أخبار

بارزاني وطالباني يوافقان على تشكيل جبهة سياسية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن رئيس الائتلاف الوطني العراقي عمار الحكيم ان زعيمي الحزبين الكرديين الرئيسيين الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد وافقا على دعوته تشكيل جبهة سياسية عريضة من القوى الاساسية في البلاد من اجل قيادة العملية السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة التي ستنبثق عن الانتخابات التشريعية المقبلة وذلك على امتداد السنوات الاربع المقبلة.

لندن: قال الحكيم وهو رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي اليوم في ختام زيارة لاقليم كردستان استمرت ثلاثة ايام ان طالباني وبارزاني قد استجابا لدعوته بتشكيل جبهة سياسية عريضة تقود البلاد بعد الانتخابات التشريعية التي ستجري في السابع من اذار (مارس) المقبل وعلى مدى السنوات الاربع المقبلة وحتى الانتخابات التي تعقبها. واضاف خلال اجتماع بمدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني مع ممثلي شرائح وأطياف المدينة إن ضمان حق الاكراد هو ضمان لحقوق جميع القوميات والمذاهب والاطياف العراقية الاخرى.

وقال "نحن نعرض اليوم على الجميع تشكيل جبهة وطنية عريضة وان تشارك فيها جميع القوى السياسية العراقية للمرحلة المقبلة". واضاف "لقد عقدنا اجتماعا مع الرئيس جلال طالباني والرئيس مسعود بارزاني وجميع القوى السياسية الكردية في الاقليم لتشكيل جبهة وطنية عريضة لكي نتفق على صيغة جديدة ومرحلة جديدة للاربع سنوات المقبلة ومناقشة جميع المشاكل العالقة داخل الحكومة الاتحادية او حكومة الاقليم او المحافظات العراقية الاخرى". واشار الى ان هناك مشاكل بين حكومتي بغداد واربيل منذ عام 2004 وكان حلها اسهل بكثير لو تم ذلك سابقا ولم تبق لحد الآن "ويجب فتح جميع الملفات الساخنة وتدارسها ووضع الحلول المناسبة لها والاعتماد على الدستور العراقي وان يقبل الجميع بما نصت عليه مواد الدستور لان فيه تحقيق الضمانة الحيقيقة لجميع العراقيين وتنوعهم".

واشار الى ان اهم الاعمدة التي يقوم عليها العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003 حتى الآن هو الدستور العراقي وهناك الكثير مما يجب تحيققه في الشراكة في العراق وقال "نحن بحاجة الى جهود الجميع وان يدافع كل منا عن الآخر من اجل إزدهار الوطن وتحقيق الرفاهية وتقديم افضل الخدمات للمواطنين وبناء دولة المؤسسات والقانون من اجل عراقي قوي لان قوة العراق لن تتحقق بدون توحد الجميع بوجود حكومته الاتحادية قوية وحكومة الاقليم قوية أيضا".

واضاف " نتمنى ان يكون اقليم كوردستان قويا وفاعلا كما نتمنى ان تكون الحكومة الاتحادية قوية من اجل عراق قوي موحد وفاعل تراعي فيه حقوق الجميع وتحقيق الحرية والتعددية وتجذير الممارسة الديمقراطية ونتمنى ان يعبر الكل عن رأيه ومعتقده من دون الاساءة للاخرين". وشدد على ضرورة العمل من اجل تعزيز الهوية الوطنية المؤلفة من اطياف الشعب : سنة وشيعة ومسيحيين وعربا واكرادا وتركمانا او من اية طائفة او دين او معتقد" كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني بزعامة طالباني. واوضح ان الانتخابات المقبلة ستكون الحد الفاصل في تحقيق ذلك "وعلينا ان لا نجعل من تلك الانتخابات وسيلة للاساءة للاخرين".

وحول عدم تنفيذ المادة الدستورية 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها اشار الى انه يريد ان يتحدث بصراحة وقال "ان اقليم كردستان يأخذ حصته من الميزانية العامة 17%، وهي نسبة كبيرة تعادل ميزانيات دول غنية ولابد ان تعرفوا ان الدستور العراقي من اوله الى اخره كلما ذكر فيه العرب ذكر فيه الاكراد ايضا ونحن نعتقد ان الدستور قد انصف الاكراد حتى في المكاتبات الرسمية دخلت اللغة الكردية في جميع مفاصله من رئاسة الجمهورية الى اصغر دائرة وهذا يعتبر تطورا كبيرا قد تحقق لهم ويجب ان لا نبتعد عن الموضوعية ونقول الحمدلله على كل شيء".

وقبل ذلك بحث الحكيم مع طالباني مجمل التطوورات على الساحة السياسية والعلاقات الثنائية والاهداف المشتركة حيث تم التأكيد على ضرورة تعزيز أواصر هذه العلاقات بما يخدم العملية السياسية والدستورية في العراق.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الحكيم قال طالباني انه تم الاتفاق على "ضرورة العمل المشترك لردع الارهابيين والمتآمرين على هذا النظام العراقي الاتحادي التعددي ومن أجل أن تكون الانتخابات المقبلة حرة وشفافة وأن تأتي ببرلمان أقوى من الحالي". واضاف " نحن مؤمنون إيمانا شديدا بالتحالف الكردي الشيعي الذي هو تحالف بين الشيعة والسنة وبين العرب والاكراد وبين الشمال والجنوب وبين الاسلاميين والعلمانيين وهو تحالف ينشد التآخي مع العرب السنة أيضا". وقال "تحدثنا طويلا عن أهمية الجبهة الوطنية العراقية التي تضم القوى الأساسية في الساحة العراقية المتفاهمة والمندفعة في الدفاع عن المشروع السياسي الوليد في العراق ونعمل جاهدين من خلال مثل هذا التواصل والانفتاح على الأطراف الأساسية الأخرى الراغبة بالحضور في هذه الجبهة لنشكل قاعدة عريضة تمثل الاساس في اتجاهات العمل والبناء للمرحلة المقبلة".

وفيما يتعلق بقرار هيئة المساءلة والعدالة بمنع عدد من الكيانات والمرشحين من خوض الانتخابات قال طالبانبي ان المسألة قانونية وهنالك هيئة مسؤولة عن تقدير صلاحية المرشحين وهذه الهيئة عندما تصدر قراراتها لمن يعارضها أن يراجع محكمة التمييز المختصة والقضية عند القضاء. وكانت الهيئة اعلنت قبل ايام حظر 15 كيانا سياسيا وحوالي 400 مرشحا من خوض الانتخابات المقبلة وكان في مقدمتهم رئيس جبهة الحوار الوطني النائب صالح المطلك الذي قال امس انه قام بتقديم طعن للهيئة القضائية التميزية بشان قرار هيئة المساءلة والعدالة منع مشاركته في الانتخابات مؤكدا انه طالب الهيئة بسرعة الرد على الطعن المقدم خلال 45 يوما بدلا من 60 يوما التي نص عليها قانون هيئة المساءلة والعدالة.

ومن جهته قال الحكيم خلال المؤتمر الصحافي ان زيارته الى كردستان ومباحثاته مع قادة الاقليم " تعطي رسالة واضحة لأبناء شعبنا في اقليم كردستان وفي كل مناطق البلاد بأن العراق الجديد هو عراق التواصل والمشاركة والتفاهم بين الأطراف الأساسية ويخدم الوطن والمواطن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واعراقاه!
قاسم -

يتساءل المتسائلون ما الذي حل بالعراق ولماذا وصل إلى هذا الحضيض كواحد من أفشل الدول في العالم! الجواب واضح جداً! أي بلد في العالم يتسيده ملالي وبيشمركة ليس له مصير أفضل من هذا الحضيض!إنه زمن الملالي من سنة وشيعة وزمن البيشمركة! قسماً بالله لقد فقد العراق حظه في الحياة! هاهم يتحالفون من أجل المزيد من النهب والفساد ومن أجل مزيد من الحضيض!لك الله يا شعب العراق!

الشبل
العيسى -

والله لو يوجد في العراق في عدد اصابع اليد الواحدة من امثال ال الحكيم لكان السفينة العراقية في بر الامان .....صحيح لما فالوا....هذا الشبل من ذاك الاسد

?how nice
gummaz gamza, hamza -

The problem solved! The future of Iraq, the Kurdi and the mullah...help me God

الكتكوت الفارسي
كاره السياسه -

يضمن حقوق الاقليم ويعطي كركوك للاكراد حتى يصوت له الاكراد على اقليم الجنوب وهذه هي استراتيجية ايران وعملائها الخونه

شر البلية ما يضحك
شذى -

التم المتعوس على خايب الرجا بيشمركة وال الحكيم هواية راح يصير العراق بي خير لا والله لو بعد مليون سنة ميتقدم العراق اذا بي مثل هاي النماذج من رئيسه الى الشرطي مالتهم ومن حكومة الهالكي وملالي ايران الي يريد ينتخبهم خلي يروح ينتخب حتى تنتضرون التفجيرات والسلب والنهب وكهرباء ماكو ولا مي نظيف مو هاي الدايمقراطية الي تريدوهة انتخبوهة وكل واحد ذنبة على جنبة ارجو النشر يا ايلاف وشكرا اختكم العراقي بت عراقي حتى النخاع شذى والحليم تكفي اشارة؟؟؟؟؟؟؟؟

الشغلة تعبانة
حسن السماوي -

على كل الوطنيين الشرفاء في الأئتلاف الوطني تدارك الموقف لأن تحالف المجلس ألأعلى مع ألأكراد مع أصوات الكثير من السذج والجهلة وعديمي الضمائر في الوسط والجنوب معناه تسليم كركوك للأكراد, لذا على روؤساء الكتل الوطنية وخصوصآ الجعفري والتيار الصدري والفضيلةالتحرك ضد هذا التحالف ألأنفصالي وأن التأريخ لن يرحم أو يعذر سكوتكم الشبطاني.. كما على الوطنيين من أخواننا السنة الوقوف والتحالف مع المالكي لأيقاف مخططات المجلس مع ألأكراد..تحركوا ألآن..تحركوا..أحترك دمنا وأعصابنا

يوم لك ويوم عليك
محمودزاويتي -

الى المعلق رقم 1 قاسم ان كنت بعثياَ او مؤيداَ للنظام السابق قل بالله ماذا جرى بالعراق الغني بثرواته الهائلة بعد 35 سنة من الحكم لو انت تتصور بان العراق الان ضعيف اقل لك كلا بل هي الان اقوى من اي زمن مضت عراق الان هي عراق تعددي وتوافقي رغم كل المحاولات لفرض الدكتاتورية عليها مجدداَوبالرغم من ما دمرته الارهابيين الا انه افضل حالآ من الناحية الاقتصادبة مقارنةََ مع زمن الحروب وعسكرة البلاد وانهاك الشعب وترهيبه من قبل الاجهزة القمعية لذا ياسيد قاسم التوافق بين المكونات العراقية هي افضل صيغة ان لم يكن مثالية ويجب قبولها وحسب الامر الواقع.

کرکوک کردستان
سمکو -

یا کتکوت شنو يعني يعطي کرکوك للاکراد؟ کرکوک مدینه‌ کردیة و تبقی کردیة خو مو ملک مال جدک حتی تنطیه هدية

مثل الفدرالية
حميد -

جبهة عمار مثل فدرالية الجنوب التي خلفها ابوه وراءه بعد موته وهي لم تر النور وذلك لان ابناء الشعب العراقي رفضوها جملة وتفصيلا فجاء اليوم عمار وبدفع من ايران ان يقيم جبهة مع الاكراد كي يسلمهم من خلالها كركوك وكي يحصل مجلسه على رئاسة الوزارة في العراق .. لكن خطط الشر هذه فات وقت نفيذها والشعب العراقي وعى اللعبة ومن لم يصدق في كلامي هذا عليه ان يسمع قصيدة كاكه حمه كي يعرف نبض الشعب العراقي الذي لم يعرف عمار لانه ولد وعاش في ايران .

شاء ام ابى
محمود زاويتي -

اود ان اعلم للسادة القراءبان جريدة ايلاف ليست حيادية لكونها لاتنشر المواضيع التي لاتعجبها مع العلم الموضوع التي ارسلت اليها اليوم15-01-2010 كوجهه نظري الشخصية ومن ضمن ضوابتها الاعلامية الا انها لم تنشر ويا للاسف الشديد

عجبا !!
كوردستانى -

من العجب ان بعض المعلقين يتحدثون عن كركوك و كانهاضيعة من ضيعاتهم متناسين ان الكورد ضحوا بشلالات من الدم في زمن الطاغية و لم يتنازلو عن كركوك تعرفون لماذا ؟؟ لانها قلب كردستان النابض ومن يريد ان يبقى على ما تبقى من العراق عليه ان يترك كركوك و شانه لان الكورد سياتون على ما بقى من;العراق; كيف لا و هم فى اوج قوتهم فلا تحلموا كثيرا يا شوفينيون كركوك كردية و ستبقى مهما حصل .... ارجو من ايلاف النشر

لا تحتاج لبرهان .
Saman -

حقيقة كون كركوك مدينة كردستانية لا تحتاج لبراهين . طريق الوصول اليها يصبح امنا مع الوقت , رغم النقيق الصادر من البعض . فالشمس لا يمكن حجبه بغربال الشوفينيين المهترئة ....

يومآ لك ويومآ عليك
fadi -

ظل الاكراد اربعين سنة تحت الة القتل والدمار الصدامية اين كنتم يا اصحاب الضمائر يا اصحاب الوطنية الاكراد اتاهم اليوم ليبرهنو للعالم انهم شعب عريق مفتوةح الابواب الكردستانتية للعرب القادمين من البغداد لم نعاملهم كما عاملونا في زمن صدام( وان الله حق)