أخبار

السفير المصري لدى أنقرة: مصر ليست جمهورية موز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد السفير المصري لدى تركيا علاء الحديدي أن مصر ليست في منافسة مع تركيا حول النفوذ الإقليمي، بل على النقيض تنظر مصر إلى دور تركيا على أنّه ايجابي وبنّاء في المنطقة .

القاهرة: صرح السفير المصري خلال مؤتمر عقدته منظمة البحوث الإستراتيجية الدولية (اوساك) أمس الأول تحت عنوان "العلاقات المصرية التركية والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط" في أعقاب التوترات التي نشأت بين تركيا ومصر على خلفية تأخر وصول قافلة المساعدات الدولية "شريان الحياة 3 " الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس .

وسلط الحديدي، الذي شغل منصب زميل في مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة هارفارد، الضوء على الأزمة الدبلوماسية الحالية التي نشأت عقب تأخير قافلة المساعدات التي انضم إليها عدد من نواب البرلمان التركى. وقبل أن يتطرق الى الأسباب التى أدت الى ذلك، ذكر الدبلوماسي للحاضرين أن الحدود المصرية مع قطاع غزة ليست حدود عادية بالمعنى المفهوم وان هناك معابر بين مصر وغزة تنظمها اتفاقات دولية نظرًا للحالة غير العادية لقطاع غزة.

وأضاف السفير انه "إذا تم التعامل مع الحدود المصرية مع قطاع غزة على انها حدود طبيعية، فإن قطاع غزة سيتم الاعتراف به كدولة مستقلة عن الضفة الغربية. ومثل هذا النوع من الحالات لا توافق عليه مصر التي تدعم بقوة وحدة فلسطين ".
وأوضح الدبلوماسي الموقف المصري تجاه قافلة المساعدات، قائلا ان مصر لم تمنع أي قافلة إلى غزة وان المشاكل نشأت بسبب مخالفة بعض الإجراءات القانونية , مشيرًا الى أن هناك قواعد حكومية تستحق الاحترام , قائلاً "مصر ليست جمهورية موز".

الصراع المصري - التركي

وحول ما يثار من تنافس بين مصر وتركيا على النفوذ الاقليمى فى المنطقة، أكد السفير ان مصر ليست في منافسة مع تركيا حول النفوذ في الشرق الأوسط ، بل على النقيض ترى مصر أن تركيا تؤدي دورًا بناء وايجابيا في المنطقة. "نحن لسنا في صراع مع تركيا ، بل على العكس ، نحن الذين دعونا تركيا إلى الشرق الأوسط ، لأننا نعتقد أن تركيا تقوم بدور بنّاء في عملية السلام بالشرق الأوسط. كما دعونا تركيا إلى أن تكون أكثر فاعليّة في جامعة الدول العربية " وفق قول السفير.

كما شدد الحديدى على النقاط المشتركة التى تجمع السياسة الخارجية المصرية والتركية. "نحن نبحث المشاكل من وجهات نظر مماثلة. تري تركيا ان القضية الفلسطينية يجب أن تحل ونحن نريد ذلك أيضًا. كما ان تركيا ومصر تقف فى نفس الجانب بشأن الأزمة النووية الايرانية، مشيرًا الى ان الرئيس مبارك قام بزيارة تركيا مرتين في العام الماضي، نفس ما حدث من جانب الرئيس التركي عبد الله غول الذي زار مصر أيضا مرتين . وقال "لدينا علاقات مثالية، فهذه الزيارات الرسمية تتحدث عن نفسها لإظهار مستوى جيد جدًا لعلاقاتنا ".

قناة الجزيرة

بيد ان السفير المصري في أنقرة اعترف بان هناك سوء فهم لدى الأتراك عن مصر وموقفها تجاه القضية الفلسطينية، وان هناك حاجة لتصحيح صورة مصر لديهم، وارجع السفير قناة الجزيرة القطرية كأحد العوامل وراء حالة "سوء الفهم' عن مصر في تركيا ، قائلا ان "وسائل الإعلام التركية تعتمد بشكل كبير على قناة الجزيرة. في الواقع قناة الجزيرة لديها أجندة سياسية ، وتريد إفساد العلاقات بين تركيا ومصر. وأيا كان هدفها، لن تكون تركيا ومصر عدوين ".

وكانت عدة قنوات تلفزيونية اتهمت السلطات المصرية بعرقلة مرور قافلة "شريان الحياة 3" إلى غزة، والتي انضم إليها نواب في البرلمان التركيrlm;؛ ما أدى إلى تظاهر آلاف الأتراك أمام القنصلية المصرية في إسطنبول التركية، احتجاجا على ما اعتبروه معاملة سيئة لقيها مشاركون في القافلة على أيدي قوات الأمن في مدينة العريش، مهددين بمحاصرة السفارة والقنصلية المصريتين إذا لم يتم السماح للقافلة بالعبور إلى غزة . ورفع بعض المحتجين في إسطنبول صورا للرئيس مبارك خلال استقباله وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني قبيل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحيا مصر
جعفر الافغاني -

الاخ الكريم مصرليست جمهورية الموز بل هي حهورية الخيانة وبيع الشرف العربي

lebanon
maz -

دق الأتراك مشاعر الشعوب العربية و إستطاعوا من خلال كلاهم ان يجذبوا حب الشعوب العربية لهم بالرغم من تاريخهم السيئ في منطقتنا. هنا يكمن ضعف مصر و الدول العربية بعدم قدرتها على إقناع الشعوب العربية و لو بالكلام. على الدول العربية و مصر خصوصا ضمن الجامعة العربية إعداة النظر بسياساتهم و تحليل علمي ليبنوا سياسة جديدة لإعادة التوازن و النفوذ العربي في المنطقة. هناك دول ثلاث لها نفوذ في المنطقة و ساحة اللعب هي الدول العربية و الدول الثلاث هم إسرائيل إيران و تركيا.

مالعيب في ذلك
ali salem -

مصر اصبحت جمهورية موز .مالعيب في ذلك. مصر فقدت ريادتها لفقرها المتزايد مع الوقت.

اصحي يا مص
مصراتي -

قيمة الدوله ووزنها ينبع من مواقفها وافعالها فمنذ موت عبد الناصر لم نرى موقف اوفعل مصري له قيمه فكما قال احدهم ان عروبه مصر قد دفنت يوم دفن عبد الناصر فالوزن والتأثير السياسي لاي دوله لا يأتي من الاعلامي والضجيج الذي يثيره مسؤوليها فالمثل يقول ان الاواني الفارغه اكثر ضجيجآ ,وان تجييش الاعلام لتعبئة الجماهير البسيطه ضد أعداء وهميين اخترعتهم السلطه لالهاء الشعب وجعله يصطف ورائها ضد هذا العدو الوهمي هو فقط للتغطيه عما يحيكه النظام من مؤمرات ضد شعبه اولآ قبل غيره فالاولويه الان هي للتوريث وسيبذل النظام قصار جهده لارضاء أسياده لغض لطرف عن مسألة التوريث التي هي مسألة حياه او موت لهذا النظام الذي جلد شعبه قبل غيره لان اركان النظام يعرفون ان قدوم اي حكم ديمقراطي سيظهر مدى بشاعة ما اقترفوه بحق مصر اولآ والتي على ايديهم اصبح الملايين من الشعب المصري يسكن المقابر بجوار الاموات ولسان حالهم يقول ان من في داخل القبور حاله افضل ممن خارجها,فالشعب العربي لا يأمل بشئ من هذا النظام لان من ليس له خير في اهله ليس له خير للاخرين.

يابان
مغترب -

خالف شروط النشر

حبيبة الكل
حسن الحاتم جدة -

نحب مصر فرعونية و لا رومانية و لا اسلامية السعوديين و خصوصا اهل جدة يحبوا مصر و اللي يشتم مصر يشتم عائلته و الايام راح تفهم بعض العرب غلطهم يارب تحمي الناس و العباد من الفتن

الجزيرة الشماعة
المتأــألق -

اعجب عندما يرمي المسولين المصريين باخفاقاتهم على قناة الجزيرة ،، أليس عندكم اغنية اخرى تطربون الراي العربي بها ،، لأننا مللنا تردديكم لقناة الجزيرة ،،

تركيا.الخيانة
raman -

الأتراك أعداء الشعوب ليست مصر انما النظام الذي جلد شعبه قبل غيره تركيا هذا النظام ضد شعبه وهو صديق لإسرائيل وإيران

نعم مصر وللاسف ج موز
Jasem von UAE -

الفاتحة على مصر مبارك العربية فبعد ناصر ابتلينا ..لقد دفت مصر عروبتها من يوم كمديفيد واليوم ترى من يرئ ان فرعون هو الحل الامثل لحل اوجاع مصر ..خسرت مصر مباراة كرة قدم اصبح على الانتماء العربي

توضيح
رشيد -

لااعرف لمادا هده الاخفقات من مصر الدولة التي كان يعول عليها كل العرب لكي تقودهم وادا بها تفقد الريادة في كل شئ فاصبح العرب متقدمين عليها في كل شيء

Egyptian
Zaki -

I''m an Egyptian citizen and i can confirm that this Dictatorship regime in Egypt including all it''s members do not DO NOT in any way represent Egypt or any Egyptian,this is an Illegitimate regime ,Implanted by the Zionist powers

حقيقه حماس في غزه
حماس مندوب أيران -

تيجي نجيب من ألاخر و نكشف ورقنا لبعض؟ ألاكل و الخضار و اللحوم و لوازم البيت بتدخل يوميا و بكميات كافيه من معبر كرم أبو سالم. ألادويه و ألاحتياجات الطبيه و نقل المرضي يتم من معبر رفح. تكلفه حفر أصغر نفق هي 100 ألف دولار علي ألاقل و شعب غزه لا يملك هذه ألاموال. ألانفاق هي من أملاك حماس و رجال حماس و بيكسبوا الملايين منها. مصر أصبحت تفرق بين شعب غزه المسكين و حركه حماس التي أستولت علي السلطه في غزه بالقوه و قتلت أخوتها الفلسطنين. مصر لن تسمح بوجود أماره أسلاميه تابعه لايران علي حدودها و لها أنفاق تستخدم للضغط علي مصر عند الحاجه؟؟؟ قدامك حللين لا ثالث لهما: 1. تتصالح مع أخوتك الفلسطنيين و توقع علي أتفاقيه المصالحه كما هي و ترفض ضغوط أيران لمنعك من التوقيع. 2. تقعد تغني ظلموا و تفقد مكاسبك اليوميه بالملايين من ألانفاق أياها. *** و في جميع ألاحوال ألاكل و ألاغذيه وألادويه سوف تدخل يوميا و بكميات كافيه لآخواتنا في غزه.

مصر ليست جمهورية موز
محمد يعقوب -

مصر باعت كرامتها وسيادتها ومكانتها بإسترجاع تراب سيناء فقط !!! أسأل السفير المصرى ... هل تستطيع مصر بناء مدن فى سيناء؟ هل تستطيع مصر إدخال جندى مصرى واحد الى سيناء دون موافقة إسرائيل؟ هل تستطيع مصر رفض أى أمر يصدر اليها من إسرائيل؟ حتى تكون مصر صادقة مع نفسها عليها شطب كلمة عربية من إسمها كما يجب عليها أن تفهم أن قناة الجزيرة ليست لها أجندات سياسية بل تقول الحق مدعما بالوثائق!!!

كانت ام الدنيا
ابو رشاد -

اين فرعون من الطيب اردوغان واين مصر ايام زمان من مصر اليوم رحم الله عبد الناصر ولعن كل من جاء بعده

ماذا حصل؟
MOUSA -

علام الرياح ترمي مصر يسار و يمين ,في عهد الراحل عبد الناصر مهوى لقلوب العرب و الآن حتى أنها لا تستشعر مدى التراجع في شعبية سياستها المرهونة بما لا هو قومي و لا اسلامي. ماذا يجري؟ هل للمساعدات و المدفوعات كل هذا الدور في قلب المفاهيم !!!