أخبار

حرب "فتاوى الجدار" تشتعل واعتقالات بسبب القرضاوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقترب مصر من استكمال منظومة أمنية على الحدود مع قطاع غزة بالإضافة إلى الجدار الفولاذي، هذا في وقت تقول جماعة الإخوان المسلمين إن الأجهزة الأمنية المصريةاعتقلت خمسة من نشطائها بتهمة القيام بتوزيع فتاوى أصدرها القرضاوي مؤخراً.

القاهرة:في بيان لها أعلنت جماعة "الإخوان المسلمون" في مصر أن أجهزة الأمن اعتقلت خمسة من نشطائها في محافظة الدقهلية وسط الدلتا، وأوضحت الجماعة أن الموقوفين اعتقلوا بتهمة قيامهم بتوزيع الفتوى الصادرة مؤخرا عن الداعية الإسلامي المصري المقيم في قطر الشيخ يوسف القرضاوي، والتي تحرّم بناء الجدار الفولاذي على الحدود مع قطاع غزة، وهي الفتوى التي دحضها الأزهر حين أصدر فتوى مضادة.

وفي القاهرة ذكرت مصادر دبلوماسية مصرية أنها تقترب من استكمال منظومة أمنية متكاملة على الحدود مع قطاع غزة بالإضافة إلى الجدار الفولاذي، في حين تصاعدت ردود الفعل المناوئة فانتقد جمال قرني النائب في مجلس الشعب (البرلمان) ضمن كتلة جماعة الإخوان إقامة "المنظومة الأمنية" على الحدود، معتبراً "أن السلطات المصرية تسعى عبر تلك الممارسات إلى إحكام الحصار على قطاع غزة، بعد أن فشلت إسرائيل في النيل من القطاع". كما حذر النائب عن كتلة الإخوان البرلمانية مما أسماه "خطورة تداعيات تلك الإجراءات على الأمن القومي المصري"، على حد تعبيره.

أما على مستوى الفتاوى الشرعية التي رافقت هذه السجالات حول حجية الجدار، فقد طالب عدد من الفقهاء من بينهم أعضاء في مجمع البحوث التابع للأزهر بالتراجع عن موقفهم المؤيد لبناء الجدار الفولاذي بين مصر وغزة.

كما أعلنوا تأييدهم لفتوى الشيخ يوسف القرضاوي التي حرّمت بناء الجدار مع غزة، وأكّد عشرات العلماء المسلمين في بيان لهم مؤازرتهم للموقف الرافض لبناء الجدار الفولاذي، الذي تبنيه مصر على الحدود مع غزة، وتأييدهم للفتوى التي أصدرها القرضاوي، واعتراضهم على الفتوى التي أصدرها الأزهر وعدد من الفقهاء المصريين التي تبيح إقامة الجدار.

باعتباره من تقديرات أولياء الأمر من الساسة ورجال الأمن المطلعين على تفاصيل سياسية وأخرى أمنية تتعلق بدوافع إقامة الجدار ومبراته، مؤكدين أن الخوض في تفاصيل سرية من هذا النوع لا يمكن أن يتم على نطاق علني، لأنه يمس بمصالح الأمة والبلاد، كما يقول علماء الدين في الأزهر في سياق فتواهم المؤيدة للجدار.

الجدار ومعارضوه

وبالعودة إلى بيان جماعة الإخوان المسلمين قائلاً إن نيابة مدينة بنها بوسط الدلتا أيضا قررت حبس نشطائها على ذمة التحقيقات التي تجريها لتوزيعهما الفتوى على نطاق شعبي واسع وصفته أجهزة الأمن في مذكرتها إلى النيابة العامة بأن من شأنه إثارة البلبلة والتحريض على السلطات العامة، فضلاً عما وصفته مذكرة التحريات الأمنية التي قامت على أساسها القضية ، بأنه يشكل خوضاً في مسائل ذات طبيعة خاصة وسرية كونها تمس الأمن القومي المصري.

وقالت مصادر دبلوماسية في القاهرة إن إنشاء المرفأ الصغير جرى بعد توقيع مصر وإسرائيل على ملحق إضافي لاتفاقية "كامب ديفيد" ومعاهدة السلام بين البلدين يتيح لمصر وجودا بحريا محددا ذا طبيعة أمنية يتمثل في وجود أربعة زوارق لمراقبة المياه الإقليمية المصرية المجاورة لغزة مع وجود رادار بحري، وقالت المصادر ذاتها إن الاتفاق بشأن الملحق تم في شهر آب (أغسطس) من العام 2005 استعدادا للانسحاب الإسرائيلي من غزة حينذاك.

وقالت مصادر أمنية في القاهرة إن مصر في طريقها للانتهاء من بناء المنظومة التي تشكل مربعا حدوديا ذا طبيعة أمنية معقدة تتضمن الجدار الفولاذي وأبراج الحراسة المطورة، ومجسات خاصة لكشف الأنفاق وكاميرات مراقبة متطورة.

كما كشفت المصادر المصرية ذاتها عن أن أعمال إنشاء الجدار الفولاذي توقفت، الأسبوع الماضي، بعد إطلاق الرصاص من الجانب الفلسطيني ما أدى الى انسحاب معدات العمل والعاملين الى مواقع أبعد، لاعتبارات تتعلق بأمنهم وسلامتهم الشخصية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المنطقة الأمنية التي يبلغ طولها 13 كيلومترا ويتراوح عرضها بين 5 الى 6 كيلومترات تتضمن سياجا من الأسلاك الشائكة مع بوابات إلكترونية للكشف المتفجرات والأسلحة.

أما على صعيد ردود الفعل السياسية على مسألة الجدار فقد أعلنت جبهة من عدة أحزاب معارضة وعدة قوى سياسية والتي تضم أحزاب الناصري والوفد والكرامة والجبهة الديمقراطية والتجمع اليساري، تضامنها مع الفلسطينيين وحقهم في الحياة، وأبدت اعتراضها على بناء الجدار، مطالبة في بيان مشترك بفتح المعابر وفك الحصار عن قطاع غزة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسهل حل للفتاوى
الشيخ محمد بحبح -

مخالف لشروط النشر

لا تفتي فيما لا تقه
مصري حقيقي -

لم يكتفي المشايخ بالفتوي في علوم الذرة و تكنولوجيا الفضاء و زرع الأعضاء و أبحاث الجينات البشرية والسياسة و الأقتصاد...بل أصبحوا يفتون في الأمن القومي المصري أيضآ ...و الله أذا لم نقضي علي المدعين لقضوا هم علينا

مسئولية الاعلام
اقطعوا الاسترزاق -

معروف ان المدفوع ثمنا لكل فتوى يتناسب مع مدى تأثيرها لصالح من يدفع و يعتمد هذا الامر على نشرها بكل وسائل الاعلام و بالتالى اسهل حل يعملوا جدار عازل حول كل فتوى من النوع اللى يصدم العقل ويعيدنا الى ماقبل العصر الحجرى فتبور الفتوى ويقف الاسترزاق الكرة بملعب اجهزة الاعلام التى تجعل من شيوخ الفتاوى نجوما ولهم دخل يحسدهم عليه باقى المسلمين وعليها مسئولية تجاه المتلقى ومعظمهم امي ثقافى ودينى

no nabel
سيد علي -

مع احترامي لايلاف ارجو ان تدقق كثيرا بمحاولة الاساءه للشيخ القرضاوي من قبل نبيل شرف الدين .. فتوى القرضاوي لا علاقة لها بما ادعاه الكاتب المتخصص دائما بمساندة ايتام عدلي ابادير

فتاوي القرضاوي !
رافد جزراوي -

حرب شنعاء تقوم بهاأتباع ألإسلام السياسي على الحكومه المصرييه , فهناك تقسيم للأدوار منهم بأعمال تفجيرييه والتهجم على مواطنين أبرياء خارجين من كنائسهم , ومنهم يفتيى بفتوات مدمره إرهابييه كالتي أفتى بها شيخ ألإرهاب قرضاوي ! فقد تعودنا على فتوات الكراهييه تاره بمواجهة الشيعه وتاره بمواجهة البهائيين وأخرى بمواجهة العلمانيين وينسى جنابه أن ليس بقله من ألأغبياء الجهله من مصدقي الفتوات ةالقيام بالتهجم الفردي على ألأخرين لأنه ينفذ تعاليم ألإجتهاد الذاتي بتنفيذ مايفتيه شيخنا الكهل دون تقييم عواقب الفتوات المدمره للمجتمع المسلم وخاصة المصري ,القرضاوي يريد تدمير مصر ليتسنى له ولأمثاله أتباع ألإسلام السياسي إنشاء كيان عنصري دكتاتوري مقييد الحريه بمعطف إسلامي , نتمى للسلطه المصريه الوعي لما يحاك لها من الزمره ألإخوانييه ألحاقده .

nero
nero -

بالنسبه للمواطن الذى فى حياه لا يتمنى فيها مصائب او سجن الجدار ليس مشكله عنده اما من ينوى القفظ من حدود بلاد هذا الجدار حمايه له من نفسه

لديه سؤال..؟
صلاح ياسين -

لديه سؤال وارجوا الاجابه عنه لماذا حاربتم اسرائيل عندما بنى الجدار الكونكريتي بينه وبين فلسطين ؟ فاليوم مصر العربيه تساعد اسرائيل وتحصر الاخوة الفلسطينيين في بيوتهم وتعزلهم عن العالم العربي وتقيد حركتهم التجاريه كانت ام غير ذلك. وفي الواقع اني لست من مؤيد القرضاوي ولا غير القرضاوي ولكن المنطق والعقل يقول ان مصر خرجت عن المألوف وبدأت تحمي اسرائيل بصورة مباشره. والغريب ان الازهر يؤيد الجدار الفولاذي. وفي الواقع انه لامر ليس بغريب وذلك لان الاوامر تصدر من الحكومة المصريه والازهر اداة بيد الحكومه!

صحيح ام لا؟
سائل بريء -

سمعت انه القرضاوي كان شيعي ثم أسلم فهل هذا صحيح ياجماعة

haraaaaaaaam
ouafa -

جدار العار أصبح من الدولة اليهودية مصر حراااام عليكم تعملون لصالح إسراءيل و أنتم تعلمون اللهم اجعل كيدهم في نحورهمأأأأأأأأأمين انشرا من فضلكم لعل بعض الضمائر تستيقظ

افيدونا
سمسم -

اشكرك ياشيخنا المحترم القرضاوي اطال الله عمرك.لقد اشعلت الفتنة في بلدك الام وبما انكم تفتون ولكم ثواب لي عدة اسئلة ارجوكم ان تتقبلوها بصدر رحب كما نرجوكم الاجابة باسرع وقت ممكن.هل العسكري المصري الذي قتل على يد حماس مصيره الجنة؟؟ماهو الحكم بقاتل العسكري المصري؟؟ماهي فتواكم بالحوادث الامنية في شرم الشيخ وطابا؟؟ماهي فتواكم بتهريب المخدرات لمصر؟؟ماهي فتواكم بالاموال المزورة التي دخلت مصر؟؟ماهي فتواكم بالقواعد العسكرية الاجنبية في بلد عربي مسلم؟؟افيدونا يا شيخنا العزيز افادكم الله ولكم جزيل الشكر

مداخلة بسيطة
من قلب غزة -

بداية كل الاحترام لمصر الشقيقة ولكن بعيدا عن الفتوى اريد ان اؤكد لجميع من يشاهد إيلاف وخصوصا هذا الموضوع بالتحديد بأن حماس حركة علمانية وليست اسلامية وتقوم بخطف مليون ونصف مليون فلسطيني في قطاع غزة كما يقوم من يزعمون الاسلام والمقاومة بالمتجارة بالمخدرات والحشيش وضرب اعراض الناس نحن نعيش في غابة ابطالها مليشيا حماس والمحروقين الشعب الذي اصبح لا يعرف ماذا يفعل من مصر بناء جدار لها على حدودها حينما تستشعر ان حماس من قلب غزة باتت تهدد امنها وتسمح لشتى انواع الاحزاب بالضرب في أمن مصر .. سؤالي للجميع.. لماذا حماس تخشى المصالحة..؟

جدار النار
محمد الغزاوي -

اؤيد بالكامل بناء الجدار حتى لاتقوم حماس بتهريب المخدرات والممنوعات وكذلك عناصر القاعدةالى مصر وتهدد امنها القومي.القرضاوي يفتي بالاجرة لكل من يدفع له اكثر.عاشت مصر وعاش الفلسطينيون الشرفاء بقيادة الرئيس الحبيب ابو مازن.هذا ليس بجدار عار كما يحلو للبعض تسميته بل جدار ضد كل من تسول له نفسه بمس عزة وكرامة مصر الحبيبة وقائدها المحبوب ابو جمال الذي يحبه شعبه ويفتخر به.

Karthawy
Salem -

Anwar Alsadat had a peace agreement with the Israelis, with out firing any bullet he took all sina back,If Hamas would like to have a peace with the Israelis they can do that too.This is if they are serious but we know thay are not because if the do theywill not have any agenda to say.They like to bring misery to their own people than have a peace