أخبار

الهاشمي: العرب لايقدمون المطلوب لنتجاوز الأزمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد طارق الهاشمي ان بلاده غير راضية عما تقدمه لها الدول العربية لتجاوز الظروف الصعبة التى تمر بها ووصف الحضور العربي في العراق بالمتواضع وامل في ان تلعب قطر دورا في المساعدة على تطبيع علاقات العراق مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي وتجاوز اية مشكلات عالقة.. فيما سقط 6 عراقيين جرحى اثر اشتباكات مسلحة بين مسيحيين وشيعة اندلعت بالقرب من كنيسة في منطقة برطلة شمال مدينة الموصل في حادثة هي الاولى من نوعها.

قالنائب الرئيس العراقي طارق الهاشميالهاشمى خلال مؤتمر صحافي في الدوحة اليوم ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى سيتمكن من المساعدة فى تطبيع العلاقات بين العراق وبقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتجاوز اية مشكلات عالقة . واضاف ان العراق دولة مطلة على الخليج العربى ولم تعد هناك مخاوف كما كان فى السابق تحول دون تعميق علاقاته مع دول مجلس التعاون التي امل ان تشهد المرحلة القادمة تطوير علاقات العراق مع اشقائه فى المجلس . ةقال ان مباحثاته مع الامير وولي عهده خلال اليومين الماضيين تناولت الاوضاع الداخلية فى العراق وسبل مساعدة العراق على تطبيع علاقاته مع دول مجلس التعاون وفى حل الملفات العالقة ومواجهة التحديات التى لا تزال تواجه العراق حتى هذه اللحظة .

واكد الهاشمي ان بلاده غير راضية عما تقدمه لها الدول العربية لتجاوز الظروف الصعبة التى تمر بها . واشار الى ان الحضور العربى فى العراق متواضع مشيرا الى ان هذه التى جاءت الى العراق حضرت على استحياء وبعدد قليل من البعثات الدبلوماسية ذات النشاط المحدود مقارنة بدول الاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة الاميركية . واعرب الهاشمي خلال المؤتمر الذي وزع مكتبه اهم ما دار فيه عن الاسف لكون العراق لم يحظ فى القمم العربية السابقة بالاهمية التى يستحقها موضحا انه حتى هذه اللحظة لم يتبلور موقف عربى رسمى فى كيفية التعامل مع العراق .

واضاف ان التحديات الامنية والسياسية والاقتصادية التى يواجهها العراق تتخطى امكاناته وهو يتطلع الان لموقف اخوي داعم من اشقائه فى الدول العربية كما وقفت بغداد فى السابق مع شقيقاتها الدول العربية ولم تبخل عليها بالرجال والدماء والمال وقال ان الوقت قد حان لانصاف العراق والتعامل معه بمسئولية من قبل الدول العربية .

وشدد على رغبة العراق وتطلعه لممارسة دوره فى محيطة العربى والاقليمى وقال "نريد ان نتحدث مع اشقائنا فى الخليج وبقية الدول العربية بشفافية وصراحة وحرية ونعمل على حل الملفات العالقة ونحاول تقريب وجهات النظر وننهى اى قطيعة بيننا" . وتشهد علاقات العراق مع دول عربية وخاصة سوريا والسعودية توترا وشبه قطيعة . وعن عدم عودة العراق الى الكثير من المنظمات الخليجية والعربية قال الهاشمي " نريد العودة الى المنظمات الخليجية والعربية حيث اننا ننشط فى المنظمات الدولية ونحرم من ممارسة دورنا فى المنظمات العربية والخليجية. واكد رغبة العراق فى الانفتاح على اشقائه فى مجلس التعاون والدول العربية الاخرى وتطلعه الى علاقات طبيعية مع الجميع . وارجع الهاشمي الموقف العربى السلبى تجاه العراق الى اجتهادات وموقف محدد يحكم بعوامل محددة لكل دولة عربية او خليجية .

وحول التفجيرات الدامية التي يشهدها العراق نفى نائب الرئيس العراقي ان تكون القوات المسلحة او الاجهزة الامنية متورطة فى هذه التفجيرات لكنه رأى ان الموقف الرسمى يقول بوجود اختراق لهذه القوات والاجهزة التى قدمت تضحيات كبيرة لامن الوطن والمواطن . وقال ان القوات المسلحة والاجهزة الامنية غير متورطة لكنها تعانى من وجود افراد منها غير كفوئين وربما ولاءهم لغير الوطن مما مكن من اختراقها وتسهيل مهمة وصول السيارات المفخخة لمراكز الانفجارات . واشار الى ان العراق لن يستقر ما لم تتم اعادة هيكلة وتأهيل القوات المسلحة والاجهزة الامنية وفقا للمعايير الدولية المعتمدة فى كل دول العالم .

وفيما اذا كانت الولايات المتحدة صادقة فى انسحابها من العراق نهاية عام 2011 قال الهاشمى ان المؤشرات والسلوك الاميركى يوحي ان الانسحاب سيتم فى موعده خاصة بعد ان انسحبت القوات الاميركية من المدن فى حزيران (يونيو) الماضى .

واعرب عن امله في ان تساعد الانتخابات العامة في اذار المقبل على دخول العراق فى مرحلة بناء الدولة "التى يتعين تأسيسها على اسس جيدة ووفق معايير وطنية" . واكد اهمية اخراج العراق من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وقال ان هذا الفصل يكبل العراق ويصفه بانه مصدر تهديد للمنطقة ويلحق بالتالى به وبالدول العربية كلها الضرر .

وكان الهاشمي دعا خلال اجتماعه مع الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني الاربعاء الماضي الى تبني دعوة لموقف عربي خليجي للانفتاح على العراق . واكد على اهمية الدور العربي في الوقوف بوجه التدخلات الخارجية في الشأن العراقي مشيرا الى حرص العراق على تفعيل الحضور العربي المتمثل في اعادة فتح السفارات العربية في العراق. وحث الهاشمي دولة قطرعلى تبني الدعوة الى موقف عربي خليجي للانفتاح على العراق مشددا على اهمية دور قطر الفاعل في مجلس التعاون الخليجي في تبني ملف اخراج العراق من طائلة البند السابع بعد زوال المعوقات التي كانت تحول دون ذلك كونه لم يعد مصدر خطر على أي دولة من دول الجوار كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تسلمت "ايلاف" نسخة منه .

من جانبه عبر الشيخ حمد عن امله في ان تتواصل الجهود من اجل تحقيق المصالحة الوطنية العراقية متمنيا ان تكون الانتخابات النيابية المقبلة عادلة وديمقراطية . كما عبر امير قطر عن تعاطفه و قلقه لما يتعرض له العراق من هجمات دموية اودت بحياة المئات من الأبرياء مؤكدا استعداد بلاده لتقديم كل ما من شانه تخفيف معاناة العراقيين والعمل على استعادة العراق لدوره العربي والاقليمي ووضع حد لمشاكل العراق الحدودية مع جيرانه مشددا على ضرورة تفعيل العمل الدبلوماسي والسياسي لحل هذه المشاكل .
وكان المسؤول العراقي وصل الى الدوحة الثلاثاء الماضي في زيارة الى قطر تستغرق اربعة ايام بدعوة رسمية من اميرها .

اشتباكات مسلحة بين مسيحيين وشيعة قرب الموصل
اكدت تقارير من مدينة الموصل العراقية الشمالية اليوم سقوط 6 عراقيين جرحى اثر اشتباكات مسلحة بين مسيحيين وشيعة اندلعت بالقرب من كنيسة في منطقة برطلة (40 كلم شمالي الموصل) في حادثة هي الاولى من نوعها.

وقال شهود عيان ان الاشتباكات اندلعت بالقرب من كنسية في منطقة برطلة بين مواطنين شبك شيعة وآخرين مسيحيين اثناء ادائهم الصلوات لمناسبة الاحتفال بأعياد الميلاد على خلفية اتهامات من ان المسيحيين قاموا بتمزيق لافتة تخص مناسبة "عاشوراء" كات قريبة من موقع الكنيسة اسفرت عن اصابة ستة مسيحيين بجروح .
وبحسب الشهود فأن المهاجمين الشبك استخدموا الاسلحة في الهجوم فيما تحصن المسيحيون بداخل الكنيسة..موضحين ان الاشتباكات توقفت بعد ان حاطت قوات من الشرطة والجيش وقوات البيشمركة الكردية المكان وغادر المسيحيون الكنيسة الى منازلهم وانسحاب المسلحين.
من جانبه اعلن القيادي في تجمع الشبك الديمقراطي عبد الزهرة آغا عن جرح اثنين من الشبك اثناء المواجهات المسلحة التي دارت بينهم وبين المسيحيين في المنطقة . وأضاف ان "مجموعة من الشباب المسيحيين قاموا بتصرفات استفزازية لمشاعر الشبك اثناء تمزيقهم لافتات تخص مناسبة عاشوراء". ودعا آغا في تصريح نقلته وكالة (اكانيوز) الكردية الطرفين الى التمسك بروح السلم الاهلي .. وقال " ان هناك ايادي تريد تخريب العلاقة ما بين المسيحيين والشبك لاننا نتجاور في العيش المشترك منذ مئات السنين".

ومن جهتها أعلنت وزارة الداخلية العراقية إتخاذ إجراءات أمنية لحماية الكنائس خلال احتفال المسيحيين العراقيين بأعياد الميلاد وراس السنة الميلادية . وقال وكيل الوزارة أحمد الخافجي ان مجموعة من الإجراءات الأمنية الخاصة لحماية الكنائس في العاصمة بغداد وباقي المحافظات العراقية يجري تنفيذها حاليا .

وكانت سلسلة حوادث إستهدفت مسيحيي الموصل أخيراً أعادت إلى الأذهان حملة التهجير والطرد التي تعرضوا لها العام الماضي من قبل جماعات متشددة أسفرت عن رحيل أكثر من ألفي عائلة عن ديارها.
وكان آخر الحوادث التي إستهدفت المسيحيين تفجير سيارة مفخخة وعبوة ناسفة أمام كنيسة الطاهرة في الموصل ما نجم عن سقوط خمسة قتلى وعشرات الجرحى إضافة إلى إلحاق اضرار مادية ببناية الكنيسة ودور المسيحيين المحاطة بها. كما أنفجرت ست عبوات ناسفة أمام كنيسة ودير للراهبات في الموصل الشهر الجاري، فيما قتل ثلاثة مواطنين من الطائفة خلال الأسابيع الأخيرة.

والمسيحيون في العراق الذي يبلغ عددهم نحو 750 الف شخص أقلية في بلد تقطنه أغلبية مسلمة يبلغ تعداده حوالي 30 مليون نسمة حيث ارغمت أعمال العنف التي اجتاحت العراق بعد حرب عام 2003 آلاف الأُسر المسيحية على الفرار الى الخارج ولكن كثيرا من هؤلاء عادوا بعد التحسن الأمني النسبي في البلاد أواخر عام 2008. ويعيش المسيحيون في العراق منذ مئات السنين ويتمتعون بعلاقات طيبة مع المسلمين في معظم الأوقات .


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحصار العربي
ابن الرافدين -

العرب لايثقوا بالعملاء وجربوا حزب البعث العميل وكيف حرر فلسطين عن طريق الكويت وكيف ساهموا بحصارنا لمدة 13 سنه وراح اكثر من مليون شهيد وكيف كان يدعمونكم في حرب اهل السنه والتكارته مع الفرس وكيف ساعدوا الامريكان لعزل شمال العراق وكيف ادخلوا الاحتلال الامريكي من قناة السويس الى السعوديه والكويت والاردن بممساعدتكم رايناكم كيف تحالفتم مع الاعراب لحصارنا وقتلنننا واحتلالنا نتمنى ان تبقى عند العرب الى الابد لان من يعول عليهم مصيره الحفرة

الحصار العربي
ابن الرافدين -

العرب لايثقوا بالعملاء وجربوا حزب البعث العميل وكيف حرر فلسطين عن طريق الكويت وكيف ساهموا بحصارنا لمدة 13 سنه وراح اكثر من مليون شهيد وكيف كان يدعمونكم في حرب اهل السنه والتكارته مع الفرس وكيف ساعدوا الامريكان لعزل شمال العراق وكيف ادخلوا الاحتلال الامريكي من قناة السويس الى السعوديه والكويت والاردن بممساعدتكم رايناكم كيف تحالفتم مع الاعراب لحصارنا وقتلنننا واحتلالنا نتمنى ان تبقى عند العرب الى الابد لان من يعول عليهم مصيره الحفرة

من قتل العراق
د.عبد الجبار العبيدي -

الفريق الركن طارق الهاشمي ضابط وسياسي بارز ومؤدب.من خلال مقابلته مع الجزرة في برنامج بلا حدود،ظهر كيف كان مؤدبا وكيساً وخلوقاً في ردوده على احمد منصور .كان طارق الهاشمي وهو نائب رئيس جمهورية يخاطبه بكلمة(أستاذ احمد) فيرد عليه بكلمو طارق الهاشمي) وبلا لياقة.والله لوكنت انا مديرا للجزيرة لقدمت هذا ..... الذي يمثل قاعدة التطرف في الجزيرة لمجلس تحقيقي فورا ليست اول مرة يكررها هذا المذيع مع الاخرين.طارق الهاشمي لم يكن بمستوى وظيفته وشخصيته في المقابلة كان ضعيفا ومتخاذلا مع الاسف ،وما درى طارق الهاشمي انه ابن الاجاويد الذين سجلوا التواجد الايجابي في تاريخ العراق.لقد عودونا قادة العراق الجدد على الجري وراء العرب لطلب الرحمة بعد ان أوصلوا هم وبسياستهم اللامعقولة العراق الى هذا المستوى المتدني من الضعف والهوان.وما درى السيد الهاشمي ان الخليجيين هم الذين ساهموا بتدمير العراق ومرروا جيش المغول الجدد لاحتلال العراق والاستيلاء على اراضيه ومسطحاته المائية واحرقوا مركز دراسات الخليخ والمتحف العراق والمكتبات العراقية ومركز الوثاق ليمت تاريخ العراق ,وامور اخرى يندى لها الجبين،وما دروا ان امريكا سجلت عليهم كل صغيرة وكبيرة وغدا ستجدها في مكتبة الكونكرس العملاقة موثقة بالصور..

أي عرب
حيدر علي -

أي عرب يا نائب الرئيس ؟ أنظر دول الخليج التي تعيش بالاحلام . القاعدة مدعومة منهم. وانتم تدفعون الثمن.

شبك يا شبك
شيركو العراقي -

اشتباكات المسلحة بين الشبك الشيعة والمسحيين في مدينة برطلة هو صراع الاديان وعدم التسامح والجهل والتخلف الزي وصل به الشعب العراقي وسبب هو صدام الطاغية .برطلة وتلكيف وتلسقف والحمدانية والقوش هي مناطق مسيحية وليس شبكية يا شبك عليكم الرجوع الى قير قيرستان او مغول ستان الى ارض الاباء والاجداد ..هزه هيا ديمقراطية العراقية جهل وتخلف وشعائر عاشوراء والحسين والحسن ديمقراطية العمائم ..كافي يا شعب شعب قتل وجهل وتخلف دنيا وين وطنبور وين.

أي عرب
حيدر علي -

أي عرب يا نائب الرئيس ؟ أنظر دول الخليج التي تعيش بالاحلام . القاعدة مدعومة منهم. وانتم تدفعون الثمن.

يا سيادة الهاشمي
عربي محايد -

يا سيادة الهاشمي انت من وضع يده بيد العرب قتلة ابناء جلدتك ووقفت ضد حكومة العراق ونقضة القوانين والاحكام لي اطماع في نفسك وتريد من العرب ان يقدمُ المطلوب لك يا سيادة الهاشمي وهم ينتظرون ويتحايلون الفرص ليرو العراق هزيل ضعيف

شبك توركمان طورانيين
كارزان حمه/كوردستان -

الشبك والتوركمان هم بقايا المغول والتتار في العراق ويجب عليهم الرجوع إلى مواطنهم الاصليه في وسط آسيا قرب بحيره طوران، من حق المسيحيين ان يحتفلو وغير مسموح للشيعه المتطرفين من التوركمان والشبك فرض عقائدهم على الآخرين بالقوه ومن خلال طقوس ما انزل اللله بها من سلطان ، نحن الكورد نقف مع حقوق الاخوه المسيحيين فى ممارسه شعائرهم الدينيه واحتفالاتهم ولن نسمح للاقليه الشبكيه والتوركمانيه الشيعيه بقتالهم، عاشت كوردستان والكورد والمسيحيين.

يا سيادة الهاشمي
عربي محايد -

يا سيادة الهاشمي انت من وضع يده بيد العرب قتلة ابناء جلدتك ووقفت ضد حكومة العراق ونقضة القوانين والاحكام لي اطماع في نفسك وتريد من العرب ان يقدمُ المطلوب لك يا سيادة الهاشمي وهم ينتظرون ويتحايلون الفرص ليرو العراق هزيل ضعيف

توضيح
وليد -

اعتقد ان كاتب المقال جاهل فعلا بالعراق واثنية العراق كون المسيحين في العراق هم السكان الاصليون وليس كما يدعي يعيشون في العراق من مئات السنين فالعرب هم الذين يعيشون في العراق منذ مئات السنين اذا ان تريد ان تعد التاريخ بالمئات فانتم تعيشون منذ اربعة عشر مئة سنة اي الف واربعمائة سنة والكلدانيون والاشوريون هم من صنع حضارة العراق وليس العرب كون العراق عظيم منذ ايام حمورابي وانجازاتهم هم من يذكرها التاريخ وليس انتم عذرا على صراحتي واسف على التعليق المستفز لكن انت من بدأ

Iraq and Arabs
Salem -

With a few exceptions some Arabs Countries did help Iraq but that was very limited. Arabs they don''t understand them selves so how can understand and help someone else.Arabs throughout the history took another nations accomplishments and said these are oursSo i am not surprise at allIt will be better to have a good relationship with Europe

توضيح
وليد -

اعتقد ان كاتب المقال جاهل فعلا بالعراق واثنية العراق كون المسيحين في العراق هم السكان الاصليون وليس كما يدعي يعيشون في العراق من مئات السنين فالعرب هم الذين يعيشون في العراق منذ مئات السنين اذا ان تريد ان تعد التاريخ بالمئات فانتم تعيشون منذ اربعة عشر مئة سنة اي الف واربعمائة سنة والكلدانيون والاشوريون هم من صنع حضارة العراق وليس العرب كون العراق عظيم منذ ايام حمورابي وانجازاتهم هم من يذكرها التاريخ وليس انتم عذرا على صراحتي واسف على التعليق المستفز لكن انت من بدأ

كم تريدهم
عراقي -

الم تكفك الملايين التي دعموك بها؟ بعد شتريد سيد طارق؟

كم تريدهم
عراقي -

الم تكفك الملايين التي دعموك بها؟ بعد شتريد سيد طارق؟

استفزاز
noor samir -

السيد الهاشمي لا يعرف لماذا لا تشارك الدول العربيه في تعزيز وضع العراق ونسي ان حول المنطقه متشيعي ايران وخوارجهم الذين يستفزون المنطقة ومنها الأستفزاز الأيراني للشعب العراقي بجميع مكوناته وخلق المشاكل للأميركان عن طريق الشعب العراقي من قتلهم واضطهادهم وهم يخدرون الشعب العراقي بتلك الطقوس التي انا على ثقه تام ان الأمام الحسين (رض) يرفضها لانه حركه انسانيه وليس حركه قمعيه التي يتستر من ورائها الخوارج ولهذا ابناء يزدجر وكورش يكنون العداء للشعب العربي ولا يزالوا في هذا النهج بدلاله ما يوجد حول الدول العربيه من استفزازات متشيعي ايران وتوابعهم من الحوثيين في اليمن والسعوديه وما يتشدق به حزب الله في لبنان وما يتصرف اتباعهم في البحرين والكويت واخيرا في مصر ولهذا عليك ان تعرف يا سياده نائب الرئيس ان الدول العربيه والخليجية لن تسمح بالمد السرطاني لحكومة ايران العنصريه تجاه المنطقه وحتى تجاه الشعب الأيراني الذي يريد التخلص من حكامه وبدؤا على يقين ان ما تسمى ثورة الخميني ما هي الأ نكته وان ايران زمن الشاه افضل من الزمن الحالي وكذلك العراقي اصبح على يقين ان النظام السابق بكل سلبياته كان الأفضل وان بعض دول الخليج ارتكبت حماقة بحق العراق حكومة وشعبا عندما مدت يد المساعدة للغرباء باستباحة العراق والدليل على ذلك ما يعيشه العراقي من حدة الأنكسار الذي كان يوما وسيكون انشاء الله المد التاريخي لامة لا تعرف الهوان ولهذا العراق والمنطقة سوف ان تستقر من هذا المد السرطاني لحكومة ايران الى ان يأتي معالجة ذلك السرطان بالكي النووي بالرغم ان الشعب الأيراني للأسف سيدفع ثمن سياسه عمائم ايران السياسيه وليست الدينيه المعتدله وان آخر ذلك السرطان ما تصرف به الشبك في مدينه برطله بالرغم ان الموصلي يعرف من هو (الشبجي) او الشبكي والله ينصر عراق التآخي.....

الله عيب يا
Hamid -

الى الاستاذ الهأشمي من الى2005 الى 2009 اين كنت, الأن الأنتخابات يا سيادة نائب و الله عيب يا سيادة نائب. ارجو النشر

مع التحية
المهاجر -

العراق ليس بحاجة الى الدول العربية ..أن الله و أمريكا معنا..

مع التحية
المهاجر -

العراق ليس بحاجة الى الدول العربية ..أن الله و أمريكا معنا..

عنصر معطل من البداية
د.آدم -

منذ ان استحوذت على رئاسة الحزب الاسلامي ودخولك للعملية السياسية الذي كان بهدف التعطيل والتخريب وعدم اقتناعك بها وهذا كله مدون من خلال خطاباتك ياهاشمي في الفضائيات العربية والعراقية المغرضة ولم تكن الا عضوا فعالا فقط للتسقيط وللايحاء للعالم وللعراقيين بانك تحلم بان ترجع رفاق الغد لاعتقادك بانهم وحدهم الذين يستطيعون بناء العراق الجديد وهو وهم \في مخيلة الهاشمي لحد هذه اللحظة .