أخبار

مستشار للبشير يخشى على الانتخابات من العنف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تخوف مستشار الرئيس السوداني من موجة عنف في جنوب السودان خلال الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل المقبل.

الخرطوم: اعرب الفريق اول صلاح عبدالله محمد مستشار الرئيس السوداني عمر حسن البشير للامن القومي عن خشيته من "العنف المنظم" على الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل المقبل.

وقال الضابط السوداني الرفيع الذي كان حتى آب/اغسطس الماضي رئيسا للاستخبارات السودانية ان "الخطر الذي يواجه الانتخابات هو العنف المنظم وليس العنف الذي يتولد من تلقاء الاحداث".

واضاف في محاضرة القاها في الخرطوم بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السودانية الرسمية "قد نواجه واقعا من العنف للاطاحة بالعملية الانتخابية تقوم بها القوى التي لا تريد الدخول في تجربة الانتخابات لان الشعب هو الحكم فيها وهم لا يرغبون ذلك وربما دبروا عنفا منظما".

واتهم الفريق اول "عددا من القوى الاقليمية التي لا ترغب فى الاستقرار للسودان" من دون ان يسميها "الى جانب ظاهرة انتشار السلاح بكثافة في البلاد علاوة على بعض التوترات في بعض المناطق والتي يمكن ان تكون بؤرا للتوتر ويمكن ان تكون واحدة من مبررات العنف".

وتخوف مستشار الرئيس السوداني من موجة عنف في جنوب السودان معتبرا ان "سلوك الحركة الشعبية لتحرير السودان افرز عدم رضا من بعض الاثنيات، وان الصراع قد يكون داخل الحركة قبليا".

وبموجب اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في كانون الثاني/يناير 2005 لنحو عقدين من العنف بين الشمال والجنوب، من المقرر اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومحلية في نيسان/ابريل المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف