أخبار

"الشيعي" يرشح المالكي بمقاطعة مكونات ويبدأ تشكيل الحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في غياب عدد من مكوناته يتقدمها المجلس الأعلى الإسلامي وحزب الفضيلة فقد قرر التحالف الوطني الشيعي في إجتماع له في بغداد عصر اليوم إختيار رئيس الوزراء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي مرشحاً لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد 208أيام من إجراء الانتخابات التشريعية العامة.. فيما يتوقع أن يقود ذلك إلى قيام ائتلاف مضاد يضم العراقيّة وقوى من الائتلاف الوطني وربما الاكراد وآخرين لترشيح نائب الرئيس عادل عبد المهدي لرئاسة الحكومة ومنافسة المالكي خلال التصويت في مجلس النواب.

في مؤتمر صحافي في بغداد عصر اليوم أعلن القيادي في التحالف الشيعي فالح الفياض عن ترشيح رئيس الوزراء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لتشكيل الحكومة الجديدة وتكليف فريقه المفاوض ببدء اتصالات مع الكتل الاخرى للاتفاق على حكومة شراكة وطنية.

وقال إن التحالف الوطني صوت بحضور التيار الصدري وعدد من مكونات الائتلاف الوطني وجميع مكونات ائتلاف دولة القانون لاختيار نوري المالكي كمرشح لرئاسة الوزراء.

وأضاف ان المالكي حظي بتوافق غالبية الأطراف السياسية لترشيحه لولاية ثانية. واكد ان الاجتماع شهد موافقة جميع الحاضرين على آلية اختيار المالكي من دون أي معارضة".

ودعا الفياض مجلس النواب الى الانعقاد بأسرع وقت لممارسة مهامه الدستورية واكد ان التحالف عازم على العمل من اجل تطبيق برامج تنهض بالبلاد خلال المرحلة المقبلة.

واشار الى انه تم تكليف الوفد المفاوض للتحالف في الدخول فورا في حوارات مع الكتل الاخرى من اجل تشكيل حكومة شراكة وطنية. وشدد على ان للتحالف ارادة قوية في التغيير والبناء وتجاوز سلبيات المرحلة السابقة. وكان لافتا ظهور زعيم منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى حسن العامري ليعلن تأييد المجلس للمالكي رغم تغيبه عن اجتماع اليوم.

واثر الاعلان عن هذا الترشيح توقع مراقبون ان تلجأ الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات إلى أحد خيارين: اما تنفيذ تهديدها بمقاطعة حكومة يشكلها المالكي او تنشيط حواراتها مع فصائل الائتلاف الوطني التي عارضت ترشيح المالكي والقوى الكردية لإعلان تحالف يمضي قدما في تقديم عبد المهدي مرشحه لرئاسة الحكومة الى مجلس النواب منافسا للمالكي.

وقد انعقد مساء اليوم الجمعة اجتماع بين الكتلة العراقية التي اعلنت رفض ترشيح المالكي ممثلة بآياد علاوي ورافع العيساوي والمجلس الاعلىممثلاً بالقيادي همام حمودي والفضيلة ممثلة بامينها العام كريم اليعقوبي.

ويحتاج المرشح للفوز بتشكيل الحكومة الى تأييد ثلثي مجلس النواب اي 162 صوتا من مجموع 325 صوتا بمجموع النواب. وللعراقية في المجلس 91 نائبا ودولة القانون 89 والائتلاف الوطني 70 نائبا منهم 40 للتيار الصدري اضافة الى 54 نائبا للائتلاف الكردي.

ففي غياب المجلس الاعلى الاسلامي وحزب والفضيلة اختار التحالف الشيعي بالتوافق المالكي مرشحه لرئاسة الحكومة باعتباره الوحيد الذي تقدم لذلك في غياب مرشح الائتلاف الوطني عبد المهدي عن الاجتماع. ويؤكد المجلس الاعلى بحسب القيادي عزيز العكيلي ان لديه تحفظا على المالكي بسبب عدم تقديمه طوال فترة حكمه لاربع سنوات أي منجزات مهمة على الاصعدة السياسية والامنية والخدمية والاقتصادية. فيما اشار حزب الفضيلة الى انه قاطع اجتماع اليوم رداً على الضغوطات الخارجية والداخلية لاختيار المالكي.

وياتي ترشيح المالكي بعد ظهور تطور مفاجئ خلال اليومين الماضيين وسط صفوف التحالف بعد ان أعلن التيار الصدري (40 مقعد) اكبر مكونات الائتلاف الوطني دعمه لترشيح المالكي لرئاسة الوزراء اثر ضغوطات ايرانية على زعيمه مقتدى الصدر الذي قال في رسالة الى انصاره "السياسة لا قلب لها" مقرا بضغوط ايرانية عليه للموافقة على المالكي. وكان مصدر مقرب من التيار الصدري ابلغ "ايلاف" ان التيار اتفق على التصويت للمالكي مقابل منحه منصبي نائب رئيس الوزراء وامانة سر مجلس الوزراء واطلاق جميع معتقلي التيار.

وكان التحالف الوطني الذي يضم ائتلافي دولة القانون بزعامة المالكي والوطني بزعامة الحكيم (159) مقعدا قد فشل طيلة الاربعةأعوامالماضية في الاتفاق على مرشح رئاسة الوزراء لعدم وجود إجماع على آلية الاختيار التي أعتمدت وهي "التوافق" داخل مكوناته.

وقبيل الاجتماع قال الامين العام لكتلة الاحرار الممثلة للتيار الصدري أمير الكناني إن غياب المجلس الأعلى الإسلامي عن اجتماع اليوم سيدفع باقي مكونات التحالف إلى ترشيح المالكي لمنصب رئاسة الوزراء. وأضاف أن كتلة الأحرار "ستحضر الاجتماع كالتزام أخلاقي تجاه الشعب العراقي في إطار المساعي الرامية إلى تشكيل الحكومة".

وأوضح أن تغيّب المجلس الأعلى الإسلامي عن الاجتماع "سيقود إلى تسمية المالكي مرشحاً لرئاسة الوزراء عن التحالف الوطني بالتزكية" مشددا على ضرورة "حضور المجلس فضلا عن مرشحه عادل عبد المهدي أو من ينوب عنه لإقناع الآخرين بترشيحه لمنصب رئيس الوزراء لأن عدم حضوره يعد بمثابة انسحاب".

واشار الى ان موقف كتلة الأحرار "كان واضحا منذ البداية وأصواته لن تذهب لأي مرشح دون ضمان حقه في الوزارات التي يستحقها وفقا لاستحقاقه الانتخابيrdquo; موضحا ان مرشح المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي "لا يملك السقف الأدنى للفوز بالترشيح لرئاسة الوزراء وهو 30 مقعدا وقال إن كتلة الأحرار "لن تدعم عبد المهدي ليصل إلى سقف المقاعد الثلاثين المطلوبة".. موضحا أن ذلك سيفقد كتلة الأحرار وزارات هي من استحقاقها. واضاف أن الحل الوحيد لإنهاء المشكلة يتمثل بقبول ترشيح المالكي.

ويأتي هذا الترشيح بعد مخاض عسير خاضته القوى السياسية العراقية منذ سبعة اشهر حين جرت الانتخابات العامة في السابع من اذار (مارس) الماضي. وفي وقت سابق اعلنت كتلة اياد علاوي الفائزة باكبر عدد من المقاعد النيابية انها لن تتعامل مع اي حكومة يرأسها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

ومن جهتها قالت صحيفة "فايننشال تايمز" اللندنية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة و إيران وجدتا قضية مشتركة وتقاربا نادرا في المصالح في العراق أجمع على أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي هو الخيار الأصلح لقيادة الحكومة العراقية المقبلة.

وأضافت أن المسؤولين الأميركيين أصروا على أنهم لا يدعمون أي مرشح وسيعملون مع رئيس الحكومة العراقية الجديدة أياً كان، كما نفوا أيضاً أن تكون الولايات المتحدة وإيران توصلتا إلى اتفاق على هوية رئيس الوزراء العراقي المقبل. وأشارت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين غربيين يقولون إن الولايات المتحدة "تعتبر المالكي المرشح الشيعي الأنسب في بلد غالبية سكانه من الشيعة والذين هيمنوا على الساحة السياسية منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003".

ونسبت إلى دبلوماسي غربي في بغداد وصفته بالبارز قوله "يعتقد البعض أن المالكي هو الشيعي الوحيد الصارم بين السياسيين العراقيين استناداً إلى فرضية أن العراق بحاجة إلى رجل قوي لضمان الأمن كما أن الدعم الأميركي له شكّل عامل ترسيخ في وجه معارضيه".

وفي موازاة ذلك تتمثل أولوية إيران بحسب الصحيفة في "الحفاظ على التحالف الشيعي في العراق الذي تسلم السلطة بدعم منها بعد انتخابات عام 2005 لأن خسارة المالكي منصب رئيس الوزراء قد يؤدي إلى انسحابه وانسحاب حزبه الدعوة من التحالف".

المالكي.. سيرة ذاتية

تشير السيرة الذاتية الرسمية لنوري كامل محمد حسن المالكي انه قد ولد عام 1950في قضاء طويريج التابع لمحافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) عام 1950من قبيلة بني مالك العربية وجده محمد حسن ابوالمحاسن وزير المعارف في العهد الملكي.

وهو متزوج وله اربع بنات وولد واحد وحاصل على شهادة البكالوريوس من كلية اصول الدين في بغداد وشهادة الماجستير في اللغة العربية من جامعة صلاح الدين في اربيل. وفي عام 1970إنضم الى حزب الدعوة الاسلامية الذي خاض صراعا مع النظام الدكتاتوري وتعرض للاعتقال والمطاردة.

وغادر نوري المالكي العراق عام 1979 بعد صدور حكم الإعدام بحقه ومكث في سوريا حتى عام 1982 ثم انتقل الى ايران بعدها عاد الى سوريا واستقر فيها حتى سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 واصبح عضواً في قيادة الحزب ومسؤولاً عن تنظيمات الداخل طيلة فترة تواجده في المنفى وتولى مسؤولية الإشراف على صحيفة (الموقف) التي كانت تصدر في العاصمة السورية دمشق وكتب العديد من الدراسات والبحوث والمقالات في المجالين السياسي والفكري.

كان عضواً فاعلاً في جميع مؤتمرات المعارضة العراقية التي عقدت في شمال العراق وخارجه حتى عاد الى العراق اثر سقوط نظام صدام خسين.. وأختير عضواً مناوباً في مجلس الحكم الانتقالي الذي تشكل بعد سقوط النظام كما شغل منصب نائب رئيس المجلس الوطني الموقت وأسهم في تأسيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد (الشيعي) والناطق الرسمي باسمها والتي رشحته لتولي مسؤولية رئاسة لجنة الامن والدفاع في الجمعية الوطنية وشارك في لجنة صياغة الدستور العراقي.

وقد أنتخب المالكي لتشكيل أول حكومة عراقية دائمية منتخبة في شهر ايار (مايو) عام 2006 حيث اطلق برنامجاً سياسياً أعلن من خلاله مبادرة المصالحة الوطنية والحوار الوطني. وقد واجه المالكي خلال فترة حكمه مشاكل داخلية كبيرة تمثلت بتصاعد عنف الجماعات المسلحة واستقالة عدد من وزراء حكومته اضافة الى توتر علاقات بلاده مع عدد من دول الجوار وخاصة سوريا والسعودية.

وقد دعمت واشنطن التجديد للمالكي نظرا لمواجهته المسلحة للتيار الصدري وجيش المهدي كما وقفت طهران بقوة لصالح ترشيحه وضغطت على التيار الصدري للتصويت له مقابل ضمانات بمساعدة ايران على كسر الحصار الدولي ضدها عبر الاراضي العراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على مسمى
علي الدليمي -

و الله صحيح حزب الفشيلة

المالكي العراقي
احمد الفراتي -

قل او لاتقل التحالف الشيعي فهذا لاينفعكم يا تباع القائمه السنيه السعوديه المسماة زورا بالعراقيه. ثم ان المجلس الاعلى الايراني مع القائمه السعوديه السنيه لعلاوي والتسعين ارهابي لن يحققوا الكتله الاكبر فللمجلس والفضليه سوية تسعة مقاعد لان منظمة بدر بزعامة العامري رشحت المالكي وكتلة التحالف الوطني والذي تسمونه شيعيا من حقدكم الطائفي فانها لازالت تضم مائه وخمسون مقعدا وهي الاكبر وبمقدورها مع الاكراد تشكيل الحكومه فهذه هي اللعبه الديمقراطيه ولاعزاء للقائمه السعوديه والمجلس الاعلى الايراني وتحية للبطل الصلب الشجاع ابن العراق العربي الاصيل وليس الدخيل الاستاذ نوري المالكي.

يوم اسود
عراقية -

يوم اسود الي شفنا بيه الهالكي الديكتاتور هم لو خلو عبد المهدي او الحكيم او علاوي جان عدنا امل اما هسه خلص نقرأ الفاتحة على روح العراق والله يرحمك يا بلدي

اذكر الله
عراقى -

خمونى كان يقول كل واحد امريكا راضية عنه فليراجع نفسه اذا لماذا يصرون الفرس على ملوكى مادامت امريكا تريده انه الخبث العجمى وخطوات تفتيت العراق ومقترح بايدن المشووم والله يستر من جماعة

عزاء للبعثيين
كمال العراقي -

اعتقد ان اختيار المالكي يوم عزاء للبعثيين وانصارهم

أطيب التهاني
جعفر العزاوي -

يظهر أن الحظ قد ابتسم للعراق أخيرا، فقد أصبح الطريق ممهدا لحصول المالكي على رئاسة الوزراء، وعلى باقى المتنافسين أن ينضووا تحت لوائه ويتخلوا عن معارضتهم فيقدموا بذلك خدمة كبرى لبلدهم وأبناء شعبهم الذين عانوا الكثير بسب تشرذمهم الذى سهل لأعداء العراق التغلغل فيما بينهم فقتلوا العراقيين بدون تمييز ودمروا بنيته التحتية. إن الدول المتقدمة تجرى الانتخابات وعند حصول أحد المرشحين على المنصب، يقوم الخصوم بتهنئة الفائز ومعاضدته فى كل مساعيه للنهوض بالبلد. ومنهم من ينضم الى المعارضة لمراقبة الحكومة المنتخبة ومحاسبتها على إدائها، وكل ذلك يجرى بالطرق القانونية وضمن الدستور، فهم سيفعل خصوم المالكي ذلك؟ إنتظروا معى.

تشكيل الحكومة
aziz -

بعد وصول رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني إلى العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في أعمال مؤتمر تحالف الديمقراطيين، ألقى اليوم خطاباً على الحاضرين في المؤتمر، فيما يلي نص الخطاب: سيداتي سادتي .. انه لمن دواعي سروري اليوم ان التقي بكم زملائي الديمقراطيين في هذه المناسبة . اسمع احيانا انه لا توجد أية قيم انسانية عالمية، وان تنوع الثقافات والاديان والاعراق في العالم كبير لدرجة انه يستحيل العثور على ارضية مشتركة، ويعتبر العراق أحد ابرز الامثلة على هذه الانقسامات بسبب تاريخه المأساوي والطويل الحافل بالدكتاتورية والصراع . وانا اقف هنا اليوم لأبرهن لكم ان هذا ليس صحيحا لأنني شهدت اسوأ صور الشر، منها محاولة ابادة شعبي وتدمير قرى كوردستان وقتل الرجال والاطفال والنساء بمنتهى الهمجية والوحشية والتخلص من بقاياهم بدفنهم في غياهب المقابر الجماعية. استطيع ان اقول اننا كبشر نشترك دون شك في بعض القيم، منها الرغبة في النوم بأمان في منازلنا ليلاً وحماية اطفالنا وضمان مستقبلهم وعدم تعرضهم للأذى والشر بسبب اسمائهم او دينهم اوآرائهم السياسية او مسقط رأسهم، وأن تتوفر لنا فرص لم تُتَح لابائنا وستكون بدورها فرصاً جديدة لاطفالنا . وثمة سؤال يطرح نفسه وهو: كيف نسعى لتحقيق هذه القيم ونضمن توفيرها للمجتمع، واعتقد ان هناك مثلا له فحوى ديمقراطي يقول: ( لايستطيع احد الشعور بالأمان في وقت يخشى فيه شخصاً آخر )، بل ينبغي أن نوفر الأمن للجميع، فإن الأمن من دون الحرية والديمقراطية وكذلك القدرة على اختيار قادتنا ومحاسبتهم ليس له اي معنى يُذكر . وقد كان هذا الادراك من صميم النضال الكوردي ومايزال يجسد رؤيتنا لمستقبل العراق، ولهذا السبب ناضلنا بقوة في سبيل عراق يحكمه القانون والتنازلات من ضمن دستورنا ونحن ندرك من خلال تجاربنا ان اي تحرك بإتجاه عقلية الطرف الفائز سيؤدي الى كارثة ليس في إقليم كوردستان فحسب بل في العراق ككل، واننا لسنا مع كل القرارات التي تتخذ في جميع انحاء البلد، وانما علينا ان نتعلم كيفية احترام حقوق الشعب في اختيار من يقوده وكيفية ربط مجتمعاته بالهيكل الاتحادي للمجتمعات الاخرى . وهنالك من يختلف معنا على هذه القيم، ربما بسبب الجهل والطمع بالسلطة او بدافع الخوف من التغيير او من الشر ذاته، فهم يودون ان يروا العراق ينزلق الى هاوية الماضي، ولكنني اعتقد بأن شعب العراق يريد من قادته ان

موظف
ki -

اسامه مهدي موظف الاستخبارات السعوديه. تثير الاشمئزاز كل مره تكتب فيها موضوع طائفي خالي من اي مصداقيه.

نفس الطاس
سعد البهادلي -

عاد الائتلاف الشيعي الى مسماه القديم بعد ان حاول التستر بالوطنية ..ثم انه من سوء حظ العراقيين ان يرشح المالكي ثانية لان حزب الدعوة طوال سنوات حكمه الخمسة نهج نهج حزب البعث في التفرد بالسلطة ..وسيرى الصدريين الذين لدغوا من جحرهم للمرة الثانية كيف سيبطش بهم المالكي ثانية وفي هذه الحالة وربما الان سيفقدون شعبيتهم تماما وعندها لا يلومون الا مقتدى الذي اخضعته ايران لارادتها ومشروعها ..تحت حكم المالكي ثانية سيبقى العراق منبوذا من جميع الدول مثل ايران وسيعيش الشعب العراقي في فقر وحرمان وسترون ذلك عما قريب .

مبروك من القلب
كريم البصري -

الحمد لله،والف مبروك للعراق اولاً وللسيد المالكي ثانياً،وبنتظار ان تطهر حاشيتك ياأبو اسراء المحترم من المفسدين،والذين لايستحقون بعض المناصب في الدولة،اجعل المنصب لمن يستحقه،وطالما انك قد انتصرت وتحررت من الضغوطات،طهر الفساد فالفساد قد انتشر في الارض العراقية،الف مبروك للعراق والعراقيون هذا الخبر المفرح.

ولاية بطيخ ايرانية
ابن الناصرية -

ومن قال ان ايران تتدخل في شؤون العراق؟ ان ايران تتدخل فقط في فرض رئيس الوزراء الفاشل نوري الهالكي لفترة اربع سنوات اخرى و رغما على انف العراقيين المكتوين بحكم العمامات الخاوية و ليعم الفساد الاداري و سوء الخدمات فهنيئا لنا بالديمقراطية الامريكية الايرانية و للعلم فأني اقول للمشككين بان العراق هو البلد الوحيد في المنطقة (بلد مستقل) وشرّ البلية ما يضحك.

لاحولة ولاقوة للعراق
سامر -

وصول الدكتاتور المالكي لرئاسة الوزراء في بلدي الجريح (يعني عودة الطائفية والقتل والسلب والعتقالات العشوائية وفتح سجون سريه جديدة وقمع الاحرار وتفشي الرشوة والفساد الاداري بكل مفاصل الدولة)

مرشح ايران
بوسالم ١ -

مبروك للعراقيين مرشح ايران الاول ،، مبروك لشعب العراق بالانجازات القادمة و نتمنى ان تكون في مستوى الانجازات الماضية لحكومة المالكي الشمولية والحاصدة لثلاثمائة مليار دولار ، قدمت للشعب العراقى أربعة ملايين أرملة ومائتى ألف شهيد وأربعة ملايين يتيم وثمانمائة ألف مفقود و400 ألف سجين خصوصا السجون السرية والتعذيب حتى الإغتصاب والقتل وخمسة ملايين مهجر خارجيا ومليونان ونصف فى الداخل وانتشار المخدرات من إيران و40% من الشعب دون خط الفقر و44 مليشيا تابعة للأحزاب الحاكمة وأربعة شركات إتصالات تابعة لرؤساء الأحزاب وعشرات الآلاف من الشهادات المزورة وتقلد المزورين والفاشلين والكيولية للمناصب العليا المتعددة وبرواتب ضخمة، وانحدار التعليم والإستهزاء به، وملايين الدولارات لرواتب ومخصصات فضلا عن امتيازات المسؤولين الكبار من الرئاسات الثلاث والوزراء والمستشارين والبرلمانيين، وتعيين المستشارين الثقافيين فى أنحاء العالم بلا أدنى ثقافة بل لإمضاء الشهادات المزورة للأحزاب الدينية الحاكمة خصوصا باقر عبد الرسول الهاشمى وأحمد عبد الرسول البغدادى الإيرانى فى استشارية لندن، والسفراء الحزبيين بلا كفاءة أو وطنية، وتحويل الممتلكات العامة والجامعات إلى أملاك خاصة للحزبيين، والعفو عن آلاف الفاسدين وسراق أموال الشعب آخرها وزير التجارة، وحرق الوزارات فى وثائقها الكاشفة عن سرقاتهم وعقودهم وتهريباتهم للأموال والتراث والأملاك وقتل مئات من الصحافيين والأكاديميين وترهيب الأحرار والقتل الجماعى والحروب الطائفية المصطنعة ومنع القضاء من أداء دوره وتعطيل البرلمان من ممارسة التشريعات المهمة كقانون الأحزاب ومصادرها ورقابة البرلمان والمحاسبة للفساد.. و اخيرا نبارك لكم القادم من الانجازات و كل عام و انتم و الديمو - قراطية العراقية بألف خير .

توضيح
الرماحي -

لا نهنئ او نتبكاى على شئ المهم ان يكون العراق اولا ندعو ونضغط ونشجب ونحارب كل من يضلم العراق واهله اما الاسماء فلا تفيد احد نرجو من الجميع ان يفكروا باسم العراق والجميع موظفون لخدمة هذا الوطن

government
ahmed Al Adhami -

This is the end of any credibility to the Sadirists and Muqtada personally. Politics may not have a heart but does have a brain and a conscious

وا اسفاه
ابوسلام -

وا اسفاه على عراق الحضارات والثقافه على استمرار التبعيه لألد اعداء العرب --اولائك الايرانيون الحاقدون -- لا لكل من باع شرف وطنه على حساب مصالحه الفرديه والعشائريه وهنيئا للوطنيين الصابرين وسيثبت الزمن من هم الوطنيون اللذين ما انصاعوا لأرادة الايرانيين والنصر للعراقيين الاصلاء لامحاله فلن يحجب غربال العملاء شمس العراقيين ابدا ولو بعد حين .

الفراتي ارجع لايران
ابوحسين -

اقول للفراتي والذي اسمه الحقيقي اصفهاني ارجع الى ايرانك واترك العراق لاهله ..فالحرس الثوري الايراني هو من يقوم ويدعم الارهاب

صدق الرسول الرويا
حميد -

أولا أبارك لشعب العراق الصابر الأبي هذا الترشيح المويد والمسدد من القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يحضى بها المالكي ، وقد توفعنا ذلك وكنا سباقين لتهنئة الشعب العراقي في تعليقاتنا السابقة والتي تفضلت ايلاف بنشرها مشكورة ، لكن عتبي على الأخ الكاتب لماذا هذا التوصيف الطائفي للأئتلاف الوطني ، نحن شعب لا نومن بالطائفية ولا نفرق بين أبناء بلدنا الواحد الموحد ، أما حزن بعض الأخوة المعلقين ، فسببه قلة المعلومة وقصور في الروى وعدم الأطلاع على سيرة الرجل (المالكي) وما قام به رغم كل المعوقات شئ يستحق التقدير ، فأهلا به مرة أخرى مناضلا ومجاهدا وخادما لأبناء شعبه بكل أطيافهم ومللهم وألوانهم.

ابو السبح
هارون الرشيد -

مبروك ولادة دكتاتور جديد سيبدا حملته ب ابادة اولا بالسنة وثم بالفضيلة وبعدها بالمجلس الاعلى وثم على حلفائه وثم على حزبه ثم يورثها لولده لان ابن ولده سيكون المهدي المنتظر وسياتي اليوم على الشيعة الذي يحجون فيه الى مجلس الامام المهدي ابن الامام احمد ابن الامام نوري المالكي والذي سينزل فيه حديث ملفق حيث سيقولون قال الامام علي ان احد ابنائنا سيحكم العراق ومن نسله سيكون المهدي ويقال له نوري ابو السبح والفصوص . مبروك للحمقى

الاعظمي
عمر -

والله الشيعة مابيهم زود لو امريكا لو ايران ينطوهم الحكم اريد اسال ماكو رجال شيعي يكدر ياخذها بنفسة؟؟؟؟ تبقون كما عرفناكم اشباه رجال

ماكو فايدة
فاتن -

يعني اريد افتهم انتوا شنو شفتوا بزمن المالكي غير القتل والسلب والاغتصاب والايرانين ماخذين راحتهم يلعبون بالبلدوفلوس البلد بطنه وبطن جماعته ولو باقي المرشحين مو احسن منه بهواية بس على الاقل جان انطيتوا فرصة ثانية لشخص اخر غيره بلكن يطلع براسه خير وبجمالة فرحانين لان راح يترشح للمرة الثانية على شنو اموت وافتهم

ماكو فايدة
فاتن -

يعني اريد افتهم انتوا شنو شفتوا بزمن المالكي غير القتل والسلب والاغتصاب والايرانين ماخذين راحتهم يلعبون بالبلدوفلوس البلد بطنه وبطن جماعته ولو باقي المرشحين مو احسن منه بهواية بس على الاقل جان انطيتوا فرصة ثانية لشخص اخر غيره بلكن يطلع براسه خير وبجمالة فرحانين لان راح يترشح للمرة الثانية على شنو اموت وافتهم

العراق
محمد -

الشعوب على دين ملوكها..... و الحليم يفهم.

عجبا عجبا.....
ابو الهيجاء -

لا اعرف الى متى ستبقى هذه التعليقات المسمومه التي لاتخدم احد انظروا كيف تفرقتم وكل واحد لايرضى عن الاخر فكيف بقادتكم ارتقو بارائكم ولاتكونو عبيد للتاريخ وانظرو الى مايخدم هذا الشعب توحدوا ولا تتحذلقو بدواعي الانتقام واتركو خلافاتك وادعوا الله ان نكون مثل بقية الشعوب المتحضره.

العراق
محمد -

الشعوب على دين ملوكها..... و الحليم يفهم.

اشرف
اراده الخفاجي -

ترشح السيد نوري المالكي للمرة الثانيه لانه اشرف واحد بجميع من هم في الساحه السياسيه العراقيه

فزت والله فوزا عظيما
ابن العراق -

مبروك والف مبروك للشعب العراقي فوز المالكي.فو الله يابو اسراء لقد فزت فوزا عظيما فقد قلتها سابقا(هو يكدر واحد ياخذها حتى ننطيها بعد)وويل لاياد علاوي والبعثيين امثالهم الذين معهم الذين يعارضون اختيار المالكي.فليسكت عويل اما انتم ياهل السنه الافضل لكم اختيار المالكي لانه والسيد السيستاني(دام ظله)اللذان حقنا دماءكم فهما اللذان خلصا العراق من حرب طائفيه هوجاء كانت نهايتها وبكل تاكيد القضاء على كل سني ان كان وهابي او سني معتدل فهي تحرق الاخضر واليابس.ا .

اشرف
اراده الخفاجي -

ترشح السيد نوري المالكي للمرة الثانيه لانه اشرف واحد بجميع من هم في الساحه السياسيه العراقيه