مقترح بمجلس الأمة بوضع شروط على ضيوف الكويت
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الكويت: في ردة فعل نيابية سريعة وضمن تداعيات منع الداعية السعودي الدكتور محمد العريفي من دخول الكويت خلال الأسبوعين الماضيين، شهدت قاعة عبدالله السالم في مجلس الأمة تقديم 22 نائبا من التيار الإسلامي والسلفي وغيرهم اقتراحا مفاده وضع ضوابط وشروط لضيوف الكويت، وقد تقدموا به الأسبوع الماضي إلى لجنة الإقتراحات والشكاوى في المجلس، ومن بين الضوابط والشروط التي يتضمنها هذا الإقتراح "هي عدم التعدي على الذات الآلهية، وعدم التعدي على النبي محمد وآله وبيته وأزواجه وأمهات المؤمنين، وعدم التعرض للصحابة وكذلك عدم التعدي على الذات الأميرية وأيضا على رموز البلاد، إضافة إلى عدم التعرض بسوء للكويت وشعبها".
وقد لاقى هذا المقترح رفضا فى جوهره وفكرته بين النشطاء السياسيين ومؤسسات المجتمع المدني والنفع العام، وظهر ذلك من خلال الإستطلاع التالي الذي قامت به "إيلاف"، حيث تمنى المستطلعون ألا يخرج لحيز التنفيذ وشددوا على أنه يسيء إلى سمعة الكويت خارجيا وداخليا وأنه قد يصل بها إلى حد العزلة عربيا وإسلاميا ودوليا.
في البداية، قال الكاتب الليبرالي سامي النصف: " إنه من الواضح في كثير من الأحيان أن ردود الفعل التشريعية سريعة، وإن كان الهدف منها خير لكن لا حكمة فيها لأسباب عدة منها: أولا، إن كثيرا من هذه التجاوزات ممنوعة والسلطة التنفيذية مناط بها مثل هذه الأمور، ثانيا، التوسع في هذا الأمر يعني أن نضع نوابا وقضاة على الحدود يبحثون في تاريخ رجال الدين عمّا قالوه عبر السنوات الطوال من تصريحات، وبالطبع ما سيرضي نائبا لن يرضي نائبا آخر، وبالتالي سندخل في قضية شائكة جدا، علما بأن هذا الأمر غير معمول به في أي ديمقراطية أخرى، لأن الأمر يترك للجهة التنفيذية السيادية وهي التي تقر كما حدث في إنكلترا عندما تم منع النائب الهولندي المتطرف فليدرز من قبل وزير الداخلية البريطاني دون تدخل من نواب مجلس العموم البريطاني".
مراقبة نيابية
واعتبر النصف أنه وحتى لو تم تمرير مثل هذا المقترح فإن تطبيق القانون مراقب من قبل النواب ويأتي نائب باتجاه الوزير التنفيذي ويصنع أزمة سياسية، ومن الممكن أن أحد الضيوف من رجال دين أو سياسيين أومثقفين قد ذكر مقولة من خلال محاضرة فيتذكرونها له، وكما تعلم أن المراجع الدينية من الشيعة والسنة والدروز والطوائف الإسلامية الأخرى أو من أديان أخرى قد لا يرضى بعض النواب المتشددين عن أقوالهم فسيحاسبون الوزراء عن دخول هؤلاء.
وأضاف "أن على المؤسسة التشريعية ألا تستعجل في إصدار التشريعات أو أنها تصدر تشريعات بناء على ردود فعل وقتية، ولكن لننتظر فترة من الزمن ثم ننظر بهدوء إلى الحلول لهذا الإشكال في حال ما إذا كان هناك إشكال من الأساس، والتشريعات لا تأتي بهذا الشكل ونتيجة لردة فعل ولا نحاول وضع مسطرة خصيصا في المقابل بوضع مسطرة أخرى ستنتهي بإشكال أن ما يرضي فريقا من النواب لا يعجب نظيره الآخر".
غير جائز وغير مقبول
ومن جانبه، قال محمد حمود الهاجري رئيس جمعية المحاسبين الكويتيين: "لاشك أن مثل هذه المقترحات أو القوانين التي تأتي كنوع من رد الفعل لأمور تحدث فترة وتختفي بين فترة وأخرى وهو مقترح غير جائز وغير مقبول، فهناك قوانين تحكم البلد داخليا وبالتالي ما هو موجود من قوانين وضوابط كاف وأكثر، أما أن طرح مثل هذه التعسفات ليس في صالح الكويت كدولة خارجيا وداخليا أيضا، ونحن مع الثوابت الدينية لكن ما تجيزه فئة تمنعه فئة أخرى، وبهذه الطريقة لن يدخل أحد من الضيوف الكويت ونحن في الوضع الحالي نعاني ونئن بأن البلد مغلقة فهل نحن بحاجة لمثل هذه المقترحات التي تعيق البلد إقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا، وأعتقد أن هذا المقترح غير جيد".
فقدان دوره الرقابي
وتابع: "وبرأيي الشخصي أن مجلس الأمة فقد دوره الرقابي نتيجة تدمير الأدوات الدستورية مثل السؤال البرلماني والإستجواب، لدرجة أنه لم يعد له أي تأثير أو تصليح للأوضاع التي كان ينادي بها، واليوم للأسف دخلنا في مرحلة أكثر سوءا وهي تدمير الدور التشريعي لمجلس الأمة حيث هناك قوانين غير دقيقة وقابلة للتطبيق وغير مصاغة بالصياغة القانونية الجيدة وبالأساس تخالف مواد الدستور، ومثل هذه المقترحات يجب أن يراعى فيها مثل هذه الأمور وعلى الأخص عدم مخالفتها للدستور الذي نكن له كل تقدير وإحترام ولمن صاغه في ذلك التاريخ ومن أقره وإعتمده، والمفترض أن نلتزم به وهناك من يدافع عن الدستور، لكن ليس هناك من يدعو إلى إحترام الدستور ونحن ندعو إلى إحترامه لأنه ملاذنا الأخير".
وأضاف: أننا لو شاهدنا أكثر الدول رقيا ووعيا سنجد أن الإثراء الفكري والثقافي هو الأساس، ونحن كبلد يتطور فالمفروض أن تنفتح أبوابنا وعقولنا لدخول هذه الأفكار ولنقارع الحجة بالحجة، بل هي فرصة لمن يدعي أو يتطاول على ثوابتنا الدينية أن نرد عليه بالحجة فى عقر دارنا وليس بالحديث من خلال القنوات الفضائية أو خلافه.
تضييق
ومن جهته أكد أنور الرشيد أمين عام مظلة العمل الكويتي "معك": أن هذا المقترح يأتي في سياق التحركات للتضييق على حرية الرأي والتعبير بالكويت بشكل عام، وأيضا يعد مقترحا بتعديل المرئي والمسموع المقدم من وزارة الإعلام والذي ضيق التعديلات التي نرجو ألا تُقر، كما أرجو ألا يرى هذا المقترح النور وألا يعمل به لأنه غير معقول أن يتم أخذ رأي أي جهة رسمية كانت في حالة إستضافة ضيف وهذا تدخل من السلطات الرسمية في عمل مؤسسات المجتمع المدني التي تستضيف ضيوفا من الخارج.
مخالف للدستور
وتابع أن هذا المقترح مطاط في مفهومه وقد نرى أن الجهات الرسمية قد تسمح لهذا وتمنع ذاك وفق رؤيتها وماتراه مناسبا لها، وأعتقد أن هذا المقترح مخالف للدستور في المادة التي تنص على أن "حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع"، لذلك فمن الممكن أن يتطبق هذا المقترح على أي ضيف يأتي للكويت إن لم يكن يعجب الجهات المسؤولة، وبالتالي ستمنعه من إبداء رأيه وسماع وجهات نظره، وأرجو ألا يتم تمرير هذا المقترح وألا يقر بالمجلس حتى لايصبح قانونا ويطبق على أناس و لا يطبّق على آخرين.
عزل الكويت
أما ناصر الشليمي نائب رئيس الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني فقال: "لست مع هذا المقترح لأنه لا يجوز تحديد مواصفات أي ضيف للكويت، لأن الأصل في الأمور الإباحة ولذلك مثل هذه المقترحات ربما تكون إستهلاكية أكثر منها عملية، وإذا كان هناك ملاحظات على أي ضيف فيمكن منعه من إقامة محاضرات أو المشاركة في ندوات، لكن لايجوز منعه من دخول البلاد لأن في ذلك خطأ كبيرا ويضر بسمعة الكويت، فضلا عن أنه ربما يؤدي إلى عزلها عربيا وإسلاميا ودوليا فلذلك لن يأتي أحد من الضيوف اليها.
خطأ كبير
ورأى أنه لا يجوز لبلد ديمقراطي أن يضع مثل هذه المعايير والضوابط والسلطة التنفيذية منوط بها، لكن في بعض الأحيان ترضخ للضغوط وهذا خطأ كبير ويجب على السلطة التنفيذية إحترام ضيوف الكويت وعدم الإنجرار لأي ملاحظات لأي نائب أو شخص تجاه أي ضيف، "ولا أتوقع أن يلقى هذا المقترح القبول من جانب أغلبية نواب الأمة وقد يكون هذا نتيجة ردة فعل على منع دخول الدكتور الشيخ محمد العريفي خلال الأسبوعين الماضيين".
التعليقات
الزنديق يسب الصحابه
ياحبيبي ياالعريفي -الله يوفقك يا شيخنا العريفي قلت الحق والخاسر الاكبر هم الكويت لماذا الكويت لم تمنع اسياد الرافضه الذين سبو الصحابه وعصو اهل البيت لماذا ؟؟؟؟انا اطالب الدول الاسلامية بمقاضاة الزنادقه الذين سبو الصحابه وحرفو القرآن ومحاسبة كل زنديق وتعليقة في حبل المشنقه ليكون عبره نحن مليارا و نصف المليار مسلم يأتي زنديق من الزنادقه يتلبس في ثوب الاسلام وهو مشرك خارج عن الملة
الزنديق يسب الصحابه
ياحبيبي ياالعريفي -الله يوفقك يا شيخنا العريفي قلت الحق والخاسر الاكبر هم الكويت لماذا الكويت لم تمنع اسياد الرافضه الذين سبو الصحابه وعصو اهل البيت لماذا ؟؟؟؟انا اطالب الدول الاسلامية بمقاضاة الزنادقه الذين سبو الصحابه وحرفو القرآن ومحاسبة كل زنديق وتعليقة في حبل المشنقه ليكون عبره نحن مليارا و نصف المليار مسلم يأتي زنديق من الزنادقه يتلبس في ثوب الاسلام وهو مشرك خارج عن الملة
دساتير الدول النامية
adam -جميع دول العاام الثالث و من ضمنها الكويت طبعا نسخت دساتيرها من الدول الغربية المتطورة و أضافت إليها و هذا شيء جيد و لكن للأسف هذه الدول النامية فهمت الدساتير بشكل خاطيء . فهذه العبارة "حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع" موجودة في الدول الغربية إلا أن هناك قانون صارم يجرم من يتفوه بكلمة يشتم فيها شخصا و يتهمه بأي تهمهمن غير أي دليل فمابالك برمز من رموز الدين يتبعه الملايين من الناس في العالم الإسلامي مثل السيد السيستاني حفظه الله. إضافة إلى أن هناك قوانين في الدول الغربية تمنع أي نوع من أنواع العنصرية و الطائفية و تجرمها و تحاسب عليها. .
دساتير الدول النامية
adam -جميع دول العاام الثالث و من ضمنها الكويت طبعا نسخت دساتيرها من الدول الغربية المتطورة و أضافت إليها و هذا شيء جيد و لكن للأسف هذه الدول النامية فهمت الدساتير بشكل خاطيء . فهذه العبارة "حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع" موجودة في الدول الغربية إلا أن هناك قانون صارم يجرم من يتفوه بكلمة يشتم فيها شخصا و يتهمه بأي تهمهمن غير أي دليل فمابالك برمز من رموز الدين يتبعه الملايين من الناس في العالم الإسلامي مثل السيد السيستاني حفظه الله. إضافة إلى أن هناك قوانين في الدول الغربية تمنع أي نوع من أنواع العنصرية و الطائفية و تجرمها و تحاسب عليها. .
انت بطل يالعريفي
انت بطل ياشيخ -انت بطل يافيضلة الشيخ د.محـــمــد العـريــفي انت فعلا بطل وقلت الحق كلامك لاغبار عليه وكان في محله وانت قلت الصراحة اللهم تجمعنا معك في جنات النعيم يارب اللهم وفقك وسدد دربك يارب
انت بطل يالعريفي
انت بطل ياشيخ -انت بطل يافيضلة الشيخ د.محـــمــد العـريــفي انت فعلا بطل وقلت الحق كلامك لاغبار عليه وكان في محله وانت قلت الصراحة اللهم تجمعنا معك في جنات النعيم يارب اللهم وفقك وسدد دربك يارب
الا تعرفون اين الحق
ابو مصطفى -اتحدى كل عالم مسلم يستطيع تفسير قول رسول الله محمدا عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام حسين مني وانا من حسين فان فسرتم حسين مني فما هو انا من حسين هكذا احبوا الشيعه ال البيت لانهم من رسول الله وهو منهم عليهم السلام اجمعين والله ناصرهم .. اما قوله انت مني بمنزله هارون من موسى لعي ابن ابي طالب عليهم السلام وقوله ص انت خليفتي من بعدي وهذا من رواه عبدالله ابن عباس حبر الامه رض وانتم اخفيتموه لمصالحكم الذاتيه وسوف ياتي ذلك اليوم الموعود بعون الله والسلام عليكم ورحمته وبركاته .
الا تعرفون اين الحق
ابو مصطفى -اتحدى كل عالم مسلم يستطيع تفسير قول رسول الله محمدا عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام حسين مني وانا من حسين فان فسرتم حسين مني فما هو انا من حسين هكذا احبوا الشيعه ال البيت لانهم من رسول الله وهو منهم عليهم السلام اجمعين والله ناصرهم .. اما قوله انت مني بمنزله هارون من موسى لعي ابن ابي طالب عليهم السلام وقوله ص انت خليفتي من بعدي وهذا من رواه عبدالله ابن عباس حبر الامه رض وانتم اخفيتموه لمصالحكم الذاتيه وسوف ياتي ذلك اليوم الموعود بعون الله والسلام عليكم ورحمته وبركاته .
الا تعرفون اين الحق
ابو مصطفى -مكرر
حب الحسين اجنني
ابو مصطفى -بسم الله الرحمن الرحيماللهم صل على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرينالسلام على المظلوم الغريب ..السلام على الخد التريب ..السلام على الشيب ِ الخضيب ..السلام على الجسد السليب ..السلام على الإمام الحسين ورحمة الله وبركاته عن الامام جعفر الصادق وبينما هو جلوس مع اصحابه وذكر عاشوراء وماذا حدث للحسين اذ قال: احدثكم بحديث يهتز منه عرش الجليل سبحانه وتعالى عندما سقط جدي الحسين و لما خر صريعا من على ظهر جواده إلى الارض متعفرا ، جلس الشمر على صدر جدي الحسين وهو عطشان واكبه على وجهه وجعل يقطع أوداجه بالسيف وهو ينادي واعطشاه وبقى جسده الطاهر رميه فعند ذلك أوحي الله تعالى الى جميع المخلوقات على الارض والسموات إن أنظروا الى حبيب رسول الله صلى الله عليه واله في هذه وهو صابر على نكبات الدنيا وأهوالها فأوحي إلى (( مــلك المـــوت )) أن اقبض روح الحسين فقال عزرائيل : اعوذ بالله بان تأمرني .. فلا أأتمرولا ألبي نداءك .. وأنا متوقف حائر في أمر ابن حبيبك ..أفكر يا رب .. ولكن أتوسل .. إليك بحبيبك وصفيك ونبيك نبي الرحمه أن تقبل عذري في قبض روح حبيبك وابن حبيبك الغريب العطشان المظلوم اللهفان (( أبي عبدالله الحسين)) فقال الجليل لاي شيء تلتمس مني في ذلك يا عزرائيل ..فقال يارب لم يبقى عضوا سالما للحسين حتى اقبض منه روحهوأنا خجلان من رسول الله واستحي من أمير المؤمنين.. وفاطمة الزهراءوتأمرني يارب أن أقبض روحه .. فصاح الرب : يا ملك الموت من رأسه فصاح ملك الموت : انت العالم به أنه رمي بسهم في عينيه قال الرب : من فمه ..ففال : آه واحسرتاه عليه قد رمي بسهم في فمه وتكسرت أسنانهقال الرب : من صدره ..فقال : أصابته أربعة الاف جرح في صدره فقطعوا صدره قال الرب : من جبهته ..فقال : أصابته حجر في جبهته ..قال الرب : من خاصرته فقال :أصابه طعنة في خاصرته فانكب من اجلها على وجه الثرى فاوحى الله تعالى الى سكان السموات والارض خطابا بغضب ياأيتها الامه الطاغيه الظالمه لابن بيت نبيها وعزتي وجلالي إني أباهي بقتله وهو الذي فدى بنفسه لاجلكم اعلموا أن ما من احد بكى عليه وزاره أو تباكي عليه للاجله اقشعر بدنه وارتعدت فرائصه إلى حرمت النار على جسده وادخلته جنتي ولو أتى بوزر التقلين من الانس والجن.. ثم قال الجليل أنا بنفسي أقبض روح الحسين يا ملك الموت وياملائكتي يا سكان السموات والارض ويام
التطهير العرقي
عبدالصمد الحمود -كل ما يتقدم العالم نرجع نحن القهقريتخيل لو يسمح لمؤيدوا العريفي ممن تجدون تعليقتهم الطائفية هنالو سمحوا لهم بالحرية المطلقة لعلقوا هذا بحبل المشنقة وذاك بتفجيره ولعادة الينا تورا بورا من جديد كما كانت افغانستان ولصرنا كويتستان وخليج ستانثم بعد ان يقضى على الشيعة يبداءبالكفار والمشركين المتواجدين على ارضنا ثم بمايسمى العلمانيين وبعدهم بغير مقصرين الثياب ومطلقي اللحى ومن بعدهم بمن ليس له علم ثاقب بالامور الشرعية وبعدهم وبعدهم حتى لا يبقى على وجه الارض الا واحد وهو العريفي فقط لانه صفوة الصفوة
طرد النواصب
احفاد البابليين -الكويت ذات سيادة ومن حقها منع دخول الارهابيين الى اراضيها لان هؤلاء مصدر فتنه بين المسلمين والدين الوهابي معروف بفتاويه الرنانه واخرها تحريم حزام الامان على المراة وخلط الخيار والطماطم في نفس الكيس ناهيك عن تحليلهم زواج الزنا المسيار والعرفي والمحرم والسفر والخيمه
بني رفضون=
طرد الروافض -سبحان كلمة الحق يحارب عليها ???العريفي قال الحق ليه الروافض زعلانين اليس الروافض حرفو القرآن اليس الروافض حللو المتعه اليس الروافض حللو التبرك على القبور اليس الروافض هم من رفضو كتاب الله وسنة نبية قال تعالى {ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}.
الى عثمان رقم 9
احفاد البابليين -يافهيم معنى الروافض ؟؟هم يرفضون النواصب والخوارج الارهابي السلفي الذي يفجر جسمه على المسلمين في العراق وباكستان واندنوسيا والذين ينحرون المسلمين في الجزائر من سنه 1992 وليومنا هذا ...اما عن تحريف القران فهذه ثقافتكم لان من يفجر نفسه على المسلمين مستعد ان يحرف القران ويخلق ايات من جيبه مثل ال60 حور العين هذه بدعكم ..
بني رفضون
الى حفيد الروافض -الالاف من السنه في العراق يقتلون وينزع جلدهم من قبل جيش الصدر هل تعلم لماذا؟؟؟ لأن اسمه عمر او عائشه او ابو بكر اليس هاذا ارهاباً رافضي اليس من يقوم بمثل هاذا العمل زنديق ملحد مخلد في النار ومن نايحة اخرى يا حفيد الروافض لاتتكلم عن الاسلام لأن المسلمين اجتمعو بكتاب الله وسنة نبية لم يجتمعو بالارهاب الرافضي الذي رفض الحق وامر بالباطل اللهم عليـــك بمن حرف بالقرآن اللهم زلزل الارض من تحت اقدامه وجعله عبره وعضه وآية اللهم آآآآميـــــن وهناك فرق بين الشيعه والرافضه الشيعه هم لا يسبون الصحابه والرافضه يتلبسون بثوب الشيعه ويدعون انهم من المسلمين