أخبار

المرشحون المحظورون من الإنتخابات سيتجاوزون الألف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يسود إرباك وتبادل للإتهامات في الاوساط السياسية العراقية، مع تسرب أسماء المشمولين باجتثاث البعث والاقصاء من المشاركة في الانتخابات المقررة مطلع اذار/مارس المقبل، والذين يتوقع ان يصل عددهم الى الألف مرشح، بما يعادل 16% من مجموع المرشحين الذين ظهر من بينهم وزراء ومسؤولو حركات سياسية ينتمون الى إئتلافات مختلفة يتقدمهم نائب رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والكهرباء والسياحة والآثار وممثل المسيحيين في مجلس النواب.

لندن: في وقت ينتظر ان تعلن الحركة الوطنية العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في بغداد اليوم عن أسماء مرشحيها للإنتخابات التشريعية التي ستجري في السابع من اذار/مارس المقبل، فإن مصدرا مقربا من الحكومة أبلغ "إيلاف" ان قائمة ثانية ستصدرها هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث خلال اليومين المقبلين، ستتضمن حوالي 600 مرشح جديد سيحظر عليهم المشاركة في الانتخابات، ليضافوا الى 500 آخرين إتخذت قرارات ضدهم بالفعل ليزيد عدد المجتثين الألف مرشح من بين 6593 تقدموا لخوض الانتخابات وبما يشكل 16% من مجموع المرشحين.

وبين الاسماء الذين تأكد شمولهم بالاجتثاث، او الذين ستظهر اسماؤهم لاحقا، نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي، ووزراء الدفاع عبد القادر العبيدي، والكهرباء كريم وحيد وقحطان الجبوري، وزير السياحة والاثار وممثل المكون المسيحي في مجلس النواب ونائب رئيس اللجنة الاقتصادية فيه يونادم كنا، اضافة الى صالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني وظافر العاني رئيس كتلة التوافق البرلمانية وعبد مطلك الجبوري رئيس الجبهة العربية المستقلة للحوار، وخلف العليان رئيس مجلس الحوار. كما تردد إسم الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ على انه من ضمن المشمولين بالاجتثاث، لكنه نفى ذلك بشدة معتبرا ذلك تشويشا على سمعته كونه احد المرشحين.

وينتمي الى المشمولين بقانون الاجتثاث مرشحون ينتمون الى ائتلافات وكيانات عدة في مقدمتها ائتلاف دولة القانون برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، وائتلاف الحركة الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، وائتلاف وحدة العراق برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني، الذي ذكر ان 70 مرشحا فيه قد شملهم حظر المشاركة في الانتخابات، الامر الذي دعاه الى تشكيل هيئة قضائية من عدد من المحامين لطلب تمييز قرار ابعاد المرشحين وتقديم ادلة تثبت خطأ الهيئة في قرارها.

ويشمل قانون إجتثاث البعث أعضاء حزب البعث المنحل، ومنتسبي الاجهزة الامنية للنظام السابق وهي :الامن الخاص، المخابرات، الامن العام، الحمايات الخاصة، الامن القومي، الامن العسكري، الاستخبارات العسكرية، فدائيو صدام. وقال مصدر في هيئة المساءلة إن كل من كان عضوا فما فوق في حزب البعث المنحل، او مسؤولا في جهاز الامن او جهاز الامن الخاص، أو ممن استلموا شارة الحزب، والتي عادة كانت تعطى لمن قضى 25 سنة كعضو في حزب البعث المنحل، كما قال إن اعضاء فدائيي صدام وجيش القدس والقيادات العسكرية والاجهزة القمعية التي كان لها دور في قمع الانتفاضة الشعبانية وانتفاضة آذار عام 1991، ستشملهم اجراءات الاجتثاث.

واشار الى ان التوصيفات الواردة في المادة (7) من الدستور إذا انطبقت على اي شخص آخر فانه لن يفلت من هذه الاجراءات. وبشأن شمول اعضاء كيان ما بتلك الاجراءات اذا ما شملت رئيس الكيان، نقلت صحيفة "الاتحاد" الناطقة بلسان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس طالباني عن المصدر قوله "ان الهيئة تدقق كل اسم ورد في كيان رئيسه مشمول بالاجتثاث بشكل منفرد لمعرفة ما اذا كانت اجراءات الاجتثاث تشمله او لا".
وتختلف درجات المشمولين بالاجتثاث حسب مسؤولياتهم السابقة في حزب البعث والاجهزة الامنية قائد فيلق (واحد) وقائد فرقة (5 قادة) وآمر لواء (اكثر من 20) والمشاركين في قمع انتفاضة 1991 (40 شخصا)، بالاضافة الى 100 عنصر في الاجهزة القمعية ضمن الوجبة الاولى التي تتكون من 500 إسم.

وإثر اعلان القائمة الاولى من المحظورين عن الانتخابات أعلن عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق رشيد العزاوي انسحابه من اللجنة البرلمانية التي تم تشكيلها للنظر في قضايا إقصاء المرشحين للانتخابات من قبل هيئة المساءلة والعدالة. وقال العزاوي إن المدة الزمنية التي حددتها المفوضية العليا للانتخابات للنظر في قضايا الذين تم إقصاؤهم لا تكفي لمراجعة ملفاتهم وهذا الأمر فيه مسؤولية كبيرة "لذا اقترحت أن تكون مراجعة ملفات المرشحين خلال 15 يوما لكن الاقتراح تم رفضه ما جعلني اتخذ قرار الانسحاب من اللجنة التي تضم أيضا فلاح شنشل وعبدالله عيلاوي". وحول إمكانية إعادة النائب صالح المطلك إلى قوائم المرشحين أوضح العزاوي أن ملف المطلك الذي استبعد بسببه لا يرتقي إلى حد إقصائه من الانتخابات المقبلة لأنه لا توجد دلائل حقيقة على ما مثبت عليه. ودعا العزاوي النائب المطلك إلى اللجوء للقضاء معربا عن اعتقاده بان القضاء العراقي سينصفه ويقف مع قضيته.

وأعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة بتدقيق قرارات هيئة المساءلة والعدالة امس عن انتهاء أعمال اللجنة بتأييد قرارات هيئة المساءلة والعدالة بإقصاء 11 كيانا انتخابياً من أصل خمسة عشر وردت بقرار الهيئة اضافة الى 499 مرشحا. وكان المرشحون السبعة لشغل الوظائف الرئيسة في هيئة المساءلة والعدالة قد فشلوا بالحصول على موافقة مجلس النواب العراقي على تعيينهم في جلسته التي عقدت يوم العاشر من كانون الأول من العام الماضي.

وقال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي تعليقا على استبعاد كيانات سياسية من المشاركة السياسية بذريعة ان قادة الكيانات من المشمولين بإجراءات اجتثاث البعث الذي اتخذته ان "هناك شبهات قضائية وقانونية واضحة حول قرار هيئة المساءلة والعدالة باستبعاد 16 كياناً سياسياً ومن حق تلك الكيانات أن تعترض وتسلك السبل القانونية"،.. موضحا ان "الإدارة الحالية للهيئة هي ادارة تصريف أعمال فقط لأن إدارتها لم تشكل وهناك ثغرات قانونية ودستورية واضحة وهذه المسألة نتركها للقضاء".

ويتساءل عراقيون اثر صدور قرارات الاجتثاث هذه عن مصير المصالحة الوطنية التي ترفعها الحكومة الحالية شعارا لها قائلين " اذا كانت السلطات تتخاصم الان مع المشاركين معها في العملية السياسية منذ ست سنوات فكيف ستحقق المصالحة مع الذين ظلوا يعارضونها طيلة تلك السنوات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Mutlaq
Iraqi -

من هو صالح المطلق (صوت العراق) - 08-01-2010 ارسل هذا الموضوع لصديق بقلم: حميد النعيمي إنا من المتابعين لكتاباتك المدافعة دائما ً عن أشخاص دون غيرهم . ولكن لي طلب أن تعرف من هو صالح المطلق .صالح المطلق كان بداية السبعينات رئيس الاتحاد الوطني لطلبة العراق ـ كلية الزراعة ـ أبو غريب . وكان من ضمن الكوادر الصِدامية لحزب البعث ، حيث كان و مجموعته يلاحقون و يضربون حتى الموت جميع من يشكون في تعاطفه مع الحزب الشيوعي . كان صالح المطلق و محمد عبد الرحمن محل و إياد السامرائي مسلحين بكل شئ من اجل قتل كل الشيوعيين في كلية الزراعة، لأن كلية الزراعة ـ ابو غريب في ذلك كانت مغلقة للشيوعيين . كان سلاح الشيوعيين الثقافة و سلاح صالح المطلق و جماعته المسدس . صالح المطلق يلعن الطائفية حسب ما يقول و لكنه يغط بها حيث كان يقول كل أبناء الجنوب شيوعيين يجب التخلص منهم . بعد أن تخرج من كلية ألزراعه أرسله حزب البعث بعثة دراسية إلى بريطانيا لتكملة الدراسة مكافئة لما قام به في كلية الزراعة وكذلك الاتصال بالبعثيين هناك . في بريطانيا أصبح رئيس الاتحاد الوطني هناك وله اتصال بالمخابرات العراقية عن طريق السفارة العراقية . أرسل محمد عبد الرحمن محل إلى بلغاريا و إياد السامرائي إلى أميركا . بعد ثلاث سنوات رجع صالح المطلق و يحمل شهادة الدكتوراه من أحدى الجامعات ( ) ـ تصور د. نزار أنت رجل علم طالب عراقي يذهب الى بريطانيا ويكمل الماجستير و الدكتوراه في ثلاث سنوات من ضمنها كورس اللغة ـ اترك التعليق لك ـ .عندما رجع من بريطانيا لا يملك صالح المطلق غير سيارة الكفاءات ـ حسب القانون ـ وسكنَ في القسم الداخلي لكلية الزراعة مع شخص أخر من الموصل اسمه نوفل الطالب و كان نوفل أمين سر منظمة البعث للقطاع الزراعي ( كلية الزراعة مكلية الطب البيطري و المعهد الزراعي ). عندما رجع صالح كانت درجته الحزبية عضو قيادة فرقة ـ هذا في السبعينات . بعد أشهر قليلة أصبح صالح المطلق عضو قيادة شعبة . وبعد سنة تفرغ صالح مع شخص أخر يدعى محسن الشيخ راضي ( عضو قيادة قومية لحزب البعث سابقاً ) للعمل في مزارع زوجة صدام ـ ساجدة ـ بعد أن أصبحا الاثنان جزء من المنظومة المخابراتية . تحول صالح المطلق من شخص يسكن القسم الداخلي في كلية الزراعة إلى تاجر يسكن في المنصور و يركب سيارة مرسيدس أخر موديل . استثمارات ساجدة كانت أكثر من 10 ملايين دينار

البعثيين راجعين غصبا
بنت بغداد -

يعني لو ننتخب المالكي ..... هذي الديمقراطية

لا لبعث المجرم
ربیع العبادي -

افضل قرار اصدر منذو تحرير العراق من الزمر البعثيه وهذا نصر للمستظعفين ممن اقصو ايام صدام ونصر لشهداء العراق علي طريق التحرير سلمت ايديكم يا هيه اجتثاث البعث العفلقي الله ينصركم وانشاء الله الحكومه الجايه ليسه بها اي بعثي

ربيع العبادي
اكيلك لياش ماتكيلي -

تعليق-3-روح تعلم كتابة وبعدين تعال

قيادات فاشلة
د.زكي الجادري -

ما بني على باطل فهو باطل.حدث التغيير في العراق وكان حاجة ماسة لتخليص العراق من دكتاتورية مقيتة،لكن هذا لا يعني ان التغيير يصبح مكسبا شخصيا خاصا لا وطنيا عاما،وتتحمل كل الاطراف التي اشتركت في بناء السلطة مسئولية الانهيارات الامنية والاقتصادية والاجتماعية التي حدثت حين حولت المصلحة العامة الى مصلحة خاصة،وحين استغلت لصالحها لا لصالح الشعب،وحين تركت الامور على علاتها تأخذ منحى الانحراف الخطير الذي تمثل في السماح للاكراد بهذا البروز الا معقول على حساب الدولة العراقية.والتهاون في الثوابت الوطنية.ان اصلاح الحالة اليوم قد فات عليها الزمن ولن تنتهي الا بانتهائهم .وسيعود العراق مرة اخرى قويا.لقد اثبتت السنين العجاف ان هذه القيادات التي في الدولة الان لا تصلح للقيادة وعليها ان تتنحى للصالح العام والا مصيرها الحبل الذي وضع في رقبة صدام حسين وسترون؟

طرد الاحتلال البعثي
احفاد البابليين -

لانريد اي كلمه تبدا بحرب (ب) يعني بعثي محتل عميل خائن ماذا فعل البعث العميل للعراق؟؟؟؟الحق يقال بنى شارع حيفا واعطاه للفلسطينيين والسوريين حتى جسر السنك هم اعوج ةباقي البناء كله بناه المرحوم الزعيم الشهيد المغدور على يد الايادي البعثيه التي نفذت اجندة الموساد ...البعث العميل انتهى من العراق وما تبقى منه شويه عملاء مرتزقه ينفذون اجنده ......... قريبا انشالله سوف يجتثون وتنتهي هذه الحقبه المضلمه المهم رجع العراق للعراقيين بعد طرد الاحتلال البعثي انا بابلي وجدي حمورابي

الجميع بعثيون
عراقي -

ريد ان أضيف معلومة طالما الاجتثاث أصبح تيار جارف و اول ما استهدف رأس وزارة الدفاع المتمثل بوزير الدفاع عبد القادر العبيدي, فأن كل ضابط يحمل أشارة الركن و المتخرج من كلية الاركان العراقية أو الاجنبيه من سنة 1968 هو بعثي , لأن كلية الاركان لا تقبل فيها ألا من كانت درجته الحزبية عضو و أكثر ,و عليه فأن جميع ضباط الركن الكبار الموجودين في الجيش العراقي الان هم مشمولون بالاجتثاث, وكذلك يجب أن يشمل الاجتثاث كل من تعاون مع صدام عسكريا و امنيا و تجاريا امثال مسعود البرزاني ؛حيث وصل التعاون بينهم الى حد استدعاء الجيش العراقي لطرد جماعة جلال من اربيل سنة 96 , فيجب ان يطبق القانون على الجميع و يشمل الجميع بدون تميز

لاللبعث
احمد الكاظمي -

عصابة البعث الارهابية يمثلها طارق الشركسي الذي عينه الامريكان نائب رئيس الجمهورية ويمثله صويلح المطلك ...ولن نسمح لهم حتى لو استخدمنا القوة بان يكونوا ذوي شان في عراقنا نحن العراقيين..سنسحق البعث بكل الطرق والعراق بلد ديمقراطي لامكان للارهابيين والقتلة والعملاء فيه...قرار هيئة اجتثاث البعث قرار عراقي وطني وجريء وشجاع وانشالله يجتثون الفين شخص مو مهم المهم سلامة العراقيين وامنهم وتخلصنا من البعث العفلقي

مؤامرة ايرانيه
فاضل عثمان -

انها مؤامرة ايرانيه ينفذها جماعة الحكيم واكثر المتضررين من الحمله الفاشله لما يسمي هيئة المسائله والعداله هو المالكي لانها اساءة له ودعاية انتخابيه غير مباشره للمشمولين بهذه القرارات الايرانيه وسيعتبر العراقيين هذه القرارات بمثابة حسن مواطنه وعدم ولاء هؤلاء لايران وخسارة ايظا لجماعة الحكيم الايرانيه وعلى نفسها جنت براقش

اختيار واحد
ابن الناصرية -

لو تبقى لنا حتى اختيار وحيد في الانتخابات المقبلة فسوف لن نختار اي مرشح اسلامي معمم لانهم عملاء لايران و لو خيرونا بين اي بعثي سابق او الاسلاميين الجدد فسوف نختار البعثية القدماء الذين لم تتلطخ اياديهم بدماء العراقيين لا لشئ سوى لانهم الوحيدون الذين اجرعوا ايران التوسعية السم الزعاف ;

شكرا الى المعلق/1\
طلال -

شكرا جزيل الشكر الى المعلق الاول السيد حميد النعيمي على هذه المعلومات التي تكشف اوراق قتله الشعب العراقي ....ويجب على الحكومه ان تعمل ليس على اقصائهم فقط وانما التحقيق معهم لاانهم هم المسؤ ولين عن تدني الاوضاع الامنيه في العراق الحبيب وعن بث روح الطائفيه و العنصريه بين عامه الشعب الواحد وشكرا

قائمة البعث
د.اسماعيل الجبوري -

مخالف لشروط النشر

القائد الناجح
محمود مزوري -

المعلق رقم 5 يتهم الكل اعتباراَ من صدام والى القيدات الحالية ولا يؤمن باى مبداَ او اتجاه معين سوى اتهام الكل ويعتقد بان السماح للاكراد يكون على حساب الدولة. اى دولة تقصد الا يكون الاكراد مواطنون يفتخرون بعراقيتهم ام الافكار العنصرية والحاقدين من امثالك تجعلهم يشككون بالعيش مع هؤلاء الحاقدين الذين دوماَ وبدون خجل هن ان تجرح شعورهم بلاانتماء الى الوطن العراق وليس لاي سسب فقط لكونهم كورداَ الا تشتغل عقولكم المريضة وان ترى بان الجزء الوحيد والمؤمن من العراق هي الان منطقة كوردستان العراق. مع كل احتراماتي للمثقفين والوطنيين الذين يفهمون مدى المشاركة والانتماء الوطني.

ما الفرق
ابن تلكيف -

سؤال بسيط جدا ما الفرق بين من قام بالقتل في زمن البعث كما نسمعها اليوم وبين زمن كل الحكومات التي حكمت تحت ظل الأحتلال منذ احتلال العراق الى هذا اليوم انه نفس المبدأ ونفس مبررات القتل ،للطرفين بهذه الطرق تبنى الأوطان بسياسة الأنتقام والقتل على الهوية كفاكم ايها المتخلفين ممن تحملون روح الأنتقام والأنتقام المضاد انكم بهذا تدمرون بلدكم وتقتلون ابنائكم اقول لكم تسلحا بروح المحبة والصفح عن الأخر وليكن نبراسكم قول السيد المسيح من كان منكم بدون خطيئة ليرمي الحجر الأول . مذا تقول ؟ ؟ ؟

Number One
Rizgar -

Thanks for your information about Mr. Mutlaq, interesting

الاخ ((1)) Iraqi
مراقب السويد -

اولا اخى العزيز تحيه ...لك ولكل من يعري هؤلاء(( القاده )) البعثيين ..فقط اضيف ان الذي اختلف مع البعث اثناء حكمه لم يختلف بالمطلق على مصالح الشعب العراقى وانما كان الاختلاف على المصالح الشخصيه والمنافع الخاصه والمكاسب ...وكذلك ان ملف (( صالح المطلق ) الذى فتحة قد يكون اشرف الملفات قياسا للاخرين من اقرانه البعثيين وما هو مستور كان اعظم ....

انقذو اهل السنـــــه
ســـــــــــــــلام -

عصابات حزب البعث مسيطرون على اهل السنه في العــراق ،انضروا الى هـذه الصـوره لايوجد شخص واحـد معمم من اهل السنه؟؟؟ وهــذا ابسط دليل لآثار جـريمة السيطره والتهميش للسنه .........اين العلــماء؟؟؟؟ هــؤلآء لايمثـلون الســنه،...هؤلآ يمثلــــون البعث الـــــكافر (حــــــــرام ياســنة العـــراق) قولـــو كلمتكـــم،، اوقفــوهم انكــم مســؤلون ،انتم اهــل العــراق الشـرفاء ،

نظرة واحدة فقط
علي المالكي -

نظرة واحدة الى هذه الوجوه الكالحة في الصورة المرفقة مع المقال، سترون فيها كل متجهّم ومقطّب وعبوس وقمطرير..! الوجوه البعثية لم تعد خافية على أحد من العراقيين. نعرفهم بسيماهم، وبلحن القول.. كأنهم خشب مسنده.. هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون

البعث منظمة فاشية
تيسير المفيد -

البعث منظمة فاشية اي كان تواجدها في العراق وسوريا, فكرها شوفيني عنصري تحتقر الاخر السياسي , منظمة اقلابية وسائلها اجرامية اجتثاثية لا تؤمن بالديمقراطية والحريات الاساسية للانسان وتجربة البعث في الفاشي في العراق بين للقاصي والداني طبيعة منظمتهم وحزبهم من حروب داخلية وخارجية وتهجير واجبار على الهجرة وتصفية الخصوم من خلال قوانين وانظمة سنتها ولاغرابة ان تتواصل محاولات العراقيين بتحجيمهم وعدم السماح بعودتهم الى العمل السياسي ولعل ابرز مناقب البعث الفاشي تدمير الدولة العراقية ومؤسساتها وبالتالي احتلاله وفرض الوصاية على مقدراته وبما يتوافق والمشروع الامريكي في العراق والمنطقة ... الاجتثاث للبعث وشخوصه واجب وطني وان لا يسمح لعودتهم باي شكل كان

سني ام بعثي
سهام -

كلما قيل اجتثاث البعث قالو اقصاء السنة. وكان السنة الشرفاء لا يمثلهم سوى ازلام البعث المنحل. ياسنة العراق الشرفاء قولو قولة الحق وابعدو هذه الشراذم التي اساءت وما زالت تسئ لكل العراقيين وانتم اولهم واذكرو افعال صدام المجرم وشرذمته باهل الانبار وتكريت الشرفاء.

why him
114all41 -

وممثل المكون المسيحي في مجلس النواب ونائب رئيس اللجنة الاقتصادية فيه يونادم كنا، why him he is not a ba''ath member

ما الذي يحدث
كرار صادق الوائلي -

اين كانت الحكومة عن هولاء اذا كانوا بعثيين مجرمين كما يصفونهم . وتعودنا عندما يحصل انفجار ويروح ضحيتة مئات الابرياء يظهرون المسؤولين كانهم في سباق على الشاشات الفضائية ليقولون جملتين حفظها حتى من هو في سن السنتين (البعثيين الصداميين) هم وراء التفجيرات واليوم نسمع ان وزير الدفاع بعثي وسوف يجتث ( الله اكبر )(عجيب امور غريب قضية).انا اقول اذا كان البعثيين المرشحيين غير ملطخة ايديهم بدماء العراقيين وغير مجرمين فلا ضرر اذا نزلوا الانتخابات فالشعب سوف يفرض ارادتة عبر صناديق الانتخابات .اما اذا كانوا مجرمين فيجب ان يحاكموا بجرائمهم التي ارتكبوها .واما فكرة الاجتثاث فهي غلط ولن يفلح فقد حاول البعث اجتثاث الاحزاب وفشل والتاريخ شاهد على ان الفكر والعقيدة تبقى راسخة ولن تقلع .قال الامام علي (ع) ليس البلية في ايامنا عجبا بل السلامة فيها اعجب العجبا

حفر بئر
بن الناصرية -

من حفر بئر لاخيه وقع فيهالله ينصر العراق