أخبار

وساطة قطر بين المغرب وإيران تعيد وصل علاقاتهما

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقارب توتر العلاقات بين المغرب وإيران أن يكمل سنته الأولى، في وقت بدأت تلوح مؤشرات ذوبان جبل الخلاف، استعدادًا لعودة الدفء وتحرك عجلة التعاون بين البلدين.

الدار البيضاء: لاحت مؤشرات انجلاء الغيوم عن سماء العلاقات بين البلدين، منذ أسابيع، بعد أن جمع لقاء، على هامش قمة المؤتمر الإسلامي الذي احتضنته تركيا، بين رئيس إيران أحمدي نجاد ووزير الدولة المغربي محمد اليازغي، غير أن أي خطوة فعلية لم تتخذ بعد.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية بالمغرب ما دار بين اليازغي ونجاد، الذي أحرجه ما استند إليه المغرب في اتخاذه لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، فما كان من الرئيس الإيراني إلا أن توجه إلى وزير الدولة المغربي قائلاً بلغة عربية فصيحة: "ما العمل؟، عليكم أن توجهوا إشارة قوية إلى المغرب لإعادة الصلح"، يجيب اليازغي، فابتسم نجاد واعدًا الطرف المغربي بالعمل على إعادة العلاقات المغربية ـ الإيرانية إلى طريقها الصحيح.

يقول مصدر مقرب من الملف، لـ "إيلاف"، "هناك ترتيبات يجب اتخاذها. والأمر سيتطلب وقتا، إلا أن أي شيء ليس واضحا لحد الآن"، مضيفًا أن "العلاقات هذه المرة يجب أن تبنى على أسس واضحة ومحددة، وأن ترقى إلى مستوى أفضل مما كانت عليه".

من جهته، أشار تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي، إلى أن "هناك تحركات جادة من أجل عودة العلاقات بين المغرب وإيران"، مبرزًا أن "أولى مؤشرات انفراج الأزمة بين البلدين بدأت تظهر، عقب اللقاء الذي جمع وزير دولة مغربي في تركيا والرئيس الإيراني، على هامش المؤتمر الإسلامي".

وأوضح تاج الدين الحسيني، في تصريح لـ "إيلاف"، "أعتقد أن هذه القطيعة تتطلب تدخل طرف ثالث لإعادة المياه إلى مجاريها. وأظن أن قطر أفضل بلد للعب دور الوساطة، وهي الأكثر أهلية للقيام بهذه المهمة"، مؤكد أن "قطع العلاقات جاء نتيجة الموقف الإيراني، إثر تضامن المغرب مع البحرين. وبالتالي كان إجراء الرباط مرتكز على أسس موضوعية وصحيحة".

وقال المحلل في الشؤون الدولية إن "الموقف الذي بدر من طهران يتطلب اعتذار الجانب الإيراني"، مبرزًا أن "الأمة الإسلامية حاليا في حاجة إلى التضامن والتآزر، بما فيها إيران التي تلعبتؤدي مهمًّا في المنطقة".
وجاء قطع الرباط علاقاتها مع طهران، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية، احتجاجا على تصريحات إيرانية اعتبرتها الرباط غير مقبولة، إثر تضامنها مع البحرين في الأزمة السياسية التي نشبت مع طهران.

وقبل اتخاذ هذا الإجراء عمد المغرب، في 25 شباط (فبراير) الماضي، إلى استدعاء القائم بالأعمال بالنيابة بسفارتها في طهران للتشاور"، بعد أن طلبت الرباط توضيحات من السلطات الإيرانية التي "سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة منفردة وغير ودية، ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب، إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية"، وفق ما ورد في البيان ذاته.

تطورت الأحداث فيما بعد، وسجلت الرباط تدخلاً في الشؤون المغربية، ما دفع السلطات الأمنية إلى إيقاف مشتبه فيهم بنشر المذهب الشيعي، قبل أن تغلق وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر مدرسة عراقية، للسبب نفسه، وتطلق حملة واسعة في عدد من المدن لمصادرة الكتب التي لها علاقة بالفكر الشيعي أو بإيران وحزب الله اللبناني.

وكانت وزارة الخارجية في الرباط أعلنت، خلال تفجر الأزمة، أن المغرب "يرفض رفضًا قاطعًا الأسس والتبريرات التي استند إليها رد فعل السلطات الإيرانية على قراره السيادي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران". وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن "المغرب تلقى باستغراب بالغ رد الفعل الرسمي للسلطات الإيرانية على القرار السيادي والشرعي للمغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويرفض رفضا قاطعا الأسس والتبريرات التي استند إليها رد الفعل الإيراني هذا".

وأوضحت وزارة الخارجية أن "إيران باستنادها إلى الظروف التي تمر بها الأمة الإسلامية، وخاصة القضية الفلسطينية، فإنها تتملص من مسؤولياتها وتحاول توسيع مشكل ثنائي محض ليشمل قضايا ليس لها فيها لا حق التفرد بها ولا ادعاء احتكار شرعيتها".

أما إيران فأعربت على لسان وزير خارجيتها، منوشهر متكي، عن إستغرابها لقرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران تزامنا مع عقد مؤتمر دعم فلسطين في طهران.
وزير الخارجية الإيراني أعلن ذلك في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، مينغيلو ديسكوتو، الذي كان آنذاك يزور طهران حاليًا.

وقال متكي إن "قرار الحكومة المغربية موضوع يخصها ولا شأن لنا به، إلا أن ما يثير الدهشة والاستغراب أن هذا القرار يتخذ في الوقت الذي عقد في طهران مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني بمشاركة رؤساء البرلمانات الإسلامية وغيرها، وكنا ننتظر مشاركة الوفد المغربي".

ولم تكن العلاقات بين المغرب وإيران صافية على الدوام في الماضي، فقد قطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما في 1979 اثر الإطاحة بالشاه وتولي آية الله الخميني السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السبب الحقيقي !!
عراقي - كندا -

السبب الرئيسي لقطع المغرب العلاقات الدبلوماسية مع إيران هو التخوف من موجة التشيع الواسعة التي إنتشرت في المغرب العربي والتي لم يستطع حتى أعداء الشيعة ومبغضيهم أن ينكروها أو يتجاهلوها , وكان هناك أيضا قرار إقتحام القوات الخاصة المغربية للمدرسة العراقية في الرباط تحت حجج واهية , أما قرار التضامن مع البحرين ضد إيران فهو مجرد ذر الرماد في العيون ولخداع الشعب المغربي , وإلا المغرب دولة بعيدة جدا جغرافيا عن البحرين , فمالذي يحشرها في مسألة تهم إيران والبحرين بشكل ثنائي !!

رقم 1
ابوطارق -

ماذكره المغلق(الطائفي) رقم 1 غير صحيع ماهي الا تخرصات تصل الى حد الامنيات. ومعروف ان الشعب المغربي الشقيق يتبع للمذهب المالكي . وفقراء المغرب يداهنون الفرس من اجل اخذ اموالهم وليس لهم في اللطم والتطبير من شان . فهم شعب واعي ومتفتح .ويربطهم بمملكة البحرين روابط الدين الصافي والعروبة المجيدة

التشيع
سعودي -

من يتابع المناظرات بين السنه والشيعه يعرف اين الحق والباطل والطقوس التي يمارها الشيعه البعيده كل البعد عن الاسلام اما انتشار التشيع سببه الجهل والفقر وكذلك التبشير المسيحي بافريقيا انتشر

الى 2طارق و3سعودي=؟؟
عدو الأغبياء -

ان عدم انتشار التشيع هو سبب الجهل الحقيقي بالاسلام،أما ما طمسوا به عقولكم وأقنعوكم بأنه الاسلام الصحيح ليس الا سنة معاوية بن أبي سفيان الذي أخذ البيعة لنفسه ولابنه من بعده حين قال لحشود الصحابة والعامة بأنه لم يحاربهم الا ليتأمر عليهم وليس لحبه بصلاح أمر الدين ،وأول سنة أطلقها في سبيل نصرة اسلامه الأموي هي لعن علي بن أبي طالب وها أنتم تتوارثون سنته التي لم يأمركم بها لا الله ولا رسوله وتدافعون عنها دفاع المستميت كما يدافع عنها بن لادن ومن لف لفه هذا هو اسلامكم الحقيقي لو كنتم مستيقظون....

الى 2طارق و3سعودي=؟؟
عدو الأغبياء -

ان اللطم والتطبير ليست طقوس ولا شعائر وهي شأن فردي يعبر فيه أشخاص في مناسبة اليمة عن مشاعرهم الخاصة ،وليس كل الشيعة مطبرين أو لاطمين.واعتقد أننا لوأجرينا مقارنة مع الاشخاص الذين انتحروا لوفاة مطرب مشهور أو رئيس محبوب ولم يعلق على الأمر معلق ،لهو من أكبر الدلائل على المذهبين المتصيدين بالماء العكر مع الفرق الشاسع بين مطرب وبين حفيد رسول الله ،كما انه لا يمكننا الجزم بأن زيارات أضرحة الأولياء وتقديم النذور لهافي طول البلاد الاسلامية وعرضها هي دليل على أن أهل السنة يعبدونها من دون الله أو أن كل أهل السنة يزورون تلك الزوايا والأضرحة. كما أن تقديم الولاء لأولي الأمر من الحكام لا يعني أنهم أتقياء ولا يظلمون أحدا.وهناك الاف البدع التي لا ترونها وترون صغائر الشيعة فقط.

lebanon
maz -

للأسف الشباب العربي لا يعي شيئ. كل شيئ يربطه بالدين. إن السياسة والسياسيين هم ابعد ما يكون عن الله و الدين و ما كلامه و ربط إعلامهم بالدين إلا لشد الهمم و الضحك على النفوس الضعيفة من شعوبهم. الخلاف هو خلاف إنتماء لخط سياسي قريب للغرب و عميل له و خط معادي للغرب و داعم للمقاومة. هذا هو الخلاف الحقيقي. لكن للاسف الأنظمة العربية لكي تبرر اعمالها تربط كل شيئ بالتوسع الشيعي و كأن الشيعة يأتون من كوكب آخر

الى العراقي من كندا
عبد الله -

اولا المغرب يحق له فعل مايراه مناسبا في علاقاته مع الدول وليس لاي احد الحق في الاعتراض على قراراته .اما العراقي من كندا والله فعلا لست مستغربا وجودك كاول معلق على الخبر .فلا يخلو موضوع عن المغرب الا وتحشر انفك فيه مهما كان الموضوع.وهل انت من يحدد علاقات المغرب مع الدول. مادخلك انت اصلا اذا كان هناك بعد جغرافي بين المغرب والبحرين والعلاقة بين البلدين معروفة وقوية وملك البحرين يزور المغرب باستمرار كل سنة...وهل انت قريب من المغرب ;جغرافيا;حتى تحدد ;السبب الرئيسي ايضا!; لقطع العلاقات بين المغرب وايران.مااسهل الجلوس امام شاشة الكمبيوتر في كندا وكتابة تعليق على ايلاف!

الى رقم 1
انور المغربي -

يا عزيزي العلاقات بين الدول لا تقاس بالمسافة ,بين المغرب والبحرين علاقة وطيدة حيث ان البحرين كانت من اوائل الدول العربية التي شاركت في المسيرة الخضراء وبالمقابل هناك الجزائر التي لا تفصل بيننا وبينها سوى امتار قليلة ومع ذلك فهي تعتبرنا عدوا لها تتحالف مع اسبانيا ضدنا.بالنسبة للتشيع ليس لدينا مشكل مع الشيعة هناك جالية كبيرة من الاخوة العراقيين عايشين في المغرب بسلام لكن مشكلتنا مع ايران بسبب محاولاتها البائسة لتشييع المجتمع المغربي.

الى عراقي -كندا 1
عمر حسين / بيروت -

الى العراقي الاعوج الموجود في مجاهل كندا...تذكر التشيع:- ان اهل السنة والجماعة نخاف من تفشيه ... اقول لك واعرف انك طائفي هارب الى كندا او غيرها انك ملاحق في العراق لانك اكيد من الذين يسمون انفسهم عصائب الحق والحق منهم براء لانهم قتلة ارهابيون يختطفون البشر وانك هارب خوفا من الملاحقة. عموما هذا ليس موضوعنا هو اننا نحن اهل السنة والجماعة لا نخاف من التشيع ولكن رأفة منا من محاولة امثالك او الروافض الفرس المجوس باغراء احد من السنة ودفع له مثل ما يحصل في سورية وبعدها ينقلبون عليكم , نحن لا نريد ان يصبح هؤلاء متخلفون مثلكم ويلطمون بالجنازيل والمناشير ويصبح التخلف سيمهم ويقعون في المحظور وسوف يحاسبون حسابا عسيرا من حيث اللغو في الحديث وسور القرآن الكريم ,كما ان الاعداد لا تعد على اصابع اليد الواحده لان عندما يدخل اصحاب بعض الناس الفقيرة لضيق ذات اليد وهذا اسلوبكم الخسيس والوضيع لانه ليس لديكم حجة في دخول فرد من اهل السنة الى التشيع لذلك ندخلون على الفرد باسم اهل البيت وحب اهل البيت وعندما يكتشف مآربكم يضربكم على قفاكم لان بعد حب الله وطاعة النبي محمد صلى الله علية وسلم لا يحتاج الفرد المسلم اي من القبور والاشخاص والتمسح والتسبيل والزحف والتمحيك والمفاخذه والمباطنة والمتعة والتدليس والخبث والخبائث والتقية وهذا كله رجس من عمل الشيطان فأجننبوه ايها الشيعة الروافض لعلكم ترحمون. نحن ديننا الاسلام الحنيف دين لا اله الا الله محمد رسول الله فقط لا قبله ولا بعده ... فكفاك مواربة والحادا بظلم . انت قلت انك عراقي في كندا حاول ان تهتم في مجال رحلات قطيع الرنة من الشمال الى الجنوب وكذلك دببة القطبية هذا يكون مجال اهتمامك اما كل ساعة والثانية تريد مهاجمة اهل السنة والجماعة فهذا طويلة على رقبتك يا رافضي .. شكرا ايلاف ارجو النشر

الطائفي عمر حسين !!
عراقي - كندا -

أحسن رد على تخرصاتك وأكاذيبك المفضوحة هو عدم الرد وتجاهلك , لآن الرد عليك يعطيك نوع من القيمة والإعتبار , وأنت لاقيمة ولاإعتبار لك ويعرفك كل قراء إيلاف ,إنسان طائفي خبيث , تحاول جاهدا بث بذور الشقاق والفتنة بين إخوة الدين والعقيدة من السنة والشيعة بعد أن خف أوراها , أنا متيقن أن هناك جهات تقف وراء تعليقاتك الكريهة وأساليبك الرخيصة , إن إنت إلا إنسان طائفي تكفيري قد تم غسل دماغك بأفكار إبن لادن وإبن تيمية التي تحض على الفتنة والضغينة وشتان بينهم وبين أئمة الهدى والصلاح من أهل البيت (ع) الذين يدعون للتواصل والمودة بين المسلمين وأنت وأمثالك تدعون للفرقة والفتنة , (الفتنة نائمة , لعنة الله على من أيقظها)

الى رقم 10
عمر حسين / بيروت -

الحمد لله انك نائم. عندما تستيقظ تعال الى لبنان وترى ما يقوم به حسن نصر الله الارهابي امثالك باهل السنة والجماعة من تدنيس جوامع اهل السنةومدارسها فقط لانها تحمل اسماء صحابة رسول الله وزوجاته.أنت تقصد في كلامك أهل بيت سيدنا محمد صل الله علية وسلم الذي نحن اهل السنة والجماعة على سنته ونتبعها ان كان كذلك فلا مشكلة.......شكرا ايلاف

الى عامير حسين
احفاد البابليين -

اضحكني هذا العمر يقول على السيد البطل ارهابي ههههههه اذا كان هذا الارهابي قد استرجع لكم اسراكم واراضيكم من العدو الاسرائيلي بعدما عجز اهل السنه عن استرجاع شبر واحد من الاراضي المحتله من الجولان وفلسطين ومزارع شبعه وسيناء وسبته ومليليا فهذا الارهابي (عليكم ان تبنوا له تمثال)لان شخص واحد عمل كل هذه المنجزات التي عجزت دول سنيه بجيوشها ونفطها وارهابها انتم والله تبقون منبطحين لحد التشيع لان حزب الله عدده 200 مجاهد هز اكبر جيش في العالم اذن الشيعه ابطال وليس منبطحين او انت عندك كلام ثاني نحن نتكلم عن حقائق ودلائل وبطولات تمت وليس خيال ...اذهب الى مصر (الدوله السنيه)وامنعهم من بناء الجدار السني على الفلسطينيين المساكين لانهم ايظا من اهل السنه