أخبار

القاعدة تمتلك أسطولاً لنقل المخدّرات والسلاح بين القارات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يكشف تقرير سري للإدارة الأميركيّة أن منظمة القاعدة تقوم بتهريب السلاح والمخدّرات عبر رحلات جويّة عابرة للقارات بين أميركا الجنوبية وإفريقيا، وحسب هذا التقرير الذي نشرته وكالة رويترز بإسهاب، فإن هذه العمليات التي تشكل تهديدًا للأمن العالمي تتم بالتعاون مع شبكة مخدرات دوليّة وتنفّذ بانتظام.

واشنطن: يقول التقرير إن سربًا متناميًا من طائرات تعمل خارج نظام الطيران الرسمي الدولي يعبر المحيط الأطلسي ذهابًا وإيّابًا بشكل منتظم. وقال إنه يوجد على احد طرفي الرحلات الجوية المناطق المنتجة للكوكايين في الانديز التي تسيطر عليها القوات المسلحة الثورية اليسارية في كولومبيا، بينما يوجد على الطرف الآخر بعض من اقل دول غرب إفريقيا استقرارًا.

وتم تجاهل التقرير الذي حصلت رويترز على نسخة منه وتصاعدت المشكلة منذ ذلك الوقت حتى بلغت ما وصفه مسؤولو امن في عدة دول بأنه تهديد امني شامل، ويقول معدو هذا التقرير إنه "اخطر تطور إجرامي" في استخدام الطائرات المدنية منذ اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر/ 2000.

وتهبط الطائرات التي تستخدم في التهريب والتي زودت بخزانات وقود إضافية لهذا الغرض، في مناطق إنتاج الكوكايين في جبال الانديز بأميركا الجنوبية حيث تتزود بأطنان من الكوكايين ووقود الطائرات، ثم تجتاز أجواء المحيط الأطلنطي لتهبط في مطارات غير رسمية (قديمة ومهجورة) في عدة دول بغربي إفريقيا منها ماوريتانيا ومالي وسيرا ليون وغينيا بيساو علما بأنها تستخدم وثائق طيران مزورة.

ويتوقع مسؤولون أنه من خلال هذه الآلية تنجح المخدرات بالوصول إلى أوروبا، ويتبين من فحص وثائق ومقابلات مع مسؤولين في الولايات المتحدة وثلاث دول غرب إفريقيا أن ما لا يقل عن 10 طائرات اكتشفت وهي تستخدم هذا الطريق الجوي منذ عام 2006. ولكن التقديرات ترجح أن يكون عدد الطائرات التي لم تكتشف أكبر بكثير.

وحسب الوكالة، فإن التقرير يعود تاريخ إنشائه إلى مطلع عام 2008 حيث أرسلت جهة في وزارة الأمن الداخلي الأميركية بتقرير إلى الجهات المختصة سردت فيه بإسهاب ما وصفته بأكبر تطور من ناحية المغزى منذ الحادي عشر من سبتمبر 2001 في مجال استغلال طائرات مدنية لأغراض جنائية.

وكان الممثل الإقليمي لغرب ووسط أفريقيا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الكسندر شميت حذر في دكار هذا الأسبوع من أن شبكة طيران (القاعدة) قد اتسعت في الأشهر ال 12 الماضية، وبحسبه فإنه من المرجح شمولها الآن على طائرات طراز بوينغ 727. ويقول شميت: "عندما يكون لديك هذه القدرة العالية لنقل المخدرات إلى غرب أفريقيا، هذا يعني أن لديك القدرة على نقل السلع الأخرى بشكل جيد، لذلك هو بالتأكيد تهديدا للأمن في أي مكان في العالم".

لكن القلق المتزايد لدى المسؤولين في الولايات المتحدة ينبع في حقيقة الأمر من استغلال هذا الأسطول في تزويد المنظمات الإرهابية بالأسلحة، فطائرة بوينغ 727 يمكن أن يضع على متنها نحو 10 ألف طن من البضائع.

وقال المسؤول الأميركي الذي كتب التقرير لوزارة الأمن الداخلي إن صلة القاعدة لم تكن واضحة في ذلك الوقت. والمسؤول هو خبير طيران في مكافحة المخدرات وطلب عدم الكشف عن شخصيته لانه غير مخول بالإدلاء بتصريحات. وقال انه شعر بالإحباط لعدم الاهتمام بالأمر منذ كتب تقريره.

وقال "لديك صلة إرهابية مؤكدة على هذا الجانب من المحيط الأطلسي. وعلى الجانب الإفريقي لديك صلة القاعدة وعندما لا يصبح ذلك واحدًا من أهم أولويات الحكومة فإن الأمر يثير القلق بشكل بالغ ويبعث بعض الشيء على الحيرة".

ومنذ هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 تمت زيادة إجراءات الأمن لركاب الطائرات في الولايات المتحدة ومعظم إنحاء العالم وفرضت احدث إجراءات أمنية في الآونة الأخيرة بعد محاولة تفجير طائرة ركاب متجهة إلى ديترويت في 25 ديسمبر كانون الأول الماضي.

وقال المسؤول "رد الاشرار بشبكة طيرانهم الخاصة التي تطير حاملة شحنات كل يوم وتنقل سلعا مهربة...والحكومة تبدو غافلة." وأضاف أن النتيجة هي أن منظمات متشددة تشمل جماعات مثل القوات المسلحة الثورية اليسارية في كولومبيا والقاعدة أصبح لديها "القدرة على نقل الناس والمواد والسلع المهربة إلى اي مكان في إنحاء العالم مع التوقف مرتين للتزود بالوقود."

وكان لتجارة المخدرات المربحة اثر ضار بالفعل في دول غرب إفريقيا. وقالت سلطات محلية لرويترز أن المهربين أفضل تسليحا منها وإنها غير قادرة على وقفهم. ويقول خبراء كثيرون إن تهريب المخدرات يجلب عوائد ضخمة لجماعات تقول إنها تابعة لتنظيم القاعدة. ويضيفون أن هذه العوائد لا تملأ خزائنها فحسب بل تزيد من أعضائها أيضا لان أموال المخدرات تتحول إلى أداة تجنيد فعالة في بعض المناطق الأكثر فقرا في العالم.

ووبخ الرئيس الأميركي باراك اوباما مسؤولي مخابراته لعدم تجميعهم المعلومات "لوصل هذه النقاط" لمنع تنفيذ التهديدات. لكن هذه النقاط المبعثرة عبر قارتين مثل نقاط مضيئة على شاشة الرادار لا تزال غير متصلة إلى حد كبير كما أن الأسراب نفسها لا تزال تطير في الجو.

وتتبع تجارة الكوكايين دوما المال ويسعى المهربون إلى الطرق التي يقل فيها وجود الشرطة إلى أقصى حد. ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة فان دولا ضعيفة في إنحاء غرب إفريقيا تعاني من الفساد والفقر أصبحت نقاط انطلاق لنقل ما يتراوح بين 30 طنًا و100 طن من الكوكايين سنويا ينتهي بها المطاف في أوروبا.

وتقول إدارة مكافحة المخدرات الأميركية إن كل الطائرات التي ضبطت في غرب إفريقيا كانت قد أقلعت من فنزويلا. وموقع هذه الدولة على بحر الكاريبي والمحيط الأطلسي يجعلها مكانا نموذجيا لإقلاع طائرات المخدرات المتجهة إلي إفريقيا.

ويشار إلى انه لا تتوافر في هذه المرحلة معلومات عن قيام (القاعدة) باستخدام شبكة الطيران السرية لنقل أسلحة وإرهابيين إضافة إلى الكوكايين المهرب غير أن التقرير يحذر في خلاصة القول من إمكان تهريب وسائل قتالية وأشخاص مثلما يتم تهريب الكوكايين دون أي عائق آو إزعاج عبر المحيط الأطلنطي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معقولة يا ايلاف ؟
خالد الحسيني -

;وتم تجاهل التقرير الذي حصلت احدى وكالات الانباء العالميةعلى نسخة منه وتصاعدت المشكلة منذ ذلك الوقت حتى بلغت ما وصفه مسؤولو امن في عدة دول بأنه تهديد امني شامل، ويقول معدو هذا التقرير إنه ;اخطر تطور إجرامي; في استخدام الطائرات المدنية منذ اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر/ 2000;احدث 11 سبتمبر حصلت سنة 2000 وانا تأخرت سنة كاملة على ما شفتها ؟!! هههه

كلها أكاذيب مضللة !!
عراقي - كندا -

هذه الاخبار مضللة وغير صحيحة , وأعتقد أن وكالة المخابرات الآمريكية هي التي تسرب هذه الآنباء للإيحاء بقوة القاعدة ومناعتها ضد أية عمليات عسكرية للقضاء عليها وبذلك يتوفر المبرر لإمريكا وحلفائها في العدوان على مقدرات الدول النامية بحجة مكافحة إرهاب القاعدة , إذ كيف يمكن للقاعدة أن تمتلك إسطولا من الطائرات وتقوم برحلات منتظمة الى دول أمريكا الجنوبية وجبال الآندير ونقل الإسلحة والمخدرات الى بعض دول غرب أفريقيا !! كيف يتم كل ذلك دون علم أمريكا وجهاز مخابراتها التي تعد الآقوى والآكثر بطشا على مستوى العالم ؟؟ أين هي الآقمار الآصطناعية التي تستطيع كشف كل شىء على سطح الآرض ؟؟ إنها مبررات غير مقنعة تقوم الإدارة الآمريكية بالتسويق لها وأسبابها معروفة للعاقل اللبيب !!

كيف اشترو بوينغ
123 -

نفسي اعرف كيف اشترو طياره بوينغ علشان يهربو فيهايعني الشغله مو حبة شوكلاه ممكن نخبيها للهدرجه استخفاف بالعقل العربي وادراج تقارير مالها اساس !!!شكرا ايلاف ع الخبر :)

قا عد ة ا مر يكا
George -

اساطير الكذ ب تحاول جعل القاعد ة عملا ق العما لقة

امريكا...زودنها كثير
محمود -

والله الدوله الصهيونيه ما عملتها بالرغم من انها هي اكبر مافيا بالعالم وتهدد وحدها السلم العالمي.....اصبحت القاعده كبر مصدرللسلاح والمخدرات؟؟؟؟؟حرام الذي يجري بالعالم بحجة الحرب على ما يسمى بالارهاب...انها مسميات من اجل الحرب على الاسلام فقط والاسلام دين السلام والعقل لكن الجهله والخائفون الصقوا به تهم الارهاب بدءا من العراق الذي هوجم بسبب اسلحه نوويه وتاكد انه لا بملكثم عاقبوا الشعب الافغاني وقتلوه والباكستاناثاروا الزوابع به ولن تهدأ لغاية الان وكله بسبب اليهود وحوفا من المد الاسلامي الذي يمتد رغما عن الجميع لكنها ارادة اللهوبالرغم من هذا كله فاليهود خائفون ويبنون جدارا بالرغم من وجود مستودعات سلاح العالم لديهم لكنها فعلا لا الجدار ولا الاسلحه ستشفع لهم لانهم سرقوا وقتلوا ودمروا بغير خق والظلم لن يصير ظلمات مهما زيفوا والصقوا التهم باصحاب الحقوق الثابته من المسلمين الفلسطينيين والعرب

غباء أم خبث
ليبي -

إن نشر هذا الخبر هو محاولة لتشويه القاعدة بين الناس فكرياً. ولا أدري هل إيلاف تعجبها فكرة التشويه هذه بنشر هذا الخبر أم هم أغبياء جداً وليسوا على إطلاع على ما يؤمن به أفراد القاعدة.

ما نمرقها لك يا ايلا
سرور .. -

يا ايلاف .. قليل من تثبت وقليل من معرفه .. يقال .. حدث العاقل بما لا يليق .. فان صدقك فلا عقل له .. هناك ضوابط لحركة الطائرات في المجالات الجوية .. واي حركة من طائرة مجهولة .. تستنفر لها اجهزة الدفاعات الجوية في مناطق العبور .. لذا اعتقد انها كبيرة جدا . ونيسان لا يزال بعيدا .

سلمنا امرنا للواقفه
ســـــــــــــــلام -

احــــــــ خـــــبرـــــــــلى في العالم الذي يرغبون بالسفر على متن طيران القاعده في تحفيضات 50% كذلك الامتعه غير خاضعه للتفتش ؟ ومسمـوح له ان يدخــــن على شرط ان يفتح نافذت الشباك كى لايزعج الاخــرين.

و بعدين؟
ريما موصللي -

أنا ما اعرف و بعدين معاكون؟ و الله سودتو علينا عيشتنا. أنا ما بعتب على القاعده، كل عتبي على العرب اللي بأيدوها. اصحو اصحو، انتو ماخدتكون نومه و ما دريانين على حالكون. قاعده هي اساس الدمار في العام، شو بدي خبركون غير الله يهديكن و يصلح حالكون

check your sources
ibrahim -

There is no plane on earth that can carry 10000 tons please check your source of information

للقاعدة افراخ في كل
ابو اليسر -

التعليقات تثبت مدا تغلغل فكر القاعدة في العالم العربي وكأن القاعدة لم تفجر وتقتل وللاخ الليبي ماهي الافكار التي يؤمن بها أفراد القاعدة ببساطة هم خوارج العصر ولجوا في دماء المسلمين وستقف ضحاياهم شاكية للباري عزوجل منهم يوم الحساب. أنهم مطية الصهاينة فلماذا لم نسمع ان اي عملية ضد أسرائيل أو مصالح اسرائيلية .

العرب وحب المجرمين
محب الحق -

صدام قتل حوالى مليون مسلم أسوأ بكثير من امريكا واليهود.. لماذا لم يشتكى المتعصبين مغيبين العقل؟ وماذا عن الحكم الاسلامى فى ايران وحكومة طالبان وحماس وفساد حكم ياسر عرفات وحساباته السرية وحكم القذافى والاسد ومبارك وغيرهم هل هناك حكومة عربية واحدة نزيهة تعمل لصالح شعبها؟؟ انتم المسلمين شيعة وسنة والقاعدة وطالبان دمرتم العراق وافغانستان وليست امريكا ؟؟ امريكا وهى تدفع البلايين لمساعدة مصر والاردن والعراق وافغانستان وحتى الفلسطنيين والتبرعات فى فيضان المحيط جنوب شرق اسيا التى قتلت الاف المسلمين... ووقوف امريكا الى جانب المسلمين فى البوسنة ضد جرائم الحرب التى ارتكبت... ترد عليها ابواق الارهاب بالكراهية المسمومة التى لا تعلم سوى الخراب لكل العالم؟؟ ارادت امريكا مساعدتكم فى نشر الحرية والديمقراطية ولكنكم تعشقون .......امثال صدام وبن لادن والحجاج بن يوسف الثقفى وابو العباس السفاح؟؟ عجبى على امة منحرفة الموازين. نعيب زماننا والعيب فينا