أخبار

سقوط طائرة إثيوبية بعيد إقلاعها من مطار بيروت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: سقطت طائرة تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية بعد دقائق من إقلاعها من بيروت متوجهة إلى أديس آبابا فجر الاثنين وعلى متنها 90 راكباً وبدأت على الفور اعمال البحث عن ناجين وسط احوال جوية سيئة للغاية.

وقال مصدر أمني انه "تم العثور حتى ظهر الاثنين على 21 جثة". وأعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المر في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر الاثنين ان "عامل الطقس هو مبدئيا سبب حادث الطائرة الاثيوبية".

وقال المر "لا شيء يدل على عامل تخريبي"، مضيفا ان "عامل الطقس" الذي يشهد منذ مساء امس عاصفة قوية وامطارا غزيرة، "هو سبب الحادث مبدئيا". واضاف "ننتظر العثور على الصندوق الاسود والتسجيلات بين برج المراقبة وقائد الطائرة" التي ستوضح كل الحقيقة.

ولفت مسؤول في احدى فرق الانقاذ طلب عدم الكشف عن هويته الى "ان غالبية الجثث التي تم العثور عليها مقطعة الاوصال ومنها جثة احد الاطفال". وشدد وزير الدفاع الياس المر على "ضرورة التركيز على البحث عن ناجين خلال فترة 72 ساعة".

وفيما ذكر شهود عيان بان الطائرة تحولت الى كرة نار قبل سقوطها اشار مصدر في غرفة عمليات وزارة الدفاع الى ان الطائرة "انقسمت بعد دقائق قليلة من اقلاعها الى اربعة اقسام ثم هوت في البحر" بدون ان يعطي تفاصيل اضافية عن السبب مشيرا الى ان لجنة تحقيق تعمل على تحديده.

وستقوم طائرة اميركية تابعة للاسطول السادس بالمساعدة في البحث عن المفقودين وفق مصدر في غرفة عمليات وزارة الدفاع اشار الى انها "من طراز بي 3 ذات الاستشعار الحراري للكشف عن ناجين وتسهيل العثور على جثث". واوضح ان "حطام الطائرة موجود على عمق 50 مترا".

كما ستساهم مروحية بريطانية وطائرة فرنسية في اعمال البحث وفق سافارتا هاتين الدولتين في بيروت. وكان الجيش اللبناني اعلن في بيان انه "على الفور تدخلت وحدات تابعة لكل من القوات البحرية والقوات الجوية اللبنانية وفوج مغاوير البحر بمؤازرة طوافات وزوارق بحرية تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان".

واعلن وزير الاشغال غازي العريضي عن "تشكيل لجنة تحقيق تضم خبراء مختصين من بينهم مكتب التحقيق الفرنسي المختص بهذا النوع من الحوادث". وطلب العريضي من الصحافيين "عدم الدخول في تكهنات حول اسباب الحادث" مشيرا ردا على سؤال الى ان "الطقس كان سيئا للغاية".

وقال "بقي التواصل مستمرا بضعة دقائق بين برج المراقبة وقائد الطائرة لمساعدته على تحديد المسارات المطلوبة ثم انقطع الاتصال واختفت الطائرة عن شاشات الرادار". ومن اديس ابابا اعلنت الخطوط الجوية الاثيوبية عن ارسال فريق محققين الى لبنان.

وقالت الشركة في بيان على موقعها على الانترنت "للاسف تؤكد الخطوط الاثيوبية الحادث الماساوي لرحلتها رقم 409 الذي وقع اليوم بعيد اقلاع الطائرة من مطار بيروت الدولي. وقد وصل فريق محققين الى موقع الحادث". واوضح العريضي اثر اجتماع عقده مع المسؤولين في المطار ان الطائرة هوت "غربي بلدة الناعمة (12 كلم جنوب المطار) على بعد 3.5 كلم من الشاطىء".

وتوسعت عمليات البحث ووصلت الى قبالة شاطىء الاوزاعي على بعد كيلومترات قليلة الى الجنوب من المطار وفق الصور التي تبثها شاشات التلفزة المحلية. وتم العثور على قطع من حطام الطائرة وعلى ثمانية من مقاعدها وعلى بعض الحقائب لفظها البحر الى الشاطىء.

من ناحيته استبعد رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان وجود "عمل تخريبي" وراء الحادث. وقال سليمان في مؤتمر صحافي "حتى الان استبعد عملا تخريبيا والتحقيق يكشف كل شيء" معربا عن امله "بانقاذ احياء او مصابين رغم صعوبة عمليات الانقاذ بسبب الظروف المناخية الصعبة والبحر الهائج".

واعلن رئيس الحكومة سعد الحريري الاثنين "يوم حداد وطني" كما اعلن وزير التربية اغلاق المدارس الرسمية والخاصة. وكانت الطائرة تقل بحسب العريضي "90 شخصا: 83 راكبا وطاقمها المؤلف من سبعة اشخاص" وبينهم 54 لبنانيا.

وفند العريضي جنسيات الركاب وقال انهم "54 لبنانيا، 22 اثيوبيا، عراقي واحد، سوري واحد، كندي واحد من اصل لبناني، روسية واحدة من اصل لبناني، فرنسية واحدة، بريطانيان اثنان من اصل لبناني".

ومن بين الركاب عقيلة السفير الفرنسي في لبنان كما اكد مصدر للسفارة الفرنسية في بيروت. كما اعلن ياسين جابر احد نواب جنوب لبنان في البرلمان ان نحو 15 من الركاب من بلدة واحدة في الجنوب هي بلدة النبطية وكان معظمهم في طريقهم الى الغابون حيث يعملون.

والطائرة هي من طراز بوينغ 737 اقلعت في رحلة تحمل الرقم 409 عند الساعة 2:30 بالتوقيت المحلي (12:30 ت غ) وسط احوال جوية سيئة. وفي مطار رفيق الحريري الدولي توافد العشرات من اهالي الركاب من نساء ورجال وهم يبكون او في حالة من الصدمة. وشوهدت امرأة تنتحب وهي تردد بصوت عال "لماذا لماذا؟". وعمل عناصر الاجهزة المختصة على احاطة الاهالي بالرعاية وتقديم المياه لهم ووضعوهم في قاعة بعيدا عن الصحافيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ya latief
suzanne -

la 7owla wala qowata 2ela bi allah 3anjad khabar moz3ej allah ysaber ahlon it is a shock

nero
nero -

هيئات دوليه مجلس الامن الامم المتحده يشغل كل شبر فى العالم و بقوانين و يراقب العاملين فى العالم قطاع خاص او عام و كل شئ بالقانون لن تحدث حادثه لكن هناك من يرفض يعود الناس على عدم المخالفه بـ عمل مخالفه كبيره لينام و لا يعمل

العلامة الحسيني معزي
اعلامي عربي -

إنا لله وإنا إليه راجعونأعرب الامين العام للمجلس الاسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني عن ألمه العميق للمأساة التي حلت نتيجة سقوط الطائرة الاثيوبية، مقدما التعازي الحارة باسمه وباسم المجلس الاسلامي العربي الى عائلات الضحايا. واعتبر ان الجرح الذي أصاب العائلات المفجوعة بضحاياها، هو جرح جميع اللبنانيين الذين يشاركون أهل الضحايا حزنهم على الارواح الغالية التي قضت في حادث تحطم الطائرة .سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان ;إنا لله وإنا إليه راجعون العلاقات العامةالمجلس الاسلامي العربيالاثنين : 25/1/2010

la ilaha illa allah
ahmad al haj mousa -

allah yir7am il nas illi mato ya rab

حقيقة الدنيا
Free Citizen -

هذه هي الحقيقة كلنا ذاهبون إلى هناك .... حيث النهاية ... و لكن متى .؟؟؟؟ الله أعلم ؟؟؟؟

التعزية واجب
محمد -

يجدر بمن أعلن اليوم يوم حداد وطني على ارواح الّذين سقطوا في حادث الطّائرة أن يرجئ الحداد إلى يوم الغد ، كي يتسنّى للجميع المشاركة فيه ،فكلّ اللّبنانيين اليوم يمارسون أعمالهم بشكل طبيعيٍّ، كون الإعلان جاء متأخرًا جدًّا فأيّ حداد والبلد بأكمله يعمل بشكل ٍطبيعيٍّ، أم أنّه رفع عتب فقط ؟؟؟؟

:(
A tolerant Arab -

Allah yer7amum jamee3an, o ykoon ma3 ahaleehun o ysabberhun.

al ta3ziya wajeb
mahmoud -

at least he made something and shared the victims parents their sadness

Ya latif
Rose -

الله يرحم جميع الضحايا من لبنانيين و اثيوبيين

جوروج لبنان
جورج-لبنان -

Rest in peace Antoineضيعانك

da5likon
ayman -

da5ilkon ay wa7ad y2ellli hedda nero shou badou y2oullllll ,w allah ysaber ahel elli matou

من الغربة
فاطمة -

عزائي لجميع الاهالي في الوطن

قل ما يصيبكم الا ما
فاطمة -

انا لله وانا اليه راجعون نتوجه بالعزاء الى اهالي ضحايا الطائرة المنكوبة ونتمنى ان يلهمهم الله الصبر والسلوان

إنا لله وإنا إليه را
احمد العلي -

. سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان ;إنا لله وإنا إليه راجعون

الحمدلله اني سعودي
توتي السعودي -

لاحول ولاقوة الا بالله الله يرحم اي سني قضى في هذة الحادثة وانا اتهم اسرائيل وحزب الله بانهم مسؤوليين عن تخويف لبنان

اللة يرحم الجميع
ibbi -

العزاء لكل المفجوعين بالحادث كل الجالية اللبنانية بملبورن تعزي الجميع بالفاجعة ibbi ملبورن اوستراليا

الصندوق الأسود
شـــوقي أبــو عيــاش -

يجب البحث عن الصندوق الأسود الذي عادة يقفل الباب على كل التكهنات . رحم لله من قضى.

عيون غمرتها الدموع
احمد موس -

رحمكم الله ايها الاعزاء رمحكم الله اليوم العيون تبكيكم والقلوب مفحمة عليكم رحمكم الله

al ta3ziya
aboudy -

alla yir7am l da7aya

الله يرحمهم
ماجدة -

انا لله وانا اليه راجعون ..حقيقة فاجعة اليمة المت بالاشقاء اللبنانيين ...الله يرحمهم و يلهم اهلهم و ذويهم الصبر و السلوان ...

GOD MERCY
Maria -

May the lord Grand the victims families peace & strength to overcome this tragedy . This is very hard timing , may God be with them , and help in the searching mission in order to find the boddies. Condolences for their loss. May God rest them in peace. and for those hopefully who are still alive, may GOD grand them wisdom , Strength ; courage to fight for their survival until someone find them.

جهل
جنوبي -

الى تعليق رقم 15 اتق الله ايها الحقود حتى في الموت فانكم تشمتون اتق الله ولا يجوز على الميت الا الرحمة الله يهديك

الله يرحم الجميع
محمود الاسعد -

الله يصبر الاهالي ويجعل مثواهم الجنة لا حول ولا قوة الا بالله....

لك يوم
زهير اللبناني -

خالف شروط النشر

كلنا اخوة في لبنان
محمود الاسعد -

الله يصبر الاهالي ويجعل مثواهم الجنة لا حول ولا قوة الا بالله....mahmoud assad

لماذا لبنان
ارسين لوبين -

رحم الله ركاب هذه الطائرة ولكن يجب ان نسأل لماذا نستبعد ان تكون اسرائيل وراء هذه الكارثة ؟؟؟

ماتريده دمشق
اياد المتوحد -

شوفوا السوري ...اكيد السبب

تعليق رقم 15
Belal -

The writer of text 15 is crazy. I a sunni and I say this is not acceptable. Any way, we cannot tell his real identity. Please show some respect. Elaph shold not publish such comments.

الله يرحمهم
rantala2000 -

إنا لله وإنا إليه راجعون لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناتهويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه را
بنت الخليل -

احر التعازي من كل الشعب الفلسطيني للشعب اللبناني بهذا المصاب وكل الضحايا انا لله وانا اليه راجعون

الى 15 السعودي
سيدك العراقي -

مخالف لشروط النشر

كارثة
حوزف -

الله يرحم جميع الموتى ويصبر اهلهم كارثة كبيرة لااهل الضحايا

كارثة
حوزف -

الله يرحم جميع الموتى ويصبر اهلهم كارثة كبيرة لااهل الضحايا

تعزيه
ام احمد -

انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحم عباده
ابو الرجال -

خبر مؤسف ومفجع ومصيبة وما نقول الا انا لله وانا اليه راجعون كل نفس ذائقة الموت باجل مكتوب ونسائل الله العلي العظيم ان يتقبلهم برحمته وان يصبر اهلهم ويجزيهم الاجرالعظيم على مصيبتهم.نصيحة لشركات الطيران بعدم تقديم المشروبات المسكرة المحرمة وبالالتزام باداب ما امر الله عز وجل الطائرة بعلو شاهق بين السماء والارض ليس بعلم او تقنية بني البشر بل بامر الله للريح المسخره لنقلها حيث توجهة فلنتعز والبعد عن ما حرم الله .ونسائل الله السلامة للجميع السلامة والستر

....
mohamad saleh -

غير واضح

....
mohamad saleh -

غير واضح

R.E.P
Mahmoud -

May God Be With them...Rest in peace

R.E.P
Mahmoud -

May God Be With them...Rest in peace

قدر
محمد عمر -

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

قدر
محمد عمر -

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

to number 15
mohamad -

إلى رقم 15 أنا بقول معك حق الله يرحم الأشخاص السنة الذين قضو في هذه الحادثةوأظن أن السني الموجود في هذه الطائرة ولا يوجد غيره من عائلة الأرنأووط رحمه الله وأدخله فسيح جنانه والله خلصنا من من بعض الذين قتلو أهلنا في 7 أيار الماضي في بيروت الحمد لله

to number 15
mohamad -

إلى رقم 15 أنا بقول معك حق الله يرحم الأشخاص السنة الذين قضو في هذه الحادثةوأظن أن السني الموجود في هذه الطائرة ولا يوجد غيره من عائلة الأرنأووط رحمه الله وأدخله فسيح جنانه والله خلصنا من من بعض الذين قتلو أهلنا في 7 أيار الماضي في بيروت الحمد لله