أخبار

لماذا عصى القبطان أوامر برج المراقبة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستمر التحقيقات حول الأسباب التي أدت إلى سقوط الطائرة الإثيوبيَّة فجر يوم الإثنين بعد دقائق من إقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت متجهة إلى أديس أبابا. وفيما تبقى النتائج النهائيَّة مرتبطة بالعثور على الصندوق الأسود، تتعدّد الفرضيّات حول أسباب الحادثة، ومنها أنَّ القبطان عصى أوامر برج المراقبة، ولم يعدّل مساره على الرغم من النداءات المتكرّرة التي وجهت إليه كما تكشف الاتصالات المسجّلة التي تمَّت بين الطائرة وبرج المراقبة خلال الدقائق الأولى من إقلاع الطائرة قبل ان ينقطع الاتصال بها وتهوي في البحر. وفيما لم يتمّ العثور على أي ناج حتى الساعة، يغرق أهالي الضحايا في حالة من الحزن والأسى، وأحيانًا الغضب على المسؤولين لأنَّهم سمحوا للطائرة بالاقلاع في جوّ عاصف.

إيلاف من بيروت:أعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المرّ أن الطائرة خالفت تعليمات برج المراقبة وسارت بعكس الاتجاه المطلوب . ولفت المر مساء اليوم الاثنين إلى ان التسجيلات في برج المراقبة في مطار بيروت تثبت ان قائد الطائرة الاثيوبية التي سقطت طار في اتجاه معاكس لذاك الذي اوصاه به برج المراقبة.

وقال المر في مقابلة تلفزيونية ان "برج المراقبة طلب من قائد الطائرة ان يقود طائرته في اتجاه معين" تفاديا للعواصف، "الا انه سلك اتجاها معاكسا". غير انه اكد ان اسباب عدم تجاوب قائد طائرة البوينغ لم تعرف بعد، وقد تكون خارجة عن ارادته. واوضح المر ان قانون الطيران يجيز لقائد الطائرة اتخاذ قرار معاكس لما يطلبه منه برج المراقبة، على ان يبلغ السلطات الملاحية بقراره. وكان وزير الدفاع رجح في تصريح سابق ان يكون "عامل الطقس مبدئيا سبب حادث الطائرة". وشهد لبنان خلال اليومين الماضيين عاصفة قوية وامطارا غزيرة.

من جهة ثانية، قال المر، ردا على سؤال عن عدد الجثث التي تم انتشالها حتى الآن نتيجة تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الاثيوبية جنوب بيروت، ان الاجتماع الوزاري الذي عقد مساء اليوم برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، اقر آلية لاحصاء الضحايا "لكي يكون العدد دقيقا ولتجنب الوقوع في الاخطاء". وقال ان هذه الآلية تعتمد على احتساب فقط الجثث "التي يتم نقلها الى المستشفى الحكومي" في بيروت "من دون احتساب كل ما هو قيد الانقاذ او على باخرة". واكد ما سبق لمسؤولين آخرين ان ذكروه حول نقل 14 جثة الى المستشفى المذكور حيث تجري معاملات التحقق من هويتها عير إجراء فحوص ال DNA على الجثث .

وردا على سؤال حول السماح في اقلاع الطائرة في هذه الاحوال الجوية السيئة، قال وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي إنّه قبل اقلاع الطائرة المنكوبة، اقلعت طائرات أخرى وأثناء التواصل مع قائد الطائرة كان هناك 3 طائرات في الجو ولم يكن هناك داع لوقف حركة سير الطيران. وأكد العريضي أنَّ النتائج النهائية بعد العثور على الصندوق الاسود هي التي تحدد سبب وقوع الطائرة، لافتًا إلى أنَّ قبطان الطائرة لم يلتزم بالمسار المحدد له، بالرغم من النداءات المتكرّرة التي وجهت إليه من برج المراقبة، كما تكشف الاتصالات المسجّلة التي تمَّت بين الطائرة وبرج المراقبة خلال الدقائق الأولى من إقلاع الطائرة. ولفت إلى أنَّه عندما فقد الاتصال مع الكابتن، كان الكابتن "قد عمل الفاف عجيب غريب".

وتقوم قطع بحرية تابعة للجيش اللبناني وقوات الطوارىء الدولية بالبحث عن ركاب الطائرة الاثيوبية التسعين وتنقل الجثث الى قاعدة بحرية تابعة للجيش اللبناني، ثم تعمل فرق الاسعاف على نقلها الى المستشفى الحكومي. وكان مسؤولون تحدثوا في وقت سابق عن العثور على 21 جثة، بينما اشار آخرون الى انتشال 24 جثة. وتستمر عمليات البحث قبالة السواحل اللبنانية عن ركاب البوينغ وحطامها، فيما تتضاءل الآمال بالعثور على ناجين مع مرور الوقت.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة كريستيان مونيتور الأميركية عن سيدني ديكر، وهو أستاذ سلامة الطيران بمدرسة الطيران في جامعة لوند في السويد، قوله :" لقد تم تصحيح مشكلة دفة القيادة من قِبل الشركة المصنعة ( التي كانت سببًا طيلة الخمسة عشر عامًا الماضية في وقوع سلسلة من الحوادث ) وسأصاب بحالة كبيرة من الدهشة إذا ما تبين أن هناك ثمة صلة تربط بين تلك المشكلة التي جرى معالجتها وبين الحادث الذي وقع صباح اليوم". وتابع ديكر، وهو طيار كذلك لطائرات البوينغ 737، بقوله: "إذا صحت الروايات التي تحدثت عن اشتعال المحرك، فربما وقع الحادث نتيجة فقدان السيطرة على ارتفاع منخفض نسبيًّا. لقد تمت السيطرة على محركات الطائرات من طراز 737 من أجل تحقيق المتطلبات الخاصة بأداء الإقلاع أحادي المحرك، وهو ما يميل لإحداث حركة متحولة باتجاه المحرك الذي يُعرف بـ (the dead engine) في حالة فقدان السيطرة على المحرك عند الإقلاع". كما لم يستبعد ديكر احتمالية سقوط الطائرة نتيجة ضعف الرؤية في ظل وجود السحب المنخفضة مجتمعةً مع الرياح العاتية.

الى ذلك، شكرت نائب القنصل الأثيوبي في لبنان يشي تامارات كل المسؤولين الذين "بذلوا كل جهدهم" بعد حادث تحطم الطائرة الأثيوبية، لافتةً إلى أن "وفدًا من "أثيوبيان ايرلاينز" قد حضر إلى بيروت للتعاون مع لجنة التحقيق اللبنانية لمعرفة ما جرى، وسننتظر النتائج". تامارات، وفي حديث إلى "LBC"، أكدت "الاستعداد للتعاون مع لجنة التحقيق لمعرفة ما جرى"، مشددةً على أن "شركة "أثيوبيان ايرلاينز" تملك طاقمًا من الطيارين المحترفين".

وفي سياق متصل، وبعكس معظم الخطوط الجوية الافريقية، تتمتع الخطوط الجوية الإثيوبية بسجل جيد بالنسبة لسلامة الطيران. والخطوط الجوية الإثيوبية شركة مملوكة للحكومة وتسير رحلات الى 56 وجهة، منها 35 وجهة في افريقيا اي اكثر من اي شركة طيران اخرى، خاصة ان خبراء الطيران يقولون ان خطوط الطيران الافريقية لها سجل سيء في ما يتعلق بالسلامة. ولم تتحطم اي من طائرات الشركة الإثيوبية منذ 1996، عندما اختطفت طائرتها المتجهة من اديس ابابا الى نيروبي، وسقطت في البحر قرب جزر القمر بعدما نفد الوقود. وراح ضحية الحادث 123 شخصًا من بين 175 من الركاب والطاقم كانوا على متنها.
وكان اخر حادث تحطم قبل ذلك عام 1988 عندما سقطت طائرة في رحلة داخلية لدى اصطدامها بسرب من الحمام وقتل 31 شخصا في الحادث.

ويشار الى ان كل طائرات الخطوط الاثيوبية من طراز بوينج، واعلنت مؤخرا انها تقدمت بطلبية للشركة الاميركية لشراء 10 طائرات من الجيل الجديد من طراز 800-737 بقيمة 767 مليون دولار، لتضاف الى ما تملكه من خمس طائرات 700-737 وطائرتين من طراز 800-737. وفي العام 2009، كانت الخطوط الاثيوبية اول شركة طيران افريقية تشتري وتشغل الطائرة الجديدة من طراز 200LR-777 كما كانت اول شركة افريقية تطلب شراء طائرة بوينج من طراز دريملاينر 787، حين طلبت شراء 10 طائرات جديدة في 2005.

وكانت ارباح الشركة تضاعفت في العام المالي 2008/2009 لتصل الى 128 مليون دولار نتيجة حملة تسويق قوية واجراءات لخفض التكاليف. والى جانب وجهاتها الافريقية، تسير الخطوط الاثيوبية 14 رحلة اسبوعيا الى بكين وجوانجزو في الصين و12 رحلة اسبوعيا الى نيودلهي ومومباي، وقال رئيس الشركة جيما ويك انها بصدد اضافة رحلات الى شنغهاي في الصين وشيناي وبنجالور في الهند. يذكر ان الخطوط الاثيوبية تعد واحدة من ثلاث شركات افريقية، الى جانب خطوط جنوب افريقيا والخطوط الكينية، تقود حملة تحديث وتطوير في صناعة السفر الجوي في افريقيا بطائرات جديدة وتحسن سجلات السلامة. وتفخر اثيوبيا بانها تملك شركة الطيران الافريقية الوحيدة التي تحقق ارباحًا، وهناك منافسة شديدة على العمل في الشركة.

وتستمر عمليات البحث قبالة السواحل اللبنانية بحثا عن ركاب طائرة البوينغ الاثيوبية التي وكانت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الاثيوبية سقطت في البحر جنوب بيروت بعدما شوهدت النار تندلع فيها، بعد دقائق من اقلاعها فجرا من مطار بيروت متجهة الى اديس ابابا وعلى متنها تسعون راكبا، وسط احوال جوية سيئة للغاية. وقال اللفتنانت كولونيل دييغو فولكو، المسؤول الاعلامي في قوة الامم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان (يونيفيل) التي تشارك في عمليات البحث، لوكالة فرانس برس "ان اعمال البحث ستستمر طوال الليل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تعليق
lolo -

لا تعلق..الصبر والسلوان لاهالي الضحايا.

استغفر الله
ام ابراهيم -

لا اله الا الله محمد رسول الله انا لله وانا اليه راجعون بس ما يحطوها بظهر المسلمين والقاعدة كالعادة

God bless you
muraba -

I pray god showr them by his mercy

God bless you
muraba -

I pray god showr them by his mercy

رحمهم الله
ام محمد -

لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون تعازينا الحاره لاهل الضحايا والصبر والسلوان لهم ورحم الله الضحايا رحمه واسعه

رحمة الله عليهم
حزين -

رحمة الله عليهم ولذويهم الصبر والسلوان. الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به. الله يرحمهم جميعا.

رحمة الله عليهم
حزين -

رحمة الله عليهم ولذويهم الصبر والسلوان. الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به. الله يرحمهم جميعا.

دموع وفراق
حباب -

لا حول ولا قوة الا بالله ,انا لله وانا اليه راجعون , الهم اللهم ذوي الضحايا الصبر والسلوان

Syria
John -

بكرا بيجي واحد لبناني و بقول سوريا السبب! مثل العادة بدهون يعرفوا الحقيقه!!

Syria
John -

بكرا بيجي واحد لبناني و بقول سوريا السبب! مثل العادة بدهون يعرفوا الحقيقه!!

........
syria -

خالف شروط النشر

........
syria -

خالف شروط النشر

الدنيا بخير
Hassan -

في لبنان طوائف ومذاهب عديدة ودائماً مختلفين مع بعضهم وأنما في المحن يكونوا متحدين برافو عليك

عزاء
نصر -

الله يرحم من مات و يعين الأهل على الصبر و يأجرهم جزاء مصابهمقلوبنا معكم جميعا

الله يرحم المسلمين
سامي أحمد النجار -

نسأل الله سبحانه و تعالى أن يرحم المسلمين الذين ماتوا في هذه الطائرة المنكوبة و أن يبدلهم دار خير من دارهم و أهل خير من أهلهم و أن يمد أهليهم بالصبر و السلوان و أن لله و أن الية راجعون و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و أتوب الله .

عزاء
نصر -

الله يرحم من مات و يعين الأهل على الصبر و يأجرهم جزاء مصابهمقلوبنا معكم جميعا

رحمهم الله
FREDJJ -

رحمة الله عليهم ولذويهم الصبر والسلوان. الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به. الله يرحمهم جميعا.

رحمهم الله
FREDJJ -

رحمة الله عليهم ولذويهم الصبر والسلوان. الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به. الله يرحمهم جميعا.

بوينغ لا
السوسنه -

انا بعتقد ان طائرات البوينع هي الوحيده التي تتعرض للحوادث ولا اعرف سبب اعجاب اثيوبيا واصرارها على شراء مثل هيك طائرات رغم علامة الاستفهام حولها؟؟

الله يرحمهم
maya -

اللهم اني لا اسالك رد القضاء بل اسالك اللطف فيه يا ارحم الراحمين يا الله .

الله يرحم الضحايا
عراقي - كندا -

ربنا يرحم الضحايا ويلهم أهاليهم ومحبيهم الصبر الجميل .

الله يرحمهم
maya -

اللهم اني لا اسالك رد القضاء بل اسالك اللطف فيه يا ارحم الراحمين يا الله .

رحمة الله
هند -

رحمة الله على الضحايا والصبر والسلوان لاهلهم واتمنى ان يتم انتشال جثث جميع الضحايا

استغفر الله
يوسف محمدي -

انا للله وانا اليه راجعون

رحمة الله
هند -

رحمة الله على الضحايا والصبر والسلوان لاهلهم واتمنى ان يتم انتشال جثث جميع الضحايا

البقاء لله
محمد -

المفروض من الاخ صاحب التعليق رقم 7 يترحم على الاموات افضل من تعليقه المنشور

البقاء لله
محمد -

المفروض من الاخ صاحب التعليق رقم 7 يترحم على الاموات افضل من تعليقه المنشور

الى سامي أحمد النجار
كارولين -

الى سامي أحمد النجار المسلمين فقط يا أستاذ سامي؟؟؟ متى ستستفيقوا من غيبوبة الـ ;أنا مسلم; ؟؟؟

انا للله وانا اليه ر
عبد الكريم السبالة -

اللهم اني لا اسالك رد القضاء بل اسالك اللطف فيه يا ارحم الراحمين يا الله

انا للله وانا اليه ر
عبد الكريم السبالة -

اللهم اني لا اسالك رد القضاء بل اسالك اللطف فيه يا ارحم الراحمين يا الله

allah yir7amon
zeina younes -

law chou ma ken lsaba allah yir7am ljami3 w ma fi chi ba2a bi fid w allah ysabbir aleb ahalihon

ouf
Batoul -

لــو صاحب التعليــق الســوري رقــم 7 سكت ولم ينطق كــان أحســن تمخض الاسد فـــولد فـــأرا اهتــم بشؤونك يا ســــــوري ودعنــا نحــن اللبنانيين من تعليقاتك التي لا منع لها ونعم ، سنظل نطالب بالحقيقة التي تخبفكم

رحمة الله
روعة حمود أبو زيد -

انا لله وإنا إليه راجعون حسبي الله ونعم الوكيل والله يلي صار ويلي شفنا بيخلي الصخر يبكي أنا شخصيا معتبرة كل الضحايا إخواتي الله يرحمهم ويجعل مأواهم الجنة يارب ويصبر أهاليون

lebanon
maz -

هذا هو قدر الشعب اللبناني المسكين، الشعب الذي يجوب الدنيا بحثاً عن لقمة العيش. اللقمة التي اكلها اهل السياسة. اللقمة التي نهبها الطامعون ببلاد الأرز. بلاد الأرز التي لم تركع يوما كما ارزه. بلاد الأرز الذي تجمعه مصائبه و يتحول اسود كالليل في ظلمة المأساة. لكن مهما الم بنا من مصائب يبقى هذا الوطن و هذا الشعب قوي عتي على العواصف و المصائب. و كما قالت فيروز من كمِّل باللي بقيوا.

ميشال حايك
جميل -

مرة جديدة تبهرنا تنبؤات ميشال حايك فعن العام 2009 قال:;عالم الطيران المدني ومطار بيروت على موعد مشهد مأساوي; ثم اضاف ان النبؤة تتحقق خلال عام ونصف

رحمهم الله
مارك نادر -

الله يرحم الجميع...مسلمين ومسيحيين -اثيوبيين وعرب والكل..وانشالله بتكون اخر مصايب لبنان .. وهاد الكلام بيمثل رأي معظم الشعب السوري اللي فعلا بيحب وبيحترم الشعب اللبناني..فيا رقم 7 اكتب اسمك بعنوان التعليق تبعك ولا تكتب (سوريا);

نريد الحقيقة ياعالم
lihim13 -

الحقيقة ياعالم ان سبب سقوط الطائرة الصومالية هو اصابتها بتقنية عالية من طرف اسرائيل او من يحميها حماية لاسرائيل واستهداف الطائرة الصومالية كان مدروسا ومخطط له مسبقا والدليل فان قوات الانقاد التي سارعت لتعاين المكان لا لانقاد الضحايا بل لطمس الحقيقة ومحو اثار الجريمة وكما جرت العادة فان المسؤولين العرب دائما يتكلمون في مثل هذه الامور كما يملى عليهم من اسيادهم الامريكانفالامر لله الواحد الاحد انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمنا جميعا
نبيل ابو شريف -

I agree with the lady who said ONLY MERCY ON MUSLIMS IN THE PLANE (NOs 11 and 19).The people in the plane are GOD creations ..so as Muslims we must have mercy on all.. because at the gate of heaven God will not ask the religion but will ask HAVE YOU TREATED YOUR BROTHER NICELY ...and WHAT HAVE YOU CONRIBUTED TO THE HAPPINESS of HUMANITY..

الحق على حزب الله
علاء -

اكيد حزب الله له علاقة لانه مرتبط بسوريا و ايران...والله يخليلنا الحكيم

لطفك يارب
عراقية وافتخر -

تعازينا الحارة لكل اهالي الضحايا والله يصبرهم قلوبنا معكم هذا قدر رب العالمين ولازم نرضى بيه اللي يموت بالقضاء والقدر احسن من اللي يموت بالتفجير والقتل الله يرحمهم جميعا

الحق على حزب الله
علاء -

اكيد حزب الله له علاقة لانه مرتبط بسوريا و ايران...والله يخليلنا الحكيم

بالقانون
nero -

الجثث يجب ان لا تكون مهمه فى دفع مال لأهاليهم تعويض عن موت او فقد و الاثنين واحد و هذا مهم المفقود مثل الميت فى هذه الامور و يتحمل المسؤليه الذى ينقذ و ليس الاهالى اما فى الجثث ليست مهمه لـ الاهالى لان الجثه مثل ظفر اصابع يلقى فى سله المهملات مثل شعر رأسى مثل شعر ذقن يرمى فى الحوض مثل اجزاء من جسد الانسان فى عمليات جراحيه فى سله المهملات اما الانسان بمجرد قطع اجزاء منه فى عمليه جراحيه لا يذهب مع هذا الجزء لسله المهملات هو باقى مثل البث التليفزيونى اكسر التليفزيون الارسال باقى يولد فى تليفزيون جديد او طفل جديد من الله

لتعصب
هلين -

انا مسلمة بس رأي من رأي كارولين نحنا بالنهاية بشر مو بس اسلام الله يرحمون ويصبر اهليون عالمصيبة

بالقانون
nero -

الجثث يجب ان لا تكون مهمه فى دفع مال لأهاليهم تعويض عن موت او فقد و الاثنين واحد و هذا مهم المفقود مثل الميت فى هذه الامور و يتحمل المسؤليه الذى ينقذ و ليس الاهالى اما فى الجثث ليست مهمه لـ الاهالى لان الجثه مثل ظفر اصابع يلقى فى سله المهملات مثل شعر رأسى مثل شعر ذقن يرمى فى الحوض مثل اجزاء من جسد الانسان فى عمليات جراحيه فى سله المهملات اما الانسان بمجرد قطع اجزاء منه فى عمليه جراحيه لا يذهب مع هذا الجزء لسله المهملات هو باقى مثل البث التليفزيونى اكسر التليفزيون الارسال باقى يولد فى تليفزيون جديد او طفل جديد من الله

nero
nero -

باقى مثل البث التليفزيونى اكسر التليفزيون الارسال باقى يولد فى تليفزيون جديد او طفل جديد من الله الذى هو الله نفسه موجود حتى لو الكون انهار يستطيع بنائه من اول و جديد لنا بدون آلم مثل الاحلام كون نعيش فيه و مواصلات و مبانى بدون ان يبنيها احد شاهدتها انا فى الحلم امس ان هذا مهم ان الألم احيانا من عدم الامان فى الحياه الاساس و هذا له ان الانسان واحد له نصفان انثى و ذكر و ممكن احدهم يكون طويل يرى اكثر فيحضر الابناء اطفال من هنا من يختفى جسده سوف لان يضع مدى الحياه بل دائما مع نصفه الثانى و من هنا الامان هو الاساس يجب ماء كهرباء غاز مواصلات عاديه معاش لملابس او تموين منزلى و معاش مرتب يفى لمجلات و عضويه فى نادى عادى مهم لـ الانسان بدايه لـ الاطمئنان لحياه و يكون هذا لمن يعمل و ليس لمن لا يعمل فقط و يكون هكذا العمل المرتب زياده و ليس من لا يعمل ياخذ و من يعمل يشعر بالظلم ان هذا طبيعى و من يضايق الناس برفع الاسعار صغير النفس الذى يراقب كل متعه و يخرب من بيننا من الحكومه يلاحظ امى تعمل توكيل يقول لا جار جالس فى شقه ليست شقته يرفض يأخذ الايجار من امى او اخى نهائى حتى يدفع الجار لنا و له و يكون اثبت اننا معا هذا فى مصر مثال كيف تكون المضايقات

واسفاه
مواطن كويتي -

واسفاه على بعض هذه التعليقات الارواح في البحار والناس تقول كلام فاضيالله يرحم كل من كان على متن الطائرةعبدالعزيز فهد العبدالله

nero
nero -

باقى مثل البث التليفزيونى اكسر التليفزيون الارسال باقى يولد فى تليفزيون جديد او طفل جديد من الله الذى هو الله نفسه موجود حتى لو الكون انهار يستطيع بنائه من اول و جديد لنا بدون آلم مثل الاحلام كون نعيش فيه و مواصلات و مبانى بدون ان يبنيها احد شاهدتها انا فى الحلم امس ان هذا مهم ان الألم احيانا من عدم الامان فى الحياه الاساس و هذا له ان الانسان واحد له نصفان انثى و ذكر و ممكن احدهم يكون طويل يرى اكثر فيحضر الابناء اطفال من هنا من يختفى جسده سوف لان يضع مدى الحياه بل دائما مع نصفه الثانى و من هنا الامان هو الاساس يجب ماء كهرباء غاز مواصلات عاديه معاش لملابس او تموين منزلى و معاش مرتب يفى لمجلات و عضويه فى نادى عادى مهم لـ الانسان بدايه لـ الاطمئنان لحياه و يكون هذا لمن يعمل و ليس لمن لا يعمل فقط و يكون هكذا العمل المرتب زياده و ليس من لا يعمل ياخذ و من يعمل يشعر بالظلم ان هذا طبيعى و من يضايق الناس برفع الاسعار صغير النفس الذى يراقب كل متعه و يخرب من بيننا من الحكومه يلاحظ امى تعمل توكيل يقول لا جار جالس فى شقه ليست شقته يرفض يأخذ الايجار من امى او اخى نهائى حتى يدفع الجار لنا و له و يكون اثبت اننا معا هذا فى مصر مثال كيف تكون المضايقات

ليش ما يكون الحكيم
سميحة بيضون -

الله يرحمن كلون بس ليش دائما; بيقولوا حزب الله ليش ما يكون الحكيم هو المسؤول

الله اكبر
mohamed el tahhan -

لا حول ولا قوة الا بالله (إنا لله وإنا إليه راجعون) يارب تقبلهم فى رحمتك

ليش ما يكون الحكيم
سميحة بيضون -

الله يرحمن كلون بس ليش دائما; بيقولوا حزب الله ليش ما يكون الحكيم هو المسؤول

تعزية
فاتي -

الله يرحم جميع من كان على متن الطائرة .. تمنياتي لأهالي من كان بالطائرة بالصبر والسلوان .. (قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا )(انما يبلوكم ليرى احسنكم عملا)توكلوا على الله تجدوه انشاءالله نصيرا .. اتخذو العبرة من قصة النبي يوسف ع وجميع الأئمة والصالحين . تحيــاتي...

كبروا عقلكن عرب
mouna -

الله يرحمهن جميعا وكفانا خلط الحابل بالنابل

تعزية
فاتي -

الله يرحم جميع من كان على متن الطائرة .. تمنياتي لأهالي من كان بالطائرة بالصبر والسلوان .. (قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا )(انما يبلوكم ليرى احسنكم عملا)توكلوا على الله تجدوه انشاءالله نصيرا .. اتخذو العبرة من قصة النبي يوسف ع وجميع الأئمة والصالحين . تحيــاتي...

اللة يرحم الجميع
بسام مصطفى -

اللة يرحم جميع يعطى اهلون الصبر وسلوان سواء مسلم او غيرمسلم مسيحى او غير هسيحى هادى روح