أخبار

المغرب يتهم الجزائر بعرقلة محادثات الصحراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم وزير الخارجية المغربي الجزائر وجبهة البوليساريو باعاقة المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية.

الرباط: قال الطيب فاسي الفهري وزير الخارجية المغربي في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون نشرت الخميس في الرباط ان "الجزائر والبوليساريو، يواصلان الاستراتيجية التي ينهجانها في العرقلة ووضع الشروط وتحريف مسلسل المفاوضات عن مساره".

واتهم المغرب الجزائر ايضا بالقيام "بالدعاية والحملات الممنهجة حول قضية حقوق الانسان" على اساس حالات معزولة في اشارة الى الاضراب عن الطعام الذي اعلنته الناشطة الصحراوية امينتو حيدر العام الماضي.

ويسعى الموفد الخاص للامم المتحدة كريستوفر روس الى تنظيم "اجتماع غير رسمي" خامس بين المغرب والبوليساريو، بحضور مراقبين جزائريين وموريتانيين.

وتعهد المغرب منح المنطقة حكما ذاتيا واسعا مستبعدا الاستقلال. وتريد البوليساريو اجراء استفتاء حول تحديد المصير يكون الاستقلال احد خياراته.

وتقول الرباط ان خطة منح حكم ذاتي للصحراء الغربية تلقى دعما من فرنسا والولايات المتحدة واسبانيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء الغربية
صالح سيدي محند -

منظمة الأمم المتحدة لن تصمت على شريحة من المجتمع المدني معذبة وحقوقها منتهكة تحت وطأة حصارقاهر لجماعة مسلحة خارجة عن القانون الدولي بتواطؤ مع الجهة التي تدعمها من أجل تحقيق أهدافها المقيتة أو تصرف النظر عن هذا القطب الشمالي الإفريقي الذي ينتشر فيه الإرهاب بشكل مخيف ويهدد العالم دون أن تتصدى له وتجعل حدا لنزاع الصحراوي في إطار الحل السياسي بدون لجؤ إلى المفاوضات المرهونة بالفشل والمتمثل في حكم الذاتي تطبيقا للشرعية الدولية بعدما إستحال تطبيق الإستفتاء لعدم جديته وغير وقعي تبعا لنتائج المفضوحة في تحديد الهوية السخرية والذي طال أمده ويخيم على المنطقة و يعرقل مسارها الوحدوي الذي أصبح أمرا ملحا شعبيا و أوروبيا من أجل أهداف إقتصادية وأمنية من الدرجة الأولى حيث أن أوروبا إتخدت لها المغرب موقعا إستراتيجيا جغرافيا وأمنيا وإقتصاديا وسياسياومنحته كشريك لها في موقع متقدم كعاصمة إفريقية لنشر ثقافتها السياسية والديمقراطية لتسودة القارة السمراء من أجل محاربة الهشاشة الإجتماعية والهجرة القسرية نتيجة الحروب الأهلية وذلك بتمكين الأنظمة الحاكمة بشكل إختياري شعبي ديمقراطي لتجفيف منابع الإرهاب من كل أطيافه