرد اسم اولاجايد Olajide "JJ" Olatunji على رأس القائمة وهو شاب في الثانية والعشرين من العمر تمكن من كسب 4.5 مليون دولار في السنة الماضية وفقا للائحة فوربس الخاصة بمدخول نجوم يوتيوب.&

ولدى اولاجايد قناة على يوتيوب اسمها كي ايس آي KSI& ولديه اكثر من 10 ملايين شخص مسجل فيها كما يتابعه ما مجموعه 17.4 مليون شخص إذا ما اخذنا بنظر الاعتبار مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى.

أما ماذا يفعل اولاجايد لكسب الاهتمام فهو انه يمضي وقته امام العاب الكومبيوتر ويصور نفسه وهو يفعل ذلك ويعلق عليها لكن اوجايد ينتج ايضا اشرطة كوميدية واشرطة تقليدية ايضا.

الثاني شقيقه

ويأتي شقيقه واسمه ديجي اولاتونجي Deji Olatunj في المرتبة الثانية وهو يركز على الكوميديا بشكل اكبر واهم شريط له رصد رد فعل والدته عندما ابلغها بأن صديقته حملت منه. واسم قناته على يوتيوب هو ComedyShortsGamer.

متابعون في العالم

ويقول دنيس كراشل وهو نائب مدير منطقة اوربا في مختبرات توبولار "المذهل بالنسبة لهؤلاء المبدعين البريطانيين هو ان اعمالهم تحقق انتشارا عالميا واسعا وتصل اشرطتهم الى متابعين في دول العالم كافة ولو قارنا هذا الواقع بما يحققه اي برنامج تلفزيوني او اي وسيلة اتصال اخرى لوجدنا الفرق شاسعا جدا".
&
وتشير بي بي سي في تقريرها الى ان 27% من المتابعين والمسجلين لدى مشاهير يوتيوب البريطانيين يقيمون في الولايات المتحدة في الواقع ويعتقد كراشل أن السبب هي اللغة مشيرا الى عدم تحقيق اعمال فرنسية او المانية او بأي لغة اخرى مثل هذا الانتشار الواسع.

يوتيوب تحول الى مهنة

يأتي في المرتبة الثالثة اخوان ايضا هما زويه ساغ المعروفة باسم زويلا وشقيقها جو ساغ المعروف باسم تاتشر جو اضافة الى صديق واسمه غاسبر لي ويعرف باسم غاسبر وينتج هؤلاء الثلاثة اشرطة فيديو لها شعبية واسعة.

زويلا تشرح كيف تضع مكياجها كل يوم فيما يصور الاخران مشاهد كوميدية.

وينظم اعمال هؤلاء الثلاثة غليم فيوتشرز وهي شركة تأسست في 2010 لادارة ما تسميه بالمواهب الاجتماعية.

وكان مؤسسها دومينيك سميلز يعمل في الصحافة والاذاعة قبل ان يهتم بالتواصل الاجتماعي.

وقال "ما كان احد يسمي هؤلاء مواهب اجتماعية في السابق، نحن صنعنا المصطلح ثم بدأ ينتشر". واضاف "لدينا الان 28 موهبة ونتوقع ان تؤدي الى 4 مليارات مشاهدة في سنة واحدة على يوتيوب وحده".

ولاعطاء فكرة عن مدى نجاح هذه المجموعة التي تحمل اسم زالفي واصبحت تتكون من اربعة اشخاص بانضمام صديق زويلا واسمه الفي دايز، نقول إن لها تماثيل في متحف الشمع يف لندن علما ان الفي يأتي ترتيبه العاشر في لائحة يوتوب.

كيف ولدت الفكرة

يعتقد سميلز ان الشهرة التي يحصل عليها هؤلاء النجوم عبر يوتيوب تختلف تماما عن شهرة نجوم السينما والغناء وما الى ذلك. فهؤلاء بدأوا العمل ليس بهدف الحصول على الشهرة بل لانها كانت نوعا من التسلية.

ويؤكد سميلز ان من يعتقد ان هذا العمل سهل فهو مخطئ تماما لانه يحتاج متابعة يومية تقريبا للحفاظ على مجموعة المتابعين والمسجلين لديهم ثم ايضا لكسب المال.

اما كيف يحققون ارباحا فيقول سميلز إنهم يحصلون في البداية على نسبة صغيرة من واردات الاعلانات وتزداد النسبة كلما زاد عدد متابعيهم.

ويستطيع هؤلاء ايضا ان يحصلوا على مال إذا ما اشتركوا في الترويج لمنتج معين اي من خلال العمل في الاعلانات. وهناك فرص اخرى مثلما حدث مع زويلا التي نشرت رواية عنوانها "فتاة على الانترنيت" وحققت مبيعات قياسية.

وبالطبع لا يتحدث نجوم اليوتيوب عن المبالغ التي يحصلون عليها ولكن اليكس برينارد وهو رئيس تحرير مشارك لمجلة تين ايتي TenEighty الخاصة باشرطة الفيديو والانترنيت يقول إن بعضهم يحصل على مكاسب تكتب بمرتبة الملايين وحتى بمرتبة المليارات أحيانا ورجح تعاظما في هذا المجال مع اهتمام المعلنين والعلامات التجارية بهم كوسيلة للترويج لبضائعهم.

فئة جديدة على يوتيوب

ويقول بيرنارد ايضا ان هذا التطورات دفعت فئات اخرى الى الاهتمام بيوتيوب وهؤلاء تجار واصحاب مصالح يختلفون عن الفئة التلقائية الاولى ولكنه رجح الا تنجح هذه الفئات بالطريقة نفسها لان الرواد اناس طبيعيون يصورون مشاهد جد اعتيادية ومن الحياة اليومية.

هل يموت التلفزيون؟

يقول البعض نعم والبعض الاخر لا، ومن يقول لا يعتمد على ان ما يعرض على الانترنت يختلف تماما عما يعرض على التلفزيون حتى على صعيد النوعية.
&
ثم إن بروز نجوم اليوتيوب والانترنيت سببه رغبة الناس في مشاهدة امور لا يرونها على التلفزيون.

ولذا يعتقد دومينيك سميلز ان التلفزيون باق ولن يتحول الى بث حي من البيت ولكنه أقر في الوقت نفسه بأن الطريقة التي تستهلك بها الاجيال الجديدة الاعلام والشهرة اصبحت مختلفة تماما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف