أخبار

المساءلة ترفض دعوة الأمم المتحدة بعدم إقصاء مرشحين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفضت هيئة المساءلة والعدالة العراقية لاجتثاث البعث بشدة اليوم دعوة بعثة الأمم المتحدة في البلاد "يونامي" بعدم شطب أسماء مرشحين للإنتخابات التشريعية المقبلة، وعدّت ذلك تدخلا سافرا في شؤون المؤسسات العراقية مهددة بإتخاذ إجراءات ضدها .

لندن : أوضحت يونامي ان شخصيات سياسية تردد إسمها ضمن مشمولين بقراراتها بالمنع من الترشح للإنتخابات ليسوا ضمن قوائمها.. بينما قالت المفوضية العليا للإنتخابات انها ستعلن الثلاثاء المقبل أسماء 560 مرشحا شملتهم قرارات الاجتثاث . وأضافت هيئة المساءلة في بيان اليوم ان قرارات الإجتثاث والحرمان من الترشح للانتخابات العامة في السابع من آذار/مارس المقبل لم تشمل كما تردد كل من: عبد مطلك الجبوري رئيس الكتلة العربية المستقلة وعلي الدباغ الناطق الرسمي بإسم الحكومة ورئيس قائمة كفاءات والنائب يونادم كنا نائب، رئيس اللجنة الاقتصادية البرلمانية رئيس قائمة الرافدين المسيحية، وكذلك وثاب شاكر رئيس لجنة المصالحة في مجلس النواب .

واعتبرت هيئة المساءلة والعدالة دعوة الامم المتحدة التريث في شطب المرشحين " تدخلا سافرا في عمل المؤسسات الدستورية العراقية"، وذلك ردا على تقارير اشارت الى تدخلات دولية رأت في شمول هذا العدد الكبير من المرشحين، والذين يعتقد ان عددهم سيزيد على الالف، من الانتخابات اجراء خطير سيؤثر على المصالحة الوطنية في العراق.

وكان سياسيون اشاروا الى شمول عدد كبير من مرشحي الانتخابات بقانون اجتثاث البعث ممن ينتمون الى كيانات مختلفة وخاصة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي ظهر ضمنه اسم وزير الدفاع عبد القادر العبيدي، من بينهم وائتلاف وحدة العراق بقيادة وزير الداخلية جواد البولاني الذي شمل الاجتثاث حوالي 70 مرشحا فيه وكذلك تحالف العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الذي تم شمول قياديين في تحالفه بالاجتثاث يتقدمهم رئيس جبهة الحوار الوطني النائب صالح المطلك ونائب رئيس الوزراء رافع العيساوي.

وقالت مفوضية الانتخابات اليوم أن هيئة المساءلة والعدالة سترسل أسماء الشخصيات والكيانات السياسية المشمولين بالاجتثاث إليها غدا الاثنين وانها ستقوم بالاعلان عنها الثلاثاء المقبل، واوضحت انه كان مقررا استلام الاسماء اليوم لكنه وبسبب اضافة 60 اسما الى القائمة فقد تأجل ذلك الى غد، حيث تم حظر مشاركة 499 من المرشحين في الانتخابات المقبلة بحسب القائمة الاولى . وكان احد اعضاء مجلس النواب قد اعلن في وقت سابق ان القائمة الجديدة لهيئة الاجتثاث تضم "قياديا بارزا في احدى الهيئات الرئاسية الثلاث " من دون ان يكشف عن اسمه.

وقد اكد رئيس الوزراء نوري المالكي على ضرورة تنفيد قانون المساءلة والعدالة على جميع المرشحين من القوائم كافة دون اي استثناء، وان تراعى الاجراءات القانونية والاليات المتبعة وفقا لماحدده قانون المساءلة والعدالة الصادر عن مجلس النواب لمنع تسلل المشمولين بهذا القانون الى السلطة التشريعية .

ودعا المالكي في بيان صحافي تلقت "ايلاف" نسخة منه الى اعتماد اقصى درجات الدقة بما يتعلق بالمرشحين وان تتطابق المعلومات مع قاعدة البيانات لتحاشي الوقوع في خطأ التشابه بين الاسماء بما قد يؤدي الى الاساءه الى المرشحين من جميع القوائم . وشدد على اهمية عدم تسييس عملية تنفيذ قانون المساءلة والعدالة لتحقيق غايات انتخابية والالتزام الكامل بالقانون واتباع الاجراءات المهنية والحيادية دون اية مجاملات او محاباة مع اية جهة لضمان اجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد وان تكون نزيه وشفافه.

واعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة بتدقيق قرارات هيئة المساءلة انتهاء أعمالها بتأييد القرارات بإقصاء 11 كيانا انتخابياً من أصل خمسة عشر وردت بقرار الهيئة، بينها كتلة المطلك بالإضافة إلى وزير الدفاع عبد القادر العبيدي وآخرين. واشارت الى ان هؤلاء أمامهم طريق واحد وهو اللجوء إلى محكمة التمييز للطعن في قرار هيئة المساءلة واللجنة البرلمانية وبخلافه سيكتسب القرار الدرجة القطعي بعد ثلاثين يوما من صدور القرار في الجريدة الرسمية.

ومن جهته طالب رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك في مؤتمر صحافي القضاء العراقي بالرد بسرعة على الطعن الذي قدمه بشأن قرار هيئة المساءلة والعدالة الذي منعه من المشاركة في الانتخابات معتبرا في الوقت نفسه الهيئة التميزية القضائية التي تنظر بطعنه "غير دستورية".

وتنص المادة السابعة من الدستور العراقي على "حظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له وخاصة حزب البعث وتحت أي مسمى كان ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق".ومن المنتظر ان يشارك في الانتخابات 165 كياناً سياسياً ينتمون إلى 12 ائتلافاً انتخابياً من خلال تنافس حوالي 600 مرشح على مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعدا .

وفي القاهرة قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اليوم ان الجامعة دعت كافة التيارات العراقية الى خلق المناخ المناسب والسليم لاجراء الانتخابات المقبلة بعيدا عن أي تصريحات وتوترات تمثل خروجا عن قواعد الحملة الانتخابية.

واضاف بن حلي في تصريح للصحافيين انه قدم تقريرا الى الأمين عام للجامعة العربية عمرو موسى بشأن مهمته في العراق التي استغرقت اربعة أيام وأجرى خلالها لقاءات مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورؤساء الائتلافات والأطياف العراقية وعدد من المسؤولين. وشدد بن حلي على ان الانتخابات التشريعية المقبلة ستكون نقلة جديدة للعراق نحو اعادة الاستقرار مشيرا الى أن زيارة وفد الجامعة للعراق تأتى في اطار التواصل والتشاور وتصب في مصلحة العراق. واشار الى استعداد الجامعة لتقديم المساعدات اللوجستية والفنية الى العراق في مجال الانتخابات مضيفا انه تم الاتفاق مع الأمم المتحدة على التعاون والتنسيق في توفير مقومات نجاح الانتخابات.

وقال انه جرى التشاور ايضا حول استبعاد مفوضية الانتخابات العراقية لنحو 500 شخص من الانتخابات داعيا الى أن يكون الاتجاه هو مشاركة الجميع في العملية السياسة والانتخابات وان تعالج في اطار مؤسسات دستورية وفي اطار ما ينص عليه القانون. واكد نائب الأمين العام للجامعة العربية أن " العراق شهد فترة تحسن واضح في المجال الأمني ثم جاءت هذه التفجيرات الارهابية التي عكرت صفو هذا التحسن " معربا عن أمله في انضباط الأمور على النواحي الأمنية في العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
؟؟؟؟؟؟
كريم -

هل سيتقبل هؤلاء المبعدين عن المشاركه في الترشيح قرار المحكمه التميزيه ويجعلوا الانتخابات تمر بسلام , بالتاكيد لا وسوف يعملوا بكل الطرق ولا استبعد الطرق المسلحه وبذلك المواطن العراقي هو الوحيد الذي سيدفع ثمن هذه الخلافات على كرسي السلطه كما دفعه طيلة العقود الماضيه . مسكين يا هذا الشعب لا احد يعمل لصالحك

ممنوع التدخل
وليد -

انا عندي سؤال للسيد مكليرد اين كانت الامم المتحدة من صرخات العراقين في 35 سنة الماضية واين الامم المتحدة من سرقات لكوبونات النفط وهل عاقبت كوجوا عنان ابن كوفي عنان اكيد لا ولماذ لم تتدخل الامم المتحدة لانقاذ العراقين من السجون الدول العربية الجواب لا واين كانت الامم المتحدة عندما كانت الدول العربية تسلم المعارضين العراقين للنظام السابق ويقوم باعدامهم فورا وهل تدخلت لانقاذهم الجواب لا ولماذ تاتمر الامم المتحدة وتعمل لصالح بعض الانظمة العربية وتامرها بالضغط على الحكومة العراقية وتتدخل بشؤون الحكومة العراقية المنتخبة الوحيدة في دول المنطقة فرجاء يا امم المتحدة اذا تريدو ان تساعدو العراق اضغطوا على الدول العربية بمساندة العراق للتخلص من الارهابين الذين ياتون من دولهم لقتل العراقين والى فلا اهلا بك ولا سهلا وشكرا لايلاف العزيزة ارجو النشر

ابطال المساءلة
احمد الكاظمي -

ابطال ابطال نعم ياهيئة المساءلة والعدالة...بارك الله بكم نعم نريد قانون في بلدنا يمنع وصول البعثيين االمجرمين الى مؤسساتنا الديمقراطية التي ضحينا من اجلها...عاش العراق الجديد والموت لكل بعثي

حكومه صفويه حاقده
عادل العراقي -

والله مهزله لانعرف نبكي أو نضحك بما يجري في عراقنا أيعقل ان يسرق وزير مليارات ويطلق سراحه بكفاله مايعادل خمسة الآف دولار اشاهدتم مثل هذه المهزله ومانفع الكفاله مادام هذه يتمتع بالمليارات من الدولارات أين النزاهه واين دولة القاون والسياده فلق الملف والسلام عليكم حالها حال الكثيرين بدء بالمالكي وأبنائه وأقاربه ومعارفه وأعضاء حزبه العميل الى عمار ووالده وصولاغ الفارسي وهادي العامري الفارسي ناهيك عن مايسمى بهيئة الرئاسه إضافة الة كريم شهبور الذي استملك عمارات وشقق في بريطانيا وعمان وعادل عبد المهدي والطلباني الذين يفتخرون بملياراتهم وليعلم الشعب العراقي هذا هو تفسير التحرير والديمقراطيه ونقول لشعبنا لقد تبينت كل الحقائق امكامكم وتكشفت كل الألاعيب لهؤلاء قاطعوا الانتخابات إنتفضوا بوجه هؤلاء الذين عاثوا بالارض فسادا ووصل الحد بيع اراضي عراقيه لجارة السوء ايران فلنقف وقفة رجل واحد ضد هؤلاء ولنقتص منهم بما اقترفوه من من جرائمسنين تمضي والعالم يتقدم باتجاه الحضارة والازدهار الاقتصادي والثقافي والعلمي العالم يتسابق مع الزمن ليقدم افضل ما عندهه للبشرية وللتاريخ العالم يصنع كل شيء العالم يدرس كل شيء العالم يسابق الساعه اوربا تتجه للوحدة المالية والاقتصادية لكننا نسير بالاتجاه المعاكس لكل الامور السابقة نحن نسير الى سرقة العراق الى اللطم نحن نسير الى تدمير العراق نحن نسير الى تمزيق العراق الى فدرالية بارزانية وحكيمية وصدرية ومالكيه نحن نسير بالعراق تحت حكومة المجرميين الصفويين الى الهلاك اهذه بغداد منارة العلم والعلماء اهذه بغداد حامية العروبة اهذه بغداد حامية الحدود الشرقية اهذه بغداد منبع الابطال هذه بغداد التي يريدها المحتل هل تعلمون ان المالكي ومنذ 4 اعوام ياخذ حصه من ميزانية العراق كميزانية طوارئ بلغت الى الان 7 مليارات دولار تصرف لشراء الفنادق في سوريا ولندن وطهران وقم وشيراز ودبي وهيئة تضحك على عقول السذج والمغفلين من ابناء العراق ان المالكي اول شخص قدم كشف حساباته المالية والبالغة 420 الف دولار وهذا المبلغ لا يكفي لحملته الدعائية في محافظة واحدة فهل نحن سذج الى هذا الحد حتى نصدق النزاهه . اما لجنة الاجتثاث هذه فهي نسخه مطابقه لمجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران ..ونسأل المالكي وحكومته من سيحاكمكم ويجتثكم من العراق هل هم اسيادكم الامريكان ام الايرانيين ..

عملاء
السمهوري -

كيف تطلبون ممن جاء مع الاحتلال ان يثور بوجه من يمتثلون لاوامرهم وكل من جاء مع الاحتلال جاء لقتل سنة العراق اهل العراق الحقيقيين المدافعين عنه وعن شعبه ولاؤهم للعراق واهله ووطنيتهم وحبهم وفدؤهم للعراق وغير السنه ولاؤهم لايران ولايحبون العراق الا القليل من عربهم والوطنيين الشرفاء من بقية القوميات والديانات الاخرى واما هؤلاء العملاء ايران وامريكا واليهود هدفهم قتل ونهب وسلب العراق واهله وحرق وتفجير المساجد وتمزيق المصاحف وقتل علماء السنه وتشويه سيرتهم وتفجير وتهجير كل سني والعمل على ابادتهم ومطاردتهم فاسم السني يرعبهم لانه صاحب الارض الحقيقي وليس باطلا جاء من ايران وقال انني عراقي وكثير منهم جاء مع الانجليزلحمايتهم وكانوا جنودهم بعد زوال الخلافه العثمانيه فوجوههم واضحه ويعرفها كل العراقيين ولاتوقروهم ولاتحترموهم فان مثل هذه الاخلاق معهم تقويهم عليكم وتسيدهم على رؤسكم بل عرفوهم قدرهم الطبيعي

تسقط احزاب ايران
غني محمد -

وبعد سبع سنوات عجاف من حكم عمائم الشر وتسلط العملاء والمتخلفين من الاحزاب الايرانيه الشيعيه والمجرمين على رقاب العراقيين، فقد تردت الخدمات اليومية على نحو لم يشهده العراق حتى في أحلك أيام الحروب، وسرقت ثروات العراق جهارا نهارا دون أدنى رادع، بل وتجرأت دولة الجوار الفارسي على قضم أراضي العراق وآباره النفطية.. بعد كل هذا فقد (كفر) الشارع العراقي بالمشروع الطائفي، وبدأ يرى في الخيارات (العلمانية) حلولا لعلها تنقذه من الأشرار عليه، ولعلها تخفف شيئا ما من قسوة الحياة التي لم تعد تطاق في بلاد الرافدين..

عدم الاساه
rodan -

ايلاف هل التعليق رقم ٥ لا يحمل اساءه او التحيز واضح

نزاهه وعماله
العقيد فوزي -

الذي يدافع عن الحكومه ونظامها السيىء واحد من ثلاث اما منتفع او من اصحاب الرواتب المليونيه والثالثه الاغلب للذين يدافعون عن حكومة العملاء فالشروك الوافدين على العراق معروف كرههم للعرب والعروبه والقوميه واي توجه علماني ...ولكن يستفيق العراقي من أحلامه على حقيقة أن الانتخابات سوف لن تكون نزيهة، والأصوات سوف تشترى بكارتات موبايل وبطانيات ومدفئات، أو بالتخويف من غضب المرجعيات، والصناديق سوف يتم العبث بها سواء داخل المحطات الانتخابية نفسها أم في المنطقة الخضراء حيث ستجمع وتفرز الأصوات.. وكأن هذا ليس بكاف، فها نحن اليوم أمام حملة اجتثاث غير مسبوقة للمرشحين والقوائم المنافسة بقوة.. وإذا ما كثرت الاعتراضات الدولية فهناك قطعا شاحنة أو شاحنات سوف تجتاز جميع الحواجز الألف في بغداد وتوقع دمارا كبيرا، وبعد التحقيقات (واستنادا الى تحذير أطلقه وزير بريطاني) ستشير اصابع الاتهام الى من يشكل تهديدا انتخابيا بأنهم كانوا يخططون لانقلاب عسكري، وستعقبها خطوة نزع الحصانة (كما فعلوا للنائب المطارد الدايني) ثم الملاحقة القانونية.. كلها وفق (القانون والدستور).. ثم تجرى الانتخابات والعراق قد تم (تنظيفه) من البعثيين ، ومن النواصب والتكفيريين، ومن الأمويين ومن جميع المتحدثين بسوء عن المرجعية المقدسة، وعن القيادة الايرانية الحكيمة..!

سيادة؟!
الدوسري -

سلملي على ممثلي النظام الايراني في العراق.

لاتكونو جسر للارهاب
ســـــــــــــــلام -

من المؤسف ان دعوة الامم المتحده الى هيئة الاجتثاث بعدم شطب اسماء المرشحين هي دعوه باطله ، ومثل هذا يعتبر تدخل في الشأن العراقي ويخرج الامم المتحده من الحياديه اذا كانت هناك حياديه.... و (( قرار الشطب هو حاصل غربله 7 اعوام)) وهو في مصلحة الشعب العراقي حتى لا يعود صدام من جديد ،وكل من لديه اعتراض على القرار ممكن ان يتقدم بشكوى لمحكمة التمييز للطعن بالقرار .