أخبار

بوليساريو تدعو الى الضغط على المغرب لأجل المفاوضات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالبت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الأمم المتحدة بالضغط على المغرب لاستئناف المفاوضات حول حق تقرير المصير واستقلال الشعب الصحراوي بدون شروط.

الجزائر: ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) طلبت الخميس من الامم المتحدة الضغط على المغرب لاستئناف المفاوضات حول حق تقرير المصير واستقلال الشعب الصحراوي "بدون شروط".

واكدت البوليساريو في بيان في ختام اعمال دورتها السابعة انها مستعدة للتعاون "بشكل بناء" في الجهود التي يبذلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الخاص للصحراء الغربيى كريستوفر روس. وعبرت الامانة العامة للجيهة عن "تخوفها" لغياب الارادة لدى الجانب المغربي ودعت الامم المتحدة الى تحمل مسؤوليتها في "ازالة الاستعمار" في الصحراء الغربية. وتطالب البوليساريو بمنح الصحراء الغربية حق تقرير مصيرها عبر استفتاء يكون الاستقلال احد خياراته. لكن المغرب يعرض منحها حكما ذاتيا تحت سيادته.

وجرت حتى الان اربع جولات من المفاوضات حول الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو في مانهاسيت بضاحية نيويورك برعاية الامم المتحدة، غير انها لم تسمح بتقريب وجهات النظر بين الطرفين. وضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توضيح
رشيد -

لعبة الجزائر اصبحت مكشوفة للكل فهم اخفقو في كل المجالات رغم كل ماهو متوفر لهم من امكانيات ضخمة من الغاز والبترول وشعبهم مقصي فقير لايتوفر حتى على الامن فيما تدافع عن حق تقرير مصير شعب اخر

احلام اليقظة
انور المغربي -

بدون شروط يا خواتي على البوليزاريو وخفت دمهم قالك بدون شروط وكانهم هم من يحكمون الصحراء ,اذا اردوا مفاوضات جدية فليصفوا النية وليرضوا بالواقع لانه لا الامم المتحدة ولا المتفرقة يمكنها اخراج المغرب من ارضه ,المغرب اذا كان يتفاوض معهم فذلك على اساس انهم مغاربة وكذلك للاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء لكن في كل الاحوال يبقى الوضع على ما هو عليه .

احلام اليقظة
انور المغربي -

بدون شروط يا خواتي على البوليزاريو وخفت دمهم قالك بدون شروط وكانهم هم من يحكمون الصحراء ,اذا اردوا مفاوضات جدية فليصفوا النية وليرضوا بالواقع لانه لا الامم المتحدة ولا المتفرقة يمكنها اخراج المغرب من ارضه ,المغرب اذا كان يتفاوض معهم فذلك على اساس انهم مغاربة وكذلك للاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء لكن في كل الاحوال يبقى الوضع على ما هو عليه .

و ما دخل الجزائر ؟
مغربي a9 -

يتساءل الشعب المغربي دوما عن دخل الجزائر في الموضوع..قد يقولون بانهم يدافعون عن الحركات التحررية في العالم مند ان صرح بدلك الهواري بومدين..لكن لمادا لا يدافعون عن الامازيغ عندهم الدين يطالبون بالاستقلال في الجزائر..او الصحراويين انفسهم في الجزائر كدالك..او حتى الصحراويين الوجودين في الالمغرب العربي باكمله..او حتى جميع الحركات التحررية في العالم..؟؟؟؟ الخ.....ام ان الامر في التحرر يقتصر على المغرب فقط لصده عن المضي قدما بعجلة التقدم و التطور و الحضارة و بناء مغرب قادر على مواجهة لتحديات و ترك تفكيره منصبا على موضوع الصحراء فقط...اقول لجنرالات الجزائر و ليس الشعب الجزائري الشقيق بانكم واهمون و خاطؤؤون و ستحاسبون على هدا في يوم من الايام من طرف الشعب الجزائري الساكت على جرائمكم في الجبال باسم الارهاب و تقتيلكم لكل من يعارضكم...و كل العالم يعرف هدا...اقول لكم بان الصحراء مغربية و ستبقى كدلك..اين كانت هده الشردمة من خونة البوليساريو قبل 1975...اين كانوا عند استرجاع الصحراء بعد خطاب الحسن الثاني...اقول للجنرالات الجزائريين و اقول لدلك الدمية الدي نشاء و درس بمدينة وجدة المغربية (بوتفليقة) الدي لم يتزوج بعد...!!!!!!!! و نعرف لمادا و ميولاته الشادةكدلك.... بانكم تتلاعبون ببترول الجزائر و تضيعون مداخيله الهااامة على مرتزقة البوليساريو و ستحاسبون على دلك قريبا ..فاموال البترول اولى ان تصرف على الشعب لا ان يترك عرضة للبطالة و الجوع .الفقر..علاقتنا بالشعب الجزائري قوية و متينة لكن الجنرالات اي ما يقال لهم في الجزائر ( اصحاب الشكارة) يسيرون مجموعة من الدمى على حساب شعب يريد الرقي و التقدم و الاستقرار بالمنطقة المغاربيةو اشياء كثيرة اخرى سااتي بصددها لاحقا...و السلام ختام... هشام المغرب الصحراء مغربية رغم كيد الكائدين...