أخبار

أوباما يهدد إيران ب "تداعيات متزايدة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في خطابه السنوي حول حالة الإتحاد تناول أوباما عدة مواضيع منها إيران والعراق والإرهاب البيولوجي.

واشنطن: هدد الرئيس الاميركي باراك أوباما إيران ب "تداعيات متزايدة" في حال استمر زعماء هذا البلد في "تجاهل واجباتهم" عبر السعي لحيازة السلاح النووي. واعتبر أوباما في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد امام الكونغرس، ان الدبلوماسية التي تعتمدها ادارته عززت موقف واشنطن تجاه "الدول التي لا تكف عن انتهاك الاتفاقات الدولية من اجل الحصول" على السلاح النووي.

وقال "لهذا السبب فان الاسرة الدولية هي اكثر توحدا والجمهورية الاسلامية في إيران اكثر عزلة. على القادة الإيرانيين الذين يواصلون تجاهل واجباتهم الا يتوهموا، فهم ايضا يواجهون تداعيات متزايدة". وأعلن أوباماعن خطة لمكافحة الارهاب البيولوجي والامراض المعدية.

وحول العراق أكد الرئيس الاميركي أن الحرب في العراق "شارفت على النهاية" وان "القوات تعود الى البلاد". وقال "في الوقت الذي نتعهد فيه القتال ضد القاعدة فاننا نترك العراق لشعبه بطريقة مسؤولة" مضيفا "عندما كنت مرشحا، وعدت باني ساضع حدا لهذه الحرب وهذا ما افعله كرئيس". واضاف "كل القوات القتالية ستخرج من البلاد قبل نهاية شهر اب/اغسطس" مؤكدا المهلة التي كانت حددتها ادارته. وسيتم الانسحاب النهائي نهاية العام 2011.

واوضح "سوف ندعم الحكومة العراقية التي ستجري انتخابات (...) سوف نواصل دعم السلام الاقليمي والازدهار". وقال ايضا موجها كلامه الى اعضاء الكونغرس "لا تقلقوا: هذه الحرب شارفت على النهاية وكل قواتنا ستعود الى البلاد". ولن يغادر الجنود الاميركيون ال115 الفا المنتشرين في العراق قبل الانتخابات المقررة في اذار/مارس المقبل. وستنشر الولايات المتحدة قوات في افغانستان.

وأعلن الرئيس أوباما في خطابه انه يريد "اخذ 30 مليار دولار" من الاموال "المستعادة من وول ستريت" ووضعها في تصرف المصارف الصغيرة لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على ايجاد فرص عمل، متعهدا ايضا بمضاعفة صادرات البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة لايجاد مليوني فرصة عمل جديدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف