أخبار

الفلسطينيون يدرسون افكارا اميركية حول المفاوضات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يدرس محمود عباس اقتراح أميركي نقله ميتشل لاجراء محادثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين .

رام الله: قال مسؤول فلسطيني يوم الاثنين ان الرئيس محمود عباس يعكف على دراسة اقتراح اميركي لاجراء محادثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين على مستوى اقل من المفاوضات الكاملة بين زعمائهما. هذا الاقتراح هو احدث فكرة للمبعوث الاميركي للسلام الى الشرق الاوسط جورج ميتشل من اجل استئناف محادثات السلام المتوقفة منذ 13 شهرا.

وذكرت مصادر فلسطينية على دراية بما دار في جولة ميتشل الدبلوماسية مطلع الاسبوع انه اقترح اجراءات لبناء الثقة من شأنها تحسين الاوضاع في الاراضي الفلسطينية. وفي اشارة الى ترحيب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الاحد "بأفكار جديدة" غير محددة لميتشل بشأن المحادثات قال مسؤولون اسرائيليون ان حكومتهم مستعدة للمشاركة في مناقشات تتوسط فيها الولايات المتحدة مع المسؤولين الفلسطينيين.

ومن بين خطوات بناء الثقة التي ذكر الفلسطينيون انهم يحرصون على مناقشتها نقل السلطة من الجيش الاسرائيلي الى الفلسطينيين في المزيد من اراضي الضفة الغربية وازالة بعض نقاط التفتيش الاسرائيلية واطلاق سراح عدد من السجناء الفلسطينيين. وستناقش هذه الاجراءات في اجتماع لوزراء كبار من الجانبين وليس لزعيميهما.

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية انها ليست على دراية بقضايا ثانوية محددة مثل السجناء والتي قد تناقش مع الفلسطينيين الذين تحدثوا بدلا من ذلك عن محادثات على مستوى وزاري او دون ذلك لبحث تضييق الخلافات المتعلقة "بالقضايا الاساسية" في مفاوضات السلام المعلقة. ومن القضايا الاساسية الحدود المستقبلية لدولة فلسطينية ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين. وفشلت حتى الان الجهود الدبلوماسية التي تبذل منذ عام في استئناف المحادثات الهادفة الى انهاء صراع مستمر منذ عقود عبر ابرام معاهدة سلام تجيز اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال مسؤول فلسطيني "عقد اجتماع منخفض المستوى مع الاسرائيليين يتناول قضايا تتعلق بالحياة اليومية للفلسطينيين لن يكون بديلا عن المفاوضات السياسية." واضاف المسؤول ان عباس الذي يواجه ضغطا اميركيا للعودة الى محادثات السلام سيناقش افكار ميتشل مع القادة العرب خلال الايام المقبلة "سعيا لدعم العرب لموقف الفلسطينيين."

وقال نتنياهو يوم الاحد انه استمع من ميتشل الى "بعض الافكار المثيرة للاهتمام بشأن استئناف عملية (السلام)." وتابع "عبرت أيضا عن أملي في أن تتيح تلك الافكار الجديدة استئناف العملية. بالتأكيد.. ولا شك في أنه اذا أبدى الفلسطينيون استعدادا مماثلا فسنجد أنفسنا وسط عملية دبلوماسية." ورفض متحدث باسم نتنياهو التعليق يوم الاثنين على مضمون المناقشات مع ميتشل.

وقال المسؤول الفلسطيني ان عباس سيظل على اصراره على وقف كامل للبناء في المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية قبل اي اسئتناف لمحادثات سلام تتناول جميع القضايا. ورفض تجميدا جزئيا مدته عشرة اشهر أعلن عنه نتنياهو في نوفمبر تشرين الثاني ووصفه بأنه غير كاف.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة نشرت الاسبوع الماضي انه قلل من تقديراته بشأن صعوبة حل صراع الشرق الاوسط وانه بالغ في توقعاته بشأن تلك القضية في عامه الاول في الحكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف