أخبار

فياض يرى نقطة توافق مع حماس حول السياسة الامنية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إن حركة حماس تمنع الهجمات من قطاع غزة بشكل غير معلن.

دافوس: صرح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الجمعة في دافوس انه يرى "نقطة توافق بحكم الواقع" بين السلطة الفلسطينية وحماس التي تتولى الحكم في قطاع غزة حول المسائل الامنية، وان "لم تقر" حركة المقاومة الاسلامية بذلك.

وذكر فياض في حديث الى صحافيين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بان سياسة السلطة الفلسطينية تقول "للتعددية السياسية مكان بين الفلسطينيين، لكن ليس للتعددية في الامن، ولا تسامح مع العنف". وتابع "انظروا الى ما يحصل في غزة الان: من الواضح ان حماس حاولت وقف الهجمات على اسرائيل، فالامر ليس سرا. لقد حاولت ذلك، وهي لا تقر بالامر لكنها تفعله".

واضاف فياض "انها نقطة توافق، مكسب ينبغي الاستفادة منه، ونقطة بداية، على ما اعتقد. لم لا نستطيع، نحن، كل الفلسطينيين ان نقول للعالم: الفلسطينيون يؤيدون هذه السياسة. ولنر الان ما يسعنا فعله سياسيا". واردف رئيس الوزراء الفلسطيني "منذ امد طويل، باتت القضايا الامنية" بالنسبة الى السلطة الفلسطينية "على القدر نفسه من الاهمية، لا بل حتى اكثر اهمية من التوصل الى اتفاق حول برنامج سياسي".

كما انتقد فياض امتناع المجتمع الدولي عن التشديد بما فيه الكفاية على "القيم الديموقراطية" في مقاربته لمشكلة غزة، وعلى الاخص رفض حماس تنظيم انتخابات. وكرر التأكيد على ان "اعادة التوحيد" شرط من اجل التوصل الى حل فلسطيني شامل، بحيث ينبغي قيام "دولة في قطاع غزة والضفة الغربية عاصمتها القدس الشرقية"، بحسب قوله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف