أخبار

تدهور الوضع الإيراني يثير المخاوف على حدود لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم حزب الله بشدة تصريحات وزير الخارجية الفرنسي الذي اتهمه بشكل غير مباشر بأنه قد يعمد الى فتح المواجهة مع اسرائيل في جنوب لبنان في حال تدهور الوضع مع ايران بشأن ملفها النووي. إلا أن الرئيس الفرنسي سعى الى طمأنة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يقوم بزيارة للعاصمة باريس بأن فرنسا تدعم استقلال لبنان.

بيروت، عواصم:
هاجم حزب الله اللبناني الجمعة بشدة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير واتهمه بانه "يشجع اسرائيل على الامعان في اعتداءاتها" على لبنان، وكان كوشنير قال الخميس في ختام لقاء عقده مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في باريس ردا على سؤال حول المخاوف من حصول هجوم اسرائيلي على لبنان "حتى الان يبقى الامر محصورا في اطار التهديدات ولا نرى عملا اسرائيليا في هذا الاطار الان".

الا انه اضاف "لكني اود ان اقول بشكل بسيط وواضح ان الوضع في ايران قد يؤدي الى تحركات للهروب الى الامام من قبل عدد من المسؤولين الايرانيين، وهذا امر خطر لان حزب الله يملك السلاح وقد تحصل بعض الاحداث التي قد تكون مؤسفة للغاية ومدانة"، في اتهام غير مباشر لحزب الله بأنه قد يعمد الى فتح المواجهة مع اسرائيل في جنوب لبنان في حال تدهور الوضع مع ايران بشأن ملفها النووي.

وجاء في بيان لحزب الله غداة تصريحات كوشنير ان الحزب "يستنكر" هذه التصريحات "ويرى في ثناياها بصمات واضحة للصوت الإسرائيلي وتنكرا كاملا لتاريخ فرنسا وإرثها في مقاومة العدوان والاحتلال".

واضاف البيان ان حزب الله "يستغرب أن يناقض وزير خارجية فرنسا بتصريحاته ما تؤكده تقارير قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان والتي تتمثل بلاده فيها حول الاعتداءات الإسرائيلية اليومية على لبنان وخرقها لسيادته".

واكد انه "يرى في هذا الموقف محاولة لتبرئة العدو الاسرائيلي وتغطية لانتهاكاته المتكررة للسيادة اللبنانية، وهو ما يشكل حماية للمحتل الاسرائيلي وتشجيعا له على الامعان في اعتداءاته".

وخلص البيان الى القول ان حزب الله "إذ يدين هذا الموقف المتواطئ وغير المتزن، فإنه يهيب بالسلطات الفرنسية أن تضطلع بدور يتناسب مع المسؤولية التي طالما ادعت تحملها بالحرص على سلامة لبنان وسيادته".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ندد الجمعة خلال مؤتمره الاسبوعي بتصريحات كوشنير. وقال "للاسف فان كوشنير يتحدث تحت تأثير الصهاينة. هذه المقاربة تصب في صالح المحتلين وتعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية، وبالتالي فهي مدانة".

واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الطلبة الايرانية (ايسنا) "ان تصريحاته لا اساس لها. فمن الواضح للجميع ان مصدر التهديد والاحتلال هو الكيان الصهيوني (...) ولكن للاسف فإن هذه المظالم منسية في ذهن كوشنير المحب للصهاينة".

وسبق ان استضافت فرنسا بحضور كوشنير لقاء بين الاطراف اللبنانيين في سان كلو في فرنسا في تموز/يوليو 2007 بحضور ممثلين عن حزب الله، كما التقى كوشنير خلال زيارة له الى بيروت في تموز/يوليو 2009 ممثلين عن حزب الله.


ساركوزي والحريري أمس

وكان أبلغ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري موافقة بلاده على تزويد الجيش اللبناني بالصواريخ والمعدات العسكرية المطلوبة من لبنان.

وقال ساركوزي: "إذا كان إعطاء معدات للجيش (اللبناني) كالصواريخ يمثل مشكلة بالنسبة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل، ففرنسا لا تطلب إذن أحد لمساعدة استقلال لبنان. وإذا نشأت أي مشكلة بالنسبة لهذا الموضوع مع إسرائيل، فسنتفاهم مع الإسرائيليين، ولكننا مستعدون لتقديم التجهيزات المطلوبة للجيش اللبناني".

أما عن عملية السلام فسأله الحريري عن مشروع مؤتمر يريد عقده لدفع السلام، فردّ ساركوزي بأنه يرى خطأ في النهج الأميركي الذي يتولاه المبعوث الأميركي جورج ميتشيل ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اللذان بدآ وضع شروط كان ينبغي أن تكون في إطار المفاوضات وأنهما أضاعا الوقت، "ومن الضروري جداً أن يتقدم نتنياهو في مواقفه". وأوضح أنه يريد عقد مؤتمر لدفع السلام "لأن الأمور أصبحت خطراً في منطقة تواجه خطر ضربة إسرائيلية على إيران". واستقبل الحريري أمس في مقر إقامته وزيرة المال الفرنسية كريستين لاغارد التي قالت لـ "الحياة" إنها تناولت معه موضوع الشروط المقترنة بالقروض الفرنسية وتأخر تنفيذ الإصلاحات، وأضافت: "سأرسل خبيراً في 15 شباط (فبراير) المقبل كي أعمّق العلاقة الاقتصادية مع لبنان وأيضاً كي يقيّم بأذكى طريقة للجانبين اللبناني والفرنسي الشروط الموجودة في الاتفاق الحالي بين لبنان وفرنسا".

من جهة أخرى، اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة عن أسفه لان ايران رفضت "على ما يبدو" عرض الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج، وقال لافروف في مؤتمر صحافي "نأسف لان ايران كما يبدو تعتبر انه من المستحيل قبول الحل الذي عرض عليها لوقود مفاعلها للابحاث في طهران".

واضاف ان "هدفنا واضح: نريد الا يكون لدى الاسرة الدولية اي شكوك في الطابع المدني حصرا للبرنامج" النووي الايراني، وتابع أن مجلس الامن الدولي الذي تتمتع موسكو فيه بحق النقض (الفيتو) يمكنه "دراسة اجراءات اضافية" ضد ايران، لكنه لم يشر الى عقوبات جديدة محتملة، معتبرا ان معاقبة ايران لن تجدي.

وقال ان "التحرك في منطق معاقبة لايران او لعب دور الضحية (...) لا يشكلان اسلوبين عمليين".

في المقابل، قالت كلينتون في مؤتمر صحافي مع وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون إن الطرفين الأميركي والأوروبي سيواصلان مشاوراتهما خصوصاً حول "المقاربة المزدوجة (الحوار والتهديد بعقوبات)".

واستدركت: "لتكن الأمور واضحة: لن نتراخى ولن نتراجع". ورأت أن "أمام إيران خياراً واضحاً، إما الاستمرار في عزلتها وإما احترام واجباتها". وأضافت: "نحن موحدون ومصممون على الضغط عليها، رداً على رفضها المتواصل لانفتاح المجتمع الدولي حيالها".

ورغم فشل الدول الست في اتخاذ موقف موحد من إيران في اجتماع عقد في نيويورك الأسبوع الماضي، وصفت كلينتون الاجتماع بأنه "مرحلة إيجابية على الطريق نحو عمل دولي موحد".

وأبلغ ساركوزي الحريري قناعته بأن "إيران تطوّر السلاح النووي وان إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام ذلك". وقال إن فرنسا تملك الإثباتات أن إيران تطوّر القنبلة النووية، وأن إسرائيل قد تقوم بعمل ما لمنع إيران من الحصول على القنبلة النووية لأنها مدركة أن إيران تريد إزالتها من خريطة العالم. وزاد ساركوزي انه بين الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، و رغم اختلافه في بعض الأمور مع الأخير، يفضل نتنياهو.

وتحدث ساركوزي عن العقوبات الجديدة على إيران، مؤكداً أنه إذا تعثر أمرها في مجلس الأمن، ستتخذ أوروبا والولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد إيران في حال بقيت الصين غير متعاونة لقرار دولي جديد في هذا الشأن.


الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه بباريس يوم الجمعة - رويترز

هذا وحثّ الرئيس الفرنسي الامم المتحدة تبني "اجراءات قوية" ضد ايران لإقناع الزعماء الايرانيين بالانخراط في نقاش هادف بشأن برنامجهم النووي، وأضاف في كلمة أمام دبلوماسيين مقيمين في فرنسا انه ينبغي للاتحاد الاوروبي أيضا "تحمل مسؤولياته" في الضغط على طهران للدخول في مفاوضات.

وقال ساركوزي "التردد أو المواربة في مواجهة مثل هذه القضية سيحمل معه قدرا كبيرا من المسؤولية، "الهدف الوحيد للعقوبات هو دفع ايران الى طاولة المفاوضات."

وتجاهلت ايران مهلة حددها الرئيس الأميركي باراك أوباما انتهت بنهاية عام 2009 للرد على عرض من القوى العالمية الست بتقديم حوافز اقتصادية وسياسية في مقابل وقف طهران برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

غير أن روسيا والصين مترددتان على ما يبدو في فرض مزيد من العقوبات على ايران. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق يوم الجمعة ان على القوى العالمية أن تحذر من دفع ايران ليصبح ظهرها في الحائط.

لكن ساركوزي قال ان الوقت حان للمجتمع الدولي لتحديد عواقب رفض ايران اجراء محادثات، وقال "رغم كل جهودنا والمشاركة الجديدة من جانب الولايات المتحدة .. ورغم مقترحاتنا الطموحة للتعاون .. فان السلطات الايرانية متجمدة في شارع ذي اتجاه واحد للانتشار النووي والتطرف.

"واليوم أضافوا الى ذلك القمع الوحشي لشعبهم"، واضاف الرئيس الفرنسي "تريد فرنسا من مجلس (الامن التابع للامم المتحدة) أن يتبنى اجراءات قوية ومن الاتحاد الاوروبي أيضا أن يتحمل مسؤولياته"، وقال انه ينبغي معاملة كوريا الشمالية بالاسلوب نفسه أيضا لإجبارها على الوفاء بالتزاماتها الدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للحركات الدينية
ايمان الوكيل -

نحن المصريون لا نحب حزب الله لأنها حركة دينية وتفرض الحجاب نحن المصريون ضد الحركات الدينية ونحب العلمانية ونريد الحرية المطلقة للمرأءة وتهميش سيطرةالرجل على الزوجـة لتكون حرة تخرج وتدخل البيت متى ما تشاء حتى لو كان بعد منتصف الليل والسبب لماذا يحق للرجل الخروج متى ماشاء في حين المرأءة إن إن إن خرجت تكون فقط في النهار ؟ لذا اكره جميع الحركات والمنظمات الدينية المتعصبة انظرو الى حركة حماس كيف تفرض الحجاب على النساء بالقـوة.

!!
lama -

فرنسا قلقة، ايران تهدد، ولبنان رايحة عليه

لا جديد
احمد محمد -

لم يكذب الفرنسي في ما قاله فهذا هو سلوك حزب الشيطان اللواء في الحرس الجمهوري الايراني.دائما الهم الاول لديه هو حماية النظام الايراني الفاسد غير ديموقراطي بالاضافه الى تطبيق الاجندة السوريه التى يحفر رئيسه بشار نفس الحفرة التى حفرها من قبله صدام حسين.وسنسمع من السذج الببغاوات مرددين حكاية النصر الالهي الذي لايحصل الا بعد موت 1200 بريء وخراب مالطا

aphekster
aphekster -

interesting

لا جديد
احمد محمد -

لم يكذب الفرنسي في ما قاله فهذا هو سلوك حزب الشيطان اللواء في الحرس الجمهوري الايراني.دائما الهم الاول لديه هو حماية النظام الايراني الفاسد غير ديموقراطي بالاضافه الى تطبيق الاجندة السوريه التى يحفر رئيسه بشار نفس الحفرة التى حفرها من قبله صدام حسين.وسنسمع من السذج الببغاوات مرددين حكاية النصر الالهي الذي لايحصل الا بعد موت 1200 بريء وخراب مالطا

القاعدة
شمروخ -

إلى احمد محمد من السعودية لا تفرح لهذا التقرير فالجمهورية الإسلامية قوية بإيمانها وهذا ما يرعب احفاد معاوية بن ابي سفيان ولعلك اخطأت في الحسابات فحزب ....هو القاعدة الفاسدة والسلف الطالح من التكفيرين الذين لم يسلم منهم حتى الحجر اما إيمان الوكيل فأقول لها قولي انا ولا تقولي نحن فأنتي لا تمثلين كل طوائف الشعب المصري

القاعدة
شمروخ -

إلى احمد محمد من السعودية لا تفرح لهذا التقرير فالجمهورية الإسلامية قوية بإيمانها وهذا ما يرعب احفاد معاوية بن ابي سفيان ولعلك اخطأت في الحسابات فحزب ....هو القاعدة الفاسدة والسلف الطالح من التكفيرين الذين لم يسلم منهم حتى الحجر اما إيمان الوكيل فأقول لها قولي انا ولا تقولي نحن فأنتي لا تمثلين كل طوائف الشعب المصري

اخبرنا الرسول
toto -

ياشمروخ اخبرنا الرسول الذي لاتحبون اصحابة وتدعون محبته ان سقوط الفرس لمرة واحدة ومن ثم لم ولن تقوم لهم قائمة اما الحرب القادمة فهي من سيتحالف فيها المسلمون مع بني الاصفر لقتال عدو مشترك وهي مايسمى زورا وبهتانا الجهورية الاسلامية واسمها الحقيقي ايران الصفوية الفارسية وحينها سينتصر المسلمون وبني الاصفر ضد العدو المشترك الذي يدعي رئيسة انه منى وهو ليس مني وهذا مايدعيه ملاليكم انهم من نسل محمد وهم ليسوا من محمد ولاتجري دماء ال محمد في عروقهم ولايعرفون العربية لغة محمد انتم احفاد ابالؤلؤة المجوسي ان كنا احفاد معاوية رضي الله عنه وانتم احفاد من دعى الحسين رضي الله عنه وهو سيد اهل الجنة وتخليتم عنه وكنتم 80 الف ولم يبقى معه منكم احد فانتم سبب مقتله

نعم كلام كوشنير صح
toto -

اما وظيفة اذناب ايران الصفوية من حزبولا او حماس فهو خدمة اجندة ايران باشغال اسرائيل لكي تمضي قدما في مشروعها لامتلاك السلاح النووي نعم سيتحرش حزبوله وحماس باسرائيل على حساب اوطانهم لاعاقة توجية ضربة لماما ايران

نعم كلام كوشنير صح
toto -

اما وظيفة اذناب ايران الصفوية من حزبولا او حماس فهو خدمة اجندة ايران باشغال اسرائيل لكي تمضي قدما في مشروعها لامتلاك السلاح النووي نعم سيتحرش حزبوله وحماس باسرائيل على حساب اوطانهم لاعاقة توجية ضربة لماما ايران

رقم 5 يحب العجم
خالد العربي -

نتعجب على هذا الولاء للفرس ؟ طيب لماذا لاتتكلم فارسي او تعيش هناك في جمهوريتك الاسلامية حسب قولك ...هل انت متمسك بالاسيادالى درجة تطعن بقوميتك؟ ماتفسير هذا..هل انت مروج لحزب اللات؟ هذا الحزب وما ادراك ماهو...وتأريخه الاسود مع الفلسطينين وماهو ايمان جمهوريتك التي سوف تلاقي المصير المحتوم بعون تعالى...اي ايمان هذاايمان دموي...ياشمشوخ الفارسي.... وماهم احفاد معاوية ..ماذا تقصد يامتخلف..هل هم اهل السنة؟ واهل البيت براءة من المنافقين ..ربنا لاعلم لنا الا ما علمتنا..اطمئن يامسخ البضاعة لم تصدر..تعرف لماذا..لانها باتت ليس لها مشتري في الداخل.بعون الله تعالى....وجزيل الشكر للايلاف العرب وبس