أخبار

شيوخ الائتلاف الشيعي يترشحون في كردستان العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ترشح الشيخ جلال الدين الصغير في محافظة دهوك والشيخ همام حمودي في محافظة السليمانية وهو الأمر الذي أثار تساؤلات حول هذه الترشحات، فيما أوضح القاضي قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية المستقلة للانتخابات أن المقاعد التعويضية ستوزع بحسب المقاعد وليس الأصوات.

عبد الرحمن الماجدي من امستردام:أثار ترشح قياديين من الائتلاف الشيعي في كردستان العراق في الانتخابات المقبلة تساؤل عدد من العراقيين عن السبب وراء ذلك حيث تعتبر هاتان المحافظتان مغلقتان انتخابياً للتحالف الكردستاني ولاحظ لأي مرشح من خارج هذا التحالف للفوز بأي صوت. حيث ترشح كل من الشيخ جلال الدين الصغير في محافظة دهوك والشيخ همام حمودي في محافظة السليمانية. لكن انضمام عدد آخر من المرشحين من كتل أخرى، في محافظات لاتمكنهم من الفوز أبداً مثل المرشح التركماني عن التيار الصدري فوزي أكرم ترزي في محافظة أربيل الكردية ومرشحين أكراد في بغداد ومحافظات الجنوب؛ جعل المقوضية المستقلة للانتخابات تكشف عن ثغرة انتخابية تسلل هؤلاء المرشحون منها لضمان الفوز بمقاعد في البرلمان المقبل خاصة بالمقاعد التعويضية التي كان يعتقد أنها تمنح للكيانات الصغيرة التي لم تحصل على أعداد من الأصوات لكن لا تمكنها من الفوز. غير أن القانون الحالي، وهو نفسه القديم، يمنح هذه الأصوات للكتل الكبيرة.

فقد أوضح القاضي قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية المستقلة للانتخابات أن المقاعد التعويضية ستوزع بحسب المقاعد وليس الأصوات، مبيناً أن ذلك ناجم عن عدم وجود نص في القانون بشأن توزيع المقاعد التعويضية. وعليه، وفق العبودي، فإن الكيانات السياسية الفائزة سترشح أسماء من تريد ليحصلوا على المقاعد التعويضية كما هو الحال في القانون السابق.

وذلك يعني ضمان فوز كل من الصغير وحمودي بمقعدين تعويضيين ومثلهما من سيترشح في محافظات غير مضمون فوزه فيها وينتمي لكتل سياسية كبيرة كالائتلاف الوطني وإئتلاف دولة القانون (الشيعيين) والتحالف الكردستاني وجبهة التوافق (السنية) والتي لديها محافظات شبه مغلقة انتخابياً.

لكن القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي جلال الدين الصغير قال لوسائل الاعلام المحلية ان ترؤسه قائمة الائتلاف العراقي للانتخابات البرلمانية المقبلة في محافظة دهوك، جاء بطلب منه ldquo; ولا علاقة لهذا بجمهور الائتلاف في محافظة دهوك، وانا نأيت بنفسي عن التنافس مع أحد في أي مدينة من مدن العراق بسبب ظرفي كرجل دين اولاrdquo;.
مضيقاً أن ldquo;ثقافة المنصب وثقافة المسؤولية لم تتبلور بعد في ذهن الكثير من العراقيين في الوقت الذي نجد ان المسؤولية والوصول الى الكرسي هو مسؤولية باهظة الكلفة ولا نعتقد ان الكرسي هو جائزة بقدر ما هو مسؤولية وعناء كبيرrdquo;. وكشف الصغير ldquo;انا اسمي كان رقم اثنين في بغداد وطلبت من الأخوة في الائتلاف أن ابقى بعيداً عن التنافس لإفساح المجال لبقية المرشحين في ان يأخذوا دورهم في هذا الصددrdquo;. وهو ذات السبب لاختيار الشيخ همام حمودي لترأس القائمة في محافظة السليمانيةrdquo;، حسب كلام الشيخ الصغير.

ويرى متابعون عراقيون أن لجوء قادة بارزون للترشح خارج مناطقهم بسبب اعتماد نظام القائمة المفتوحة الذي يمنح الناخب اختيار مرشحه بالاسم على خلال الانتخابات الماضية التي جرت وفق نظام القائمة المغلقة الذي جاء بعدد كبير من النواب دون معرفة الناخب لهم. ووفق هؤلاء المتابعين فإن خشية المرشح من الخسارة جعلته يعول علىا لمقعد التعويضي الذي سيمنع لأكبر الكتل الفائزة.

يذكر عدد مقاعد البرلمان العراقي المقبل سيكون 325 مقعداً، منها 310 توزع على المحافظات، و 15 مقعداً تعويضياً. وتتوزع المقاعد بواقع 68 لبغداد، 31 لنينوى، 24 للبصرة، 18 لذي قار، 16 لبابل، 17 للسليمانية، 14 للأنبار، 14 لأربيل، 13 لديالى، 12 لكركوك، 12 لصلاح الدين، 12 للنجف، 11 لواسط، 11 للقادسية، 10 لميسان، 10 لدهوك، 10 لكربلاء، و7 للمثنى. وستجري الانتخابات في السابع من شهر آذار/ مارس المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قائمة مفتوحة
عراقي -

هؤلاء ياسوا من الفوز بعد الفشل الذريع فدفعهم حب المنصب والامتيازات للترشسح في كردستان وسرقة مقاعد الاقليات

خبرة المحتال
النجفي -

خبرة المحتال واحدة كخبرة التاجر وحين يفلس في مكان يراهن على مكان اخر لكن ترشيح هؤلاء في مدن كوردية كترشيح عارضة ازياء في معبد بوذي ، عملتهم ساقطة والمجتمع الكوردي علماني ومثل هؤلاء يحتاجون الى وسط حاضن وقابل للبكاء والخداع

قائمة مفتوحة
عراقي -

هؤلاء ياسوا من الفوز بعد الفشل الذريع فدفعهم حب المنصب والامتيازات للترشسح في كردستان وسرقة مقاعد الاقليات

روائح غير عطرة
خالد عبدالله -

ولم لا وهم تفوح روائح الطائفية من افواههم وتاسف الارض لانهم يمشون عليها

روائح غير عطرة
خالد عبدالله -

ولم لا وهم تفوح روائح الطائفية من افواههم وتاسف الارض لانهم يمشون عليها

اين المفر؟
حميد العبودي الديوان -

لن يستيطعوا كسب ولاء العراقيين بعد حتى لو اوعدوهم بالجنة ونور العين والمهدي المنتظر.الذبيحة ترافس دوما قبل ان تزهق نفسها،والله لن ينجو من ضمير الشعب لانهم الان يعيشون بلا ....فويل لهم،ان المصير الاسود اصبح لهم قاب قوسين او ادنى.

صح
ابو هاني -

ولماذا انتم منزعجون ايها المعلقون؟ هذه هي السياسة فن الممكن وقد لعبها الشيخان صح. فطوبى لهما.

صح
ابو هاني -

ولماذا انتم منزعجون ايها المعلقون؟ هذه هي السياسة فن الممكن وقد لعبها الشيخان صح. فطوبى لهما.

حول انتخابات في شمال
اشور بانيبال -

انا لا ارى مشكلة في ترشيح كان من يكون من المرشحين من الكتل السياسية في اي مكان في العراق في شمال العراق ام في الوسط ام في الجنوب طالمل للناخب حرية من ينتخب ولكن انا فقط اريد ان اذكر للاخوة قد ذكرو بان سليمانية واربيل او دهوك كردية لا يجوز غير الكردي ان يرشح نفسه فيها انا اقول للأخ بان كل محافظات العراق الشمالية هي عراقية ان لم تكن عراقية فلا نقبل اي اسم اخر عليها غير اسم بلاد اشور ,

shino bilad ashor
jango -

bilad ashor amrika u australia

shino bilad ashor
jango -

bilad ashor amrika u australia

الی رقم 2
من واشنطن -

والله‌ لقد اصبت کبد الحقيقة. اضحکتني کثيرآ بالتشابه‌ بين ترشيحهم في کوردستان و بين ترشيح عارضة ازياء في معبد بوذي.اعتقد بانهم يعرفون ذلك لکنهم بذلك يريدون افساح المجال لغيرهم في قوائمهم في بغداد والجنوب حتی لا تذهب اکثرية الاصوات لهم و غيرهم في قوائمهم لا يحصدون. ڵعبة سياسية فحسب.

الی اشور بانيبال
من واشنطن -

کن واقعيا يا رجل. انا احترم الکلدان والاشوريين و مع حق تقرير مصيرهم. ولکنك تعيش في اوهام. عددکم قليل بحيث ليس بمقدورکم فرض الواقع الذي ترغبونه‌. هجرة عدد کبير منكم الی الخارج و عدم اتفاقکم فيما بينکم حتی علی اسمکم وجه‌ لکم ضربة سياسية مميتة. احسن حل لکم هو في کوردستان وليس في بقية مناطق العراق. حاولوا ان تثبتوا انفسکم في کوردستان لتحصلون علی حقوقکم المشروعة.

مقاعد الشيخين
امير البصري -

ترشحهم في محافظات الاقليم لها مواضيع عديده منها توضيح ان العراق واحد . والموضوع الثاني له دلاله بوجود جمهور للاتلاف يوصلهم للبرلمان العراقي القادم.. واذ كانت نيتهم اخذ حقوق الاقليات فهذه صورة فشلهم الواضحه.. كونو قدر حجمكم ان كنتم مواطنين

عفيه عليهم
خالد -

والله هذوله ملالي الائتلاف صدك صاروا خبرة في الالتفاف على القوانين و الدستور والله يستاهلون و بالعافيه خلي العلمانيين يخسرون للمرة الثانيه امام الطائفيين. بس هم بس لو يبطلون خوفهم من شبح صدام و يرحمونه ترة صدام مات و الحكم الكم فالشعب يحاسبكم انتوا و بس و لاتلومون لا صدام ولا عبد الكريم قاسم ولا الملك فيصل. البلد مسؤليتكم و انتوا مبينين خنتوا الامانه وهم راح تخونوها .

الى المعلق رقم 9
rodana -

الى المعلق رقم 9حقوقنا سناخذها في بغداد لكل اشوري من جنوب العراق حتى شماله

الى المعلق رقم 9
rodana -

الى المعلق رقم 9اسحبوا يدكم ايها الاكرراد منا سنعرف ما هو ااسمناقد باب للجميع معروفا دور الكرد في تذكية المذهبية بين الشعبالآشورينحن قي وطننا منذ الاف السنين وسنبقا ولا منةلاحد علينا

السياسة فن الممكنات
كاروان دهوكي -

انها صفقة سياسية بين التحالف الكوردستاني والمجلس الاعلى نتيجة العلاقة التاريخية بينهما ايام النضال ضد الدكتاتورية وبالتاكيد فان السياسة مصالح اخذ وعطاء لذلك سيتحالفون بعد الانتخابات تحت قبة البرلمان للتصدي امام المؤامرات التي تحيك ضد العراق الجديد

الی Rodana
من واشنطن -

افهمني يا رجل انا لست ضدکم و مع حقوقکم المشروعة کاملة. لا تکرروا نفس الخطأ الذي نرتکبه‌ نحن.السبب الرئيسي لعدم حصولنا نحن الکورد علی کيان خاص بنا هو نحن وليس غيرنا. لا تتهموا غيرکم بسلب حقوقکم، حاولوا ان تحصلوا عليها بأية وسيلة.ولکن خذها مني، لن تحصلون علی شيئ في بغداد بسبب عددکم القليل. العبوا لعبتکم في کوردستان.

السياسة فن المولدات
كمال -

الى المعلق رقم (5) ، نعم السياسة فن الممكن مع السياسين والذين يريدون بناء وطنهم وليس مع التجار وابطال الحواسم وتأريخهم الملوث مع الاسرى العراقيين في السجون والمعتقلات الايرانية ...ان ذاكرتنا مازالت بخير ...اما اذا كنت مرتاحا لدورهم في البرلمان الحالي فألف تهانينا لك سيدي الفاضل ....وعسى ان تثق بكلامي من ان السياسة في العراق هـي المكر بعدم توفير الكهرباء ...حتى يبيعون مولدات اكثر. شئ معيب ان يجري الالتفاف على الانتخابات بهذه الوقاحة .. وعسى ان يستفيق المواطن العراقي من كبوته ويقول لهؤلاء ( المؤمنين) مايريح بال الايتام والارامل والمحرومين

نكتة
برهان -

النكتة في ترشح فوزي ترزي الشيعي الصدري التركماني ضمن دائرة اربيل عاصمة ااقليم كردستان. والترزي هذا ظهر قبل فترة حاضرا في مهرجان شعر يرحب ويصفق بحرارة للشاعر الذي هاجم و استهزأ بالكرد بقصيدته ;كاكه حمه;... لا ندري ما المغزى من كل هذا اهي لعبة انتخابية ام نكتة ام ماذا؟؟