أخبار

الاتحاد الاوروبي قلق من محاكمة بهائيين بالتجسس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ابدى الاتحاد الاوروبي الثلاثاء "قلقه البالغ" حيال محاكمة سبعة بهائيين في ايران بتهمة التجسس لحساب اسرائيل.

طهران: قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان باسم الاتحاد "يبدو ان انتماءهم الى اقلية دينية يقف وراء الاتهامات المساقة ضدهم". وذكرت اشتون بان "حرية الفكر والراي والدين هي حق اساسي ومطلق ينبغي ضمان احترامه في كل الظروف". واضاف البيان ان "الاتحاد الاوروبي يطالب بمحاكمة نزيهة وشفافة (...) ويجدد مطالبته الجمهورية الاسلامية في ايران بالسماح لمراقبين مستقلين بمتابعة الاليات القضائية".

واوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلا عن المحكمة ان البهائيين السبعة متهمون ب"التجسس لحساب جهة اجنبية والتعاون مع نظام الاحتلال في القدس (اسرائيل) وعقد اجتماعات تهدف الى الاخلال بالامن القومي والفساد في الارض".

وتابع بيان اشتون ان "الاتحاد الاوروبي يبدي ايضا قلقه الكبير حيال اعتقال 13 اخرين من البهائيين شاركوا في تظاهرات مناهضة للحكومة". وطالب الاتحاد ايران ب"وضع حد لاضطهاد الطائفة البهائية والافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا". واستنادا الى مواقع المعارضة على الانترنت فان 12 بهائيا على الاقل اعتقلوا بعد التظاهرات العنيفة المعادية للحكومة الايرانية التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر. وثمة نحو 300 الف بهائي في ايران، مهد ظهور هذه الديانة في القرن التاسع عشر وهم يؤمنون بان بهاء الله الذي ولد 1817 هو اخر الانبياء المرسلين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف