أخبار

المغرب يسيطر على غضبه رغم تجديد مدريد موقفها حيال الصحراء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تعلق الرباط حتى الساعة على "تراجع" مدريد عن مواقفها واعلانها للمرة الثالثة خلال اسبوع أن البيان الاخير الذي أصدرته وزارة خارجيتها بعد انتهاء ازمة حيدر لا يتضمن أي اعتراف بسيادة المغرب على المحافظات الصحراوية، وأنه اكتفى بتسجيل واقع أن المحافظات الصحراوية خاضعة بمقتضى تفويض أممي للإدارة المغربية. فيما يبحث كريستوفر روس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء مع المغرب وجبهة البوليساريو أفق عقد جولة جديدة للحوار بين الجانبين.

الرباط: يجري كريستوفر روس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء مشاورات مع المغرب وجبهة البوليساريو في أفق عقد جولة جديدة للحوار والتفاوض بين الجانبين، أملتها أكثر من ذي قبل الأزمة الأخيرة المترتبة عن امتناع الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر، عن تناول الطعام لمدة أكثر من شهر في مطار "لانثاروتي " الإسباني ، احتجاجا على طردها من المغرب، وانتهاء تلك القصة برجوعها إلى مدينة "العيون" كبرى مدن الصحراء ، نتيجة المساعي التي قادتها فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة.

ويأمل روس، في إقناع الطرفين، باللقاء مجددا في غضون الشهر المقبل ، طبقا لما صرح به متحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيزيرسكي الذي أضاف أن اللقاء المباشر، في حال انعقاده سيكون شبيها بالذي سبقه في فيينا العاصمة النمساوية، بناء على رغبة المبعوث الأممي الجديد روس الذي أراد قبل استكمال المفاوضات المباشرة التي عقدت في "مانهاست" بضواحي نيويورك ، جمع الطرفين في لقاء مفتوح وغير مقنن بجدول صارم، يتم خلاله استعراض الصعوبات المعرقلة لاستمرار المفاوضات بالوتيرة التي تريدها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي صرح رئيسه الدوري، مندوب جمهورية بوركينا فاصو (ميشل كافاندو) أخيرا أن المنتظم الأممي، يبحث مسألة عقد اجتماع جديد للمجلس ، يخصص لبحث تطور النزاع حول الصحراء، ولكنه يفضل قبل ذلك معرفة تفاصيل التطورات الحاصلة في المدة الأخيرة، ولتلك الغاية فإنه طلب من كريستوفر روس إجراء اتصالات بين الطرفين المتصارعين ورفع تقرير إلى المجلس عن خلاصة مشاوراته.

وبرأي ملاحظين، فإن الدبلوماسي الأميركي روس بتوجيه ودعم من الأطراف الدولية المؤثرة في النزاع ، سيحاول استباق تطورات سلبية محتملة ، ظهرت مؤشراتها بوضوح خلال الأزمة الأخيرة التي فجرتها الناشطة الصحراوية حيدر التي كشفت أن التباعد ما زال كبيرا وواسعا بين مواقف المغرب وجبهة البوليساريو، والقوى الداعمة لهذه الأخيرة.

ونقل عن روس في بحر الأيام الماضية ، عدم رضاه عن الإيقاع الذي تتحرك به المفاوضات بين الجانبين ، ما فهم أنه تلويح منه بالانسحاب من المهمة التي فشل كثيرون سبقوه إليها ، غير أن ذلك قد يؤول على أساس أنه فشل للإدارة الأميركية الجديدة التي لم تنظر بعد بشكل جدي في ملف نزاع الصحراء لانشغالها بأزمات دولية أعقد وأصعب.

لكن واشنطن ، تبدو حريصة في ذات الوقت على أنها لم تهمل نهائيا قضية الصحراء لاعتبارات إستراتيجية عدة . وهو الموقف الذي تفسره التصريحات التي نقلت عن كلينتون، خلال مثولها أمام الصحافة إلى جانب نظيرها الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، فقد تمنى الوزيران التوصل إلى تفاهم بين المغرب والجزائر، بشأن النزاع الطويل الأمد ، ما سيفتح الباب أمام اندماج اقتصادي بين دول المغرب العربي لتحقيق الازدهار والاستقرار للمنطقة وهي ذات الرغبة التي عبرت عنها الإدارة الأميركية السابقة .

وكانت جهات قد راهنت على أن الإدارة الديمقراطية ، قد تميل، لأسباب، شتى بينها المصالح الاقتصادية ، إلى تبني أطروحة الجزائر في أسلوب مقاربتها لنزاع الصحراء ، لكن وقوف واشنطن على شبه الحياد في أزمة الناشطة حيدر واكتفائها بالتعبير عن المشاعر الإنسانية ، والتشديد على أن المشكل يجب إيجاد حل له، في إطار العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، فسر الموقف على أنه تجنب إغضاب الرباط والجزائر في آن واحد، بينما ذهب الوزير موراتينوس إلى واشنطن ، بفكرة ممارسة ضغط من طرف واشنطن على الرباط.

ويبدو أن موقف الحياد المطمئن الذي أعربت عنه كلينتون ساهم إلى حد بعيد في تليين مواقف الرباط من أزمة حيدر ، وتمكينها مجددا من جواز سفرها الذي قالت إنه سحب منها بينما تقول السلطات المغربية إن المعنية بالأمر ، تنازلت عنه مثلما أنكرت الاعتراف بجنسيتها المغربية وإصرارها على أنها تنتمي إلى الصحراء الغربية.

وعلى صعيد آخر، أكدت إسبانيا للمرة الثالثة وفي غضون أيام معدودة ،أن البيان الذي أصدرته وزارة خارجيتها، بتواز مع بلاغين مماثلين أصدرهما المغرب وفرنسا يوم السابع عشر من الشهر الجاري ، معلنين انتهاء أزمة حيدر، لا يتضمن أي اعتراف بسيادة المغرب على المحافظات الصحراوية، وأنه اكتفى بتسجيل واقع أن المحافظات الصحراوية خاضعة بمقتضى تفويض أممي للإدارة المغربية، وبالتالي فإن قوانين المغرب وتشريعاته سارية المفعول على ذات الجهات، ريثما تتم تسوية النزاع.

ويأتي نفي الخارجية الإسبانية للتأويلات التي ذهبت إليها أطراف عدة بينها المغرب، لما ورد في بيانها الأول ، عقب تصريحات ليري باخين مسؤولة التنظيم في الحزب الاشتراكي العمالي التي صرحت أن الحزب الحاكم والحكومة في مدريد لا يعترفان بسيادة المغرب على المحافظات الصحراوية.

ولم تعلق الرباط على "تراجع" مدريد عن مواقفها، وإن كان غضب صانت يساورها، بل إنها أبدت استعدادها لبحث ترتيبات القمة الأولى بين المغرب والاتحاد الأوروبي في ظل الرئاسة الإسبانية الدورية ، في الربيع المقبل ، تفعيلا لبنود صفة الوضع المتقدم الذي منحه الاتحاد للمغرب العام الماضي.

ولتلك الغاية أوفدت الرباط إلى مدريد قبل يومين ، وكيل وزارة الخارجية يوسف العمراني ، الوثيق الصلة بملف التعاون بين الرباط وبروكسيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توضيح
رشيد -

المغرب تخطى اقتصاديا جارتة الجزائررغم ماللاخيرةمن ثروات تزخر بها والتي يدهب كلها في جيوب العسكر لدا تعاكس المغرب في وحدته الترابية وقضية حيدر لخير دليل

توضيح
رشيد -

المغرب تخطى اقتصاديا جارتة الجزائررغم ماللاخيرةمن ثروات تزخر بها والتي يدهب كلها في جيوب العسكر لدا تعاكس المغرب في وحدته الترابية وقضية حيدر لخير دليل

المغرب
عربي محايد -

خالف شروط النشر

الصحراء المغربية
jamal -

الرباط بلجوئها إلى طرد أميناتو ثم القبول برجوعها إلى العيون، جعلت منها بطلة ونجمة التلفزيونات والإذاعات والصحف والمواقع الإلكترونية العالمية.الحكومة المغربية وضعت نفسها في مأزق كانت في غنى عنه،فقد كان يُفترض التعامل مع السلوك الذي أبدته أميناتو في مطار العيون وفق القانون المغربي (تماما، كما جرى التعامل مع مؤيدي البوليزاريو السبعة الذين جرى اعتقالهم في أفق محاكمتهم، بعد رجوعهم من مخيمات تندوف بالتراب الجزائري)، وليس اللجوء إلى تسفيرها نحو ;لاس بالماس;، بما أن أميناتو حيدر مغربية الأصل حتى ولو رفضت ذلك، فالجنسية المغربية لا تسقط عن أبناء البلد؛ علماً بأن السيدة المذكورة من مواليد طاطا (وهو إقليم لا يندرج ضمن ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها) وليست من مواليد العيون كما يروّج له. ووالدها كان من كبار المقاومين الذين دافعوا عن مغربية الصحراء.ـ في المغرب ثمة أصوات معارضة لمواقف الحكومة ولأعمالها، وثمة من الصحراويين مَن يجاهر بمناصرته للبوليزاريو، فهل يستطيع شخص من الموجودين في مخيمات تندوف أن يعبّر عن موقف غير ذلك الذي يردده العسكر الحاكم; هناك؟ ـ إلى أي حد يقوى قياديو جبهة البوليزاريو على المصارحة بانتماءاتهم الحقيقية: من آباؤهم؟ ما مسقط رأسهم، أين تلقوا تعليمهم الابتدائي؟ حيث سيتبين للجميع أن جلهم من أبناء المغرب. ـ هل تقدر ;قيادة; البوليزاريو على رفع حصارها عن سكان المخيمات المحتجزين هناك، وتترك لهم حرية الاختيار: إما البقاء في أوضاع البؤس والحرمان، أو الدخول إلى وطنهم الأم المغرب للعيش في أجواء الاستقرار والأمان؟

مغربية الصحراء
جميلة -

الطريف في الأمر، أن المتحكمين في رقاب الناس بمخيمات تندوف يتحدثون عن المدن المغربية كما لو أنها مدنا تندرج في تراب جمهوريتهم المزعومة، أو بالأحرى التراب الجزائري. وبهذا الصدد، يتحدثون عن العيون كما لو أنها عاصمتهم. والحال أن العيون مدينة مغربية جميلة تنعم بالاستقرار، وتعيش مسارا تنمويا واعدا على غرار مدينة الداخلة ـ مثلا ـ في أقصى الجنوب. والجدير بالذكر أن بعض المطربين المغاربيين والعرب حين يزرون العيون والداخلة بمناسبة مهرجانيهما السنويين لا يترددون في الإفصاح عن الإعجاب بهما. وكثيرا ما بثت وسائل الإعلام نشاطات أولئك الفنانين وهم يحيون سهرات، حاملين العلم المغربي؛ حصل ذلك مع المطرب العراقي كاظم الساهر، ومع التونسي صابر الرباعي والجزائري الشاب خالد وغيرهم. ومن دون شك، فإن أولئك الفنانين فعلوا ذلك بكل تلقائية ومحبة وإيمان بمغربية الصحراء، وأكثر من ذلك لتعلقهم بالمشترك القومي بين مختلف الشعوب العربية.

المتربصين بالوحدة
hassan -

مهمة أوكلها إليها زمرة البوليزاريو يتامى الحرب الباردة الذين لم يألوا جهدا بكل الطرق والدسائس المقيتة من اجل النيل من الوحدة الترابية للمغرب منذ أزيد من ثلاثين عاما.وطبعا هذه الزمرة تدعمها المجموعة العسكرية التي تحكم الجزائر.وهنا كي نكون صادقين وكي لا نخلط الأشياء.هذه اللعبة المقيتة... الشعب الجزائري منها براء. والشعبان المغربي والجزائري يكنان لبعضهما البعض نفس مشاعر الأخوة والتضامن والتآزر وهذا ليس بديماغوجية ولكنه واقع. إذن من يقف وراء المدعوة اميناتو؟فالمرأة تأكل النعمة وتتمتع بكل حقوقها كمواطنة مغربية منذ 43 عاما وقبل شهر فقط اكتشفت بانها ليست مغربية..لتطعن في جنسيتها المغربية بعد ذلك..تجدر الإشارة بان اميناتو حصلت على تعويض من طرف هيئة الإنصاف والمصالحة وبلغت قيمة التعويض الذي حصلت عليه 48 مليون سنتيم اي ما يعادل 45 الف دولار، كما سبق لها أن كانت موظفة بالهيئة المذكورة وكانت تتلقى راتبا شهريا عن عملها كمواطنة مغربية.وبعد سفرها للولايات المتحدة وحصولها على جائزة مؤسسة ''روبرت كينيدي ميموريال '' الأمريكية التي تعنى بحقوق الإنسان ، وبعدها زارت السفارة الجزائرية والتحفت العلم الجزائري مع سفير الجزائر بواشنطن.ما يمكن استخلاصه من هذا كله وهو ان المتربصين بالوحدة الترابية أغدقوا على امناتو حيدر بالهدايا والعطايا من اجل بث البلبلة وخدمة مشروع انفصاليي البوليزاريو......

ضحك على الذقون
هشام -

لماذا تجرم الاحزاب اليمينية واليسارية الاسبانية الحركات الانفصالية الاسبانية التي تود الانفصال عن اسبانيا مثل الباسك وكاتلونيا ...اذا كانت تدعي حق الشعوب في تقرير مصيرها فعلا... فرنسا دخلت على الخط وعبر بعض من أحزابها عن قلقهم إزاء الحالة الصحية لأميناتو ودعمها لانفصاليي البوليزاريو.نفاق اخر على الطريقة الفرنسية...انفصاليو جزيرة كورسيكا تلاحقهم السلطات الفرنسية وتنزل بهم أشد العقوبات لانهم يرغبون بالاستقلال عن فرنسا. كل الأحزاب الفرنسية على قلب رجل واحد بأن جزيرة كورسيكا التي تبعد مئات الأميال على فرنسا تعتبر مقاطعة فرنسية لا لبس ولا نقاش فيها

الصحراء المغربية
جوليا -

الصحراء مغربية وستظل مغربية شاء من شاء وأبى من أبى من البوغاز الى الصحراء من طنجة للكويرة

لاداعى للمغالطات
محفوظ سالك -

اولا اسبانيا لم تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مثلها مثل جميع بلدان العالم الاخرى وثانيا إدارة الصحراء من طرف الاحتلال المغربى لم يكن بتفويض اممى بل بواقع الاحتلال وثالثا هناك فرق بين الادارة والسيادة واخير امريكا واسبانيا لم يطلبا من المغرب والجزائر حل مشكل الصحراء بل حل مشكل الحدود بينهما وهحاولة خلط الامور لتبدو ان قضية الصحراء الغربية قضية جزائرية مغربية نفهمه فى الصياغ الدعائ النغربى الذى يتنكر لطرف النزاع فى الاعلام ويفاوضه فى المفاوضات وللعلم فهناك شئ لم يقله خزار وهو ان المبعوث الاممى قد اخرج الاقتراحات الثلاث وهى الحكم الذاتى والانضمام والاستقلال وقدمها كمقترح يقترحه لللاستفتاء خلال إجتماعه الماضى بالاطراف وهذا ما اغضب الطرف المغربى وانعكس فى التشنج السياسى حيال النشطاء الصحراويين فى المناطق المحتلة

المغرب
عربي محايد -

خالف شروط النشر

لو كانت ؟؟
نورالدين -

اتمني من ايلاف التي تقدم علي انها واحة لحرية الراي ان تنشر لاني كتبت ما مرة و لم تنشر لي و يبدو من خلال ما هو مكتوب لحد الان ان مقص الرقيب ; اشتغل ;جيدا لا بعاد الطروحات التي لا تتمامشي مع حلم المغرب بضم اراض صحراوية يعلم الكل انها لم تكن مغربية و لن تكون و الي يوم الدين مغربية .و الغريب فيما يكتبه البعض من المغربيين ان المغرب في اراضيه في الصحراء و لو كان الامر كذلك لماذا يرفض تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحرواي؟و الله لو لم يكن اللوبي الصهيوني و اليهود هم من يدعمون المغرب في قضية الصحراء لنال الشعب الصحرواي استقلاله في اربع و عشرين ساعة .فهل من المعقول ان تقام دولة لكزوفو في البلقان و دولة شرق الفلبيبن و هي دولة تيمور التي كانت مستعمرة برتغالية سابقة لشعب لا يتجاوز تعداد سكانه ربع سكان الصحراء الغربية و لايسمح باقامة دولة للصحراويين ؟؟ اذا عرف السبب بطل العجب و السبب المغرب مؤيد من اللوبي اليهودي الصهيوني.و ان كانت ايلاف فعلا منبر للديمقراطية و الحياد فلتنشر ... لكني اشك فهل كذبتم شكوكنا ؟؟؟

الصحراء المغربية
jamal -

الرباط بلجوئها إلى طرد أميناتو ثم القبول برجوعها إلى العيون، جعلت منها بطلة ونجمة التلفزيونات والإذاعات والصحف والمواقع الإلكترونية العالمية.الحكومة المغربية وضعت نفسها في مأزق كانت في غنى عنه،فقد كان يُفترض التعامل مع السلوك الذي أبدته أميناتو في مطار العيون وفق القانون المغربي (تماما، كما جرى التعامل مع مؤيدي البوليزاريو السبعة الذين جرى اعتقالهم في أفق محاكمتهم، بعد رجوعهم من مخيمات تندوف بالتراب الجزائري)، وليس اللجوء إلى تسفيرها نحو ;لاس بالماس;، بما أن أميناتو حيدر مغربية الأصل حتى ولو رفضت ذلك، فالجنسية المغربية لا تسقط عن أبناء البلد؛ علماً بأن السيدة المذكورة من مواليد طاطا (وهو إقليم لا يندرج ضمن ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها) وليست من مواليد العيون كما يروّج له. ووالدها كان من كبار المقاومين الذين دافعوا عن مغربية الصحراء.ـ في المغرب ثمة أصوات معارضة لمواقف الحكومة ولأعمالها، وثمة من الصحراويين مَن يجاهر بمناصرته للبوليزاريو، فهل يستطيع شخص من الموجودين في مخيمات تندوف أن يعبّر عن موقف غير ذلك الذي يردده العسكر الحاكم; هناك؟ ـ إلى أي حد يقوى قياديو جبهة البوليزاريو على المصارحة بانتماءاتهم الحقيقية: من آباؤهم؟ ما مسقط رأسهم، أين تلقوا تعليمهم الابتدائي؟ حيث سيتبين للجميع أن جلهم من أبناء المغرب. ـ هل تقدر ;قيادة; البوليزاريو على رفع حصارها عن سكان المخيمات المحتجزين هناك، وتترك لهم حرية الاختيار: إما البقاء في أوضاع البؤس والحرمان، أو الدخول إلى وطنهم الأم المغرب للعيش في أجواء الاستقرار والأمان؟

مغربية الصحراء
جميلة -

الطريف في الأمر، أن المتحكمين في رقاب الناس بمخيمات تندوف يتحدثون عن المدن المغربية كما لو أنها مدنا تندرج في تراب جمهوريتهم المزعومة، أو بالأحرى التراب الجزائري. وبهذا الصدد، يتحدثون عن العيون كما لو أنها عاصمتهم. والحال أن العيون مدينة مغربية جميلة تنعم بالاستقرار، وتعيش مسارا تنمويا واعدا على غرار مدينة الداخلة ـ مثلا ـ في أقصى الجنوب. والجدير بالذكر أن بعض المطربين المغاربيين والعرب حين يزرون العيون والداخلة بمناسبة مهرجانيهما السنويين لا يترددون في الإفصاح عن الإعجاب بهما. وكثيرا ما بثت وسائل الإعلام نشاطات أولئك الفنانين وهم يحيون سهرات، حاملين العلم المغربي؛ حصل ذلك مع المطرب العراقي كاظم الساهر، ومع التونسي صابر الرباعي والجزائري الشاب خالد وغيرهم. ومن دون شك، فإن أولئك الفنانين فعلوا ذلك بكل تلقائية ومحبة وإيمان بمغربية الصحراء، وأكثر من ذلك لتعلقهم بالمشترك القومي بين مختلف الشعوب العربية.

المتربصين بالوحدة
hassan -

مهمة أوكلها إليها زمرة البوليزاريو يتامى الحرب الباردة الذين لم يألوا جهدا بكل الطرق والدسائس المقيتة من اجل النيل من الوحدة الترابية للمغرب منذ أزيد من ثلاثين عاما.وطبعا هذه الزمرة تدعمها المجموعة العسكرية التي تحكم الجزائر.وهنا كي نكون صادقين وكي لا نخلط الأشياء.هذه اللعبة المقيتة... الشعب الجزائري منها براء. والشعبان المغربي والجزائري يكنان لبعضهما البعض نفس مشاعر الأخوة والتضامن والتآزر وهذا ليس بديماغوجية ولكنه واقع. إذن من يقف وراء المدعوة اميناتو؟فالمرأة تأكل النعمة وتتمتع بكل حقوقها كمواطنة مغربية منذ 43 عاما وقبل شهر فقط اكتشفت بانها ليست مغربية..لتطعن في جنسيتها المغربية بعد ذلك..تجدر الإشارة بان اميناتو حصلت على تعويض من طرف هيئة الإنصاف والمصالحة وبلغت قيمة التعويض الذي حصلت عليه 48 مليون سنتيم اي ما يعادل 45 الف دولار، كما سبق لها أن كانت موظفة بالهيئة المذكورة وكانت تتلقى راتبا شهريا عن عملها كمواطنة مغربية.وبعد سفرها للولايات المتحدة وحصولها على جائزة مؤسسة ''روبرت كينيدي ميموريال '' الأمريكية التي تعنى بحقوق الإنسان ، وبعدها زارت السفارة الجزائرية والتحفت العلم الجزائري مع سفير الجزائر بواشنطن.ما يمكن استخلاصه من هذا كله وهو ان المتربصين بالوحدة الترابية أغدقوا على امناتو حيدر بالهدايا والعطايا من اجل بث البلبلة وخدمة مشروع انفصاليي البوليزاريو......

البوليزاريو
الصحراء المغربية -

نعم للاستقلال نعم للاستقلال نعم للاستقلال نعم لنعم للاستقلال لاستقلال نعم للاستقلال نعم للاستقلال

ضحك على الذقون
هشام -

لماذا تجرم الاحزاب اليمينية واليسارية الاسبانية الحركات الانفصالية الاسبانية التي تود الانفصال عن اسبانيا مثل الباسك وكاتلونيا ...اذا كانت تدعي حق الشعوب في تقرير مصيرها فعلا... فرنسا دخلت على الخط وعبر بعض من أحزابها عن قلقهم إزاء الحالة الصحية لأميناتو ودعمها لانفصاليي البوليزاريو.نفاق اخر على الطريقة الفرنسية...انفصاليو جزيرة كورسيكا تلاحقهم السلطات الفرنسية وتنزل بهم أشد العقوبات لانهم يرغبون بالاستقلال عن فرنسا. كل الأحزاب الفرنسية على قلب رجل واحد بأن جزيرة كورسيكا التي تبعد مئات الأميال على فرنسا تعتبر مقاطعة فرنسية لا لبس ولا نقاش فيها

الصحراء المغربية
جوليا -

الصحراء مغربية وستظل مغربية شاء من شاء وأبى من أبى من البوغاز الى الصحراء من طنجة للكويرة

لاداعى للمغالطات
محفوظ سالك -

اولا اسبانيا لم تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مثلها مثل جميع بلدان العالم الاخرى وثانيا إدارة الصحراء من طرف الاحتلال المغربى لم يكن بتفويض اممى بل بواقع الاحتلال وثالثا هناك فرق بين الادارة والسيادة واخير امريكا واسبانيا لم يطلبا من المغرب والجزائر حل مشكل الصحراء بل حل مشكل الحدود بينهما وهحاولة خلط الامور لتبدو ان قضية الصحراء الغربية قضية جزائرية مغربية نفهمه فى الصياغ الدعائ النغربى الذى يتنكر لطرف النزاع فى الاعلام ويفاوضه فى المفاوضات وللعلم فهناك شئ لم يقله خزار وهو ان المبعوث الاممى قد اخرج الاقتراحات الثلاث وهى الحكم الذاتى والانضمام والاستقلال وقدمها كمقترح يقترحه لللاستفتاء خلال إجتماعه الماضى بالاطراف وهذا ما اغضب الطرف المغربى وانعكس فى التشنج السياسى حيال النشطاء الصحراويين فى المناطق المحتلة

لو كانت ؟؟
نورالدين -

اتمني من ايلاف التي تقدم علي انها واحة لحرية الراي ان تنشر لاني كتبت ما مرة و لم تنشر لي و يبدو من خلال ما هو مكتوب لحد الان ان مقص الرقيب ; اشتغل ;جيدا لا بعاد الطروحات التي لا تتمامشي مع حلم المغرب بضم اراض صحراوية يعلم الكل انها لم تكن مغربية و لن تكون و الي يوم الدين مغربية .و الغريب فيما يكتبه البعض من المغربيين ان المغرب في اراضيه في الصحراء و لو كان الامر كذلك لماذا يرفض تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحرواي؟و الله لو لم يكن اللوبي الصهيوني و اليهود هم من يدعمون المغرب في قضية الصحراء لنال الشعب الصحرواي استقلاله في اربع و عشرين ساعة .فهل من المعقول ان تقام دولة لكزوفو في البلقان و دولة شرق الفلبيبن و هي دولة تيمور التي كانت مستعمرة برتغالية سابقة لشعب لا يتجاوز تعداد سكانه ربع سكان الصحراء الغربية و لايسمح باقامة دولة للصحراويين ؟؟ اذا عرف السبب بطل العجب و السبب المغرب مؤيد من اللوبي اليهودي الصهيوني.و ان كانت ايلاف فعلا منبر للديمقراطية و الحياد فلتنشر ... لكني اشك فهل كذبتم شكوكنا ؟؟؟

البوليزاريو
الصحراء المغربية -

نعم للاستقلال نعم للاستقلال نعم للاستقلال نعم لنعم للاستقلال لاستقلال نعم للاستقلال نعم للاستقلال

العيون المحتلة
محمد -

والله لا يؤمن من لم يامن جاره بوائقه المغرب هو من تسبب في اذيت الجيران ذات اليمن وذات الشمال المغرب خاض حروب ضدد شعوب المنطقة بحثا عن امجاد زائفة.من قال ان المغرب الحالي هو وريث الدول التى اقيمت في شمال غرب افريقيا المغرب جزء من امبراطوريات افل مجدها و اغلب هذه الدول اتت من خارج المغرب الحالي. المغرب الحالي بنظامه الذي تمت حمايته من الامبيريالية من احرار المغرب يخوض الحروب بالوكالة و بتشجيع من حماته في الايليزيه اين عقلاء المغرب من سبتة و مليلة التي يدنسها الاحتلال الاسباني 512 سنة لحد الان افيقو من نومكم يا اخوة .الشعب الصحراوي شعب شقيق و اخ للشعب المغربي و اي عز لهذا الشعب فهو عز للشعب المغربي المسلم النظام المغربي يريد شعوب المنطقة ان تكون عبيد له كفكم جهلا و افتراء على الله تريدون ان ندخل معكم في خضم و اتون الاستعباد في بلد الفقر و الحكرة و الكريانات و الزطلة افيقو من سباتكم يا شرفاء المغرب عدوكم و عدو اشقائكم هو النظام القائم في الرباط عدلو بوصلتكم

العيون المحتلة
محمد -

والله لا يؤمن من لم يامن جاره بوائقه المغرب هو من تسبب في اذيت الجيران ذات اليمن وذات الشمال المغرب خاض حروب ضدد شعوب المنطقة بحثا عن امجاد زائفة.من قال ان المغرب الحالي هو وريث الدول التى اقيمت في شمال غرب افريقيا المغرب جزء من امبراطوريات افل مجدها و اغلب هذه الدول اتت من خارج المغرب الحالي. المغرب الحالي بنظامه الذي تمت حمايته من الامبيريالية من احرار المغرب يخوض الحروب بالوكالة و بتشجيع من حماته في الايليزيه اين عقلاء المغرب من سبتة و مليلة التي يدنسها الاحتلال الاسباني 512 سنة لحد الان افيقو من نومكم يا اخوة .الشعب الصحراوي شعب شقيق و اخ للشعب المغربي و اي عز لهذا الشعب فهو عز للشعب المغربي المسلم النظام المغربي يريد شعوب المنطقة ان تكون عبيد له كفكم جهلا و افتراء على الله تريدون ان ندخل معكم في خضم و اتون الاستعباد في بلد الفقر و الحكرة و الكريانات و الزطلة افيقو من سباتكم يا شرفاء المغرب عدوكم و عدو اشقائكم هو النظام القائم في الرباط عدلو بوصلتكم

مماطلات ليس لها داعي
انور المغربي -

اسبانيا تعرف ان الصحراء مغربية وهي التي بيدها حل لهذا النزاع لكنها تعلم جيدا انه بمجرد اعترافها بمغربية الصحراء سيطالبها المغرب باستقلال سبتة ومليلية وبالمقابل اذا اعترفت بالجمهورية المزعومة سيصبح الجار المغربي شوكة في حلقها وابسط شئ ممكن يفعله المغرب ان يسلط عليها المهاجرين السريين و المغاربة المقيمين باسبانيا ,والخلاصة ان المغرب لم يعد يملك ما يخسره بعد غدر الجزائر له اصبح مستعد لاي الاحتمالات.ما لقيناش الخير في اخوتنا في الدين والعروبة والتاريخ غنلقاوه في الغريب !!!!

مماطلات ليس لها داعي
انور المغربي -

اسبانيا تعرف ان الصحراء مغربية وهي التي بيدها حل لهذا النزاع لكنها تعلم جيدا انه بمجرد اعترافها بمغربية الصحراء سيطالبها المغرب باستقلال سبتة ومليلية وبالمقابل اذا اعترفت بالجمهورية المزعومة سيصبح الجار المغربي شوكة في حلقها وابسط شئ ممكن يفعله المغرب ان يسلط عليها المهاجرين السريين و المغاربة المقيمين باسبانيا ,والخلاصة ان المغرب لم يعد يملك ما يخسره بعد غدر الجزائر له اصبح مستعد لاي الاحتمالات.ما لقيناش الخير في اخوتنا في الدين والعروبة والتاريخ غنلقاوه في الغريب !!!!

الى رقم 11
عبد الصمد -

لاتحاول لعب هاته اللعبة معنا فالشعب المغربي لن يفرط في صحراءه ,اما بالنسبة لسبتة ومليلية فهم جزئ لا يتجزئ من المغرب لكننا اذكى من ان نتصادم مع اسبانيا والتاريخ شاهد كم من مرة حاولتم خلق مشاكل بين المغرب واسبانيا لتساندكم اسبانيا لكن المغرب دائما يرجعكم خائبين,يا اخي لا تكونوا جبناء ان كنتم تعتبرون الصحراء وطنكم فدافعوا عنها انها عرضكم وشرفكم لا ان تستعطفوا الصحف الاسبانية والمنظمات الحقوقية منذ متى كانت الدول تحرر بالمنظمات الحقوقية .عجبا

مماطلات ليس لها داعي
انور المغربي -

اسبانيا تعرف ان الصحراء مغربية وهي التي بيدها حل لهذا النزاع لكنها تعلم جيدا انه بمجرد اعترافها بمغربية الصحراء سيطالبها المغرب باستقلال سبتة ومليلية وبالمقابل اذا اعترفت بالجمهورية المزعومة سيصبح الجار المغربي شوكة في حلقها وابسط شئ ممكن يفعله المغرب ان يسلط عليها المهاجرين السريين و المغاربة المقيمين باسبانيا ,والخلاصة ان المغرب لم يعد يملك ما يخسره بعد غدر الجزائر له اصبح مستعد لاي الاحتمالات.ما لقيناش الخير في اخوتنا في الدين والعروبة والتاريخ غنلقاوه في الغريب !!!!

الى رقم 11
عبد الصمد -

لاتحاول لعب هاته اللعبة معنا فالشعب المغربي لن يفرط في صحراءه ,اما بالنسبة لسبتة ومليلية فهم جزئ لا يتجزئ من المغرب لكننا اذكى من ان نتصادم مع اسبانيا والتاريخ شاهد كم من مرة حاولتم خلق مشاكل بين المغرب واسبانيا لتساندكم اسبانيا لكن المغرب دائما يرجعكم خائبين,يا اخي لا تكونوا جبناء ان كنتم تعتبرون الصحراء وطنكم فدافعوا عنها انها عرضكم وشرفكم لا ان تستعطفوا الصحف الاسبانية والمنظمات الحقوقية منذ متى كانت الدول تحرر بالمنظمات الحقوقية .عجبا

الى رقم 11
عبد الصمد -

لاتحاول لعب هاته اللعبة معنا فالشعب المغربي لن يفرط في صحراءه ,اما بالنسبة لسبتة ومليلية فهم جزئ لا يتجزئ من المغرب لكننا اذكى من ان نتصادم مع اسبانيا والتاريخ شاهد كم من مرة حاولتم خلق مشاكل بين المغرب واسبانيا لتساندكم اسبانيا لكن المغرب دائما يرجعكم خائبين,يا اخي لا تكونوا جبناء ان كنتم تعتبرون الصحراء وطنكم فدافعوا عنها انها عرضكم وشرفكم لا ان تستعطفوا الصحف الاسبانية والمنظمات الحقوقية منذ متى كانت الدول تحرر بالمنظمات الحقوقية .عجبا

لعيون عنية
مغربية قحة -

من قال اننا والشعب الصحراوي اخوة فقد اخطا لنه لايوجد شعب يسمى الشعب الصحراوي هناك شعب مغربي من طنجة الى لكويرة احب من احب وكره من كره ادا كان هناك شعب صحراوي فاحرى به ان يطالب بالصحراء الجزائرية اولا لان مساحتها اكبر من مساحة صحرائنا الحبيبة ولا تضنو اننا سنسكت ازاء اي اختراق لوحدتتنا الترابية نحن ننتظر امر جلالته لنا بالتحرك لترو الوجه الاخر لنا نحن الى الان نتعامل بالتي هي احسن. وحرب الرمال التي اتحدتم مع الجزائر علينا عندما كنا اضعف من الان قد سحقناكم انتم والجارة العدوة تشهد علينا اما بخصوص جزائركم التدي تقول انها تناصر الضعفاء فالتعطي الاستقلال للقبائل و لجنوبها الدين قدموا لها وثيقة المطالبة بالاستقلال ما هدا التناقض ايتها المدافعة عن حقوق الغير

لعيون عنية
مغربية قحة -

من قال اننا والشعب الصحراوي اخوة فقد اخطا لنه لايوجد شعب يسمى الشعب الصحراوي هناك شعب مغربي من طنجة الى لكويرة احب من احب وكره من كره ادا كان هناك شعب صحراوي فاحرى به ان يطالب بالصحراء الجزائرية اولا لان مساحتها اكبر من مساحة صحرائنا الحبيبة ولا تضنو اننا سنسكت ازاء اي اختراق لوحدتتنا الترابية نحن ننتظر امر جلالته لنا بالتحرك لترو الوجه الاخر لنا نحن الى الان نتعامل بالتي هي احسن. وحرب الرمال التي اتحدتم مع الجزائر علينا عندما كنا اضعف من الان قد سحقناكم انتم والجارة العدوة تشهد علينا اما بخصوص جزائركم التدي تقول انها تناصر الضعفاء فالتعطي الاستقلال للقبائل و لجنوبها الدين قدموا لها وثيقة المطالبة بالاستقلال ما هدا التناقض ايتها المدافعة عن حقوق الغير

لعيون عنية
مغربية قحة -

من قال اننا والشعب الصحراوي اخوة فقد اخطا لنه لايوجد شعب يسمى الشعب الصحراوي هناك شعب مغربي من طنجة الى لكويرة احب من احب وكره من كره ادا كان هناك شعب صحراوي فاحرى به ان يطالب بالصحراء الجزائرية اولا لان مساحتها اكبر من مساحة صحرائنا الحبيبة ولا تضنو اننا سنسكت ازاء اي اختراق لوحدتتنا الترابية نحن ننتظر امر جلالته لنا بالتحرك لترو الوجه الاخر لنا نحن الى الان نتعامل بالتي هي احسن. وحرب الرمال التي اتحدتم مع الجزائر علينا عندما كنا اضعف من الان قد سحقناكم انتم والجارة العدوة تشهد علينا اما بخصوص جزائركم التدي تقول انها تناصر الضعفاء فالتعطي الاستقلال للقبائل و لجنوبها الدين قدموا لها وثيقة المطالبة بالاستقلال ما هدا التناقض ايتها المدافعة عن حقوق الغير