أخبار

سيف الخياط: من يكن بطلاً بالحذاء يسقط به أيضًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل أن ينتهي العام 2009 وفي تاريخ مقارب لرشق منتظر الزيدي الرئيسَ الأميركي جورج بوش قبيل انتهاء العام 2008 في بغداد بالحذاء، حيث جلبت له تلك الفعلة شهرة طبقت الآفاق وسجن بعدها واطلق سراحه بعد انقضاء معظم فترة محكوميته بالعراق. قام الصحافي العراقي سيف الخياط المقيم في باريس برشق الزيدي بالحذاء بعد نقاش لم يتم بينهما حين كان الزيدي في ضيافة نادي باريس للصحافة يحتفى به من قبل عدد من الصحافيين العرب.

حاوره عبد الرحمن الماجدي: هنا يتحدث الصحافي العراقي سيف الخياط لإيلاف عن الحادث الذي جلب له الكثير من المناهضين خاصة الذين مجدوا فعل الزيدي ضد الرئيس بوش، حد تلقيه عدة تهديدات باتت الشرطة الفرنسية تتابعها، حسب ما أبلغنا به الخياط.

وقد أوضح لإيلاف سبب إقدامه على رشق منتظر الزيدي بالحذاء وكيف حصل ذلك.

يقول الخياط: إن الاجابة تمضي في عدة إتجاهات منها إن ما قام به الزيدي في بغداد إساءة الى العمل الصحافي وأجوائه التي نريدها أن تكون مهنية بعد أن تعطل العمل الصحافي في العراقي مدة تقارب الثلاثين عامًا هي زمن حكم الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين. وتحول الوسط الصحافي فيه الى بوق دعائي يمجد الرئيس ويسوق أعماله على أنها انتصارات وبطولات. كما أن كافة الصحف التي كانت تصدر تمثل نشرات دعائية تفتقر الحد الادنى من الحرفية، وما كان يفترض بالصحافي الحقيقي أن يكسر قلمه ويرفع حذاءه كبديل لجوهر عمله وهو الحصول على المعلومات ونشرها.

وللقضية اوجه وأبعاد أخرى تتجاوز حدود المؤتمر الصحافي الذي عقد بين رئيس الوزراء المالكي والرئيس بوش. المسألة تقف خلف كل ثقافة الاستبداد والدكتاتورية في عملها المضاد الذي شهدناه لمواجهة مشروع الديمقراطية والسلام في الشرق الاوسط (التغيير) في العراق الذي ازعج اشقاء صدام حسين في المنطقة. وبات يهدد مصيرهم سواء بالسيناريو ذاته او بغيره.

وكلما تطور التغيير في العراق كلما ازدادت حدة الهجمات والطعنات وهذا يكشف لنا طبيعة العراقيل والالغام الذي يسير عليها العراق خلال سنواته السبع من عمر التغيير فالحال برمتها هي اختصار لحرب ليست بين أميركا وتنظيم القاعدة فحسب او اميركا وبقايا النظام السابق، وانما حرب الديمقراطية في مواجهة انظمة الاستبداد العربي وغير العربي المتربعة في محيط الشرق الاوسط حتى يخيل للناظر انها منطقة يحكمها الشيطان، وتجند هذه الحرب القذرة اعوانًا كثيرين لها تبدأ من اجهزة مخابرات دول الممانعة حتى منظمات المجتمع المدني وشركات ووسائل اعلام، والا فما هي مبررات شخص مثل عبد الباري عطوان رئيس تحرير جريدة القدس العربي التي تنشر فقط الاخبار السوداء عن العراق الجديد. وهو يعلم تمامًا ان نتائج هذا التغيير تصب في صالح الشعب العراقي والمنطقة وكذلك قناة الجزيرة وعدد اخر من وسائل الاعلام وهذا ما يدفع الى تحليل ظاهرة العداء للغرب المختزل (بالديمقراطية والحرية والعقلنة ومصالح الناس ورفاههم والمعرفة) والذي يتخذ اشكالاً عنفية دموية ارهابية مثل افعال القاعدة او تعبوية تثقيفية (تسقيطية) تقود الى رفض كل محاولات التغيير وهذا ما يفسر ضخامة المواجهة. فهي ليست حربًا مع تنظيم القاعدة وعناصره الهاربة في الجبال، وانما حرب مع مؤسسات ودول جميعها متفقة على عداء الديمقراطية ومحاربتها، دول وحكومات عربية واحدة ذات رسالة استبدادية لا تنتهي ولا تكل من نشرها في العالم.

المقاومة في العراق لا تملك آليات عمل غير القتل

لكن هناك من يرى أن من حق الشعوب مواجهة الإحتلال؟

أي احتلال نتحدث عنه، هذه الجزائر نموذج. فبعد عقود من ثورة المليون شهيد خرج الجزائريون يقولون "متى يرحل هذا الاستقلال البغيض عن بلدنا". بل وذهبوا الى أبعد من ذلك وصارت أحلام الجزائري الهروب من الجزائر والوصول إلى بلد المستعمر السابق ولو بأي ثمن كان.

أما قصة ألف ليلة الفلسطينية فهي أكبر مسرحية ساخرة قدمها النضال القومي العربي إلى العالم حتى اللحظة، وكل من يرفع شعارات التحرر ومواجهة الاحتلال يرتد على البلاغات الخطابية ليوجه سلاحه على أبناء شعبه والقضية الفلسطينية نموذجًا, وان كل حاكم عربي رفع شعار تحرير فلسطين ارتد يقتل ابناء وطنه فتحولت القضية الفلسطينية الى "درع بشري لحماية استبداد الانظمة العربية" كما يقول استاذي المفكر المصري، أمين المهدي، وايضا شعار عروبة العراق ووحدته تحولا إلى إبادة جماعية للعراقيين بمفخخات الأنظمة العربية

ففي العراق تقول الاحصائيات ان ثلاثة آلاف جندي أميركيين قتلوا خلال السنوات الماضية، في حين قتل ما يقرب مليون عراقي. وبهذه المعادلة الرياضية نكتشف ان جماعات القتل الاسود التي تسمي نفسها مقاومة تستهدف المواطنين العراقيين، وليس جنود الولايات المتحدة، وحتى اللحظة لا تزال هذه المقاومة عبارة عن اسماء رمزية واشكال متخفية غير واضحة ولا تمتلك اي مشروع سياسي بل لا تمتلك اليات عمل غير القتل والخطف والمطالبه بالفديات وتفجير المدارس وترويع السكان

وكل مشاريع تحرير الجغرافيات السياسية العروبية تحولت إلى أعتى أشكال الاستبداد والديكتاتورية ولنا في الجزائر وليبيا وسوريا والعراق وفلسطين نماذج شاهدة، فالنظام العربي يتفق دائما وأبدا على عرقلة أي مشروع ديمقراطي في المنطقة العربية ومنذ تجربة الحرب الأهلية في لبنان والنظام العربي يكشف عن وجهه في مواجهة المشروع الديمقراطي بكل السبل، ثم تعال نتحدث وفق القوانين والشرعية الدولية عندما اطلق الرئيس بوش العمليات العسكرية لاسقاط صدام حسين كان عنوانها هو "عملية حرية العراق Operation Iraqi Freedom"

والاسم والمعنى لا يحملان اي دلالات سيئة على الاطلاق وكان العراقيون يتمنون من قبل ازالة صدام باي شكل كان وراح بعضهم يقول لياتي الشيطان ويحكمنا حتى نتخلص من صدام حسين ومن ثم اعتبر مجلس الامن ان الولايات المتحدة وشركاءها العالميين قوات احتلال وفق القرار "1483" ولكن وهنا يجب ان نتعامل مع المتغير بعد مرور عام اصدر مجلس الامن ذاته قرار نسخ بموجبه قرار الاحتلال وتم نقل السلطة والسيادة الى العراقيين في 30 يونيو2004 وتم تصنيف القوات الاميركية وشركائهم تحت عنوان (القوات المتعددة الجنسية) وهي موجودة بطلب من الحكومة العراقية المنتخبة ومن ثم كان الرئيس بوش في العراق عندما حصل المؤتمر الصحافي المهزلة لتوقيع اتفاقية سحب القوات الاميركية والذي تقرر مع العام 2011، فأي احتلال اميركي هذا والرئيس الأميركي جاء ليسحب جنوده، العراق اليوم لديه سيادة على كافة قراراته السياسية والعسكرية والمالية والجغرافية ولديه سفارات في غالبية عواصم العالم ولديه ممثله في الامم المتحدة والجامعة العربية ومؤتمر الدول الاسلامية، والعراقيون اليوم هم وحدهم من يقرر شكل وطبيعة الحاكم والنظام السياسي عبر ممثليهم في البرلمان المنتخبين بصورة مباشرة..

فاين هو الاحتلال؟ من زعم ذلك، بعض تجار الدم والعواطف واصحاب مشاريع الربح السريع على الطريقة السياسية؟!،

آخر هذه المشاريع أو الدكاكين، مشروع مؤسسة الزيدي التي يحاول منتظر جمع الاموال لها تحت عنوان مساعدة ضحايا الاحتلال بمساعدة بعض المحترفين في السوق القذرة هذه.

سائلاً الزيدي: كيف تعتبر يوم سقوط صدام يوم احتلال

هل خططت للعملية أم كانت رد فعل آني؟ وهل ساعدك أحد؟

أبداً لم أخطط لشيء فقط دعيت الى المؤتمر المنعقد في نادي الصحافة العربي بصفتي صحافياً مقيماً في باريس، كحال بقية الزملاء وعلمت أن منتظر الزيدي هو المتحدث. وبعد فترة من حديث الزيدي اتضح لي أن الاجواء المرافقة لهذا المؤتمر تم ترتيبها من قبل شخص يدعى سعد المسعودي وهو يعمل لصالح قناة العربية. وأيضًا يقدم برنامجًا فنيًّا في إذاعة مونتي كارلو. وهو معادي للتغيير في العراق.
ومن طرائف الأمور أن المسعودي وعقب انتهاء المؤتمر ذهب ليتحدث الى صحيفة اتجاهات حرة الالكترونية العراقية وكذب الحادثة برمتها وقال ان الزيدي لم يضرب بالحذاء. ظنًّا منه أن وسائل الإعلام التي غطت المؤتمر لن تنشر هذا الخبر.

وهذا يعيدنا الى موضوع الصحافة والصحافيين غير المهنيين الذين يعملون لصالح اجندة سياسية بحتة.

فالخلايا القومية العروبية الموجودة في أوروبا جعلت من الإعلام الأوروبي الناطق بالعربية في ذيل وسائل الإعلام العربية فمثال قناة البي بي سي البريطانية واضح للعيان فبفضل جحافل البعثيين فيها وفي إذاعة مونتي كارلو وقناة فرنسا 24 تحولتا بفضلهم إلى أشبه بإذاعة عبد الناصر صوت العرب من القاهرة.

في هذا المؤتمر استمعت الى الزيدي وكيف يحرض على إفشال تجربة التغيير وكان جل كلامه يتطابق مع الذين يدعون أنفسهم مقاومة. وعندها طلبت الكلام وتوجيه الاسئلة. وقلت بوضوح وباسئلة صحفية بحتة كيف تعتبر يوم سقوط دكتاتورية صدام حسين في العراق يوم احتلال..؟ ولماذا تعتبر أعمال الجماعات الارهابية في العراق مقاومة وهم يقتلون العراقيين الابرياء المدنيين في الاسواق والشوارع.. ؟! وهل من المهنية أن نقول نحن الصحافيون إن العراق محتل في الوقت الذي تقول فيها جميع الأعراف السياسية والقوانين الدولية أن العراق دولة ذات سيادة.. ؟! أليس على الصحافي أن يسمي الأشياء باسمائها.. ؟

وقلت له كيف تسمح لنفسك بمصافحة وزير إعلام بلد ديكتاتوري حال مغادرتك من السجن واستقباله لك رسمياً وأنت تدعي أنك من مناصري الحرية والعدل وأنت تعرف أن وزير الاعلام هذا جزء من حكومة لم تساهم على الأقل في منع تسرب الارهابيين الى بلدك لقتل شعبك. وزملاؤك من الصحافيين من عدة دول كتونس وسوريا في غياهب السجون بسبب آرائهم. وفي اليوم ذاته أيضاً الذي رشقت به الفتى منتظر بالحذاء كنت قد علمت بان الحكومة السورية اعتقلت الزميل الصحافي معن عاقل الكاتب في جريدة الثورة الحكومية السورية.

وعند حدود هذا الكلام تمت مقاطعتي وطلب سحب المايكرفون من يدي في سابقة غير معهودة في المؤتمرات. حيث من حق الصحافي أن يكمل أسئلته، واكتشفت أن لا لغة هنا الا الأحذية فقلت له بالحرف الواحد أن كنت لا تفهم غير هذه اللغة وغير هذا السلوك فخذ هذا الحذاء من الصحافيين العراقيين الأحرار.

حذائي عراقي الصنع
وماذا حل بحذائك؟

لقد كان حذاءً عراقي الصنع سبق وأن قدمت به الى باريس منذ عام استخدمه في بعض الأحيان وشاءت الصدف أن أرتديه في ذلك اليوم ايضًا.

ما هي حكاية عروض شراء حذائك؟

قُدِّمت لي عروض بهذا الخصوص وكانت إجابتي واضحة تماما؛ هي من أراد حذائي فليبحث عنه في مزابل باريس ربما احتفظ به الداعون للحفل ليخفوا أي دليل على ضرب منتظر الزيدي.

وصفي بالبطولة مسخرة

هناك من وصف فعلك بالبطولي مقابل أعداد كبيرة عارضت ماقمت به؟

دعني أقول لك بصراحة أن من يكون بطلاً بالحذاء يسقط بالحذاء ومنتظر الزيدي نموذجاً. وأنا قد رددت على كل الذين وصفوني بالبطولة بأن هذه مسخرة. فلن أقبل لنفسي أن أكون بهذا الموقع اطلاقا. لكن هذا مدخل مهم لفهم طرائق التفكير لدى البعض، أن حالة الفشل التي تمر به شعوب جنوب المتوسط جعلها كحال الغريق الذي يبحث عن قشة تنقذه من لجة البحر أو أي وسيلة تميز ترفعه الى أن يكون حاضرًا على المستوى الدولي

هذه الشعوب غير قادرة على إنتاج علاج لصداع الراس او صناعة ازرار قميص من الطبيعي ان تجد نفسها تفتخر برماة الأحذية وحتى بماسحيها من جيوش المخبرين وجنرالاتهم، مع التأكيد أن الأميركيين غير مكترثين بهذا الفعل كونه امر غير معيب او مؤثر في ثقافتهم وشاهدنا جميعا ردة فعل الرئيس الاميركي وهذا ايضا يقودنا الى استنتاج مفاده اننا شعوب غير قادرة على الانتصار اطلاقًا لاننا نفتقد الى ابسط مجسات المعرفة بالعدو وماهيات ثقافتهم هذا اذا اعتبرنا ان الولايات المتحدة عدواً.

أميركا هي العالم الجديد والحريات فيها تجاوزت الحدود

فكيف تنظر إلى الولايات المتحدة الأميركية؟

الولايات المتحدة بوتقة عظيمة وحاضنة كبيرة لكل شعوب العالم وكما وصفت سابقاً بانها العالم الجديد. ما زالت تؤكد أنها تنتج الحديث والجديد دائما وفي كل شيء، الحريات والديمقراطية والمؤسسات في أميركا تجاوزت كل الحدود.

عندما فاز باراك حسين أوباما في الانتخابات ذلك الرجل الاسود ذو الاصول الافريقية ومن عائلة مسلمة يتولى رئاسة أميركا، تاكد لي متانة أميركا وصلابتها وقوة إيمان شعبها بمادئ الحرية. ولست اخفيك سراً أنني تمنيت أن يحصل ذلك مسبقا في فرنسا التي أحبها كونها الأعرق في مجال الديمقراطية والمواطنة. وأن يتم انتخاب رئيس من أصل جزائري أو مغربي أو لبناني أو أفريقي أسود أو من غوادلوب.

لكن أميركا تجاوزت كل الارث العظيم في فرنسا واوروبا بسرعة ضوئية ادهشت الجميع، كيف يمكن اعتبار إميركا عدوا وهي تقدم الى العالم كل ما هو حديث في مجال الاختراعات والتكنولوجيا والعمران والفن والدراسات الفكرية ومراكز مساعداتها موجودة حتى في أوروبا وهي الوحيدة التي لا تعتمد تقاليد استعمارية.

بوش فعل الاعاجيب في تحرير الدول

وصفك بعضهم بأنك انتصرت لبوش في ضرب الزيدي؟

أعتمد خطًا رسمته لحياتي هو أن لا أخفي رأسي تحت التراب كالنعام، وأن أقول افكاري بصوت عال. ومن شاء أن يشتم أو يصم أذنيه فليفعل ذلك ومن اراد ان يرتدي اقنعة متلونة ومتعددة فذاك مذهبه اما انا فاقتنع بما اتوصل اليه من افكار وفق قراءات وتحليلات وبحث منهجي وموضوعي، ولهذا اقول انا لم انتصر لبوش بقدر دفاعي عن مشروع الحرية في العراق وذلك لسبب واحد هو ان بوش لديه من القدرات على الانتصار لنفسه ما تفوق قدراتي وقدرة العراقيين جميعا هذا اذا اعتبرنا ان بوش انزعج من هذا الفعل الصبياني والاهم من ذلك انه لو فسر هذا الامر بهذه الطريقة على انه انتصار لبوش فلست اتجنب الرد بصراحه عليه واقول (نعم) ان بوش يستحق منا كل التقدير والاحترام، ودعني ادعو جميع من في العالم معي الى استقراء التاريخ كله من دون استثناء فصل واحد واطلب البحث عن زعيم وقائد ورئيس له فعل مشابه لفعل الرئيس بوش في تحرير الشعوب، فقد فعل هذا الرجل الاعاجيب حين حرر الشعب اللبناني من الاحتلال السوري تحت ضغط انتفاضة الارز.

اما مشهد الحرية الذي لا يفارق ذاكرة الناس هو ذلك المشهد الذي نقلته شاشة الجزيرة في حرب طالبان افغانستان حين خرج احد الشباب ليحلق لحيته في الشارع وكانت شفرة الحلاقة تجرح وجهه لانه لاول مرة كان يحلق لحيته.

وايضا للمرة الأولى تخرج المرأة من تحت خيمتها التي وضعتها منذ الولادة وأيضا لا احد في العالم يستطيع ان يتحمل دقائق تحت حكم طالبان الارهابي. واما نعمة الحرية في العراق فهذه لها سطور وسطور من العرفان تقدم الى الرئيس بوش الذي خلص شعبا باكمله من عصابة صدام حسين التي احالت العراق الى ارض سواد حقيقي.

الرئيس بوش عندما أعلن ساعة الصفر وهو وقت بدء العمليات العسكرية ضد صدام حسين قال أن الله قد الهمني ذلك، رغم تقاطعي مع وجهة النظر الميتافيزيقية تلك الا ان وقائع الامور وحساباتها تفيد بان قرار بوش كان ذو بعد اخلاقي فعلا في اسقاط نظام صدام حسين وتخليص العراقيين منه والا فان حجم الفائدة اكبر اقتصاديا وسياسيا التي تجنيها الولايات المتحدة الاميركية من الابقاء على نظام صدام حسين كدكتاتورية صديقة حالها كحال بقية الانظمة المستبدة التي تقدم كل ما لديها من اجل كسب ود القوى العظمى الاولى في العالم، وفعلا كان صدام يتوسط لدى الفرنسيين عبر جاك شيراك وغيره من اجل الابقاء عليه وعلى ولديه لقاء تأجير العراق ارضًا وسماءً للمصالح الاميركية.

تعرضت للتخوين لوقوفي ضد الحرب على العراق

أنت هنا تتعارض مع موقف جميع القوى المناهضة للحرب؟

بالتأكيد ودعني أقول لك شيئاً مهما هو أنني أحد النشطاء ضد الحرب. ومن الذين عملوا ضد عملية حرية العراق العام 2003 وساهمت بكل ما استطيع ضد ذلك. وكدت أتعرض للتخوين من قبل المعارضة العراقية التي ظنت انني أدافع عن صدام حسين بمعارضة حرب إسقاطه وواجهة مشروع تطويع العراقيين ضمن برنامج جيش تحرير العراق الذي بدأ في عام 2001 وكنت حينها ضمن صفوف المعارضة العراقية في كردستان، شمال العراق.

كل هذا كان نتيجة العقل المنغلق والمعرفة النصية التي تلقيناها ونحن صغار وبحكم كوني من عائلة يسارية فكان لا بد ان اقف بوجه الامبريالية كما تعلمت ولكن اكتشفت بعد ذلك خطأ مواقفي بمجرد ان تركت خلايا عقلي تعمل ووضعت الارث في قارورة الاختبار واجريت تنقية فاكتشفت ان نظام مثل صدام حسين لا يمكن اسقاطه الا بمساعدة اميركا لانه تغلغل في ارواح الناس وصار كابوسا يرعبهم حتى في منامهم، اما احلام المراهقين التي ينادي بها البعض حول ما يسمى بالتغيير من الداخل فلن تحصل ابدا واطلاقا في عالمنا العربي الحديث وان جرت فهي ستقود الى خسائر دموية كارثية، لو تفحصنا الشأن الليبي مثلا فسنتوصل الى معادلة واحدة هي ان الرئيس معمر القذافي سوف لن يزول حتى تزول الشمس ولن تستطيع اي قوى ليبية معارضة تغييره لانه صار شبحا، وكذلك الحال مع المصريين وليس اخرهم النظام السوري.
انتمائي يصب في مصلحة الدكتاتورية

هذا يعني انك تنتقد اليسار وتقف ضده؟

نعم بالتاكيد وهذا الأمر بحاجة الى توضيح أيضا حتى يفهم اصحاب العقول المنغلقة ذوو الثقافة النقلية ما اقصد. انا من عائلة شيوعية من الاعمام والاخوال على حد سواء. وكان جدي لابي من أعضاء الخلايا الاولى للحزب الشيوعي العراقي في عشرينات القرن المنصرم. وكان من مؤسسيه عام 1934. وبالتالي نهلت منهم كل مواقف اليسار.

ولكن منحت نفسي فرصة للتأمل فقط واكتشفت أن انتمائي لليسار يصب في خدمة الدكتاتورية. وهنا ليست دكتاتورية صدام فقط وانما النسق الدكتاتوري برمته. ووجدت أن كل ثورات اليسار جلبت دكتاتوريات بما فيها الثورة الفرنسية العظيمة فقد جلبت اعتى عتاة الدكتاتورية في تاريخ فرنسا.

أما تاريخ اليسار في العراق فمعروف للجميع بكل ثوراته وانقلاباته ودكتاتورياته العسكرية والمدنية التي اعاقت نمو الدولة المدنية الليبرالية منذ تاسيسها كمملكة العام 1921 وكذلك بقية دول المنطقة والعالم، واكتشفت ان تيار اليمين هو وحدة من اسس للديمقراطيات ونفذها على ارض الواقع وهو الوحيد المدافع عن الحريات الفردية والعامة.

ربما هذه القراءة تحتاج الى المزيد من الأدلة؟

الأدلة كثيرة، ان فكرة اليمين واليسار اقتصادية في النهاية على عكس بدايتها حين اصطف أنصار الملكية في اليمين والمطالبين بالإصلاحات في يسار مجلس الأعيان الفرنسي، اليسار ما زال مصرا على مركزية الاقتصاد او تقنينه وان اي مركزية تقود بالتالي الى الاستبداد بغض النظر عن العناوين الانسانية التي ترفع، في حين يسعى اليمين الى السوق الحرة وحرية الاستثمار والاسواق العالمية المفتوحة والشركات المتعددة الجنسية وهذه كلها مرتبطة بطبيعة النظم السياسية وصناعة القرارات فكلما وجدت اليمين وجدنا معه سلة تضم الحريات الشخصية والتنمية وحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام ووسائل الاتصال والنقل ووسائل الترفيه والصناعات الاستهلاكية، لان اليمين باختصار يعتبر ما موجود في هذه السلة مادة استثمارية مربحة وهذا بالنتيجة هو ما تطلبه الشعوب فلو توفرت لدينا محتويات السلة لكنا اصبحنا في مستوى الدول الاسكندنافية واوروبا الغربية لان هذه السلة سوف توفر فرص العمل والدخول العالية والقدرة الشرائية وحرية التعبير والقانون والرفاه والصحة والتعليم والصراع من اجل الاختراعات والتطور وغيرها..

وبالتالي توصلنا الى الاستقرار وهذا ما يجري الان في بعض دول الخليج في ادارتها لعملية الاقتصاد التي ستقود بالتالي الى تطور مخملي وناعم للحريات الشخصية، اما حراك اليسار وحتى اليوم ما زال غوغائيا غير مسؤول نلحظ ضجيجه بين فترة واخرى وهو يحاول ان يتصيد في الماء العكر كلما سنحت الفرصة لذلك واخرها مؤتمر المناخ والاحتباس الحراري الذي اظهر فيه اليسار سلوكا معاديا لكل منجزات التطور بحجة خوفه على مستقبل الكون من المصانع الثقيلة والماكنة التكنولوجية الكبيرة التي تسبب تلوث الحياة وبالتالي يريدوننا ان نعود الى زمن الانارة بالمشاعل والتنقل باستخدام عربات الخيول والحمير، هذا ما اختصره في حقيقة الصراع بين اليسار واليمين وليس كما يشاع من عنصريات وتمييز قومي وديني يقوده اليمين وليس كما يعتقد البعض ان اليسار وراء منجزات حقوق الانسان والثقافة والفن فهذه كلها مغالطات رومانسية لا أساس لها من الصحة واستطيع ان اضرب لكم مثلا واحدًا للحكم على ما ذكرت فقد يستطيع اي شخص ان يجرب الفرق بين الحالتين الاولى تجربة العيش في كوبا في ظل قيادة كاسترو زعيم اليسار المتطرف وبين تجربة العيش في لندن عاصمة الامبريالية كما يصفها اليسار وعندها سوف تكتشفون الفرق.

عند رشق الزيدي لم افكر بالتدعيات

نعود لقصة ضربك الزيدي بالحذاء هل كنت تتوقع رد فعل مدوٍ على الحادث؟

في الحقيقة لم أكن أفكر بتداعياته لانني لم أفكر بضربه لكن الحادث فعلا كان مدوياً. ولم تستطع وسيلة إعلام واحدة تجنبه سواء بتمريره بطريقة مهنية كخبر وحدث وقع، أو استخدامه بطريقة سياسية. لكن الجميع تحدث عنه لانه كشف زيف البطولة وكذب المقاومة. خصوصا عندما اتضح أن منتظر الزيدي يجري جولة في أوروبا بمساعدة بعض ازلام نظام صدام حسين لتحشيد الرأي العام ضد التغيير في العراق من جانب. ومن جانب آخر كشف حجم المتاجرة بدماء العراقيين الأبرياء حين ذهب يستجدي مؤسسات المجتمع المدني الاوروبي لتقديم مبالغ ماليه له.

علمنا أنك تعرضت لتهديدات بسبب رشقك الزيدي بالحذاء؟

هذه التهديدات تعودت عليها منذ سنوات عندما عارضت نظام صدام حسين واستمرت معي في العراق من قبل الجماعات الارهابية وعصابات الجريمة المنظمة وكل ميليشيات الاستبداد. وآخرها جماعات البعث الفاشل من مناصري منتظر. فقد قاموا بارسال عدة تهديدات تحت اسم الفدائيين والمقصود بهم فدائيي صدام. توعدوا فيها بالاقتصاص مني كما يقولون.

وكم اثارت ضحكي هذه العبارات الفارغة. مثل عبارات صدام حسين عندما صرح قبل الحرب بان اسوار بغداد ستكون مقبرة للغزاة واتضح في نهاية الامر انه مختبئ في حفرة كالأفاعي في سباتها الشتوي، أنا بدوري والتزاما بالامن العام في فرنسا وتطبيقا للقانون أودعت شكوى رسمية لدى السلطات المختصة وتركت الأمر لهم في تتبع هذه العناصر.

قبيلة الزيدي أيدت رشقي له بالحذاء

ما هي قراءتك لردود الفعل وهل اتصل بك مسؤولون عراقيون؟

لاحظ أنني أعمل في الصحافة منذ 14 عامًا. قسم كبير منها كان في الصحافة الاجنبية. وكنت معارضًا لنظام صدام حسين. وأصدرت أول كتاب سياسي عن العراق الجديد من بغداد كان بعنوان "كيف حكموا العراق... أوراق من دهاليز مجلس الحكم" واصدرت كتابًا ثانيًا في القاهرة عن دار مدبولي كان بعنوان "العقدة والعقيدة...

قصة الشيعة في العراق" وعملت في الاعلام العراقي المقروء والمسموع والمرئي بعد التغيير، وبالتالي بحكم الموقف السياسي وايضًا الحياة العملية تربطني علاقات متينة مع غالبية السياسيين العراقيين والمسؤولين الحكوميين، ومن الطبيعي ان اتلقى اتصالات منهم سواء بغرض الاطمئنان او الاستفهام عن الحكاية وكذلك تلقيت اتصالات من زملاء صحافيين واشخاص عاديين، لكن بشكل عام استطيع ان اشخص حالة مهمة ان ردود الفعل انقسمت بين العراقيين والمواطنين العرب من كافة الدول...

فغالبية العراقيين كانوا مؤيدين لهذا الفعل بما فيهم قبيلة الزيدي لانهم ايضا تعرضوا للظلم ابان حكم نظام صدام حسين وفقدوا الكثير من ابنائهم في غياهب سجون الامن واخرين راحوا ضحية حروب صدام العبثية وغير المبررة ويعتقدون بأن التغيير في العراق بكل ما يرافقه من مطبات يصب بالنتيجه في صالح العراقيين وإن المرحلة الحالية هي مرحلة مخاض وايضًا يعتقد ابناء قبيلة الزيدي وكبارهم ان فعل منتظر يصب في خدمة جماعات الاستبداد والارهاب وشراذم صدام حسين وانهم الان ضحايا اعمال العنف والقتل المجاني والارهاب المجرم الذي يعصف بالعراق والذي لا يميز بين زيدي واخر من قبيلة ثانية، أؤكد ان غالبية اراء العراقيين كانت ضد منتظر بكافة الاتجاهات حتى التيار الاسلامي بشقيه السني والشيعي لعدة اعتبارات منها ان الاساءة لبوش تتقاطع وثقافة الضيافة العربية وايضًا ان بوش جاء ليوقع اتفاقية سحب القوات

وان ما جرى من اخفاقات وقصور من الجانب الاميركي خاضع لاختلاف وجهات النظر وليس على اساس القصد والعمد وايضًا ان ما حصل من جرائم على يد الجنود الامريكان كحال سجن ابو غريب الشهير الذي كان من اقسى سجون صدام حسين وشهد قتل مئات الالاف من العراقيين في زمنه فجميع المقصرين فيه من الجنود تمت معاقبتهم ومحاكمتهم وان العدالة الاميركية لن تقف متفرجه على اخطاء جنودها فهي اكثر استقلالاً ونزاهة من عدالة الدول العربية مجتمعة بأضعاف مضاعفة هذا إن وجدت عدالة.

وعلى المستوى العربي كيف تقيم ردود الأفعال؟

قرأت لكتاب عرب ليبراليين كانوا مؤيدين لما فعلت لكن آخرين اعترضوا وعلى رأسهم الذين كانوا يتقاضون كوبونات النفط من صدام حسين والذين عاشوا على هبات السفارات العراقية وبعضهم من مناصري الاستبداد، لكن بشكل عام كانت الصدمة سيدة الموقف لدى الشعوب العربية التي كانت تنظر لمنتظر على انه البطل شاهدوه جميعًا وقد سقط سيفه وتهرئ درعه وبات عاطلاً عن العمل يستجدي الناس عواطفهم لالقاء بعض السنتات في صندوق التبرعات الذي يحمله.

هل كنت تعرف منتظر الزيدي سابقا؟

بالتأكيد لا تربطني به علاقة. فهو ما زال يحبو في عالم الصحافة ودخلها أول مرة مع قناة البغدادية التي تاسست قبل اعوام قليلة. وعرف أول ما عرف بحادثة ضرب الرئيس بوش. ولم يكن له نشاط سابق في عالم الصحافة ولم يؤلف كتبا ولم يكتب مقالا ولم يعمل على تحقيق له تاثير مباشر على مجريات الامور وليس له نشاط في مجال الحريات الصحفية ولم يكن فاعلاً في الوسط الصحافي.. كل هذه الامور تجعل منه شخصًا مغمورًا فكيف لي أن أعرفه.

لو كنت كرديًّا فذلكلا يمنعني من أكون عراقيًّا أصيلاً

لقد اتهمك أنصار الزيدي بانك من أصول غير عربيّة؟

واذا ما كنت كرديا فيليا هل هذا معناه انني غير عراقي؟ هذا دليل آخر على ان ثقافة الزيدي وانصاره هي ثقافة الشوفينية البعثية المتطرفة، ان اكراد العراق هم مثل دجلة والفرات بدونهم لن يكون العراق عراقا نعرفه وعشنا فيه، لقد حاول البعث على مدار عقود تخريب هوية العراق القائمة على اساس التعدد والتنوع وهذه الافكار فعلا بحاجة الى علاج واستئصال وان اكثر ما يشدني في العراق تنوع شعبه بين العرب والكرد والتركمان والاشوريين والكلدان والايزيديين والصابئة المندائيين وكل فسيفسائه الجميل.

ولست أخفي أحدًا حجم شعوري بالزهو والافتخار عندما يكون بلدي بهذا التنوع الضخم وبهذه الالوان المتعددة، فان قمة الابداع تاتي من التنوع وهذا مدخل تم عزله في التاريخ وفق قراءات عنصرية بحته تجاهلت مصدر تفوق العرب الذي كان سببه الفتوحات الاسلامية التي جعلت العرب في تمازج واحتكاك مع ثقافات وشعوب مختلفة ازدهرت بسببها كل المنتجات الادبية والثقافية والفكرية والعلمية، وان اعمدة الحضارة الاسلامية غالبيتهم اكراد وفرس وترك وبربر بل حتى علماء الدين وحفظة الحديث النبوي وكبار الشعراء وفطاحل اللغة وفصحائها،

وهذا ما يفسر سر تفوق بعض العرب الان ايضا في اوربا وامريكا عندما ادركوا ان الاختلاف والتنوع مصدر قوة ودافع حقيقي للابداع، ان نكران وجود شعوب أخرى على يد الولاة العثمانيين اسقط الخلافة الاسلامية واليوم اسقطت قوة الدول في الشرق الاوسط وعنفوانها بفعل طروحات البعث الفاشي، في الوقت الذي يستقبل العالم الحديث في اميركا واوربا جميع الانتماءات القومية والدينية والعرقية ويمنحهم كافة حقوق المواطنة بدون قيود ويفتح جميع ابواب النجاح امامهم وهم شعوب هجينة لديهم ونحن نرتد لنقتل التنوع الاصيل والمتجذر بدعاوي ثبت فشلها منذ ان نطق بها جمال عبد الناصر وحتى اليوم، مشاريع العروبة السياسية من ميشيل عفلق مرورا بأبو الهزائم جمال عبد الناصر ووصولا إلى أبنائه الميامين من القذافي إلى حافظ الأسد هي مشاريع إلغاء كامل للعرب وتغييب لهم وإحلال فكرة الاستبداد محل فكرة الهوية العربية ذي المحتوى الثقافي فأولا وأخيرا العروبة فكرة ثقافية تعود إلى تراكمات التاريخ الإسلامي ثقافيا من الرسول ومرورا بأبن رشد وابن خلدون ووو حتى نصر حامد أبو زيد

وجودي بباريس مرتبط بعدم استقرار الاوضاع الامنية

لماذا انت في باريس اذا كنت مؤمن بالتغيير في العراق؟

كثيراً ما سمعت هذا السؤال وأقول لك بصراحه أنا هنا لست هاربًا من الحكومة العراقية كما كان يحصل في السابق. ففي العراق اليوم قانون ومؤسسات حقوقية وباستطاعة اي شخص رفع دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء أو أي وزير. وانما أنا هنا بسبب الوضع الامني غير المستقر بسبب الارهاب وجماعات القتل بدم بارد من البعثيين وغيرهم من أنصار الاستبداد.

كما هي استراحة محارب بعد سنوات طويلة من النضال ضد الدكتاتورية وهي تجربة مهمة بالنسبة لي ان اعيش الحرية وليس فقط القراءة عنها، كما انني تعرضت لمحاولة اغتيال في عام 2008 كانت كافية لجعلي اكثر حرصا على حياتي، احيانا اشعر ان الجغرافيات ليست متباعدة في ظل عولمة الاتصالات وبالتالي اتواصل بشكل جيد مع العراق واتابع شؤونه اولا باول حتى مواضيعه السياسية الخاصة التي لا تظهر للاعلام.

اتصال المالكي لن يؤثر على رأيي من الزيدي

هل اتصل أحد من الحكومة العراقية لعرض الحماية أو الشكر؟

بفضل الانترنيت يستطيع أي شخص معرفة الحقيقة بمجرد الذهاب الى موقع الامام جوجل رضي الله عنه، ولمن أراد أن يتأكد فعليه البحث عن اسمي، أقولها وبكل فخر أنا أول المنتقدين في مقالات الراي لبعض سياسات الحكومة العراقية الحالية بقيادة السيد نوري المالكي منذ عام 2005. ومواقفي واضحة من ذلك لكنها تاتي من باب الحرص على العراق والعملية السياسية واضع نفسي في موقع الحاضن والراعي لهذا المتغير المهم في العراق.

ولا اتردد في الكتابة النقدية ضد أي شخص في العراق لانني لا اؤمن بالمقدس بكافة اشكاله باستثناء حياة الانسان، ولهذا يظهر اسمي على راس قائمة المنتقدين لحكومة الرئيس المالكي منذ البداية وليس كما يجري الان في ظل مزاد الانتخابات وسوق شراء ذمم الصحفيين حيث خرجت الاقلام من كل حدب وصوب لا هم لها سوى البحث عن كل صغيرة وكبيرة حتى لو كانت ايجابية للنيل من رئيس الوزراء العراقي المنتخب، قدمت هذه المقدمة لاقول أن الرئيس نوري المالكي لم يتصل بي وأن فعل فهذا أمر ليس ذا أهمية عالية في موقفي تجاه الزيدي. لأنني من النوع الذي يأتمر بعقله وبتفكيره وبقراره السياسي الخاص.

ولا أستلم أي املاءات من أي جهة كانت. واتضح الامر في النهاية أن غالبية العراقيين وليس الرئيس المالكي مؤيدين لما فعلت. علمًا أنني لا أعرف موقف الرئيس المالكي مما فعلت حتى اللحظة.

بعثت رسالة تقدير لبوش

وأخيراً فإني أشكر الرئيس جورج بوش على ما فعله لشعبي وبلدي حين أزال تلك الصخرة الكبيرة عن صدره وأقصد صدام حسين ونظامه. وأتذكر أنني قابلت منذ أشهر في مؤتمر عن السلام في الشرق الأوسط عقد في سويسرا أحد الشخصيات الدبلوماسية الرفيعة الاميركية المحسوبة على الحزب الديمقراطي والقريب من الرئيس باراك أوباما. وقلت له إذا التقيت الرئيس جورج بوش فارجو أن تقول له أن مواطنا عراقيا يقدم لك الشكر والامتنان.

وأيضا أقدم شكري لجميع الجنود الاميركيين الذين ساهموا في هذه الحرب. واضع قبلات حارة على صروح قبور الجنود الشهداء الذين سقطوا في العراق من أجل حريتنا. لست أخفيك، لم يتوفر لدى الرجل أي رد فعل. هذا فقط ما أردت أن اقوله لانني تعلمت أن أشكر من يحسن الي. كما انني لا ارتبط بعلاقات مع الامريكان خارج حدود العمل الصحفي في العراق. والذي يتمثل بحضور المؤتمرات الصحفية وإجراء اللقاءات مع القادة السياسيين والعسكريين. و لم أعمل يوما مع أي وسيلة إعلام أميركية وكنت على الدوام أنتقد أخطائهم لكن في نفس الوقت أسجل لهم ذلك المنجز العظيم الذي حصل في العراق.

ولادة العراق عسيرة ولكنه على الطريق الصحيح

كيف ترى واقع العملية السياسية في العراق وما يجري فيه؟

العراق على الطريق الصحيح فقد ازيلت الصخرة التي تعترض جريان نهره وهو الان يسير في ممر ضيق ووعر ولكن في النتيجة سوف تنتعش أراضيه وسكانه، لو اجرينا مقارنة بين احاديث وامال العراقيين في زمن حكم صدام حسين وبين احاديثهم اليوم وامالهم لاكتشفنا أننا نتحدث عن شعبين مختلفين كالحديث عن سكان العراق وسكان المريخ فالعراقيين اليوم يتحدثون عن الدستور والحريات والاستثمار والانتخابات وتشريع القوانين

وهذه المفردات لم يكن لها اي معنى ادبي او اصطلاحي او لغوي لدى العراقيين في السابق وكان جل همهم ينصب على مراعاة حركة الشفاه وتحديد مسارات الصوت حتى لا ينطق الفم بكلمة غير صدام حسين قائد عظيم، هذا كان حال العراق، واؤكد ان الديمقراطية والحرية هي وحدها مصدر تطور الشعوب واعتقد ان العراقيين قد تمكنوا منها اخيرا والان يوجد شارع سياسي قوي ومتفاعل ومتصارع في مواجهة انحسار كبير للانتماءات الاثنية والطائفية وبالتالي قافلة العراق الجديد تسير إلى الأمام وما حوادث القتل والإرهاب إلا طلقات المخاض، الولادة عسيرة ولكن تلك هي سنة الحياة فالجنة لا تسبق الموت .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخياط ايراني
محمد خالد -

بعد الاحتلال لم يستطع ان ياخذ شيئا من الكعكه لسبب بسيط الموج اعلى منه وولاءه لايران لم يشفع له .

الخياط ايراني
محمد خالد -

بعد الاحتلال لم يستطع ان ياخذ شيئا من الكعكه لسبب بسيط الموج اعلى منه وولاءه لايران لم يشفع له .

تحيا القندرة
نصيف الناصري -

نحن الآن وبعد سنوات طويلة في الزمن القادم نحتاج الى ثقافة { القنادر } من أجل أن نضرب بها كل أعداء حرية العراق الديمقراطي الجديد ، وأول من يستحق الضرب بالقنادر هم رجال مخابرات صدام ومقاومته التي قتلت الشعب العراقي وأصحاب العمائم البيض والسود وأعضاء برلماننا المزعوم أصحاب الكروش الكبيرة الحرامية الهتلية وأبو عيون جريئة حليف صدام وبطل مجزرة بشت آشان وعدنان الدليمي ومقتدى الصدر وجلال الصغير . الصحافيون من الشيعة والسنة والمقاومة يجب عدم رميهم بالقنادر لأن للقندرة في ثقافتنا العراقية التي تعودت على الركل بكافة أشكال القنادر حتى صارت عبارة عن قندرة أكبر من قندرة شارلي شابلن . يجب رميهم ب { النعل } . عاش سيف الخياط وعاشت القنادر في كافة أنحاء العالم الصحافي . المجد للقندرة والعار الى أعداء الباذنجان والديمقراطية الطائفية الأمريكية بالعراق الشيعي السني الكردي . مصيبة بشرفي

تحيا القندرة
نصيف الناصري -

نحن الآن وبعد سنوات طويلة في الزمن القادم نحتاج الى ثقافة { القنادر } من أجل أن نضرب بها كل أعداء حرية العراق الديمقراطي الجديد ، وأول من يستحق الضرب بالقنادر هم رجال مخابرات صدام ومقاومته التي قتلت الشعب العراقي وأصحاب العمائم البيض والسود وأعضاء برلماننا المزعوم أصحاب الكروش الكبيرة الحرامية الهتلية وأبو عيون جريئة حليف صدام وبطل مجزرة بشت آشان وعدنان الدليمي ومقتدى الصدر وجلال الصغير . الصحافيون من الشيعة والسنة والمقاومة يجب عدم رميهم بالقنادر لأن للقندرة في ثقافتنا العراقية التي تعودت على الركل بكافة أشكال القنادر حتى صارت عبارة عن قندرة أكبر من قندرة شارلي شابلن . يجب رميهم ب { النعل } . عاش سيف الخياط وعاشت القنادر في كافة أنحاء العالم الصحافي . المجد للقندرة والعار الى أعداء الباذنجان والديمقراطية الطائفية الأمريكية بالعراق الشيعي السني الكردي . مصيبة بشرفي

طاح
عراقيه -

انت لو عندك ........سيف متسوي هيج بغض النظر عن كل شئ منتظر ضرب مجرم حرب بس انت ضربت ابن وطنك

طاح
عراقيه -

انت لو عندك ........سيف متسوي هيج بغض النظر عن كل شئ منتظر ضرب مجرم حرب بس انت ضربت ابن وطنك

يكفيك هذا التحليل
محمد الغزي -

كيف تسمح لنفسك بمصافحة وزير إعلام بلد ديكتاتوري حال مغادرتك من السجن واستقباله لك رسمياً وأنت تدعي أنك من مناصري الحرية والعدل وأنت تعرف أن وزير الاعلام هذا جزء من حكومة لم تساهم على الأقل في منع تسرب الارهابيين الى بلدك لقتل شعبك. وزملاؤك من الصحافيين من عدة دول كتونس وسوريا في غياهب السجون بسبب آرائهم. وفي ذات اليوم أيضاً الذي رشقت به الفتى منتظر بالحذاء كنت قد علمت بان الحكومة السورية اعتقلت الزميل الصحفي معن عاقل الكاتب في جريدة الثورة الحكومية السورية.

يكفيك هذا التحليل
محمد الغزي -

كيف تسمح لنفسك بمصافحة وزير إعلام بلد ديكتاتوري حال مغادرتك من السجن واستقباله لك رسمياً وأنت تدعي أنك من مناصري الحرية والعدل وأنت تعرف أن وزير الاعلام هذا جزء من حكومة لم تساهم على الأقل في منع تسرب الارهابيين الى بلدك لقتل شعبك. وزملاؤك من الصحافيين من عدة دول كتونس وسوريا في غياهب السجون بسبب آرائهم. وفي ذات اليوم أيضاً الذي رشقت به الفتى منتظر بالحذاء كنت قد علمت بان الحكومة السورية اعتقلت الزميل الصحفي معن عاقل الكاتب في جريدة الثورة الحكومية السورية.

taban lakaya khayat
aicha -

الرد غير مفهوم

taban lakaya khayat
aicha -

الرد غير مفهوم

البعث
سامر البغدادي -

لم تنطلي تمثيلية الزيدي الطفل ، والذي لا يجيد حتى اللغة العربية، ولا يفقه شيئا، سوى لغة البعث المجرم ~إلا على الاغبياء، وما ردت فعل الخياط إلا اعادة الحياة الى الصحافة العراقية الحقيقية، الزيدي ...من ...البعث والعفلقية. وارواح العراقيين كانت تباع باسم المقاومة لترسل مــلايين الدولارات الى سوريا والاردن وفلول البعث .

البعث
سامر البغدادي -

لم تنطلي تمثيلية الزيدي الطفل ، والذي لا يجيد حتى اللغة العربية، ولا يفقه شيئا، سوى لغة البعث المجرم ~إلا على الاغبياء، وما ردت فعل الخياط إلا اعادة الحياة الى الصحافة العراقية الحقيقية، الزيدي ...من ...البعث والعفلقية. وارواح العراقيين كانت تباع باسم المقاومة لترسل مــلايين الدولارات الى سوريا والاردن وفلول البعث .

عقول مغسوله
Ali -

انا شخصيا ضد نظام صدام حسين الديكتاتوري ولكن هل ما يجري اليوم بالعراق هو ديمقراطية عزيزي الصحفي !!

عقول مغسوله
Ali -

انا شخصيا ضد نظام صدام حسين الديكتاتوري ولكن هل ما يجري اليوم بالعراق هو ديمقراطية عزيزي الصحفي !!

عراقي اصيل
Niro الاصـــــــلي -

عندما سمعت خبر رشقك الزيدي بالحذا قلت ما هذا الا بطل ورقي آخر من ابطال الاحذية...!! ولكن الآن وبعد ان قرأت ما جئت به لا يسعني الا ان اقف اجلالا واحتراما لك ليس لما قمت به تجاه الزيدي ولكن للافكار والطروحات الوطنية الخالصة التي تحملها وكأنك كنت تنطق بلساني علما ان هذه هي افكار ملايين العراقيين والعرب الشرفاء المغلوب على امرهم........فالف تحية لك والف شكر

عراقي اصيل
Niro الاصـــــــلي -

عندما سمعت خبر رشقك الزيدي بالحذا قلت ما هذا الا بطل ورقي آخر من ابطال الاحذية...!! ولكن الآن وبعد ان قرأت ما جئت به لا يسعني الا ان اقف اجلالا واحتراما لك ليس لما قمت به تجاه الزيدي ولكن للافكار والطروحات الوطنية الخالصة التي تحملها وكأنك كنت تنطق بلساني علما ان هذه هي افكار ملايين العراقيين والعرب الشرفاء المغلوب على امرهم........فالف تحية لك والف شكر

عاش الزيدي
سيد خضير خوزستاني -

تنص المادة السابعة من قانون مايسمى بالمساءلة والعدالة على منع الأحزاب والسياسيين من المشاركة في الأنتخابات وغيرها من الأنشطة في حال ثبت أنهم يروجون لأفكارحزب البعث وللأفكار الطائفية والقومية العنصرية ، وسؤالنا الى الهيئة هو : لماذا لاتمنع بموجب هذه المادة الأحزاب الطائفية الشيعية والأحزاب القومية العنصرية الكردية من كافة الأنشطة السياسية ؟فهل يستطيع أي شخص عراقي لديه وعي وضمير شريف ... نفي ان جميع الأحزاب الشعية هي أحزاب طائفية كريهة ، وانها عبارة عن مشروع إيراني تخريبي هدفه تدمير الوحدة الوطنية وتكريس نظام المحاصصة والإبقاء على العراق بلدا متخلفا ممزقا وضعيفا كي يسهل على إيران السيطرة عليه ونهب ثرواته ؟وهل بالأمكان نفي ان هذه الأحزاب سبب وجودها قائم على الشعارات الطائفية ، واللطم ونشر الفكر الديني الظلامي المتخلف الذي يكفر صراحة اصحاب المذاهب والديانات الأخرى المغايرة ، أين هي وطنية الاحزاب الشيعية وإيمانها بمبدأ العدالة والمساواة والمواطنة للجميع ، ألم يردد بعض الهمج الرعاع من عملاء إيران مقولة ( أتباع أهل البيت ) واصفا بها شيعة العراق وفي نفس الوقت شاتما أصحاب المذهب المغاير السنة .. فبما ان الشيعة هم أتباع أهل البيت معنى هذا ان السنة وغيرهم من اصحاب المذاهب والديانات هم من أتباع .....وكفرة !ثم أن الاحزاب الكردية لديها مشروع قومي شوفيني معلن يستخدم العنف والسلاح وجرائم الإرهاب والقتل لتحقيق أهدافه .. فلماذا لم تمنع من المشاركة السياسية طالما توجد مساءلة وعدال لست أدافع عن السيد صالح المطلك ، فأنا أختلف معه في العديد من القضايا مثل دفاعه عن جرائم التدخل السوري في العراق وتغليبه الولاء القومي على الولاء الوطني ، اذ كنت أتمنى ان يكون رفضه للتدخل السوري بنفس قوة رفضه للتدخل الإيراني حتى يثبت ان موقفه هذا صادر عن أرادة وطنية خالصة لاتفرق بين دول الجوار في حال تعرض العراق للخطر ، وانا ضد سكوت المطلك عن جرائم حزب البعث ونظام صدام وعدم أعلانه موقفا واضحا من تلك الجرائم !ولكن واضح ان قرار منعه من المشاركة في الأنتخابات هو قرار أنتقامي من قبل الأكراد وإيران ، فقد سبق للمطلك ان وجه نقدا شديدا للأكراد حينما أنزل مسعود العلم العراقي عن الدوائر الحكومية ، والعصابات الكردية لن تنس له ذلك الموقف الوطني الشجاع ، فأنتقمت منه عن طريق المذكرة التي رفعها نائب رئيس البرلمان الكردي

عاش الزيدي
سيد خضير خوزستاني -

تنص المادة السابعة من قانون مايسمى بالمساءلة والعدالة على منع الأحزاب والسياسيين من المشاركة في الأنتخابات وغيرها من الأنشطة في حال ثبت أنهم يروجون لأفكارحزب البعث وللأفكار الطائفية والقومية العنصرية ، وسؤالنا الى الهيئة هو : لماذا لاتمنع بموجب هذه المادة الأحزاب الطائفية الشيعية والأحزاب القومية العنصرية الكردية من كافة الأنشطة السياسية ؟فهل يستطيع أي شخص عراقي لديه وعي وضمير شريف ... نفي ان جميع الأحزاب الشعية هي أحزاب طائفية كريهة ، وانها عبارة عن مشروع إيراني تخريبي هدفه تدمير الوحدة الوطنية وتكريس نظام المحاصصة والإبقاء على العراق بلدا متخلفا ممزقا وضعيفا كي يسهل على إيران السيطرة عليه ونهب ثرواته ؟وهل بالأمكان نفي ان هذه الأحزاب سبب وجودها قائم على الشعارات الطائفية ، واللطم ونشر الفكر الديني الظلامي المتخلف الذي يكفر صراحة اصحاب المذاهب والديانات الأخرى المغايرة ، أين هي وطنية الاحزاب الشيعية وإيمانها بمبدأ العدالة والمساواة والمواطنة للجميع ، ألم يردد بعض الهمج الرعاع من عملاء إيران مقولة ( أتباع أهل البيت ) واصفا بها شيعة العراق وفي نفس الوقت شاتما أصحاب المذهب المغاير السنة .. فبما ان الشيعة هم أتباع أهل البيت معنى هذا ان السنة وغيرهم من اصحاب المذاهب والديانات هم من أتباع .....وكفرة !ثم أن الاحزاب الكردية لديها مشروع قومي شوفيني معلن يستخدم العنف والسلاح وجرائم الإرهاب والقتل لتحقيق أهدافه .. فلماذا لم تمنع من المشاركة السياسية طالما توجد مساءلة وعدال لست أدافع عن السيد صالح المطلك ، فأنا أختلف معه في العديد من القضايا مثل دفاعه عن جرائم التدخل السوري في العراق وتغليبه الولاء القومي على الولاء الوطني ، اذ كنت أتمنى ان يكون رفضه للتدخل السوري بنفس قوة رفضه للتدخل الإيراني حتى يثبت ان موقفه هذا صادر عن أرادة وطنية خالصة لاتفرق بين دول الجوار في حال تعرض العراق للخطر ، وانا ضد سكوت المطلك عن جرائم حزب البعث ونظام صدام وعدم أعلانه موقفا واضحا من تلك الجرائم !ولكن واضح ان قرار منعه من المشاركة في الأنتخابات هو قرار أنتقامي من قبل الأكراد وإيران ، فقد سبق للمطلك ان وجه نقدا شديدا للأكراد حينما أنزل مسعود العلم العراقي عن الدوائر الحكومية ، والعصابات الكردية لن تنس له ذلك الموقف الوطني الشجاع ، فأنتقمت منه عن طريق المذكرة التي رفعها نائب رئيس البرلمان الكردي

كلام جميل
عمر -

دعني أقول لك بصراحة أن من يكون بطلاً بالحذاء يسقط بالحذاء ومنتظر الزيدي نموذجاً.

كلام جميل
عمر -

دعني أقول لك بصراحة أن من يكون بطلاً بالحذاء يسقط بالحذاء ومنتظر الزيدي نموذجاً.

هم البعث
خالد -

اي شخص كان في مكان منتظر لفعل الشي نفسه لا علاقه لا للبعث ولا صدر و لا سيستاني و لا قاعدة. منتظر كان عمله و تقاريره كلها عن الارامل و الايتام بسبب الاحتلال و ظروف الاحتلال من مليشبات و تنظيمات ارهابيه فهو شاف الالم بعينه و حس به. يعني اسال اي طبيب اختصاصي امراض سرطانيه و يرى مرضاة يوميا يتعذبون و يموتون بابشع الصور, اذا شاف مرض السرطان على هيئة رجل ماذا يفعل؟؟؟ يعني اقل شي ان يرمي حذائه بوجهه.و هذا الكلام ليس دفاعا عن صدام لان صدام ليس بملاك و لكن الحق يقال ان الذين اتوا بعده هم ليسوا باحسن منه و على راسهم بوش. و انت يا خياط ابقى بحسرتك لان شهرتك زائله و منتظر باقي و مستقبله مشرق لان قال لا للظلم و الاجرام و حتى لو كان مخطئ باي شكل فهو اخوك بالوطن و الدين.

FIND A LIFE
ABO TARIQ -

I THINK YOU HAVE NO LIFE YOU LOSSER SADDAM GOD BLESS HIS SOUEL HE IS ALIFE IN ALL THE FREE PEPOLE

سيف
ابنك يا عراق -

بوش محتل ويسنحق ينضرب بكل احذيه العالم ... عجيب والله بس اذا انت تمدح امريكا وسياستها شنترجى منك

صدقت
علي الربيعي -

تحياتي لك اخي وابن بلدي سيف... اعتقد انك وضعت كل شئ بمكانه الصحيح عند اديبك لهذا النكره منتظر..ان البعث والقومجيه يعتقدون ان الحذاءهو سلاح فعال وهذا هو فكرهم الذي لايعرف لغة الاهانات وعدم احترام الرأي الاخر .. يمجدون الدكتاتور والطاغي مهما فعل.. شكرا لك واحييك اخي يا ابن العراق الاصيل

هل هذا موضوع يستحق؟
جاد العربي -

بالذمة يا إيلافهل هذا موضوع يستحق ان تعطوه كل هذه المساحة من النشر، بعد ان تركتم الموضوع السابق اياما طويلة معلقا على صفحاتكم كأهم ما انفردتم به عام 2009. كأنكم تكشفون عن تحيزكم مع طرف ضد آخر، وهو امر ضد منطق الصحافة، او تكشفون عن خلو جعبتكم من الموضوعات التي تهم القراء.وبانتظار قضايا أهم من العراق

عفيه يا خياط
علاوي -

ادا الزيدي وطني وشجاع لهدا الحد فلمادا لم يعملها في زمن هدام, ام هو عنده علم اليقين بدمقراطيه امريكا وانهم لايفعلون له شيئا واين هو الان ?ام ان كل هداكانت وسيله لاجل اخد اللجوء خارج العراق... علينا يا ابو القنادر

الزيدى قندرة
اكرة القندرة -

تحية لبوش وتسقط القندرة تحية لبوش الذي خلصنا من البعثية تحية لسيف الذي رد على النكرة المدعو الزيدي بقندرة عراقية يتشرف الزيدي بقندرة سيف لان سيف عراقي شريف والزيدى من ايتام البعث المنحل

ارجو النشر
sa3eed -

من وجهة نظري هذا الصحفي حاول الحصول على جزء من الشهرة ولكن شتان ما بين الاثنين فالاول قبض عليه كالاسد و حاز على قلوب الملايين اما الثاني فخرج ذليل من القاعة وحصد سخط الملايين لأنه حاول بفعلته الحصول على الاضواء وقد قام هو نفسه بمناقضة نفسه عندما قال(ما كان يفترض بالصحفي الحقيقي أن يكسر قلمه ويرفع حذائه كبديل لجوهر عمله وهو الحصول على المعلومات ونشرها.)

سلام على سلام
زبن الهيتي -

وجدت في كلام العراقي الرائع سلام الخياط وكأنها تعبر أحسن تعبير عن موقفي وعما يجول في خاطري .. تحية وسلام إليك ياسلام من أحد أبناء مدينة هيت الجميلة.. وإلى الأمام في فضح العقول الغبية الخربة والضمائر الميتة وتعرية المجرمين المتبرقعين تحت شعارات العروبة والاستقلال ...

مؤيدي الزيدي
Niro الاصلي -

الاحظ ان حجم مؤيدي الزيدي هم قليلي الفكر والثقافة اذ لا يرون ابعد من انوفهم وكأنهم مغسول ادمغتهم وهم نفس حال الزيدي .......وهذا يدل على بعثيتهم وحتى وان هم انكروا ذلك فما يتميز به البعثيون هو قلة الثقافة والتعبير وكثير من الجهل اذ لا يعرفون غير الغاء وجود الآخر وغير الانقضاض عليه وباية وسيلة.....

سيف ومنتظر
عبدالرحمن الغانم -

حياك الله يا سيف ولا يهمك تعليقات صبايا البعث الخائب ايتام بطل الحفر المجرم عملاء الارهاب والقتل والتطرف. لا فرق بين بوش الاهوج ومنتظر ابو القنادر. فلو احرج هذا العميل بوش بسؤال من ملايين الاسئلة التي لا يستطيع بوش الاجابة علي ايا منها لكان تاثيرها اقوى بملايين المرات ولكن كيف لعميل ان يفكر فيما ما يفعله؟ وكل من يؤيد منتظر ابو لهو اسؤا مماقذفه ابو القنادر على بوش , واغلب مؤيدي ابو القنادر هم عملاء التطرف والارهاب اعداء الشعب العراقي, موتوا بغيضكم, انتم وابو القنادر بنفس المستوى وستسحقكم قوى الحق والخير .

والله شريف...
صلاح ياسين -

حماك الله يا شريف نعم ان القافلة تسير .... من بعيد. والعملية السياسية الجديده ستستمر بعونه تعالى رغما على انف صدام ومطلك وغيرهم..

خاطرة حذائية
كندرجي -

هل سيأتي يوم يضرب فيه سيف الخياط ايضا ؟

We proud of you
Mrs salman -

I wanted only to say few words about him ,the real iraqi who feel responsible ,well done well done well done ,and made all laugh from deep of our hearts bless you xxxx

صه أيها
الصحفي صباح الزبيدي -

صه أيها انك والله عندما تمجد بوش فأنت ليس عراقي وحقدك على بلدك فاق العجب ايها

صه أيها
الصحفي صباح الزبيدي -

مكرر

صه أيها
الصحفي صباح الزبيدي -

مكرر

صه أيها
الصحفي صباح الزبيدي -

مكرر

صه أيها
الصحفي صباح الزبيدي -

مكرر

قندره
ابراهيم الدجيلي -

كلامك طويل والرد عليك طويل ايضا لكني سأقتصر ك وتحسب انك من عمل ضد القندرة هدام انت هارب من الجيش العراقي لتسكن في شمال العراق ، انت فعلتك هذه وفعل منتظر لا تمتد للاعلام باي صله مره واحده بحياتك تحدث بصدق لا بكذب رجاءا رجاءا وهذه اول مرة بحياتي وحديثك من اجبرني على ذلك والكلام طويل جدا جدا لكني اكتفي بذلك تحياتي اخ سلام عادل ( الخياط )

الحبيب بوش
احمد -

صديقي الرائع الناطق بلساني شاهدتك في قناة فرانس 24 وانت تدافع عن بوش الخالد الذي جعل لكل لحظة من حياتنا قيمة ومعنى كنت اظن ان لااحد ينافسني في حب هذا الرجل حب يوازن كل كره الاخرين ,ارسل سلامي معك اذممك حيثما وجدت شخصا يصل اليه والله وحشتني خطاباته الليلية وطلاته مع الجنود ورده بسخرية على الانتقادات

حذاء الزيدي رمزا
فتحي القطاع -

لقد اراد سيف شهرة كشهرة مرتضى ولكنه لن يحصل عليها حذاء منتظر ستظل رمزاالى الابد وقد قذفها في وجه المحتلين اي في وجه بوش وليس في وجه المالكي، فعل منتظر كان فخرا لكل حر وشريف في انحاء العالمومنتظر عالج المسالة في وقتها ويجب ان تنتهي بالتجاهل وهذا اكبر رد وقد خلدت هذه الحادثة في اغنية موضوعة على اليوتيوب بعنوان هابي نيو شوز

للاسف
دجلة -

خالف شروط النشر

للاسف
دجلة -

خالف شروط النشر

نحب رئيسنا مبارك
محمد السيد -

نحن شعب مصر نحب رئيسنا محمد حسني مبارك ، واليد الغريبة التى ستمتد إليه بسوء سنقطعها .

الزيدي بطل
أبو علي الجعفري -

الزيدي بطل و شجاع. قبلة إلى يد الزيدي الحر.من: أبو علي الجعفري

شكرا للخياط
san -

اني كوردي افتخر لكونك عربي متفاهم وعاقل ومتحرر .لماذا ماعندك اي مقابلات التلفزيونية.بس عبدالباري وكتاب الكوبون النفط موجودين او حاضرين على الشاشة.شكرا على هذا الاسلوب مع قوندرجي منتظر خبير وبروفيسور في علم جينات حذاء.

تحيه الى السيف
كريم -

بلعافيه يامنتضر الزيدي هل تعلم ان ونظام سوري باعة صواريخ سكود الى ايران ايام حرب عراقيه ايراني عن طريق تركيا ويران يضرب بغداد وكل معارضه عراقيه لديهم مقرات في ديمشق

الطابور الخامس
مش مهم -

عامل حاله كاتب عظيم ومناضل وطني وحكيم زمانه وعم يعطي رأيه بالجزيرة والقدس العربي والمقاومة وطبعا كل هؤلاء بنظره خونة وعملاء وهو وبوش والامريكيين و ارجوزات العراق الحاليين اللي مسميين نفسهم حكام العراق هم الوطنيين سمى الاحتلال تحرير والمقاومة مجرمين وبعث رسالة شكر لبوش اللي دمر العلااق وقتل وشرد ملايين العراقيين ما دامه متأكد ان العراق صار جنة الديمقراطية على الارض متل ما عم يدعي ليش ما رجع وعاش فيه واحد فعلا ما لاقيله وصف واحد متل منتظر شريف ووطني بس واحد متلك بأرائك هذه .....امريكي

المصري محمد السيد
سعدون -

الاخ محمد المصري من الممكن انك كنت تقرأ مقال اخر قد يكون يخص مصر وحسني مبارك ونتيجة خطأ متصفح الانترنيت وصلت الى هذا المقال وكتبت تعليقك!! احب ان اوضح لك...نحن هنا نناقش مسألة الزيدي والحذاء والشخص الذي رد له الصاع صاعين...ما دخل مصر وحسني مبارك؟؟؟

Thank you
ali Hussam -

Azizi AlKareem, Great article that many Orban will never understand. Your move is appropriate and your action in justified. Clearly AlZaidi and his followers did not like their own medicine!! Also please ignore many of the Baathes that are commenting on your article. It is expected as they have no home in the new free Iraq. Heroes like you are needed. Please keep the faith! Love your analysis about many Arab cases like Algeria and Palastine. Kind regards, Ali.

عجبي
عراقي -

اذا الشعب الامريكي رقص يوم انتهت ولايه المجرم بوش بعدما جر امريكا و العالم الى الدمار و كثير منهم يطالب بمحاكمته فكيف يدافع عنه العراقيين؟هل فعلا لم يبق فينا ذره احساس؟والامر الاخر \سؤالي واحد هو هل تعتقدون ان بوش المجرم فعل ما فعل حبا بالشعب العراقي؟

مثقفو الهزائم
جميل السلحوت -

مثقفو الهزائمالمثقفون العرب -في غالبيتهم- تفكيرهم وجهودهم وثقافتهم منصبة على القضايا السياسية بين مُرَوِّج أو معارض لهذه السياسة أو تلك، أو لهذا النظام أو ذلك، أوفي مهاجمة السياسات الدولية أوالترويج لها، ومع أهمية الانتباه الى السياسة والعلاقات السياسية داخلياً واقيليمياً ودولياً، إلا أنها ليست المُقرر الوحيد لمصائر الشعوب، ومع كل ذلك الا أن الدول والشعوب العربية لا تزال تتمرغ في وحل الهزائم السياسية والعسكرية، بل إن هذه الهزائم تتوالى بشكل مستمر .لكن هناك هزائم كثيرة في الاقتصاد، والتعليم ، والبيئة الاجتماعية ، والحريات السياسية والدينية والعلمية والاعلامية ... الخ ، وحتى في بناء الانسان نفسه . وهذه الأمور هي التي تحصد انتصارات عسكرية وسياسية اذا ما تمّ التغلب عليها .فعلى سبيل المثال يمتلك العرب أكبر احتياطي من مخزون البترول في العالم، والدول العربية البترولية هي أكبر مصدر للبترول في العالم، واذا ما استطاعت بعض الدول العربية المنتجة والمصدرة للبترول أن ترفع من مستوى معيشة شعوبها ، إلا أنها لم تحاول أن تستثمر فائض أموالها في اقامة صناعات تدخل من خلالها الأسواق العالمية كمنافس في هذه الصناعات، ولم تحاول استثمار أراضيها الزراعية حتى لتغطية احتياجات سوقها المحلي، بل هي تعتمد على مجال الاستثمار في العقارات والاقتصاد الاستهلاكي، وهذا دفعها الى الاستعانة بأيد عاملة أجنبية وغير عربية، مما يشكل خطراً مستقبلياً على مثل هذه الدول، وامكانية انسلاخ(شعوبها) عن العروبة كون(مواطنيها) في غالبيتهم غير عرب، فالامارات العربية المتحدة على سبيل المثال كما تشير الاحصائيات 80% ممن يعيشون فيها أجانب، وهؤلاء أو أبناؤهم سيطالبون مستقبلاً بحق تقرير المصير .

حين يتسلق
عي مراد -

لم يجد هذا المسكين الذي خاط حكاية براعته في الصحافة ومؤامرة اغتياله غير أن يرمي حذاءه على صحفي آخر. إذا كان الخياط قد استنكر فعلة الزيدي، والتي كانت ردة فعل مبررة، فكيف يمارس الخياط فعلا كان قد استهجنه؟ كان الإعلامي يأمل في شيء من شهرة الزيدي لكنه فشل حتى في التقليد

انت من المجوس
مهند البغدادي -

انت مو سيف ,انت من الخونه ,,,,يكفي زيد ضرب اكبر رئيس دوله محتله لوطنك,,اذا انت عراقي و الله لو انا كنت موجود لكنت اكون خياط

الزيدي بطل وانت
خضير عباس -

اتمنى لو الزيدي اصاب وجه زعيم عصابتك

عراقي
عواد العابدي -

الرد غير واضح

شلة الزيدي
Niro الاصلي -

الى الزيدي ومن يسانده ......يبدو انكم لا تفهمون غير لغة القنادر........مبارك عليكم هذه الصفة والبطولة .....ولا اقول غير موتوا بغيضكم وبحسرتكم على زوال نعمتكم فعهدكم قد ولى الى الابد ......

الطابور الخامس
algerienne -

انت مو سيف ,انت من الخونه

دعاء للجميع
خالد -

الله يكبر عقلكم ويصغر قنادركم .

الرب يحميك ياسيف
عراقي بكل فخر -

لرئيس بوش عندما أعلن ساعة الصفر وهو وقت بدء العمليات العسكرية ضد صدام حسين قال أن الله قد الهمني ذلك،الف الف شكر لك يا سيد الحرية بوشاللة يحميك ويحرس يااخ سيف من البعثيين والمجرمين القتلة انشاء اللةيكفي تحليل الاخ سيف عن كل العراقيين الاحرارالشرفاء باس للمجرمين البعثيين

عيب
وليد عون -

أقسم بالله لم يهددك أحد ولكنك تريد من السفارة الامريكية ان ترتب وضعك اللجوء والشرطة الفرنسية تعرف ذلك قمت بعمل وتركت قاعة المؤتمر مبتسما ولم يمسك احد سوى شقيق الزيدي الذي اعطاك الصاع صاعين اذا اردت ان يكون لك شئنا في العراق الجديد فاذهب الى العراق الجديد فسيحميك بوش وابطال ساحة النسور بلاك وتر;من الذي يهددك هل تعتقد البوليس الفرنسي لايعرف عنك

كلام جميل
طلال -

موتوا بغيظكم يا عشاق منتظر

Thanks
Iraqi -

Thanks to reveal part of Truth, Zaidi and all those who smear the reputation of the IRAQIS should be shot by more than that

البحث عن الشهرة !!
عراقي - كندا -

كل من المدعو ( منتظر الزيدي ) أو ( سيف الخياط ) يبحث عن الشهرة الرخيصة , المريحة !! أما إدعاءاتهما بأن مافعلا هو من أجل العراق والعراقيين فهي أشبه بالنكتة المضحكة التي لاتنطلي إلا على السذج والبسطاء.

لو لا دبابة بــوش
ســـــــــــــــلام -

كان من المقـــرر ان( يحكـــ البعث ـــم) كلآتــي((صــــ35ــدام و عــــ35ــدي و قصــــ35ــي و سجـــ35ــوده و حـــ35ــلى و رغـــ35ــد وحق اولاد العـــ35ــم وحق العشيـــــ35ــره و حق الجيـــ35ــران وحق الذي يرمي والحبل على الجـــــــرار،والله كل الشعوب العربيه تتمنى دبابة بوش للخلاص من الكراسي الخاويه، ولولا دبابة بــــوش لم ولــــن نخلـــص ، والله انا ضد الاحتلال ،لاكن وصل الامــر بالناس تتمنى ان يحكــم شـــارون ولا صــدام ،والشعب العراقي اليوم يتمتع بكامل الحــــــريه، نعم خـــــــــسر المستفيدون من نضام صدام،

14 ans
bob -

الرد غير واضح

SHEROKE IN IRAQ
MAHMOD -

الازمة التي يعاني منها الشروقي بعدم اندماجهم الكامل في المجتمع العراقي مردها معاناتهم من الاضطهاد على مر تلك العصور فاصبح لهم تجمعاتهم التي تحولت الى مجتمع خاص ذاب فيه الشروقي من الاصل البلوشي مع الاخر من الاصل اللوري او الفارسي او الهندي , وجمعتهم ثقافة واحدة هي ثقافة المهاجر الشروقي. الا اننا نجد بعد اجراءات عبد الكريم قاسم بمنحهم الجنسية والاراضي الزراعية والبيوت السكنية والامتيازات الاخرى شجعت بعض هذه المجموعات كشرائحة اجتماعية لها خصوصيتها وثقافتها وعاداتها وتقاليدها , بالاندماج المحدود في المجتمع العراقي , فبسبب نظرة الناس لهم في سكان الجنوب من القبائل العربية (الشيعية) وخصوصا الفرات الوسط , على انهم شريحة هامشية من المهاجرين غير الشرعيين او المتسللين تميزت بفقرها وتخلفها وبعدها عن الحضارة وأنفلاتها على القانون على الرغم من انتمائها المتعصب للمذهب الشيعي.

نهاية حكومة الحراميه
ayob -

السلام عليكم0 هذا ماجناه الشعب العراقي منذ الاحتلال ولحد الآن قتل على الهويه اعتقالات عشوائيه تصفية العقول العلميه والاكاديميه وخلق الفتنه الطائفيه والاغتصاب وبيع الاطفال وخمسه مليون يتيم واكثر من مليون ونصف ارمله وتهجير السكان من ممتلكاتهم والاستحواذ عليها ومليشيات طائفيه تصول وتجول في الشوارع كل هذا في ظل دولة القانون والمظلوميه التي كان يعاني منها الشعب العراقي قبل الاحتلال حسب ادعاء هؤلاء اللصوص ونرى اليوم الهالكي يسخر مرتزقته بسرقة 100 مليون دولار من البنك المذكور في المقال وقبله سرق العميل عادل عبد المهدي نائب بما يسمى نائب رئيس الجمهوريه نسألهم أي دولة قانون تتحدثون عنها وأنتم سرقتم البلد بما فيه وقتلتم الشعب بدون ذنب لكن جميع الشعب العراقي يعرف بأن نهايتكم قد قربت ولذلك تحاولون الاستحواذ على كل شيء لكن نقول لكم أن يد العداله ستنالكم يالصوص يامجرمين لأن حقيقتكم قد بانت منذ اول من الاحتلال من خلال تنفيذ اجندة اسيادكم الفرس ولذلك خرستم ولم تدينوا العمل الاجرامي التي قامت بها ايران بالاستيلاء على الفكه وابارها لكن أين ماتذهبون سيلاحقكم الشعب ليقتص منكم ياأراذل الخلق

sayf al erany
ayad al azawe -

( سيف الخياط ) هذا الصحفي الذي هرب مع اول تهديد له في العراق وترك خلفه المشروع الفاشل الذي طبل وزمر له لفترة طويلة مشروع امريكا الفاشل الذي نفذه بوش الاحمق سيد هذه النماذج من التافهين فكرا وخلقا وأخلاقا .. هرب سيف من العراق ولم يخيط الشق الذي شقه في العراق بهذه الافكار الطائفية المقيتة التي غذت فتنه راح ضحيتها الملايين من العراقيين بكلام مسموم .. الغيرة مرض قاتل لكنه مرتبط بالنساء أكثر من ارتباطه بالرجال وما قام به منتظر الزيدي تشرئب له الأعناق طويلا فهذا الرجل العراقي الاصيل صاحب الهدف الذهبي ضد جورج بوس صاحب اقوى حذاء في الكون والذي واجه صواريخ بوش النووية لايمكن استنساخها بهذا الشكل التافه فالسبق الصحفي كان لمنتظر بكل تفاصيله اما مسالة سرقه جهد منتظر الصحفي فهذه سرقة بوضح النهار وعار على فاعلها ...سيف الخياط شخصية كردية افيلية تمتد جذورها الى ايران

حقيقة
علي -

مع كل الاحترام للاخ كاتب المقال فليس في المقال سوى حقيقة واحدة وهي انه هرب الى فرنساواليكم ماعندي من معلومات اولا انه من اهالي الحلة ويعشق السفر الى اوربا وتحصيله العلمي المتوسطة , واسمه كريم وليس سيف ولقب بالخياط لكون والده خياط سوق الحلة وهرب عام 1999 من خلال حزب مسعود البرزاني اي عن طريق الشمال ثم تركيا ثم فرنسا وطرد منها وعاد مع المحتل من ضمن الجلبي ومرتزقة الاحتلال ولكونه لبق ومتحدث عين في قناة الحرة الصهيونية ومن ثم في قناة اللاعراقية الطائفية الا انه لم يعجبه الحال فغادر مجددا الى اوربا ولست متاكد من انه حصل على جنسية السويد او دولة اخرى من دول الاراضي المنخفضة وهو يتباهى بانه من المحتل وعلى مايبدوا ان علي الدباغ قد تمكن من تجنيده خاصة في سفرته الاخيرة الى فرنسا للتعاقد على صفقة الاسلحة حيث يشاع انه كريم او سيف زارهم للفندق عدة مرات والتقى بابن عمه الفارسي الفيلي علي الدباغ ولهذا قام بفعلته الشنيعة ضد منتظر ليثبت ولاءه وليرد اعتبار عمهم المالكي

no more bath party
thamer -

بدون اي مقدمات انت فعلاً طبيب وانت الوحيد الذي اعطئ العلاج المناسب وفي الوقت المناسب لمنتظر الزيدي انك فعلاً تستحق الاحترام والتقدير يكفي انك تحمل حب العراق في كل مكان تتواجد فية انت شوكة في عيون العملا من امثال الزيدي والبعثيين من باعوا العراق واهلة لدول الارهاب ..ساضع لك تمثال انت والسيد بوش في عيني اللة يحميك وحمي بوش ناقذ المساكين من ابن صبحة والبعثيين

سلمت يداك يا عراقي
ربيع العبادي -

انه اشرف وانظف من الزيدي البعثي

سلمت يداك يا عراقي
ربيع العبادي -

انه اشرف وانظف من الزيدي البعثي

ياليتنا كنا معكم
ودجيه عباس -

سيف الخياط....قبل عدة ايام كنت في البغدادية فلامني البعض على مقالي المهم(العراق بين قندرتين) فقلت له: لماذا لم اشاهد قندرة الزيدي على بوابة قناة البغدادية؟ فسكت...لايهمك من توافه المكرر وابق انت عراقيا حرا وجيه عباسبغداد

ياليتنا كنا معكم
ودجيه عباس -

سيف الخياط....قبل عدة ايام كنت في البغدادية فلامني البعض على مقالي المهم(العراق بين قندرتين) فقلت له: لماذا لم اشاهد قندرة الزيدي على بوابة قناة البغدادية؟ فسكت...لايهمك من توافه المكرر وابق انت عراقيا حرا وجيه عباسبغداد

nero
nero -

الرد غير واضح

nero
nero -

الرد غير واضح

شرطي الصحافه
واحد -

الزمن دوار وسياتيك يوم لتحصد ما زرعت بحق من ادخل الفرحه والسرور ليس لاغلبية الشعب العراقي ولكن لكل شعوب العالم بما فيها امريكا يعني امريكا تدعي بانها شرطي العالم وانت شرطي الصحافه ؟

شرطي الصحافه
واحد -

الزمن دوار وسياتيك يوم لتحصد ما زرعت بحق من ادخل الفرحه والسرور ليس لاغلبية الشعب العراقي ولكن لكل شعوب العالم بما فيها امريكا يعني امريكا تدعي بانها شرطي العالم وانت شرطي الصحافه ؟

الى مزبلة التاريخ
عربية -

....بوش كل العالم حتى الامريكيين نفسهم بيكرهوه ووصفوه بمجرم الحرب اويمدح احتلال بلده ويدعي الوطنية كل هذا حتى يشتهر 15 سنه صحفي وما حدا بيعرفه لاقاها فرصة للشهرة عموما مر على العراق خونة كتير بس كلهم بيروحوا وبيفضل الشرفاء متل منتظر وغيره أما العملاء فالى مزبلة التاريخ

الى مزبلة التاريخ
عربية -

....بوش كل العالم حتى الامريكيين نفسهم بيكرهوه ووصفوه بمجرم الحرب اويمدح احتلال بلده ويدعي الوطنية كل هذا حتى يشتهر 15 سنه صحفي وما حدا بيعرفه لاقاها فرصة للشهرة عموما مر على العراق خونة كتير بس كلهم بيروحوا وبيفضل الشرفاء متل منتظر وغيره أما العملاء فالى مزبلة التاريخ

عملاء اينما ذهبوا
عربي وافتخر -

من الملاحظ للتعلقات ان كل الذين مدحوا بالخياط وذموا الزيدي هم من ابناء الجنوب الربيعي الناصري الخ ...فلا يريدون شخص عربي اصيل ان يقال عنه بطل ولوكان ايراني او كردي كان صنعوا له تمثال في وسط بغداد هههههههههههههوالله زمن صارت الصاليك تتفلسف وتكتب عن بابا بوش وبابا خامنئي

عملاء اينما ذهبوا
عربي وافتخر -

من الملاحظ للتعلقات ان كل الذين مدحوا بالخياط وذموا الزيدي هم من ابناء الجنوب الربيعي الناصري الخ ...فلا يريدون شخص عربي اصيل ان يقال عنه بطل ولوكان ايراني او كردي كان صنعوا له تمثال في وسط بغداد هههههههههههههوالله زمن صارت الصاليك تتفلسف وتكتب عن بابا بوش وبابا خامنئي

مين انت ؟
نورا -

انت شخص ...يا خياط ومدع . لا تضع نفسك على قدم المساواة مع الزيدي شو جاب لجاب .

مين انت ؟
نورا -

انت شخص ...يا خياط ومدع . لا تضع نفسك على قدم المساواة مع الزيدي شو جاب لجاب .

الزبيدي بطل
هاشم -

لكل يلي بعلق ضد الصحفي منتظر..ما بتعرفو انوا وقف بوجه ألعن رئيس امريكي وهو بوش ..شو انسيتوا شو ساوا بالشعب العراقي المسكين شو قتل وشرد ورمل ..الصحفي كان يشوف بعينوا ويتألم..وانتن يا خياط عواض ما ترفع راسك من اخوك العراقي لأنوا ساوا هيك..بترفع الحذاء عليه .ولك ....عليك وعلى امثالك ..الله محي اصلك يا منتظر الزبيدي البطل.

الزبيدي بطل
هاشم -

لكل يلي بعلق ضد الصحفي منتظر..ما بتعرفو انوا وقف بوجه ألعن رئيس امريكي وهو بوش ..شو انسيتوا شو ساوا بالشعب العراقي المسكين شو قتل وشرد ورمل ..الصحفي كان يشوف بعينوا ويتألم..وانتن يا خياط عواض ما ترفع راسك من اخوك العراقي لأنوا ساوا هيك..بترفع الحذاء عليه .ولك ....عليك وعلى امثالك ..الله محي اصلك يا منتظر الزبيدي البطل.

الزبيدي بطل
هاشم -

الرد مكرر

الزبيدي بطل
هاشم -

الرد مكرر

الزبيدي بطل
هاشم -

الرد مكرر

الزبيدي بطل
هاشم -

الرد مكرر

لا يصح الا الصحيح
سيف العلاق -

تحية طيبة لجميع الاخوان ارجو النظر للموضوع بواقعية، مالذي فعله منتظر الزيدي؟؟ماذا قدمت فعلته؟؟ غير الجعجعة وها هي الان منسيةكيف سمح لنفسه بهذا التصرف وانا استغر هذا التاييدهل ما فعله من اخلاقنا ان كانت عربية او اسلاميةوهل هذه من اخلاق المهنه وهو صحفي؟؟لم يكن سوى تصرف طائش كتصرفات صدام الطائشة التي دخلتنا بحروبفهذه النماذج يجب ان تضرب بالاحذية كما تؤمن هي بقانون الاحذيةوكما هو مكتوب... من اصبح بطلا بالحذاء يسقط به ايضا

لا يصح الا الصحيح
سيف العلاق -

تحية طيبة لجميع الاخوان ارجو النظر للموضوع بواقعية، مالذي فعله منتظر الزيدي؟؟ماذا قدمت فعلته؟؟ غير الجعجعة وها هي الان منسيةكيف سمح لنفسه بهذا التصرف وانا استغر هذا التاييدهل ما فعله من اخلاقنا ان كانت عربية او اسلاميةوهل هذه من اخلاق المهنه وهو صحفي؟؟لم يكن سوى تصرف طائش كتصرفات صدام الطائشة التي دخلتنا بحروبفهذه النماذج يجب ان تضرب بالاحذية كما تؤمن هي بقانون الاحذيةوكما هو مكتوب... من اصبح بطلا بالحذاء يسقط به ايضا

بوش بطل
عراقي شريف -

تقديري و احترامي الشديد لما قام به وقاله سيف الخياط انه اكثر من رائع و انا ادعوه الى تشكيل كروب للذين يحبون بوش و يكرهون الزيدي و كل من دافع عن الزيدي ..خياط لقد كفيت و وفيت لافض فوك و بارك الله قيك و كثر من امثالك

بوش بطل
عراقي شريف -

تقديري و احترامي الشديد لما قام به وقاله سيف الخياط انه اكثر من رائع و انا ادعوه الى تشكيل كروب للذين يحبون بوش و يكرهون الزيدي و كل من دافع عن الزيدي ..خياط لقد كفيت و وفيت لافض فوك و بارك الله قيك و كثر من امثالك

تحية ل بوش
الى رقم 61 علي -

كلامك عن السيد سيف الخياط بائس و هذا هو اسلوب كل الذين يفتخرون بالزيدي مع الأسف يظهر انكم ادمنتم على الحذاء و لا تستحقون النعمة التي جاء بها بوش للعراق و لا زلتم تحنون للقوندرة و بسطال صدام

تحية ل بوش
الى رقم 61 علي -

كلامك عن السيد سيف الخياط بائس و هذا هو اسلوب كل الذين يفتخرون بالزيدي مع الأسف يظهر انكم ادمنتم على الحذاء و لا تستحقون النعمة التي جاء بها بوش للعراق و لا زلتم تحنون للقوندرة و بسطال صدام

يقول الشاعر
ابو ياسر -

كناطح صخرة يوما ليوهنها**** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

يقول الشاعر
ابو ياسر -

كناطح صخرة يوما ليوهنها**** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

ويقول شاعر آخر
ابو ياسر -

لاتنه عن خلق وتأتي بمثله### عار عليك اذا فعلت عظيم

ويقول شاعر آخر
ابو ياسر -

لاتنه عن خلق وتأتي بمثله### عار عليك اذا فعلت عظيم

ويقول شاعر آخر
ابو ياسر -

خالف شروط النشر

ويقول شاعر آخر
ابو ياسر -

خالف شروط النشر

الرقم 75
البغدادي المهاجر -

ان النعمة التي جاء بها بوش هي للعملاء عليكم.... والتاريخ وخزي الدنيا والآخرة

الرقم 75
البغدادي المهاجر -

ان النعمة التي جاء بها بوش هي للعملاء عليكم.... والتاريخ وخزي الدنيا والآخرة

non seif non montaza
seif -

خالف شروط النشر

non seif non montaza
seif -

خالف شروط النشر

ملاحظه
مراقب السويد -

مع الاسف تمر على ايلاف مواضيع مهمة تمس حياتنا ومستقبلنا ...او مواضيع تخص حياة كتاب وادباء رفدوا الثقافه العالميه ...بكتبهم المتنوعه ..ولا اجد سوى عدد قليل من التعليقات والملاحظات ...اما ثقافة الحذاء (( القوندره )) فاجد ان العدد يتجاوز المعقول ...ومرده كبت الطرفين ....من مؤيد او معارض ...وهنا اريد ان ادلوا انا ايضـا ...تابعت لقاء (( منتظر الزيدى )) على قناتين كان ضيفا عليهما ..اولهما السوريه ...وثانيهما كان ضيفا فى حديقه عامره مع (( غسان بن جدو ))...وخرجت ببعض النقاط .. ان المنتظر الزيدى ... لا يستطيع تركيب بعض الجمل الصحيحه بالعربيه الفصحى...ثانيا مشتت الافكار يقفز من موضوع الى اخر بالرغم من المونتاج الذى خضع له اللقاء وخاصة على الجزيره ...يعنى ليس لديه التركيز او ثقافة ليكون جاهزا للاجابه حتى على فعلته .. فقط انه دافع عن الشعب العراقى بحذائه ...وكانه يتصور انه حرر هذا الشعب من المحرر الذى حرر(( منتظر )) من ازلام وعبوديه صدام ...واذا كان خريج كليه الاعلام قبل 2003 ...فهذا يعنى انه بعثى ونشط لان الكليه مقفله للبعثيين فقط ...وشهاده كشهاده اقرانه البعثيين بالجيش الذين يحملون رتبة (( نائب العريف الركن قوات خاصة )).. اخى منتظر ...كل من وعدك بشىء وهدايا على فعلتك كذب عليك .. كما كان صدام يكذب على الجميع ... لان الكل يعملون فى فرقة انشاد واحده ..اما سيف الخياط سوف يصل ...واول خطوه كانت على اكتافك عندما اعاد اليك الحذاء

ملاحظه
مراقب السويد -

مع الاسف تمر على ايلاف مواضيع مهمة تمس حياتنا ومستقبلنا ...او مواضيع تخص حياة كتاب وادباء رفدوا الثقافه العالميه ...بكتبهم المتنوعه ..ولا اجد سوى عدد قليل من التعليقات والملاحظات ...اما ثقافة الحذاء (( القوندره )) فاجد ان العدد يتجاوز المعقول ...ومرده كبت الطرفين ....من مؤيد او معارض ...وهنا اريد ان ادلوا انا ايضـا ...تابعت لقاء (( منتظر الزيدى )) على قناتين كان ضيفا عليهما ..اولهما السوريه ...وثانيهما كان ضيفا فى حديقه عامره مع (( غسان بن جدو ))...وخرجت ببعض النقاط .. ان المنتظر الزيدى ... لا يستطيع تركيب بعض الجمل الصحيحه بالعربيه الفصحى...ثانيا مشتت الافكار يقفز من موضوع الى اخر بالرغم من المونتاج الذى خضع له اللقاء وخاصة على الجزيره ...يعنى ليس لديه التركيز او ثقافة ليكون جاهزا للاجابه حتى على فعلته .. فقط انه دافع عن الشعب العراقى بحذائه ...وكانه يتصور انه حرر هذا الشعب من المحرر الذى حرر(( منتظر )) من ازلام وعبوديه صدام ...واذا كان خريج كليه الاعلام قبل 2003 ...فهذا يعنى انه بعثى ونشط لان الكليه مقفله للبعثيين فقط ...وشهاده كشهاده اقرانه البعثيين بالجيش الذين يحملون رتبة (( نائب العريف الركن قوات خاصة )).. اخى منتظر ...كل من وعدك بشىء وهدايا على فعلتك كذب عليك .. كما كان صدام يكذب على الجميع ... لان الكل يعملون فى فرقة انشاد واحده ..اما سيف الخياط سوف يصل ...واول خطوه كانت على اكتافك عندما اعاد اليك الحذاء

سيف حفظك الله
MOUSA -

شكرا لسيف , أطروحتك يشاركك فيها كل المظلومين , وكل المفتحة أعينهم على هذا التدهور العربي في المفاهيم و كل من يستنكرون التدخل السلبي للقوى العربية للتغيير الجيد الحاصل في العراق. نرجوا لك و للقوى الجديدة التوفيق.

سيف حفظك الله
MOUSA -

شكرا لسيف , أطروحتك يشاركك فيها كل المظلومين , وكل المفتحة أعينهم على هذا التدهور العربي في المفاهيم و كل من يستنكرون التدخل السلبي للقوى العربية للتغيير الجيد الحاصل في العراق. نرجوا لك و للقوى الجديدة التوفيق.

كلام سيف منطقي
سعودي يحب العراق -

كلام الصحفي /سيف الخياط جميل ومنطقي في مجمله مع اختلافي في قضية رمي الحذاء

كلام سيف منطقي
سعودي يحب العراق -

كلام الصحفي /سيف الخياط جميل ومنطقي في مجمله مع اختلافي في قضية رمي الحذاء

كلام سيف منطقي
سعودي يحب العراق -

مكرر

كلام سيف منطقي
سعودي يحب العراق -

مكرر

كلام سيف منطقي
سعودي يحب العراق -

مكرر

كلام سيف منطقي
سعودي يحب العراق -

مكرر

عندما تختلّ الموازين
عزت -

مخالف لشروط النشر

عندما تختلّ الموازين
عزت -

مخالف لشروط النشر

الآن عرفتك
حسن -

لم أتعرف عليك من خلال عملك الصحفي او الكتابين الذين ذكرتهما، لكني الآن من هذا اللقاء أعرف أنك إنسان مثقف و واعي، مع أني لا أعرف كيف رددت على صاحب ثقافة القندرة بإمتياز، بسلاحه الفتاك نفسه؟ راح نعتبرها زلة بسيطة من مثقف. أتمنى أن يرد معلق واحد من جبهة صاحب حق ملكية ثقافة القندرة، أن يرد بمقطع واحد فقط بمستوى عمق الكلام و التحليل الذي طرحته في هذا اللقاء؟ تحية للخياط الفيلي الإيراني الهندي العراقي.

الآن عرفتك
حسن -

لم أتعرف عليك من خلال عملك الصحفي او الكتابين الذين ذكرتهما، لكني الآن من هذا اللقاء أعرف أنك إنسان مثقف و واعي، مع أني لا أعرف كيف رددت على صاحب ثقافة القندرة بإمتياز، بسلاحه الفتاك نفسه؟ راح نعتبرها زلة بسيطة من مثقف. أتمنى أن يرد معلق واحد من جبهة صاحب حق ملكية ثقافة القندرة، أن يرد بمقطع واحد فقط بمستوى عمق الكلام و التحليل الذي طرحته في هذا اللقاء؟ تحية للخياط الفيلي الإيراني الهندي العراقي.

ليس كل من رمى رمى
محمد -

تحية محبة لمنتظر

ليس كل من رمى رمى
محمد -

تحية محبة لمنتظر

البطل سیف الخیاط
سۆران -

عشت یا سیف البطل یا أبن العراق یا أسد الاسود، الخزی والعار للمضللین والمتسلطین والمستبدین والخزی والعار للمنافقین والمطبلین للعنصریة والشوفینیة والتفرقة والمرتزقة. أنت وضعت النقاط علی الحروف لکی یقرأوا ویفهموا. الی رقم 3 المدعو بالعراقیة، صدام کان أبن الوطن ایظا وماذا فعل بالعراق وبأبن العراق وماذا جلب للعراق وارضه. صدام بسیاسته الحقیرة وعنجهیته وتکبره جلب الامریکان والاجانب للعراق، وأمثال الزیدی حاولوا أن یثبتوا للعالم بأن العراقیین شعب بربری ومنحط ولا یستحق الحیاة، والعراقیین بأسم الصحافة یستخدموا الاحذیة بدلا من الاقلام للتعبیر عن أرائهم وتوجهاتهم. بئسا للانحطاط والتضلیل والتعجرف، عراق الحضارات یجب أن یکون سباقا فی العلوم والفنون والتقدم والتطور والتجدید والاختراعات ولیس سباقا فی الظلم والارهاب والتعجرف ورمی الاحذیة علی رؤوساء العالم.

البطل سیف الخیاط
سۆران -

عشت یا سیف البطل یا أبن العراق یا أسد الاسود، الخزی والعار للمضللین والمتسلطین والمستبدین والخزی والعار للمنافقین والمطبلین للعنصریة والشوفینیة والتفرقة والمرتزقة. أنت وضعت النقاط علی الحروف لکی یقرأوا ویفهموا. الی رقم 3 المدعو بالعراقیة، صدام کان أبن الوطن ایظا وماذا فعل بالعراق وبأبن العراق وماذا جلب للعراق وارضه. صدام بسیاسته الحقیرة وعنجهیته وتکبره جلب الامریکان والاجانب للعراق، وأمثال الزیدی حاولوا أن یثبتوا للعالم بأن العراقیین شعب بربری ومنحط ولا یستحق الحیاة، والعراقیین بأسم الصحافة یستخدموا الاحذیة بدلا من الاقلام للتعبیر عن أرائهم وتوجهاتهم. بئسا للانحطاط والتضلیل والتعجرف، عراق الحضارات یجب أن یکون سباقا فی العلوم والفنون والتقدم والتطور والتجدید والاختراعات ولیس سباقا فی الظلم والارهاب والتعجرف ورمی الاحذیة علی رؤوساء العالم.

لطمية
عربي مسلم -

بعد 50 سنة ستلطمون على صدام كما لطمتم على الحسن والحسين

لطمية
عربي مسلم -

بعد 50 سنة ستلطمون على صدام كما لطمتم على الحسن والحسين

الفرق
ابو كوردستان -

الفرق بينك وبين منتظر يا سيف الخياط هو ان عمل منتظر الزيدي حدث دوى في الافاق واصبحت مادة اعلامية تتناولها الاعلام الامريكي والعالمي ليل نهار..اما عملك يا سيف الخياط فلم يكن الا فقاعة اعلامية انتهت مفعولها مع بزوخ فجر يوم جديد..يكفي منتظر الزيدي ان صفق له العالم من الشرق الى الغرب فيما لم يصفق لك سوى طيور الظلام من اتباع الروزخونية ومؤسسي الميلشيات وفرق الموت,يكفيك هذا يا سيف..يكفي منتظر انه ضرب وصفع بنعليه راس بوش المكروه عالميا ويكفيك انت انك اعتديت على هذا الشخص الذي صفع هذا الراس والذي احبه الكل..فاعرف قدرك ومكانتك يا سيف..

الفرق
ابو كوردستان -

الفرق بينك وبين منتظر يا سيف الخياط هو ان عمل منتظر الزيدي حدث دوى في الافاق واصبحت مادة اعلامية تتناولها الاعلام الامريكي والعالمي ليل نهار..اما عملك يا سيف الخياط فلم يكن الا فقاعة اعلامية انتهت مفعولها مع بزوخ فجر يوم جديد..يكفي منتظر الزيدي ان صفق له العالم من الشرق الى الغرب فيما لم يصفق لك سوى طيور الظلام من اتباع الروزخونية ومؤسسي الميلشيات وفرق الموت,يكفيك هذا يا سيف..يكفي منتظر انه ضرب وصفع بنعليه راس بوش المكروه عالميا ويكفيك انت انك اعتديت على هذا الشخص الذي صفع هذا الراس والذي احبه الكل..فاعرف قدرك ومكانتك يا سيف..

اساليب سف
محب العراق -

الى سيف الخياط اذا انت ضد النظام الدكتاتوري نظام صدام حسين ومع النظام الحالي اذا لماذا تطلب اللجوء في فرنسا وتقاتل وتفعل المستحيل وكل البدع حتى تحصل عليه واخر ما فعلته رشق الصحفى الشريف منتظر الزيدي اليس من اجل الحصول على الشهرة واللجوء وايهام الفرنسيين انك اذا عدت ممكن تتعرض للقتل مثلا يعنى , اذا واضح من كلامك انك مع الحكومة ولكن على ما يبدوا انك لم تحصل شيء من الحكومة الجديدة واعضائها اللصوص والفاسدين (الظاهر مادبرتها وياهم).تسلم ايدك يامنتظر ياشريف وتنكسر ايد كل واحد تتعرضلك . وشكرا

اساليب سف
محب العراق -

الى سيف الخياط اذا انت ضد النظام الدكتاتوري نظام صدام حسين ومع النظام الحالي اذا لماذا تطلب اللجوء في فرنسا وتقاتل وتفعل المستحيل وكل البدع حتى تحصل عليه واخر ما فعلته رشق الصحفى الشريف منتظر الزيدي اليس من اجل الحصول على الشهرة واللجوء وايهام الفرنسيين انك اذا عدت ممكن تتعرض للقتل مثلا يعنى , اذا واضح من كلامك انك مع الحكومة ولكن على ما يبدوا انك لم تحصل شيء من الحكومة الجديدة واعضائها اللصوص والفاسدين (الظاهر مادبرتها وياهم).تسلم ايدك يامنتظر ياشريف وتنكسر ايد كل واحد تتعرضلك . وشكرا

الخياط اهان العراق
ابو عمر القيسي -

هل يعلم ممن يكتب التعليقات مناصرا الخياط بان هذا الشخص قال بالحرف الواحد ان من لايدافع عن اسرائيل فهو ارهابي هذا القول على قناة الديار البائسة التي كان يديرها الياسري هذا الخياط هرب لى خارج العراق ان فضح امره والجميع يعلم ان هذا الشخص غدر بلده وغدر اهله وباعه فاراد ان يظهر بمظهر البطل ففشل وخاب

الخياط اهان العراق
ابو عمر القيسي -

هل يعلم ممن يكتب التعليقات مناصرا الخياط بان هذا الشخص قال بالحرف الواحد ان من لايدافع عن اسرائيل فهو ارهابي هذا القول على قناة الديار البائسة التي كان يديرها الياسري هذا الخياط هرب لى خارج العراق ان فضح امره والجميع يعلم ان هذا الشخص غدر بلده وغدر اهله وباعه فاراد ان يظهر بمظهر البطل ففشل وخاب

آلاعيبك مكشوفة ياخيا
عوني -

,لنرى من هي الضحية الثانية في سجل الخياط ولكن اصبحت الاعيبه معروفة وعصر الحزب الواحد والدكتانورية انتهت والعراق الجديد سيرسمه ابناء العراق الغيارى وليس الاحتلال الامريكي ,واريد ان أطمئنك بانك في بلد حر ليس فيه تهديدات على شاكلة من تنتمي اليهم .... الذين هجروا اربعة ملايين عراقي وقتلوا خيرة علماء العراق .في فرنسا رئيس الدولة يضرب بالطماطم ولااحد يجروء على سجن الفاعل تريد حماية اذهب الى سيدك بوش لعله يستطيع ان يجد لك عملا في العراق الجديد .

آلاعيبك مكشوفة ياخيا
عوني -

,لنرى من هي الضحية الثانية في سجل الخياط ولكن اصبحت الاعيبه معروفة وعصر الحزب الواحد والدكتانورية انتهت والعراق الجديد سيرسمه ابناء العراق الغيارى وليس الاحتلال الامريكي ,واريد ان أطمئنك بانك في بلد حر ليس فيه تهديدات على شاكلة من تنتمي اليهم .... الذين هجروا اربعة ملايين عراقي وقتلوا خيرة علماء العراق .في فرنسا رئيس الدولة يضرب بالطماطم ولااحد يجروء على سجن الفاعل تريد حماية اذهب الى سيدك بوش لعله يستطيع ان يجد لك عملا في العراق الجديد .

aldimukratia
gamal ahmed mala -

الاستاذ العزيز لقد قمت بواجبك القومي و الوطني على اكمل وجه باركت امك التي انجبتك اقولها وكلي امل ان يفقه كل من يحاول غير ذلك لست لوحدك كل ضمير حي معك الى الامام لابد ان تنتصر الحق مثلما راينها بسقوط الطغاة

aldimukratia
gamal ahmed mala -

الاستاذ العزيز لقد قمت بواجبك القومي و الوطني على اكمل وجه باركت امك التي انجبتك اقولها وكلي امل ان يفقه كل من يحاول غير ذلك لست لوحدك كل ضمير حي معك الى الامام لابد ان تنتصر الحق مثلما راينها بسقوط الطغاة

نحيك إجلالا يا سلام
عراقي وبس -

شكرا لك على معاملة الزيدي بما يستحقه وعاشبت حرية العراق الجديد وليخسأ الحاقدون.

نحيك إجلالا يا سلام
عراقي وبس -

شكرا لك على معاملة الزيدي بما يستحقه وعاشبت حرية العراق الجديد وليخسأ الحاقدون.

شكرا لإيلاف
zeinab beili -

إيلاف هي الجريدة العربية الوحيدة التي وقفت مع سيف الخياط في محنته التي أوقعه فيه بعض الناس ، مع أنني أؤيد سيف في بعض ما ذهب إليه إلا أنني رأيت ورطته في وسائل الإعلام العربية التي غالبيتها بعثية أو ذي ميول بعثية ، فشكرا لإيلاف لهذا الموقف الجريء أو شكرا للماجدي الذي هو صديق للخياط يبدو لذلك يقوم بهذه الدعاية له زينب البيلي

شكرا لإيلاف
zeinab beili -

إيلاف هي الجريدة العربية الوحيدة التي وقفت مع سيف الخياط في محنته التي أوقعه فيه بعض الناس ، مع أنني أؤيد سيف في بعض ما ذهب إليه إلا أنني رأيت ورطته في وسائل الإعلام العربية التي غالبيتها بعثية أو ذي ميول بعثية ، فشكرا لإيلاف لهذا الموقف الجريء أو شكرا للماجدي الذي هو صديق للخياط يبدو لذلك يقوم بهذه الدعاية له زينب البيلي

يريد الشهرة
الريـــم -

هذا الشخص يريد ان يشتهر وظن ان بعمله هذا سيصبح بطلا بنظر الناس كما حصل مع منتظر الزيدي ولكنه لم يلاقي سوى الاحتقار وتقليل الشأن بل ان احدا لم يعيره اي اهتمام... مسكين انت يا سيف وين والابطال وين

يريد الشهرة
الريـــم -

هذا الشخص يريد ان يشتهر وظن ان بعمله هذا سيصبح بطلا بنظر الناس كما حصل مع منتظر الزيدي ولكنه لم يلاقي سوى الاحتقار وتقليل الشأن بل ان احدا لم يعيره اي اهتمام... مسكين انت يا سيف وين والابطال وين

عاشت ايدك سيف
اكرم -

عاشت ايدك اخويه سيف تره والله شكول اكثر من نص العراقيين يؤيدون عملك هذة وما منظر الا نكرة من اجيال البعث الحاقد تره منتظر سواهة علمود يطلب اللجوء شكرا اخي سيف الخياط

عاشت ايدك سيف
اكرم -

عاشت ايدك اخويه سيف تره والله شكول اكثر من نص العراقيين يؤيدون عملك هذة وما منظر الا نكرة من اجيال البعث الحاقد تره منتظر سواهة علمود يطلب اللجوء شكرا اخي سيف الخياط

سلمت يداك يا عراقي
sami -

شكرا لسيف , أطروحتك يشاركك فيها كل المظلومين , وكل المفتحة أعينهم على هذا التدهور العربي في المفاهيم و كل من يستنكرون التدخل السلبي للقوى العربية للتغيير الجيد الحاصل في العراق. نرجوا لك و للقوى الجديدة التوفيق

سلمت يداك يا عراقي
sami -

شكرا لسيف , أطروحتك يشاركك فيها كل المظلومين , وكل المفتحة أعينهم على هذا التدهور العربي في المفاهيم و كل من يستنكرون التدخل السلبي للقوى العربية للتغيير الجيد الحاصل في العراق. نرجوا لك و للقوى الجديدة التوفيق

الشرف للضربة الاولى
البغدادي المهاجر -

هيهات ان تصلوا الى ما وصل اليه هذا البطل يكفي ان اسم الزيدي دخل الموسوعة الحرة ويكبيديا فمما جاء فيها عن حذاءه ما يلي::حظي الزيدي بتأييد كبير من الرأي العام العربي. كما حصل حذاءه على قدر كبير من الاهتمام حيث اعتبره الكثيرون رمزا للكرامة فيما اعتبر الزيدي في الرأي العام العربي بطلا. عرض أحد المواطنين السعودين مبلغ 10 مليون دولار لشراء حذاء الزيدي إشارة لتأييده لقذف الحذاء بوجه الرئيس بوش [36]، كما عرض المدير الفني السابق للمنتخب العراقي عدنان حمد مبلغ 100 ألف دولار لشراء الحذاء . كما ظهرت مجموعة ألعاب على شبكة الانترنت تظهر الحذاء وهو يرمى به على الرئيس بوش . في كثير من دول العالم أصبح قذف الأحذية وسيلة للاحتجاج على السياسة الأمريكية حول العالم منذ حادثة رمي الحذاء, حيث قام المتظاهرون بقذف أحذيتهم على مباني السفارات الأمريكية حول العالم كوسيلة للاحتجاج على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وفي مدينة تكريت العراقية تم وضع رمز كبير في يوم 27 يناير 2009، وهو عبارة عن نصب عملاق لحذاء تكريماً للصحافي العراقي منتظر ، ويبلغ أرتفاع النصب مترين، وملئ بشجيرات بلاستيكية، وهو مصنوع من معدن البرونز. وقام بنحته النحات العراقي ليث العامري وذلك بمساعدة ملجأ للايتام بمدينة تكريت مستخدماً مادة الألياف الزجاجية (الفايبرغلاس) المغلف بالنحاس والذي تم رفعه فوق منصة إسمنتية. وتم كتابة بيتين من الشعر على هذا النصب عند قاعدتهِ: صياماً يا منتظر حتى يفطر السيف بالدم وصمتاً حتى يصدح الحق يا فمي طبعا السيف هنا ليس العميل الخياط الذي اخزى العراقيين امام العالم لانه سيف من( تنك)اما حذاءلزبيدي فقد اصبح رمزا تضرب به الامثال في الشجاعة والوطنية .

الشرف للضربة الاولى
البغدادي المهاجر -

هيهات ان تصلوا الى ما وصل اليه هذا البطل يكفي ان اسم الزيدي دخل الموسوعة الحرة ويكبيديا فمما جاء فيها عن حذاءه ما يلي::حظي الزيدي بتأييد كبير من الرأي العام العربي. كما حصل حذاءه على قدر كبير من الاهتمام حيث اعتبره الكثيرون رمزا للكرامة فيما اعتبر الزيدي في الرأي العام العربي بطلا. عرض أحد المواطنين السعودين مبلغ 10 مليون دولار لشراء حذاء الزيدي إشارة لتأييده لقذف الحذاء بوجه الرئيس بوش [36]، كما عرض المدير الفني السابق للمنتخب العراقي عدنان حمد مبلغ 100 ألف دولار لشراء الحذاء . كما ظهرت مجموعة ألعاب على شبكة الانترنت تظهر الحذاء وهو يرمى به على الرئيس بوش . في كثير من دول العالم أصبح قذف الأحذية وسيلة للاحتجاج على السياسة الأمريكية حول العالم منذ حادثة رمي الحذاء, حيث قام المتظاهرون بقذف أحذيتهم على مباني السفارات الأمريكية حول العالم كوسيلة للاحتجاج على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وفي مدينة تكريت العراقية تم وضع رمز كبير في يوم 27 يناير 2009، وهو عبارة عن نصب عملاق لحذاء تكريماً للصحافي العراقي منتظر ، ويبلغ أرتفاع النصب مترين، وملئ بشجيرات بلاستيكية، وهو مصنوع من معدن البرونز. وقام بنحته النحات العراقي ليث العامري وذلك بمساعدة ملجأ للايتام بمدينة تكريت مستخدماً مادة الألياف الزجاجية (الفايبرغلاس) المغلف بالنحاس والذي تم رفعه فوق منصة إسمنتية. وتم كتابة بيتين من الشعر على هذا النصب عند قاعدتهِ: صياماً يا منتظر حتى يفطر السيف بالدم وصمتاً حتى يصدح الحق يا فمي طبعا السيف هنا ليس العميل الخياط الذي اخزى العراقيين امام العالم لانه سيف من( تنك)اما حذاءلزبيدي فقد اصبح رمزا تضرب به الامثال في الشجاعة والوطنية .

تتباهى بضرب ابن بلدك
ابو ياسر -

كانت رمية منتظر بوجه رئيس اكبر دولة غاصب ومحتل لبلدنا الحبيب ..اما ضربة( خياط الرقع )فهي لابن بلده وفي دولة اجنبية ..فيا للعار ومع هذا يتباهى وبدون حياء على فعلته المخيبة للامال ....ان هذا الشخص لاينتمي الينا فقد جلب لنا العار في الخارج..وشكرا

تتباهى بضرب ابن بلدك
ابو ياسر -

كانت رمية منتظر بوجه رئيس اكبر دولة غاصب ومحتل لبلدنا الحبيب ..اما ضربة( خياط الرقع )فهي لابن بلده وفي دولة اجنبية ..فيا للعار ومع هذا يتباهى وبدون حياء على فعلته المخيبة للامال ....ان هذا الشخص لاينتمي الينا فقد جلب لنا العار في الخارج..وشكرا

الفرق في الانتاج
ابو ياسر -

ضربة الرجل المدعو منتظر كانت انتاجا وطنيا خالصا وضربة المسيو خياط انتاجا خارجيا خيانيا ...تصوروا الكاتب يتساءل اين هو الاحتلال ..المحتل يعترف وصاحبنا يرفض ..حتى ان قول الشاعر ((اذا كنت تدري فتلك مصيبة*** واذا كنت لاتدري فالمصيبة اعظم))لاتنطبق عليه... انها مرواغة

الفرق في الانتاج
ابو ياسر -

ضربة الرجل المدعو منتظر كانت انتاجا وطنيا خالصا وضربة المسيو خياط انتاجا خارجيا خيانيا ...تصوروا الكاتب يتساءل اين هو الاحتلال ..المحتل يعترف وصاحبنا يرفض ..حتى ان قول الشاعر ((اذا كنت تدري فتلك مصيبة*** واذا كنت لاتدري فالمصيبة اعظم))لاتنطبق عليه... انها مرواغة

رسالتك وصلت الى بوش
سميرة -

ممالاشك فيه ان رسالتك وصلت الى حبيب القلب بوش.. ان الصبر طيب ستنال مكافأتك على احسن وجه واتوقع لك مستقبلا باهرا.. كما ان مقابر قتلاه بانتظار تكرار زيارتك لقراءة سورة الفاتحة لهم ....وبدون خجل يصف جمال عبدالناصر ب((أبو الهزائم ))على اساس انك البطل الهمام اللي جاب الذيب من ذيلة.. لا ويتفاخر بنصرته للغازي المحتل ويهين العراقين حيث يقول كلاما معيبا ومخزيا لايقوله عاقل بان(( بوش لديه من القدرات على الانتصار لنفسه ما تفوق قدراتي وقدرة العراقيين جميعا ...!)).. واكثر من ذلك يبرر ما جرى من (تخريبات...!) وقصور من الجانب الاميركي وما حصل من جرائم على يد الجنود الامريكان من قتل وخراب وفساد وهتك للاعراض خاضع لاختلاف وجهات النظر وليس على اساس القصد العمد وسوء النية وان عدالة امريكا ستحاسبهم ... كثيرة هي المفارقات العجيبة في هذا اللقاء الغريب. لاادري كيف اصبح هذا الشخص صحفيا...ولكن في زمن حرية بوش كل شيء ممكن

You are a coward
Hiyam -

This reporter is simply a coward who left his country to live in Paris and then he talks about the democracy in Iraq. Which democracy r u talking about? The one brought by America and the coward Bush. You are defending Bush and an Iraqi government that gave nothing to the Iraqi people. Salahddin should be ashamed in his grave because u r one of the kurds.

يا سيف
كا مل أيراهيم حسين -

خالف شروط النشر

انت سيفاً وسلاماً
عبد الله ابراهيم -

استاذ سيف المحترم: اولا شكرا لك على هذه الأفكار والمبادئ الرائعة وهنيئا لك هذه الحرية ال... الفطرية الالهية... رغم أني قد لا اوافقك تماما فيما قلته وهذا لعلي لم اكن مستوعبا بعد لكل ما تفضلت به ولكن أعجبني كثيرا انصافك من نفسك..وثانيا: ارجو ان تكون سيفا مسلطا على الدكتاتورية والمطبلين لها ـ وفيهم حتى من ضحاياها ـ ...وسلاما للحرية الانسانية الالهية التي أرادها الله العزيز الجبار لعبيده... لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا;ولك خالص الأماني في التوفيق لكل ما يزيد الانسان حرية ورفعة وجمالا..

خسرت ايها الخياط
ابو شمس العراقي -

وبعد ياسيف الخياط..بعد كل الذي قرأته من اهانات ومن تقريع هل مازلت مصرا على انك اقدمت على عمل بطولي..لقد خسرت محبيك ومعجبيك والغيت كل تاريخك بهذا الفعل الاهوج..اثبت من خلال الفعل الخاطئ انك انسان مريض وغير سوي وربما اكلت الغيرة قلبك..وانا متأكد بانك كنت تتمنى ان تكون بدل الزيدي في فعلته ولكنه الحسد وقلة الحيلة..كنت احترمك ولكني الان ارى ان كلامك وتبجحاتك لم تكن الا نفاق وكلام فراغ.

لو كان
محمد -

لو كان بيدي لامرت بذكر اسم بوش في الصلاة ولنصب اكبر تمثال له لان لولاه ما كنا نكتب فليحيا بوش العظيم

طلعت
الشهرة -

يابطولة ياانجاز؟ لا ومسويله زفة كراد وعجم و كل اللي سواه انه تجرأ على البطل منتظر فأخذ جزاءه كم شتيمة وواصل بعدها وقوفه على باب السفارة الامريكية واستجداءه اللجوء.. عيني انت منو بحالك ومنو يفكر ينتقم منك؟انت خزيت نفسك بنفسك وبيك خير ارجع للعراق مو ديمقراطية يابه ليش تكدي فيز من العالم؟

الی 110 طلعت
سۆران -

کفاکم حقد وکراهیة ونفاق وشوفینیة، ماذا فعل الشعب الکوردی لك ولأهلك ؟؟؟؟؟؟

مقبرة القنادر
عراقي الهوى -

اؤيد ما قاله مراقب السويد !! اما البغدادي المهاجر فاقول له اكتب في وصيتك ان تدفن الى جانب بطل الحفره

مقبرة القنادر
عراقي الهوى -

مكرر

الى التعليق رقم واحد
ليث العراقي -

محمد خالد تعليق رقم واحد كلش ...لانه دماغه متحجر ميكدر يفكر مقولب بقالب واحد و صعب عليه ان يستنتج بسهولة انه سيف الخياط ماله علاقة بايران و انما واضح من كلامه انه رجل علماني شريف و مثقف

العرب أكثر وعيا
عربي حر -

الشعب العربي أكثر وعيا&; من تصديق ....يا سيف بوش تلعنك كل الأمهات الثكالى بالعراق.منتظر الزيدي بطل ولو كان بدون حذاء سوف يخترع أسلوب آخر للتعبير عن رفضه للذل. أما انت فالذل ...يا باحث عن شهرة بأرخص الوسائل

سيف الخياط
حنان الورد -

عاشت يدك سيف واللذين مجدو فعل الزيدي الا اخلاقي اسالهم ماذا حصل تغير في العراق بالجذاء هل جلب التحرير ام الحريه ام الامان ولا شيء سوى اراد شهره لم يفعلها لو كان رجل في وقت صدام ولكن سيف اعاد حروف المجد للقلم العراقي واللصحفيين بعد ان كسره منتظر

الى 112و116 والاخرين
البغدادي المهاجر -

1-اشكرك اخي (عراقي الهوى) على دعوتك المهذبة ..سوف نلتقي جميعا امام رب العالمينوسيكافأ كل منا على عمله ..هنالك الحكم العدل ..المؤمن والجاحد, والشريفالنزيه والواطيء الحقير ,المخلص لوطنه واهله ودينه ,والذي يصفق للعملاءوالمحتلين ,الحريص على وحدة المسلمين وابناء بلده,والذين يمزقون الامةوالدين.. الذي يتبع النهج الصحيح لكتاب الله ورسوله ,والذي يتبع البدعوالخرافات بكل غباء ..اما دعائي لك فأسأل الله لك العفو والعافية والهدايةوجنة النعيم.2-الرقم 116(حنان الوردة) تقول ان الخياط اعاد للقلم العراقي مجده ولكن لمتبين الكيفية.. هل اعاده بمايشرف العراق ام بحذائه الذي رماه على ابن بلدهامام العالم اذا لماذا نعيب على منتظر فعلته التي عبر بها عما يجيش فيصدور العراقيين من الالم والمهانة التي سببها لهم شخص يقول انه يقود حربصليبية وكنتم تسمون امريكا الشيطان الاكبر وسفك الدماء وهتك الاعراض ودمرالبلد واهان شعبه وستلم ممثله بريمر الحكم ليهدم مؤسسات الدولة ويلغيقوانين ويشرع اخرى وياتي بالعملاء والخونة واصحاب المصالح والجهلة ويقسمالبلد الى دويلات ويشيع الفتن والفرقة في الصفوف فتحصل المذابح والمآسيبين ابناء البلد الواحد هل هذاهو التحرير وهل هذه هي الحرية التي حققهاومنحها لنا ...وهل نقارن رمية مواطن غيور على مجرم صليبي محتل برمية مواطنيوجه الرمية الى اخيه المواطن ....واذا اعتبرنا رمية منتظر غير صحيحة وخطأفلماذا نعالج الخطأ بالخطأ والحكمة تقول ***((لاتنه عن خلق وتاتيبمثله------عار عليك اذا فعلت عظيم ))كما يقول الرقم 77..الكلام موجه لكولجميع الذين يمجدون السيد سيف... ثقوا يا اخوان بالله الكريم اني هارب منالنظام السابق من سنين قبل الاحتلال..وليس كل من يدافع عن الحق تتهمونهبالبعثية وجماعة فلان انما الساكت عن الحق شيطان اخرس..وتقبلوا تحياتي

خياط لفتق الزيدي
رافد حمدان -

شكرا للخياط عمله وهو خياطة او ترميم ماعلق بمخيلة اي متابع حول الثقافه العراقيه وماتحمله من فكر حيث ان الزيدي لم يسيء الى الصحفي العراقي فقط بل اساء الى كل عراقي شريف وارسل رساله خاطئه بأن الثقافه العراقيه لا تحمل الا فكر الاحذيه وبأعتقادي الشخصي ان الخياط وبحذاءه استطاع أن يعيد شيئا من الهيبه لهذه الثقافه الرائده على المستوى الثقافي والانساني وأقصد الثقافه العراقيه ولو أنه استخدم نفس اسلوب الزيدي وكان لهذا مايبرره جريا على عادة وداويها بالتي كانت هي الداء وداؤنا الحقيقي هي افكار الزيدي وأشباهه والتي مستواها لايتعدى الحذاء قيمه ولو انها أوطىء ونحتاج الى أكثر من حذاء الخياط لمجابهتها فلنرفع جميعا أحذيتنا لهذا الغرض...

سيف الخياط بطل عراقي
عراقي حقيقي -

سيف الخياط هو صوت لكل عراقي شريف يرفض ان يتم احتكار رأيه وسرقته من قبل بعض البعثيين الذين نبذهم هذا الشعب سيف الخياط هو الشاب العراقي الحقيقي الذي يعبر عن رأي كل الشباب العراقي الذي احس بالاهانة مما فعله البعثي الزيدي وكل من وقف ورائه يصفق له من الجبناء العرب الذين يخبؤون رؤوسهم في الرمال كالنعامة حين يزورهم بوش ويرقصون له ويرحبون بقدومه ثم يطلبون من العراقيين ضربه بالاحذية سيف البطل هو رمز الشاب العراقي الذي يحرص على مصلحة بلده فقط وليس على مصلحة بلاد العربان الطائفية التي ترسل بارهابيهم الجبناء لقتل العراقيين فشكرا لك ياسيف البطل على اهانة الزيدي هذا الجبان الذي اهان العراق بفعلته وجزاك الله كل خير يا شريف