أخبار

بارزاني: الخارطة السياسيّة ستتغير بعد الإنتخابات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رسميًّا أن مرشح التحالف الكردستاني للرئاسة العراقية المقبلة بعد الانتخابات التشريعية في آذار/ مارس المقبل هو الرئيس جلال طالباني، وأشار إلى أن الخارطة السياسيّة للعراق ستتغير بعد هذه الإنتخابات، موضحًا أن الأكراد سينشئون تحالفًا سياسيًّا مع قوى تؤمن بالعراق الفيدرالي بعدها وليس قبلها، مؤكدًا أن إقليم كردستان لم ولن يكونجزءًا من المشاكل الموجودة في العراق.

لندن: قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في كلمة أثناء اجتماعه في مصيف صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) مع القائد العام لقوات البيشمركة وقيادتي قوات كردستان وبيشمركة كردستان ان الخريطة السياسية للعراق ستتغير بعد الانتخابات وسيحتاج العراق الى امد بعيد لمبدأ التوافق. واشار الى أن موقع الاكراد وثقلهم بلغ حاليًّا أعلى مستوى، موضِّحًا انه سيقوم خلال ايام قليلة بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة الأميركية. معروف ان الاكراد يشكلون الان الكتلة الثانية حجمًا في مجلس النواب العراقي وتحتل شخصيتان كرديتان منصبين سياديين في الحكومة العراقية هما الرئيس جلال طالباني ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس اضافة الى ستة وزراء.

وأكّد بارزاني ان مرشح التحالف الكردستاني الذي يضم القوى والاحزاب الكردية للرئاسة العراقية الجديدة التي ستنبثق عن الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من اذار (مارس) المقبل هو الرئيس الحالي جلال طالباني. وكان طالباني قدتولى منصبه الحالي في ايار (مايو) عام 2006 وقال مؤخرًا إنه غير راغب في تجديد رئاسته للجمهورية، إلا اذا كلفته القوى السياسية بذلك.

وحول الاوضاع السياسية في العراق أشار بارزاني الى أن الخريطة السياسية للبلاد ستتغير بعد الإنتخابات المقبلة وسيحتاج العراق ولفترة طويلة الى استمرار مبدأ التوافق، لكنه لم يدل بتوضيحات اوسع عن ماهية هذا التغير. واضاف ان الاكراد لن يشكلوا تحالفات قبل الإنتخابات وإنما بعدها وستكون "مع الذين يؤمنون بالدستور والعراق الفدرالي المتعدد الديمقراطي وفق الشراكة الصحيحة والسليمة". وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم قد عرض على القادة الاكراد خلال زيارة لاقليم كردستان الاسبوع الماضي تشكيل جبهة سياسية موسعة بين مختلف الكتل السياسية لقيادة العملية السياسية بعد الانتخابات اعلن بعدها عن موافقة بارزاني وطالباني على ذلك.

معروف ان العراق يمر حاليًّا بأزمة سياسية نتيجة الخلاف بين القوى السياسية حول ابعاد هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث 11 كياًنا سياسيًّا و511 مرشحًا عن خوضها الامر الذي دفع دولاً مثل الولايات المتحدة وبريطانيا الى التدخل لدى القادة العراقيين في محاولة للتوصل الى حل لهذه المسألة. وقال الرئيس طالباني اليوم أن نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن سيزور بغداد في موعد لم يحدده لمحاولة تاجيل قرارات حرمان مرشحين من الانتخابات.

واوضح ان بايدن سيأتي إلى العراق لدفع الحكومة العراقية لتعليق الإجراءات المتعلقة باستبعاد مئات المرشحين من الانتخابات إلى ما بعد اجرائها في السابع من آذار المقبل. وقال في مقابلة مع قناة "المستقبل" الفضائية أنه ليس من الواضح فيما إذا كان ذلك سيحظى بموافقة بغداد، مشيرًا الى إن الحكومة ستتصرف تبعًا لما فيه مصلحة العراق.

وفي كلمته اشار بارزاني الى أن مصير كردستان مرتبط ومتلازم بمصير قوات البيشمركة وقال "كلما كانت هذه القوات نظامية ودستورية وقانونية كلما زاد وارتفع وزن وثقل وموقع الاكراد في جميع المحافل الدولية والإقليمية".

وأشار الى ان توحيد قيادتي قوات البيشمركة للحزبين الرئيسيين (الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة بارزاني) سيؤدي الى شعور المواطنين بالأمل والسؤدد والارتياح.. وقال "لقد اتفقنا مع طالباني على توحيدهما في قيادة موحدة بشكل يمنح ضمانًا وقوة للبرلمان والحكومة" بحسب ما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم. وشدد بارزاني على حرصه "تحريم قتل الكردي لاخيه الكردي في مطلق الأحوال" وقال أن ذلك يتحقق من خلال توحيد قوات البيشمركة التي دعا منتسبيها الى الأمتناع عن الأرتباطات الحزبية.

وقبل ذلك بحث بارزاني مع ممثلي الدول الأجنبية الستة عشر في إقليم كردستان وسائل تطوير علاقات بلدانهم مع الاقليم وخاصة في المجالات السياسية والتجارية. وقدم بارزاني لممثلي الدول الاجنبية من القناصل عرضًا عن الاوضاع في الاقليم مؤكدًا بالقول "أننا نؤمن بالديمقراطية وإن كافة المكونات تعيش بحرية".. واضاف "صحيح أننا في بداية العملية الديمقراطية ولكننا تقدمنا خطوة جيدة في هذا المجال".

واكد "أن الإقليم لم ولن يكون جزءًا من المشاكل الموجودة في العراق، بل ربما كان لنا الدور الرئيس في معالجة تلك المشاكل ونحن في عراق فدرالي لنا ثقة بالدستور". وحول الإنتخابات القادمة لمجلس النواب العراقي تمنى بارزاني أن تكون النتائج محل رضا جميع العراقيين.. مشددًا على رغبة إقليم كردستان في بناء علاقات صداقة جيدة مع الدول الأجنبية والاخرى المجاورة. وشارك في الاجتماع ممثلو 16 دولة اجنبية ممثلة في الاقليم بينها المانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكوريا الجنوبية والسويد وايران والدانمارك وممثل عن الأمم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عشت یا بارزاني
کاکه‌ حه‌مه‌ -

عشت يا کاکه‌ مسعود يا أبن أسد کردستان مصطفی بارزاني. ألی ألامام نحو تحقيق أهداف أبناء شعبک ألابي و ألشجاع.

عشت یا بارزاني
کاکه‌ حه‌مه‌ -

عشت يا کاکه‌ مسعود يا أبن أسد کردستان مصطفی بارزاني. ألی ألامام نحو تحقيق أهداف أبناء شعبک ألابي و ألشجاع.

التبشير بالخراب
كاكه حمود البرزنجي -

الى الامام كاكه مسعود بالشعب الكردي الى الهاوية والنفخ بنيران الحرب الاهلية والتبشير بخراب قادم سيكون الاكراد اول ضحاياه وستهرب كما هربت مع الوالد عام 75 عن طريق حاج عمران بعد تصفية المعارضة الكردية في السجون مع الاسرى لكي لا تترك بديلا سوى العائلة في حكم بيروقراطي قبلي يستقوي بالخارج الذي يستعملكم كبنادق للايجار

عراق بلا قيادات
جعفر الخاصكي -

من حق مسعود البرزاني ان يتفاخر بالاكراد ويرشح رئيس لجمهورية العراق للاعوام القادمة،مادامت القيادات العراقية الحالية بهذا الضعف والتشتت والاعتماد على العناصر الفاسدة والمرتشية.كان الامل بالمالكي فأنتهى الامل بعد ان اعتمد العناصر الفاسدة في حكمه، ،اما الاخرون من العرب فكلهم في اللعبة.اعتقد ان قيادة الاكراد اصبحت واعية لما تعمل وترغب وتريد وستكون هي في المقدمة غدا مادات قيادات الاعراب بهذا المستوى الخائب؟

غدا
ali -

ان غدا لناظره قريب غرد ما شئت وبين شروق وأفول كم مصير ينجلي .

نعم
كوردى -

نعم كلنا معك یا مسعود البارزانى الى ان ننال كل حقوقنا القومیه‌ من الذین سلبوا ارضنا.

زمن اغبر
زمان اول -

والله زمن اغبر اللي يتحكم الاكراد بمقدرات العراق

علم الهند
احفاد البابليين -

الاكراد يدركون جيدا ان شمال العراق غير امن وكل من يريد ان يقطع اوصال العراق مصيره الحفرة وتاريخ الاكراد معروف يعشقون حمل السلاح بالرغم ان موطنهم الاصلي هو جبال ايران (كوردستان ايران) او القوقاز وان ارض العراق هي من زاخو العراقيه الى الفاو العراقيه واما عن الارهابي البرزاني وعلمه الشبيه بالعلم الهندي فهو ولاده ايران وليس شمال العراق يعني ايراني ومطلوب للقضاء النساوي ومعه مسرور بقضيه ارهاب او قتل او ماشابه بكلمه قصيرة لكل من يفكر ان يضر ارض بابل نقول له ان عراقنا لاللبيع ولا للايجار واذا كان ابن الحفرة ابن الاقليه قد اعطاكم شمال العراق فنحن الاكثريه سوف نسترجعه لان العراق هو عراق الاكثريه وليس عراق الاقليه لحظات وايام معدودة وسوف يتسلح الجيش البطل وسنرى ..الكلام موجه للساسه الاكراد القوقازيين وليس للشعب العراقي الكوردي

الحياة عبر ناظور حرب
محمود -

احسن دور يقوم به مسعود هو دفع الاكراد نحو التحندق والتحجر والانغلاق داخل الهوية الكردية عبر سياسة غبية بلا بعد نظر ومن خلال الافراط بالنفخ اليومي بكل شيء كردي من الانسان الى الطبيعة الى التاريخ الى القومية وستكون نتيجة هذه السياسة في السنوات القادمة هي أن يكفر الاكراد جميعا بكرديتهم في عالم العولمة والتحولات وانهيار الحدود القومية عبر وسائل الاتصال بين الشعوب وهذه السياسة الرعناء تصلح في زمن البارزاني الاب لكن ممارستها اليوم ستكون كارثة على الشعب الكردي أما زعاماته فلن تخسر شيئا لأن الأرصدة في الخارج وتكفي لملايين السنوات الضوئية....مسعود ينفخ ما يسيمه امين معلوف بالهوية القاتلة التي تحول الاخر الى عدو وترى الحياة من خلال ناظور حرب والنتيجة اجيال قادمة معوقة وجريحة بفكرة العداوة والخصومة لكن هؤلاء القادة الجهلة لا يدركون مخاطر افعالهم لان مصالحهم آمنة وليست مصالح شعوبهم

من قلة ؟؟؟؟؟؟؟
اموري -

ماهذا الزمان لاالذي جعل من هؤلاء يتحكمون بمصير العراق عارا على السياسين العرب ان جعلو من العراق ومن هؤلاء يتصرفون وكان العراق اصبح ضيعه بايديهم ولكن من هم السياسين العرب الان فلاعتب عليهم والا من هو عمار الحكيم حتى يذهب الى شمال العراق ليقدم فروض الطاعه والولاء لهؤلاءاللذين كانو بندقيه ماجوره بيد ايران وبيد الامريكان منذ عشرات السنين فبئسا لهؤلاء السياسين الذين انشغلو بالاقتتال الداخلي واعطو الفرصه للانتهازيين الاكراد كي يقررو ماشائو ولكن سياتي يوما ويعرف هؤلاء بان الساسه العرب الحاليين سيسحقون وسيعود الاكراد الى موقعهم الحقيقي وهم يعرفون اين موقعهم

اب 96
خالد عبدالله -

نسيي باراواني قبلاته وخضوعه لصدام والملف موجود وعرض على شاشات التلفاز,,,فأي زعيم انت؟ انتهازي مائة بالمائة..ولاننسى الوالدالذي قتل الاف الاكراد من خصومه...انصحكم بقراء الكتاب الكردي الاسود لتكشفوا زيف هؤلاء والكتاب من تاليف السيدة و الباحثة الكردية العراقية سهام ميران هذا الكتاب يعد من اخطر الكتب التي تصدر عن القيادات العنصرية الكردية لحد الآن. وتكمن خطورته في انه يصدر من قبل كتاب اكراد كان معظمهم من انصار هذه القيادات، ولكن تجربة السلطة خلال الاعوام الاخيرة، جعلتهم يكتشفون الحقيقة لهذه القيادات وزيف شعاراتها هذه الصدمة جعلت هؤلاء الكتاب الصادقين يدركون مدى سذاجة وتطرف الشعارات القومية العنصرية التي ما جلبت للاكراد غير الحروب والكوارث وعداوات الشعوب الشقيقة والجارة، من عراقيين واتراك وايرانيين وسوريين. فبينما الاكراد الابرياء يعانون ويضحون ويدفعون ضريبة الشعارات العنصرية القومية، فأن قياداتهم مع عوائهلهم يجمعون الملايين ويبنون القصور ويراكمون الاستثمارات في العواصم العالمية

الى رقم/7\ا
طلال -

الى هذااحفادالبابليين من انت ومن اين اتيت عرفنا عن نفسك اكثر من تمثل ومن اين اتيت فقط من باب المعرفه

حقيقة هؤلاء
مجيد البرزنجي -

مخالف لشروط النشر

بطل الابطال
احمد -

الى الامام يااسد الجبال ابا مسرور كل الشعب الكردي معك وفقك الله زخرا يا حامي الحمى واقول لهولاء المعلقين الفاشين الصدامين وابن البابليين الحاقدين كردستان قادمه لامحاله وستكون شوكه في عيونكم وشكرا ليلاف ارجو النشر

سمسار ..
سرور .. -

انا كواحد من العربان اكره غطرسة الحكام على الشعوب واقامة التحالفات الخارجية لتضل شعوبهم مجرد قطعان لا تشارك في حياتها وأمنها ووطنها .. ثم يحجر عليها في اشباه اقفاص ..فلا تنال نصيبها من العلم والعمل .. وللاسف كان صدام نموذجا لهذه الغطرسة مع بعض التحفظات .. الآن اصبح العراق العوبة في يد ... السياسة .. فالشيعة والاكراد يفتقدون الحس الوطني ..وولائهم ليس خالصا للعراق .. انهم بالفعل تجار سياسة وثروات وهفوات وفرص .. ويعتبرون العراق مجرد صيد ثمين ومسرح ومركز للثراء . . يعتبرونه بلدا عربيا تمكنوا منه في غفلة ..و استطاعو تمييعه وسلبه .. لذا فهم يسارعون الى تفكيكه الى كنتونات فدرالية ويطالبون الآن بحصة من ثروات العراق خالصة لهم من دون الناس .. الشيعة مع الاسف يعتبرون الهوية العربية التي يتشدقون بها مجرد وسيلة لنهب ثروات العراق بحجة انهم تحت لوائها عربا .. والا فقد اثبتت الايام والدهور ان ولائهم خارج ارض العراق .. ولا توجد لديهم لا حمية ولا نخوة للانتماء العربي لذا فهم يريدون ايران تعلو ولا يعلى عليها كما ارادوا لامريكا في العراق .. اما الاكراد فقد عقدوا التحالفات مع كل اعداء الامة العربية .. انهم فقط يتحينون الفرصة للانقضاض على العراق وبيعه في المزادات العالمية .. وما زيارة عمار وعقد التحالفات معهم الا جزء في مخطط هذا المزاد .. فالذي يقدم لامريكا وايران ثروات ومقدرات العراق لا ينتمي اليه ابدا .. فعبد العزيز الحكيم اقر بان يقدم العراق تعويضات لايران .. فلم يقل ساعتها نقدم نحن العراقيين او بلدنا العراق تعويضات .. بل تعامل معه كوطن مجهول .. وشوفت عينك الآن الشركات الامريكية تنهب بلا رقيب ولا حسيب وبحماية كردية شيعية .. فكان مقدرا للعراق ان ينتقل من مالك مهووس الى سماسرة لايقدرونه حق قدره .

موتوا بغيضكم
مراقب السويد -

الى البعض الذى لايحتمل ما يجرى من تطور وامان وجمال فى كردستان ....فقط ...نتاج 7 سنوات .. وليس 7 عقود ....موتوا بغيظكم .. ...انتم اعداء الانسانيه والتطور ....اعداء كل انواع الحضاره واعداء العلم واعداء النور ......تعلموا منا يا (( خير امة )) تعلموا منا كيف نبنى بيوتنا على الجبل ..وانتم تخيطون بيوت الشعر على الارض ..كفاكم حقدا سمومكم ارتدت عليكم .....اما المستقبل ....فهو للخيرين ..لكل الخيرين

الى احفاد البابلين
ابن العراق -

تحجي دائما عن الاكثرية شلون اكثرية ؟لطامة وتابعين لايران صارلكم 7 سنين ممدبريها يحموكم الامريكان ومن امريكا تريد تنسحب من العراق تريدون تبجون لان تعرفون السنة الي حكموا كل هذي السنين راجعين مرة ثانية باي باي اكثرية هههههههههههه

صناعة العدو والشيخ
سيروان -

مسعود البارزاني يليق بقيادة هذه العشيرة ومن المستحيل على شيخ قبيلة أن يدخل مجتمعه في عالم الحداثة والتطور لأن عالم الحداثة يتناقض مع وجود الشيخ على رأس السلطة لهذا السبب يحبس مسعود الاكراد أو البسطاء منهم في حالة انذار وعدو دائم متربص لأن هذا يلعب على وتر الخوف والخوف يدفع الناس الى التمسك بالزعيم بحجة الخطر وهذا الخطر الوهمي ضروري لسلطة الشيخ لأنه بلا عدو وهمي سيطالب الاكراد بحقوقهم السياسية والاقتصادية والانسانية وضمانات العيش وحريات اخرى يطمرهنا مسعود بخلق خطر وهمي وعدو قادم وأحلام لا يصدقه بنفسه ولكنها مهمة لدوام سلطة القبيلة على شعب يستحق قيادات أفضل من هذه بكثير، قيادات لا تدمج القبيلة مع الديمقراطية ولا تنفخ بوق الحرب وغير ملطخة بدم شعبها ولا تخاف من فتح السجلات ولا تدفع الجموع كل يوم نحو عدو وهمي او احلام ضخمة ملفقة...