أخبار

الإنتخابات العراقية بمواجهة مقاطعة تقود لشكوك بشرعيتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تواجه الإنتخابات التشريعية العراقية خطر مقاطعة واسعة من قوى سياسية على خلفية قرار لجنة هيئة المساءلة والمصالحة لاجتثاث البعث، حظر مشاركة النائب رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك وحزبه فيها بذريعة شموله بالاجتثاث في وقت قالت النائب عن القائمة العراقية الوطنية ميسون الدملوجي ان القرار سيزيد من التعاطف مع البعثيين وسط مخاوف من ان يقود الاجراء إلى تشكيكات أممية بشرعية الانتخابات.

لندن: أشارت النائب الدملوجي في اتصال اجرته معها في بغداد "إيلاف" ان قرار حظر مشاركة المطلك وكيانه السياسي في الانتخابات المقبلة من قبل هيئة المساءلة والعدالة استند الى قانون اجتثاث البعث بحظر كل من يروج لفكر البعث وهذه مادة لم تكن موجودة في قانون هيئة اجتثاث البعث التي حلت العام 2007 وحلت محلها المساءلة. وأكدت ان مثل هذه التصرفات تزيد من تعاطف الناس مع البعثيين وتحولهم الى مظلومين.

وهددت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي بمقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من اذار (مارس) المقل والخروج من العملية السياسية برمتها في حال تم حرمان حليفها المطلك من المشاركة في الانتخابات. وعبرت عن استغرابها من صدور هذا القرار الآن، في وقت شارك النائب رئيس الجلهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك في العملية السياسية منذ بداياتها وخاض انتخاباتها السابقة ويحتل مقعدًا في مجلس النواب منذ اربع سنوات من دون صدور قرارات بمنعه من ذلك.

وعبرت القائمة العراقية التي اعلنت مؤخرًا تحالفًا مع جبهة الحوار وقوى اخرى تحت اسم الحركة الوطنية، عن معارضتها الشديدة لابعاد المطلك عن الانتخابات. الامر الذي يعني اخراجه من العملية السياسية التي تحتاج في الوقت الراهن إلى توسيع المشاركة فيها وتقويتها. ويعد المطلك أحد السياسيين المؤثرين، وقد شاركت كتلته في الانتخابات العامة العام 2005 ولها 11 نائبًا في مجلس النواب من أصل 275 مقعدًا برلمانيًا وكيانه في تحالف الان مع أحزاب عدة في قائمة واحدة تحت أسم الحركة الوطنية العراقية التي أعلن عن تأسيسها في نهاية تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

وتوقعت مصادر في الحركة ان تقاطع جميع هذه القوى المنضوية في الحركة الوطنية الانتخابات تضامنًا مع حليفها في الحركة المطلك وكيانه السياسي الامر الذي يضع الانتخابات التي يعول عليها العراقيون في انبثاق حكومة ومجلس نواب جديدين قادرين على انهاء الازمات السياسية والامنية والخدمية التي يعانون منها منذ ست سنوات امام أزمة حقيقية.

وتضم الحركة قوى وشخصيات لها تأثيرها السياسي ومنها حركة تجديد بقيادة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي واسامة النجيفي رئيس قائمة تجمع عراقيون ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراء والقيادي في تجمع المستقبل الوطني العراقي.. اضافة الى الشيخ حسين علي الشعلان رئيس كتلة الوفاء للعراق والشيخ عبد الله الحميدي رئيس كتلة العدالة والاصلاح العراقي واسكندر وتوت رئيس تجمع اسكندر وتوت وتوفيق العبادي رئيس منظمة العدالة والتنمية الاجتماعية المستقلة وآخرين من القوى الوطنية والشخصيات الاجتماعية والعشائرية.

ومن جانبه، وخلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم اتهم المطلك ايران بالوقوف وراء ابعاده عن الانتخابات، وقال انه سيرفع دعوى قضائية ضد هيئة المساءلة والعدالة لدى المحكمة الاتحادية مهددا باللجوء الى المحاكم الدولية في حال عدم الغاء ا الاتحادية للقرار، واكد انه لن ينسحب من الانتخابات وولن يخرج من الحركة الوطنية العراقية التي يتولى امانتها العامة، واشار الى انه سيكافح من اجل اسقاط قرار ابعاده عن الانتخابات.

قال المطلك الذي يتولى الامانة العامة للحركة الوطنية إن هيئة المساءلة والعدالة رفضت ترشيحه إلى الانتخابات المقبلة لشموله بقرارات الاجتثاث. لكنه اكد خطأ القرار موضحًا أن درجته الحزبية في حزب البعث كانت غير متقدمة وليست مشمولة بقرار الاجتثاث. واشار الى انه يخطط للجوء الى القضاء للطعن بقرار أبعاده عن المشاركة في الانتخابات.

ومن جهته، قال النائب سلمان الجميلي القيادي في الحركة الوطنية إن المستهدف هو الحركة نفسها بعدما أثارت مخاوف ما أسماها الكتل الطائفية بما تحظى به من تأييد وطني واسع على الساحة العراقية. واتهم "الخط الإيراني والمحسوبين على إيران في الداخل" بالعمل على الإطاحة بالمطلك وقائمته مكافأة لوزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الذي يزور بغداد. وحذر في تصريح متلفز من خطورة المنهج الإقصائي والطائفي لاحزاب السلطة للإطاحة بخصومها عبر الملفات السياسية التي تعد للبعض والاعتقالات أحيانًا للمنافسين في الكتل الحزبية الأخرى لتهيئة الساحة للانتخابات. وحذر من "تداعيات لا يحمد عقباها" ستهدد العملية السياسية والاستقرار الداخلي.

وأعرب ائتلاف وحدة العراق برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني عن مخاوفه من فتح الباب أمام تدخلات أممية أو دولية للتشكيك بشرعية الانتخابات. وقال إبراهيم الصميدعي عضو الائتلاف في تصريح صحافي اليوم إن ائتلاف وحدة العراق يخشى انعكاسات مثل هذه الاجراءات على شرعية الانتخابات المقبلة.

وكان رئيس هيئة المساءلة والعدالة علي الفيصل اكد امس ان لدى الهيئة ما يثبت شمول المطلك بالمادة السابعة من الدستور العراقي فقررت منعه من الترشيح. وتنص هذه المادة الدستورية على "حظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له بخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه وتحت أي مسمىً كان ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق وينظم ذلك بقانون".

وجاء الاعلان عن قرار حرمان المطلك من الترشح بعد 48 ساعة من تصريحات له قال فيها ان الرسالة الانتخابية لرئيس الوزراء نوري المالكي التي تقوم على الوطنية والشمول ليست سوى مجرد حيلة انتخابية تهدف الى كسب أصوات العراقيين الذين سئموا الدمار الطائفي في السنوات الأخيرة. واضاف قائلا "لا يمكن ان نتوقع من المالكي كامين عام لحزب الدعوة او اي شخص اخر مثل المالكي نشأ منذ بداياته بطريقة طائفية ومضى عليه عشرات السنين ان يتحول فجأة الى حزب وطني وان يكون قائدًا لمشروع وطني.. سيعود بالنتيجة لكي يكون جزءا من المشروع الطائفي".

وعلى الصعيد نفسه أكد مصدر في المفوضية العليا للانتخابات ارتفاع عدد الكيانات السياسية المشمولة بإجراءات حظرها من المشاركة في الانتخابات الى 15 كيانًا لشمول رؤسائها بإجراءات اجتثاث البعث غير مستبعد ارتفاع العدد خلال الأيام المقبلة فيما توقعت هيئة المساءلة والعدالة منع نحو 400 مرشح من خوض الانتخابات بسبب شمولهم بإجراءات القانون.

وكانت الهيئة قد أعلنت مؤخرًا اسماء ثلاثة رؤساء كيانات سياسية طالبت مفوضية الانتخابات بإلغاء المصادقة عليها بسبب شمولهم بإجراءات قانون اجتثاث البعث هم نهرو محمد عبدالكريم الكسئزاني رئيس "تجمع الوحدة الوطنية العراقية" وجمال ناصر دلي الكربولي رئيس قائمة "الحل" وسعد عاصم الجنابي رئيس "التجمع الجمهوري العراقي". واشارت الهيئة إلى أن هناك الآن اكثر من 400 اسم مرشح تشير قاعدة المعلومات لدى الهيئة الى إمكان منعهم من خوض الانتخابات وشطب أسمائهم.

وصالح المطلك من مواليد الأول من تموز (يوليو) عام 1947 في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار غرب العراق.. وينحدر من عشيرة الصبيحات وهي احدى عشائر العراق في الجنوب في محافظة الناصرية وتنتشر أيضًا في سامراء والفلوجة وبغداد وفي معظم الدول العربية.

تزوج في الثاني من اذار (مارس) عام 1992 وكان حصل على شهادة الاعدادية عام 1964من اعدادية الحبانية في محافظة الانبار ودخل كلية الزراعة بقسم التربه في جامعة بغداد وعمل رئيسًا للاتحاد الوطني لطلبة الكلية وتخرج منها عام 1968. وعمل استاذا في قسم التربه في كلية الزراعة بجامعة بغداد منذ عام 1971.. ثم التحق بجامعة أبردين في اسكتلندا بالمملكة المتحدة لاكمال دراسته العليا في تخصصه وكان رئيسًا لمنظمة الطلبة العرب في الجامعة وامينا عاما لاتحاد البايلوجيين العرب.

حصل على شهادة الدكتوراه عام 1974 عن تخصص هندسة البيئة ثم عاد إلى العراق مباشرة وعمل باحثًا علميًا في مؤسسة البحث العلمي في جامعة بغداد. ثم أصبح مديرًا عاما لمركز البحوث البيئية وبعد ذلك حاز على منصب أمين عام البحث العلمي في وزارة التعليم العالي وامين عام لاتحاد الجمعيات العلمية العراقية. بعدها انتقل الدكتور صالح المطلك إلى العمل في القطاع الزراعي الخاص حيث عمل في زراعة المساحات الواسعة في مناطق مختلفة من العراق منها محافظات الكوت وديالى والانبار.

وكان من المنتجين الاوائل لمحصولي الحنطة والشعير في فترة الحصار على العراق العام 1991. كان عضوًا في حزب البعث وفصل منه عام 1977. وبعد دخول القوات الاميركية الى العراق عام 2003 عمل المطلك أمينًا عامًا لحزب الوسط الديمقراطي ثم اسس الجبهة العراقية للحوار الوطني وهو أحد السياسيين العراقيين الذين خاضوا الانتخابات وهم رافضين ان تكون ذات ميول طائفية. وفي انتخابات العام 2005 فاز بعضوية مجلس النواب العراقي. وحصلت الجبهة على 11 مقعدًا من المقاعد 275 في مجلس النواب العراقي بعد مشاركتها في عملية الاقتراع الثالثة في سلسلة الانتخابات العراقية.

يشغل صالح المطلك حاليًا منصب رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني وكان أحد ممثلي التيار الوطني في العراق الذي أختير لكتابة مسودة الدستور العراقي وكان من ابرز معارضي التصويت له.. وبعد انتخابات عام 2005 انيطت به مهمة رئاسة مجلس النواب لكنه رفض ذلك ثم منحت جبهته وزارات على اساس المحاصصة الطائفية ورفضها ايضًا واختار ان يكون معارضًا للحكومة من داخل مجلس النواب.

وهو يؤمن بوحدة العراق ويرى أن تخندق العراقيين في صف واحد يكفل انهاء الاحتلال الاميركي لبلاده بحسب موسوعة ويكيبيديا. ويعتبر المطلك من أشد المعارضين للتدخل الإيراني في السياسة العراقية والتأثير على مجرى الاوضاع العراقية العامة. وتدعو الجبهة التي يرأسها المطلك انهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق واعادة بناء المؤسسات في عراق لا تسوده الطائفية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
لور -

ايلاف لا تكف عن تلميع هذه الوجوه بدليل انها اغفلت ذكر الحقيقة التي يعرفها كل العراقيين ان المطلك كان يدير مزارع سجودة في العهد المظلم ومعروف طبعا ما هي طبيعة الاشخاص الذين كانوا محل ثقة عائلة صدام... لذلك لا يعدو الكلام عن شعبية المطلك سوى نكتة بايخة للعراقيين وهذه القائمة حالها حال قائمة الائتلاف الشيعي تعرف ان لا بقاء لهم الا باثارة النعرات الطائفية قبل الانتخابات ويحاولون الان استخدام القرار للدعاية بان يختصروا السنة كلهم في شخص المطلك... لقد اكتفى العراقيون وملوا من هذه الاساليب المكشوفة، لقد نأى المالكي بنفسه عن الاصطفاف الطائفي واثبت انه شديد مع المسيئين مهما كان انتماؤهم وبعكس تحليل الكاتب هذه القائمة البائسة هي المفلسة وتخاف من اي توجه وطني للاخرين لأن العراقيين ادركوا اخيرا ان نهضتهم لن تكون الا بهم جميعا

حتى تتبع ملتهم
عبد الله -

لن تترشح ولن يترشح عربي اصيل مالم يتبع ايران الباكية على اطفاء نار المجوس

الوطني والقومي
احفاد البابليين -

لانريد عملاء وخونه على ارض العراق مكانكم هو الاعراب السعوديه وسوريا واالاردن واليمن التعيس لان العراق للشرفاء فقط اما الاقليه فولله فيهم من هو شهم واصيل ويحترم الارض التي اطعمته واسكنته بعدما قدموا اسلافه من اليمن والجزيرة ونحن بدورنا نحترم ونقدر كل من صان الامانه اما الباقين الذين استضافوا اخوتهم العربان ومن ثم تفخيخهم وارسالهم لقتل السكان الاصليين ومنهم من يسترزق لعمالته وخيانته للاجنبي الاعرابي ندعوا لكم التوبه وترك الخيانه الان نحن منقسمين مابين الوطني المتمثل بالاكثريه وبين القوميه والمتمثله بالاقليه وعليكم ان تختاروا ولائكم للوطن ام ولائكم للاعراب انا والله بابلي وجدي حمورابي

حتى تتبع ملتهم
عبد الله -

لن تترشح ولن يترشح عربي اصيل مالم يتبع ايران الباكية على اطفاء نار المجوس

طائفي بامتياز
علي عمر -

كاتب الخبر لم ياخذ جانب الحيادية وكال للمطلك كثيرا من النعوت والصفات التي لا يملكها , فالكل يعرف ان هذا الرجل طائفي حد العظم وكان يخرج على احدى الفضائيات في احلك ايام التوتر الطائفي في العراق ويتحدث عن مظلومية السنة وضرورة نصرتهم ويعني بذلك حث التكفيريين والارهابيين على التفجير والقتل باسم المقاومة ونصرةالدين , ولا ازال اذكر وجهه وهو يحمل اقراص مدمجة ويلوح بها ويقول : انظروا ماذا يفعلون بالسنة , ولا يقول انظروا ماذا يفعلون بالعراقيين . والآن من ينبري لنصرته هي النائبة الدملوجي المعروفة عند العراقيين بتغطيتها على هروب محمد الدايني المتهم بقتل اكثر من مائة عراقي في ديالى حيث خرجت معه هي واحمد راضي الى مطار بغداد وركبا الطيارة معه للتمويه وعندما انزلته الشرطة بامر قضائي من المحكمة نزلت الدملوجي هي وراضي من الطائرة وعادا الى بغداد بعد ان فشلت المهمة . المطلك طائفي اكثر من كونه بعثي وهو الاثنين معا . ارجو النشر لاني لم اسب ولم اشتم وانما اسرد حقائق يعرفها العراقيون.

من هو مطلك
سامي امين -

صالح محمد مطلك خريج كلية الزراعة ثم اكمل دراسته العليا مكافاة على عمله كرئيس اتحاد وهي مؤسسة امنية في الكلية ترصد الطلاب الغير مرغوبين من الحكومة واليد اليمنى للمؤسسة الامنية , ثم اكمل الدكتوراه الوهمية في بريطانيا حيث كان يكتب التقارير عن الطلاب العراقيين في بريطانيا .ثم عاد الى العراق ليعمل في مؤسسة البحث العلمي الخاصة بالاسلحة البيولوجية و تم فصله بعد اكتشاف عدم اهليته العلمية ليدهب بعدها للاشراف على مزارع ساجدة زوجة صدام حسين حيث كانت مزارعها منتشرة في كل العراق واخيرا نال عضوية الشرف في منظمة مجاهدين خلق لدوره الفعال في دعم المنظمة في العراق,هدا مختصر شديد عن حياته و ربما احتاج حلقات لنشر كل الغسيلالرجاء يا ايلاف النشر احقاقا لحرية النشر

طائفي بامتياز
علي عمر -

كاتب الخبر لم ياخذ جانب الحيادية وكال للمطلك كثيرا من النعوت والصفات التي لا يملكها , فالكل يعرف ان هذا الرجل طائفي حد العظم وكان يخرج على احدى الفضائيات في احلك ايام التوتر الطائفي في العراق ويتحدث عن مظلومية السنة وضرورة نصرتهم ويعني بذلك حث التكفيريين والارهابيين على التفجير والقتل باسم المقاومة ونصرةالدين , ولا ازال اذكر وجهه وهو يحمل اقراص مدمجة ويلوح بها ويقول : انظروا ماذا يفعلون بالسنة , ولا يقول انظروا ماذا يفعلون بالعراقيين . والآن من ينبري لنصرته هي النائبة الدملوجي المعروفة عند العراقيين بتغطيتها على هروب محمد الدايني المتهم بقتل اكثر من مائة عراقي في ديالى حيث خرجت معه هي واحمد راضي الى مطار بغداد وركبا الطيارة معه للتمويه وعندما انزلته الشرطة بامر قضائي من المحكمة نزلت الدملوجي هي وراضي من الطائرة وعادا الى بغداد بعد ان فشلت المهمة . المطلك طائفي اكثر من كونه بعثي وهو الاثنين معا . ارجو النشر لاني لم اسب ولم اشتم وانما اسرد حقائق يعرفها العراقيون.

ايران هي الحاكمة
كريم -

العراقيون يعرفون ان ايران هي التي تنصب من تريد وترفض من تريد ونعطي مثلا هنا .. كان توفيق السامرائي مستشارا لرئيس الجمهورية جلال الطالباني في العراق وكان الرجل اي السامرائي يكتب مقالات ينتقد فيها التدخل الايراني في شؤون العراق فما كان من ايران الا ان فرضت على جلال الطالباني عزل السامرائي من وظيفته واخراجه الى لندن .. وامس شاهد العراقيون كيف ان وزير الخارجية في العراق هويشيار زيباري يتحدث ذليلا وكانه وزير ايراني وليس عراقي حين يقول ان زيارة وزير الخارجية دليل قوي على ان ايران تريد ان تحل جميع المشاكل العالقة بينها وبين العراق وانا لا ادري هل يعلم هويشيار زيباري بنوايا ايران اتجاه العراق ففي الوقت الذي صرح به وزير خارجية ايران متكي من ان قوات بلاجه انسحبت من حقل فكة النفطي كذب اهل محافظة ميسان ذلك وقالوا ان القوات الايرانية مازالت متواجدة في الحقل وترفع العلم الايراني .. ماذا يقول زيباري للعراقيين الان ؟

تقرير منحاز
عراقي وافتخر -

واضح جدا انحياز كاتب المقال للمدعو صالح المطلك فلم يذكر كلية التربية اثناء الحكم العارفي ..

ايران هي الحاكمة
كريم -

العراقيون يعرفون ان ايران هي التي تنصب من تريد وترفض من تريد ونعطي مثلا هنا .. كان توفيق السامرائي مستشارا لرئيس الجمهورية جلال الطالباني في العراق وكان الرجل اي السامرائي يكتب مقالات ينتقد فيها التدخل الايراني في شؤون العراق فما كان من ايران الا ان فرضت على جلال الطالباني عزل السامرائي من وظيفته واخراجه الى لندن .. وامس شاهد العراقيون كيف ان وزير الخارجية في العراق هويشيار زيباري يتحدث ذليلا وكانه وزير ايراني وليس عراقي حين يقول ان زيارة وزير الخارجية دليل قوي على ان ايران تريد ان تحل جميع المشاكل العالقة بينها وبين العراق وانا لا ادري هل يعلم هويشيار زيباري بنوايا ايران اتجاه العراق ففي الوقت الذي صرح به وزير خارجية ايران متكي من ان قوات بلاجه انسحبت من حقل فكة النفطي كذب اهل محافظة ميسان ذلك وقالوا ان القوات الايرانية مازالت متواجدة في الحقل وترفع العلم الايراني .. ماذا يقول زيباري للعراقيين الان ؟

الطائفية
عادل -

الطائفية تتجسد في شخص و تيار المطلك وهذا يظهر بشكل جلي للمتابع لخطاباته

بعثي مئه في المئه
ربيع العبادي -

اولا هو لادكتور ولا شي اخذ الشهاده من سيده صدام وعمل في احد المزارع التابعه للماجده ساجده زوجة المقبور صدام وهو يراهن علي عوده البعثيين وهو طائفي بامتياز ويكره الشيعه ووعد البعثيين العراقيين في الاردن انه في حال حصوله معه علاوي علي نسبه كبيره سوف يطرد الشيعه من الحكم وكان المفروض يحاكم معه جلاوزه صدام ولكن جاء رفضه متاخرا وقد اثلجت قلوب المضلومين ويجب ان يفعل معه علاوي نفس الشي

الطائفية
عادل -

الطائفية تتجسد في شخص و تيار المطلك وهذا يظهر بشكل جلي للمتابع لخطاباته

لمادا لم تنشروا
سامي امين -

لمادا لم تنشروا تعلبقي , لانه يكشف انحيازكم لطرف على حساب طرف اخر وتحاولون اخفاء الحقائق نحن نتوسم بكم الحيادية فلا تخيبوا الظن

لمادا لم تنشروا
سامي امين -

لمادا لم تنشروا تعلبقي , لانه يكشف انحيازكم لطرف على حساب طرف اخر وتحاولون اخفاء الحقائق نحن نتوسم بكم الحيادية فلا تخيبوا الظن

ما علاقة إيران؟؟
ياسر البغدادي -

لا أعرف لماذا يقحمون إيران في كل شئ؟ صالح المطلك صرح أكثر من مرّة بأنه يفتخر بكونه بعثياً، ومواقفه السياسية والإعلامية داعمة للبعثيين، ويتباكى على الضحية وينسى الجلاّد، وأتصور أن قرار منعه من المشاركة في الانتخابات قرار متأخر، فالناس لا تريد العودة الى الماضي، ومسألة منع من يروّج للبعث والإرهاب من الترشيح مسألة اخلاقية قبل أن تكون سياسية..

ما علاقة إيران؟؟
ياسر البغدادي -

لا أعرف لماذا يقحمون إيران في كل شئ؟ صالح المطلك صرح أكثر من مرّة بأنه يفتخر بكونه بعثياً، ومواقفه السياسية والإعلامية داعمة للبعثيين، ويتباكى على الضحية وينسى الجلاّد، وأتصور أن قرار منعه من المشاركة في الانتخابات قرار متأخر، فالناس لا تريد العودة الى الماضي، ومسألة منع من يروّج للبعث والإرهاب من الترشيح مسألة اخلاقية قبل أن تكون سياسية..

المطلك
اوغلو -

مخالف لشروط النشر

من فمك أُدينك
سليم العبيدي -

يستغرب صالح شموله بقانون المسائلة و العدالة و هو الذي يدافع علناً عن البعث و عن بقايا شراذمه ! ولقد سمعته بأذني على إحدى الفضائيات يطلق لقب السيدة الفاضلة على زوجة إبن العوجة و بطل الحفرة سجودة ! كما يستميت مدحاً و إطراءً على فكر البعث و البعثيين و و الله لا أدري كيف تركوه و يتركوا أمثاله مثل ظافر العاني من أمثال أحمد راضي و غيرهم كُثرُ.

من فمك أُدينك
سليم العبيدي -

يستغرب صالح شموله بقانون المسائلة و العدالة و هو الذي يدافع علناً عن البعث و عن بقايا شراذمه ! ولقد سمعته بأذني على إحدى الفضائيات يطلق لقب السيدة الفاضلة على زوجة إبن العوجة و بطل الحفرة سجودة ! كما يستميت مدحاً و إطراءً على فكر البعث و البعثيين و و الله لا أدري كيف تركوه و يتركوا أمثاله مثل ظافر العاني من أمثال أحمد راضي و غيرهم كُثرُ.

عليكم الرحيل
احفاد البابليين -

هذا الشخص والله لايعرف ان يحكم قريه من اربعه بيوت فكيف لو حكم العراق ...... وهل سمعتم ان اقليه تحكم الاكثريه ؟؟؟هذا البعثي الغريب عن العراق وولائه للاجنبي واكبر دليل كان يدافع عن الفرس الايرانيين (منظمه خلق) ضد الشعب العراقي وكان مستعد ان يحرق العراق من اجل عيون هؤلاء الفرس فكيف تريد ان نصدقك ونصدق ولائك للعراق ؟؟؟انتم الاقليه ولائكم للعربان وقتلتم من الشعب العراقي اكثر من مليون لعيون العرابان ماذا تريدون من العراق والعراقيين ؟؟؟؟ دعوا الاكثريه تحكم والعملاء ليس لهم مكان على ارض بابل الطاهرة انا بابلي وجدي حمورابي

معلومات ناقصة
كريم -

حسنا فعلت هيئة المسائلة باقصاء البعثي صالح مطلق, ومن الطبيعي ان يتضامن البعثيون الاخرون من امثال علاوي والنجيفي مع رفيقهم مطلق,

معلومات ناقصة
كريم -

حسنا فعلت هيئة المسائلة باقصاء البعثي صالح مطلق, ومن الطبيعي ان يتضامن البعثيون الاخرون من امثال علاوي والنجيفي مع رفيقهم مطلق,

الحقيقة المرة
وائل لؤي -

صالح المطلك هو مدير مكتب زوجة صدام سايقا، ....، وهو يدير قناة البابلـــية التي تمولها رغـــد بنت صدام، وهو بعثي سابق وطائفي ويعيق عمل مجلس النواب وهو مقيم في الاردن لان الجو ابرد واحلى هناك

عملية عقيمة
ابو عبدالله -

أهم شي في العملية السياسية ( العقيمة) في العراق أن تمجد وتؤيد ايران بكل ما تملك من مال وفكر وجهد وترفض رفضاً قاطعاً ان تعلن أنك عربي أو منتمي الى العروبة أو ان تكون لك أفكار ومشاريع تخدم الشعب المسكين وان لا تحاول ولا تفكر ان تفضح أي مسؤول في الحكومة مهما كان بأستثناء العرب الوطنيين من السنة و الشيعة وأهم خطوة يجب ان تقوم بها قبل الانتخابات هي زيارة النجف الأشرف وتقديم الولاء للسيد السيستاني والسيد السستاني بريء براءة الذئب من دم يعقوب من كل ما يجري في العراق بأيدي بعض المحسوبين عليه

عملية عقيمة
ابو عبدالله -

أهم شي في العملية السياسية ( العقيمة) في العراق أن تمجد وتؤيد ايران بكل ما تملك من مال وفكر وجهد وترفض رفضاً قاطعاً ان تعلن أنك عربي أو منتمي الى العروبة أو ان تكون لك أفكار ومشاريع تخدم الشعب المسكين وان لا تحاول ولا تفكر ان تفضح أي مسؤول في الحكومة مهما كان بأستثناء العرب الوطنيين من السنة و الشيعة وأهم خطوة يجب ان تقوم بها قبل الانتخابات هي زيارة النجف الأشرف وتقديم الولاء للسيد السيستاني والسيد السستاني بريء براءة الذئب من دم يعقوب من كل ما يجري في العراق بأيدي بعض المحسوبين عليه

كلهم زي بعض
رافع صبي الحديثي -

لم تعد العملية السياسية الا وهما بالنسبة للعراقيين،كما تصورناها منذ البداية.ان من يطلع على الحالة العراقية من الداخل يعجب لاتهام الواحد بالخيانة ضد الاخر،وما دروا انهم جميعا مارسوا ويمارسون التخلي عن الوطن والشعب،والا معقولة ان حكومة وطنية تتخلى عن شعبها عند الاخرين. ............ على الساعة التي جاء بهم بوش لحكم الوطن.ان النتيجة الحتمية هي زوالهم جميعا لنتخلص من هذا العار التاريخي الذي حل بالعراق؟نأمل من الشعب مقاطعة الانتخابات ومقاطعة هذه الاسماء المتهمة .

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

والله العراق لا يستحق ما يحدث له فهي عاصمة الدولة الاسلامية في العهد العباسي وتمتاز بانجاب العلماء والباحثين والمفكرين ولكنه بلد ابتلي بقيادات فما كاد يخرج من حكم صدام حسين الا ووقع في حكم اشد منه سوء لان صدام كان لايقبل ان احد يعارضه ومعلن هذا الشي ولكن الحكم الجديد الذي جاءت به ديمقراطية امريكا يظهر احترام المعارضة والرأي الآخر ولكنهم كاذبون لانهم طائفيون يريدون الاستئثار بالسلطة عرفتم ما الفرق بين السابق والحالي السابق ظالم صادق والحالي ظالم كاذب.أسأل الله ان يبرم لهذه الأمه أمرا يعز فيه اهل طالعته ويهدي فيه اهل معصيته.

مدحت صالح المطلك؟؟؟؟
Heval Sweden -

مخالف لشروط النشر

اجتثاث صالح المطلق
شلال مهدي الجبوري -

كمواطن عراقي يعرف صالح المطلق معرفة جيدة منذ السبعينات عندما كنت طالبا في كلية الزراعة في ابو غريب .كان صالح المطلق بعثيا بلطجيا وكان من المحسوبين على جماعة صدام وكان يشكل مع مجموعة من البعثين ومنهم عالية كزار شقيقة ناظم كزار زمرة لمحاربة اليساريين والديمقراطين والاكراد والاعتداء عليهم في كلية الزراعة ومعهد الزراعة وقاطع ابو غريب.اما طرده من الحزب فهي كذبة لانه لايوجد في قاموس البعث طرد وانما من يريد ان يهز ذيله سيكون مصيره الموت ولمعلوماتي المؤكدة انه كان بعثيا قياديا ومقرب من حلقة صدام لحين خروجي للمنفى القسري في نهاية 1979ومن معلوماتي المؤكدة ان صالح المطلق دخل في شراكة في امبراطورية عدي صدام التجارية واصبح المطلق اكبر تاجر حبوب في العراق ومشرف على مزارع زوجة صدام وهذه معلومات يتداولها ويعرفها العراقين في كل مكان. اما عن كفاءته العلمية . ابان نظام البعث كانت تمنح الزمالات والبعثات ليس على اساس الكفاءة العلمية وانما على اساس الدرجة الحزبية وهذه المسالة معروفة بالعراق ومعلنة وليست مخفية. فانا شخص من الطائفة السنية وذو خلفية يسارية ارى عملية اجتثاث صالح المطلق جاءت متأخرة وكان من المفروض القاء القيض علية ومحاكمتة كبعثي بلطجي وهذه الجبهة التي يقودها هي واجهة للبعثين للعودة للسلطة وبالتنسيق مع القيادات الهاربة في سوريا وللاسف ان الدكتور علاوي لوث سمعته بالدخول مع هذا التحالف. وعلاوي شخص مع كل الملاحظات عليه فانه شخص نظيف وله تاريخ وسجل يشهد له في مقارعة البعث وكان الاجدر به البقاء على تحالفه السابق واقناع من خرج منه وتوسيعه ليكون خيمة للقوة العلمانية الديمقراطية واليسارية واللبرالية وكنت على قناعة سيحرز تقدما محسوس وساحق في الشارع العراقي وسيكون منقذ العراق ولكني اراه قد انتحر سياسيا بعودته الى البعثارجو من ايلاف نشر تعليقي الذي يعبر عن وجهة نظري ومن منطلق حرية التعبير الذي ينتهجه موقع ايلاف

صالح المطلق
Jay -

صالح المطلق كان بداية السبعينات رئيس الاتحاد الوطني لطلبة العراق ـ كلية الزراعة ـ أبو غريب . وكان من ضمن الكوادر الصِدامية لحزب البعث ، حيث كان و مجموعته يلاحقون و يضربون حتى الموت جميع من يشكون في تعاطفه مع الحزب الشيوعي . كان صالح المطلق و محمد عبد الرحمن محل و إياد السامرائي مسلحين بكل شئ من اجل قتل كل الشيوعيين في كلية الزراعة، لأن كلية الزراعة ـ ابو غريب في ذلك كانت مغلقة للشيوعيين . كان سلاح الشيوعيين الثقافة و سلاح صالح المطلق و جماعته المسدس . صالح المطلق يلعن الطائفية حسب ما يقول و لكنه يغط بها حيث كان يقول كل أبناء الجنوب شيوعيين يجب التخلص منهم . بعد أن تخرج من كلية ألزراعه أرسله حزب البعث بعثة دراسية إلى بريطانيا لتكملة الدراسة مكافئة لما قام به في كلية الزراعة وكذلك الاتصال بالبعثيين هناك . في بريطانيا أصبح رئيس الاتحاد الوطني هناك وله اتصال بالمخابرات العراقية عن طريق السفارة العراقية . أرسل محمد عبد الرحمن محل إلى بلغاريا و إياد السامرائي إلى أميركا . بعد ثلاث سنوات رجع صالح المطلق و يحمل شهادة الدكتوراه من أحدى الجامعات ( التعبانة ) ـ تصور د. نزار أنت رجل علم طالب عراقي يذهب الى بريطانيا ويكمل الماجستير و الدكتوراه في ثلاث سنوات من ضمنها كورس اللغة ـ اترك التعليق لك ـ .عندما رجع من بريطانيا لا يملك صالح المطلق غير سيارة الكفاءات ـ حسب القانون ـ وسكنَ في القسم الداخلي لكلية الزراعة مع شخص أخر من الموصل اسمه نوفل الطالب و كان نوفل أمين سر منظمة البعث للقطاع الزراعي ( كلية الزراعة مكلية الطب البيطري و المعهد الزراعي ). عندما رجع صالح كانت درجته الحزبية عضو قيادة فرقة ـ هذا في السبعينات . بعد أشهر قليلة أصبح صالح المطلق عضو قيادة شعبة . وبعد سنة تفرغ صالح مع شخص أخر يدعى محسن الشيخ راضي ( عضو قيادة قومية لحزب البعث سابقاً ) للعمل في مزارع زوجة صدام ـ ساجدة ـ بعد أن أصبحا الاثنان جزء من المنظومة المخابراتية . تحول صالح المطلق من شخص يسكن القسم الداخلي في كلية الزراعة إلى تاجر يسكن في المنصور و يركب سيارة مرسيدس أخر موديل . استثمارات ساجدة كانت أكثر من 10 ملايين دينار و كانت كل الاستثمارات بأسم صالح و محسن . بعدها طرد محسن و بقي صالح المطلق المسئول عن جميع الاستثمارات . لقد حصل صالح المطلق من البنك سلفه قدرها 4 ملايين دينار عراقي اي ما يعادل 12 مليون دولا

انه بعثي
محمد العبيدي -

يكفي انه بعثي صدامي شأنه شأن طارق الهاشمي وأمثالهم الذين لو مستهم سيئة زلزلوا الارض على رؤوس مواطنيها كما فعلها قبلهم عدنان الدليمي والدايني وهم كثر .. المجد والخلود للعراق والعراقيين الشرفاء . سيروا يا أهل الغيرة والشيمة العراقية بأجتثاث كل عضو سرطانيٌ صداميٌ والى أمام والله يحرسكم ..

مازاد حنون
جمال الشاهين -

المطلك واحدا من ارهابيي البعث الصدامي وهو اليوم واحدا من اعوان المحتل وقد كانت له زيارة قبل اشهر لامريكا التقى باللوبي اليهودي نتمنى ان لايكون ممن يسمح لهم بالترشيح

كن منصفاً
م.مصطفى الشريف -

كاتب المقال أسامة مهدي أسلوبه في نقل الحدث كأنه عضو في قائمة المطلك .لاحظت العباراة التالية----تواجه الإنتخابات التشريعية العراقية خطر مقاطعة واسعة من قوى سياسية على خلفية قرار لجنة هيئة المساءلة والمصالحة---قوى سياسية واسعة !! وسويتهة ظلمة وهي القائمة العراقية فقط المنتمي لها المطلك وغيرهم لم يتكلم أحد .ولم تكن واسعة كما تصور للقارئ ثانياً. العبارة التالية.حظر مشاركة النائب رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك وحزبه فيها بذريعة شموله بالاجتثاث ---------بذريعة ؟؟؟ تصور للقارئ أن القرار يتذرع ويتهم أن المطلك بانتمائه للبعث المنحل . أليس هو من صرح من الأردن وقال أنا معتمد على مليون بعثي سوف يصوتون لي في الأنتخابات القادمة . أذن لماذا ذريعة تعتبرها عندما يتهم بأنه بعثي يا أسامة مهدي . كن منصفاً ومحايداً ولو مرة عندما تنقل خبر عن العراق . وقرار أبعاد المطلك وكل من يدعم الأرهاب هو قرار صائب وكل الشعب يقف ورائه . وأما من يختلس ويسرق ولا يهتم لحال الشعب وأن لم يكن بعثي فالشعب العراقي كفيل بطرده حتى وأن دخل الأنتخابات القادمة. أرجوا النشر يا أيلاف من أجل الحيادية .

ناطق باسم
Hamid -

اذا كنتوا تتابعون تسريحات المطلك كانه ناطق باسم حزب بعث المنحل. هل هذا صحيح يا دملوجي ووووووو؟ اعتقد ان هذه الخطوة انجح خطوة خطاها اللجنة اجتثاث البعث. ارجو النشر

اجزاب وطنيه
ابو فراس السويد -

والله الذى لا اله الا هو --من يسمع بهذه الاسماء الرنانه --الحزب الوطنى التقدمى الاجتماعى التحررى الاخلاقى المستقل والوحدوى العراقى الغير الطائفى والخ من الترهات والترهات يقول هذه الاحزاب كلها تعمل لاجل الفقراء والمحتاجين والمتضررين --اقسم بالله كل الاحزاب تعمل فى السر والعلن لاجل مصالحها الذاتيه ولاجل السرقه والدمار اكثر واكثر --منهم من يعمل لصالح ايران وهم الاكثريه ومنهم لاجل السعوديه وسوريه والاردن ومنهم الكثير الحراميه والمجرمين --ماشاء الله ونريد التحرر والديمقراطيه

الاحزاب الشيعية
نيران البصري -

ايران وكل الاحزاب الشيعية الموالية لها هدفها تقويض وازاحة القوى الوطنية لغرض السيطرة على الحكم ونهب العراق وتقسيمه

تكمله
رعد محسن محمود -

بسم الله تكمله لما كتبتم عن صالح المطلكوهو اول من بدأ اشعال الفتنه الطائفيه بالعراق عندما بدأت عصاباته بقتل العراقيين بالشارع على الهويه مما ولد رد الفعل لدى الصدريين للمقابله بالمثل حيث تم قتل الالاف من العراقيين الابرياء من السنه والشيعه.وهو اول من سن سنه سيئه لافشال الحكومه و ابطال قرارات الحكومه.وهم اول من بدأبالتغيب عن اجتماعات البرلمان واصبحت سنه لباقى الاعضاء التعبانين اللذين همهم الوحيد كنز الاموال .بعد هناك الكثير الكثير لكنى مليت

أول من نادى بسفك دم
خالد -

يا مطلك، من أنت، أنت أول من ناديت بسفك دماء العراقيين وناديت بالطائفية المسمومة، لا أهلا ولا سهلا بك، كلنا مع الوطنيون وكلا لكل المنافقين من جماعة المطلك، ما هو تاريخه السياسي أو النضالي؟ لا شيء،،، ليهتم بالزراعة وكفا،،، أما كاتب المقال فهو منحاز مع الاسف ولا يليق بإيلاف ان تنحو هذا المنحى وكما عهدناها فهي الجميلة بياديتحا فلا تغيروا هذه النظرة، الرجاء الرجاء

الموضوعية قي النشر
خالد العبيدي -

ارجو من مجلة ايلاف توخي الموضوعية في النشر والتقيدبالشروط التي تعلنوها اسفل المقال لانني وبصراحة اجد الكثير من التجاوز الغير مؤدب والذي يستهدف الاشخاص والطعن بهم اكثر من مناقشة الموضوع وهذا الاسلوب لايقود الا للمزيد من الشحناء والبغضاء ولايقود الا للتشرذم والفرقة وهو هدف من يريد بالعراق السوء