أخبار

رئيس ساحل العاج يتهم اللجنة الانتخابية بالتزوير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ابيدجان: اتهم رئيس ساحل العاج لوران غباغبو اللجنة الانتخابية المستقلة بـ"التزوير" و"التلاعب" في كيفية تعاملها مع الخلافات التي اثارتها القائمة الانتخابية الموقتة التي يفترض انجازها استعدادا للانتخابات الرئاسية.

وتهدف هذه المرحلة التي بدأت مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الى تحديد مصير نحو مليون و33 الفا من "الحالات الخلافية" من بين نحو 6,4 ملايين شخص تم احصاؤهم تمهيدا لاجراء الانتخابات الرئاسية.

وارجئت هذه الانتخابات منذ العام 2005، ثم تقرر في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الفائت اجراؤها "بين نهاية شباط/فبراير وبداية اذار/مارس 2010".

واورد بيان تلاه عبر التلفزيون العام جيرفي كوليبالي المتحدث باسم الرئيس العاجي انه خلال اجتماع تراسه الخميس رئيس الوزراء غيوم سورو، فان رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة روبير بوغري مامبي "كشف انه سمح في شكل احادي الجانب وغير معلن" اجراء عمليات تحقق اضافية بهدف المصادقة على "حالات خلافية".

واضاف البيان ان هذه العمليات التي اجريت بمعزل عن الاليات الاعتيادية "اكدت وجوب ضم 429 الف شخص الى القائمة الانتخابية النهائية".

وشدد الرئيس العاجي على انه "لن يقبل باي تزوير او تلاعب مهما كانت طبيعته، حتى لو صدر من اللجنة الانتخابية المستقلة".

وفي وقت سابق السبت، اقر مساعد المتحدث باسم اللجنة الانتخابية المستقلة بان الاخيرة اصدرت "في شكل داخلي" وثيقة انطلاقا "من عمليات تحقق اضافية" تقترح المصادقة على "نحو 400 الف شخص".

وقالت اوساط رئيس الوزراء مساء ان غيوم سورو الذي التقى الجمعة في واغادوغو الوسيط في الازمة العاجية رئيس بوركينا فاسو بليز كامباوري "توصل الى حل" للجدل الراهن.

واكدت هذه الاوساط انه "اعتبارا من بداية الاسبوع، فان رئيس الوزراء سيعلن اجراءات مهمة".

واوضح المصدر نفسه ان سورو "لن يطلب استقالة" بوغري، معتبرا ان الامر يتصل ب"قضية ضمير" بالنسبة الى رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف