أخبار

ميليباند: احترام الدستور خط احمر في دمج طالبان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر ميلباند ان احترام الدستور الأفغاني خطر أحمر في عملية إعادة دمج حركة طالبان بالمجتمع .

دافوس: حذر وزير الخارجية البريطاني الجمعة في دافوس من ان "الخط الاحمر" لاعادة دمج طالبان في المجتمع الافغاني ليس العلاقة بالقاعدة فحسب بل ايضا احترام الدستور الافغاني. وغداة مؤتمر لندن الدولي، قال ميليباند في منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس انه "سيكون هناك مكان" للمتمردين اذا احترموا الدستور، ولا سيما حقوق المرأة، لكنهم سيواجهون "الآلة العسكرية" اذا رفضوا.

وشدد وزير الخارجية البريطاني على التعاضد حول افغانستان في لندن، واصر على باكستان بشكل خاص، معتبرا انه "من المهم جدا التزام الحكومة الافغانية العمل مع جارتها الباكستانية لان الازمة التي تشهدها افغانستان تؤثر على دول جنوب آسيا عامة، وتهدد بالتوسع الى آسيا الوسطى".

وقال ميليباند ان "تحويل الكلام الى فعل (في علاقة الجيرة هذه) يشكل تحديا مشابها لتحويل الكلام الى فعل في مسائل الحوكمة والفساد". ولفت الى "اعتراف متزايد بضرورة مساهمة اسيا الوسطى برمتها في استقرار افغانستان، والا فستصدر افغانستان انعدام استقرارها الى سائر انحاء المنطقة".

واعتبر ميليباند ان احد العوامل المثيرة للقلق في افغانستان هي النظام الرئاسي، حيث انها بلاد تضم قبائل متشعبة وكثيرة، وقال "ان كانت جميع الطرقات وجميع القرارات تؤدي الى القصر الرئاسي، فهناك تعارض بين فكرة السلطة المركزية وواقع البلاد"، في انتقاد مبطن للسلطة التي يتمتع بها الرئيس الافغاني حميد كرزاي.

وتابع "ينبغي احلال التوازن لا بين المجتمع الدولي والرئيس كرزاي فحسب، بل ايضا في صفوف الطبقة السياسية الافغانية"، معربا عن اسفه لان "الحكام كافة يعينون من قبل الرئيس". وقال "لقد انشأنا نظاما بالغا في المركزية من الاعلى الى الاسفل في مجتمع لا مركزي الى ابعد الحدود".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف